للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى الأنشطة التربوية > قسم التكوين و التنشيط التربوي


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-05-02, 11:48
الصورة الرمزية أشرف كانسي
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  أشرف كانسي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4706
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : القليعة
المشاركـــــــات : 9,559 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3281
قوة التـرشيــــح : أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute
important دينامية الجماعة و التنشيط التربوي





الـــمدخـل:
عرفت المنظومة التربوية إصلاحات متعددة شهدت عدة مجالات وساهمت في تغيير النظرة إلى العمليات التعليمية التعليمية، وقد فرضت هذه التحولات إعادة النظر في سيرورات التكوين بمراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي، بحيث أصبح الإصلاح الجديد يعتمد هندسة تكوين تقوم على مبادئ أساسية هي:
*1- التكوين وفق المقاربة بالكفايات: على اعتباره محددا يوجه سيرورات التكوين، ويساهم في بناء وتطوير القدرات المهنية لدى الطالب الأستاذ من خلال وضعه في وضعيات حقيقية في الممارسة البيداغوجية والديداكتيكية. إن هذا المبدأ ساهم في تجاوز التكوين وفق المقاربة المضامينية التي تعتمد التلقين والشحن المعرفي والتمركز حول المعرفة.
*2-التكوين وفق المقاربة المجزوءاتية: كأسلوب بيداغوجي يسعى إلى تنظيم مسار التكوين وهندسته، من خلال تجزيئه إلى مقاطع تتشكل وفق أهداف وقدرات وكفايات محددة تيسر للمستهدفين اكتسابها تبعا لميولاتهم وإمكاناتهم الذهنية مع مراعاة فروقاتهم الفردية.
*3- التكوين وفق مبدأ التناوب: كإجراء عملي يعتمد قاعدة الارتباط الجدلي بين النظرية والتطبيق، المتمثل في مجموع الموارد التي اكتسبها الطالب الأستاذ ومدى تفعيلها عمليا من خلال إدماجها في ممارسته المهنية، التي تبرهن على تمكنه من الكفايات المنشودة.


*4- التكوين الذاتي: كموجه يساهم في جعل الطالب الأستاذ فاعلا مركزيا ومحورا لكل الأنشطة المقترحة، وإكسابه القدرة على البحث والمشاركة الفعلية في سياقات التكوين.


السياق العام للمجزوءة
إن التطورات الهائلة التي نتجت عن تقدم البحث في مجال العلوم التربوية والديداكتيكية لها تأثير كبير في تصور وتخطيط عملية التكوين والتدريس وتدبير أنشطتها. فقد طالت نتائج هذا البحث مختلف العناصر التي يتوقف عليها تنشيط العملية التعليمية التعلمية وتفعيلها حتى غدا كل نشاط يقوم به المدرس خاضعا لعدد من الأسس والقواعد البيداغوجية العامة التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند تخطيط وتدبير وتقويم الممارسات البيداغوجية والديداكتيكية.
وهذا ما ناشده الميثاق الوطني للتربية والتكوين من خلال الدعامة الثالثة عشرة «حفز الموارد البشرية واتقان تكوينها وتحسين ظروف عملها ومراجعة مقاييس التوظيف والتقويم والترقية» والتي تنص على «تمكين المدرسين والمشرفين التربويين والموجهين والإداريين من تكوين متين قبل استلامهم لمهامهم ، وذلك وفق أهداف ومدد زمنية ونظام للتكوين والتدريب يتم تحديدها بانتظام في ضوء التطورات التربوية والتقويم البيداغوجي»
وتفعيلا لما جاء به الميثاق الوطني للتربية والتكوين بادرت مديرية تكوين الأطر قسم إستراتيجية التكوين إلى صياغة.
* الوثيقة الإطار: لبناء عدة تكوين وفق النظام الجديد والتي اعتبرت لبنة أساسية رسمت معالم الهندسة البيداغوجية لمسار منظومة التربية والتكوين، مما يقتضي السعي وراء مهننة عملية التدريس، وذلك باعتماد المقاربة بالكفايات وبيداغوجية الإدماج كنموذج أساس في الإصلاح الجديد لتحقيق الكفايات المنشودة.


* المقاربة المجزوءاتية: كإجراء عملي لتفعيل وتنظيم منهاج التكوين بهدف تحقيق الجودة والفعالية والمردودية.


المنهجية المعتمدة

يركز التكوين بالمجزوءات على المقاربة الورشية القائمة على منهجية تنشيط وتأطير الورشات التي تعتمد مشاركة وتفعيل المستفيدين من التكوين عوض أسلوب الإلقاء المحاضراتي الذي تبتت محدودية نجاعته، واعتماد المقاربة الورشية مع استعمال التقنيات المتداولة في تنشيط الورشات وتقويم مدى ملاءمتها لتحقيق الأهداف المتوخاة منها وذلك بهدف إكساب المستفيدين طرقا جديدة للعمل وحسن التصرف والقدرة على التواصل وإيجاد حلول لوضعيات المشاكل واتخاذ القرارات التشاركية المناسبة للتمكن من بناء الكفايات المستهدفة . ويقوم التكوين بالمجزوءات على:
-التعاقد: ويعتبر الأساس لتدبير المجزوءة بكل مراحلها. ويبنى على مفاهيم الحوار والتفاوض والمشاركة وإبداء الرأي والدفاع عليه، ويدخل ضمن ميثاق العمل.
-توزيع الأدوار: ويتمثل في ابتكار وضعيات محفزة عبر وضع آليات البحث والبحث الذاتي والإنتاج ، ويتم تدبير كل ذلك بواسطة التنشيط والتوجيه والتفاعل البيداغوجي ثم تدبير وضعية الخطاب باعتباره لازما للتعلم والتكوين.
ويتميز المنطق البيداغوجي الديداكتيكي للمجزوءات القاعدية بالتركيز على بناء المعارف النظرية ومعارف الفعل لدى الطالب الأستاذ وذلك بتنظيم وضعيات تكوين يشتغل فيها الطالب على الظواهر التربوية للمادة من خلال التحليل والتركيب والاستنتاج وبناء التصورات الإجرائية، كما يعمل على تنظيم وضعيات الإدماج خلال الممارسة العملية بالمدرسة الابتدائية.


أدوار المـكــون



*التركيز على الأهداف المنشودة من خلال معالجة وضعيات لها صلة بالممارسة العملية بالمدرسة الابتدائية.
* التفكير في عدة ووسائل التكوين وتهييئها.
*تنويع أشكال تنظيم العمل لتشمل العمل الفردي والجماعي والعمل في فرق.
*تنويع تقنيات التنشيط تبعا لتنوع الأهداف والأنشطة لتشمل الموائد المستديرة ومجموعات المناقشة ولعب الأدوار والعصف الذهني وتحليل الوثائق ودراسة الحالة وانجاز تطبيقات عملية…
*تشجيع المبادرات والمقترحات وتثمين الجهود تعزيزا للانخراط في الأنشطة.
*الحفاظ على الانخراط الفاعل والفعال للطلبة في العمل بدل الاستماع والتلقي الذي يلغي مركزية المتكون.
*المبادرة لإدراج واستثمار الوثائق في أنشطة الورشة.
* الإشراف على العمل: التوجيه –والإرشاد- والإيضاح- والاستدلال- والإقناع.
* إغناء نتائج أعمال الورشات بمعطيات وتدخلات كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
تابع ...



توقيع » أشرف كانسي



" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

رد مع اقتباس
قديم 2010-05-02, 11:50   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية أشرف كانسي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4706
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : القليعة
المشاركـــــــات : 9,559 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3281
قوة التـرشيــــح : أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

أشرف كانسي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دينامية الجماعة و التنشيط التربوي

المـقدمـة



تندرج مجزوءة دينامية جماعة القسم وسيرورات التفاعل والتواصل البيداغوجي ضمن المجزوءات القاعدية التي تعتبر مجزوءات نظرية مهنية تؤهل الطالب الأستاذ لبناء الموارد الأساسية والضرورية لمهنة التدريس (معارف-تصورات- مقاربات ديداكتيكية وبيداغوجية- مهارات- معارف الفعل- قيم- ومواقف ) وإغنائها وتطويرها من خلال سيرورات التكوين داخل المركز أو خارجه.
وتتموقع هذه المجزوءة بالنسبة لمجالات التكوين داخل مادة علوم التربية في نهاية المجزوءات القاعدية،كما ترتبط جدليا بهدف نهائي للإدماج وموجهة بكفاية أساسية تبنى على أساس وضعيات ومقاطع مغلقة للتكوين داخل سياق المادة بهدف إدماجه من خلال الممارسة البيداغوجية والديداكتيكية للمدرس.
وتهتم هذه المجزوءة بالتعرف على دينامية وآليات اشتغال وتنشيط جماعة القسم وتطورها البنيوي، وسيرورة أعضائها بحيث يصبح الطالب الأستاذ قادرا على رصد مختلف التواصلات والتفاعلات البيداغوجية والديداكتيكية التي تحدث داخل جماعة الفصل الدراسي مهما كان حجمها كبيرا أو صغيرا لكونها مجالا لعلاقات معقدة ولا ينبغي اعتبارها مجرد تجميع للأفراد.


أهـداف المجزوءة


1-الهدف النهائي للإدماج
تكوين أستاذ متمكن من الأسس البيداغوجية والديداكتيكية لمزاولة مهنته ومتحكم في كيفية تخطيط وتدبير وتقويم الوضعيات التعليمية التعلمية بالمدرسة الابتدائية.
2-الكفاية الأساسية: تنشيط العمليات التعليمية التعلمية في إطار دينامية جماعة القسم اعتمادا على خصائص التفاعل والتواصل البيداغوجي بالمدرسة الابتدائية.


3-الأهداف التعلمية:
أ-تعرف المنطق الداخلي لدينامية جماعة القسم.
ب-التمكن من آليات وتقنيات التواصل الديداكتيكي والبيداغوجي.
ج-التحكم في آليات وإجراءات التفاعل البيداغوجي.
الوضعيات و الأنشطة التكونية


الوضعية التكوينية رقم -1-



التعرف على دينامية جماعة القسم وتقنيات تحليلها.


* محور الوضعية:
الدينامية الداخلية لجماعة القسم.
* المنتوج المنتظر:
بناء مفهوم الدينامية الداخلية لجماعة القسم والتحكم في تقنيات قياسها.
* عدد الأنشطة: - 2 -


بطاقة النشاط رقم – 1 –


- هدف النشاط: بلورة تصور حول مفهوم الدينامية داخل جماعة القسم.
- المهام المطلوب إنجازها: يقوم الطلبة بالإشتغال على وثائق رقم 1و 2 و3
- تحليل ومعالجة النصوص لمقاربة مفهوم الدينامية داخل جماعة القسم.
- طريقة الإشتغال: يتوزع الطلبة إلى ثلاث مجموعات:


- المجموعة الأولى تشتغل على الوثيقة الخاصة بالجماعة وأنواعها


- المجموعة الثانية تشتغل على الوثيقة الخاصة بدينامية الجماعات.


- المجموعة الثالثة تشتغل على الوثيقة الخاصة بدينامية جماعة القسم.


- كتابة تقارير وعرض أعمال الورشات.


- عدة ووسائل العمل:
نصوص، جداريات، أقلام.
- موجهات المناقشة والتركيب: توجيه المناقشة وتركيب ما أدلى به الطلبة من أفكار لبناء مفهوم الدينامية الداخلية لجماعة القسم.
- مدة الإنجاز: ساعة واحدة.



بطاقة النشاط رقم – 2 -


- هدف النشاط: التعرف على تقنيات قياس دينامية جماعة القسم.
- المهام المطلوب إنجازها: بناء على خطاطات ونصوص رقم 4 و 5.
يقوم الطلبة بدراسة تقنيات قياس دينامية جماعة القسم (القياس السوسيومتري)
- طريقة الإشتغال: - العمل في إطار ورشات.
- تقديم أعمال كل ورشة على حدة.
- الخروج باستنتاج عام.
- عدة ووسائل العمل: وثائق وخطاطات + أوراق العرض + أقلام
- موجهات المناقشة والتركيب: تبيان وتوضيح أهمية توظيف بعض تقنيات قياس الدينامية داخل جماعة الفصل.
- مدة الإنجاز: ساعة واحدة.




الوضعية التكوينية رقم -2-


- التعرف على مقاربات الظاهرة التواصلية.


* محور الوضعية:
- النظريات النفسية الإجتماعية للظاهرة التواصلية.
* المنتوج المنتظر:
- بناء جدول تركيبي يتضمن خصائص ومميزات نظريات التواصل.
* عدد الأنشطة: - 2 –


بطاقة النشاط رقم – 1 –


- هدف النشاط: تقديم تمثلات الطلبة وبناء مفهوم التواصل.
- المهام المطلوب إنجازها: يدلي الطلبة الأساتذة بتمثلاتهم وينتجون أفكارا بشكل جماعي حول مفهوم التواصل
- بناءا على الوثيقة رقم 6 .
يقوم الطلبة بالتحليل و المعالجة لما تضمنته لبلورة تصور حول هذا المفهوم.
- طريقة الإشتغال: العمل بالمجموعات + تقديم الأعمال + مناقشة جماعية
- عدة ووسائل العمل: زوبعة ذهنية + نصوص – جداريات – أقلام.
- موجهات المناقشة والتركيب: إغناء الحوار لمساعدة الطلبة على بناء مفهوم التواصل.
- مدة الإنجاز: ساعة واحدة.


بطاقة النشاط رقم – 2-


- هدف النشاط: التعرف على النظريات النفسية والاجتماعية للتواصل.وأبعادها
الوظيفية في السيرورات البيداغوجية.
- المهام المطلوب إنجازها :
- يشتغل الطلبة على النصوص رقم 7 و8 و9 و10.
- يحللون أنواع نظريات التواصل ويستنتجون خصائصها.
- مناقشة جماعية
- طريقة الإشتغال: عمل بالمجموعات حيث يتوزع الطلبة على ورشات:
الورشة رقم 1 تشتغل على المقاربة السيبرنطيقية
الورشة رقم 2 تشتغل على المقاربة الإعلامية.
الورشة رقم 3 تشتغل على المقاربة النسقية.
الورشة رقم 4 تشتغل على المقاربة اللسانية.


- تنتدب كل مجموعة مقررا


- يقدمون أعمالهم.


- يتبادلون الأفكار.
-عدة ووسائل العمل: نصوص + جداريات + أقلام + شفافات + عاكس ضوئي.
- موجهات المناقشة والتركيب: تركيب نتائج أعمال الورشات وإغناؤها
- مدة الإنجاز: ساعة واحدة.
تابع ...
توقيع » أشرف كانسي



" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

  رد مع اقتباس
قديم 2010-05-02, 11:54   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية أشرف كانسي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4706
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : القليعة
المشاركـــــــات : 9,559 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3281
قوة التـرشيــــح : أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

أشرف كانسي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دينامية الجماعة و التنشيط التربوي

وضعية التقويم التكويني رقم 1


(إدماج جزئي)
* أثناء تحضيرك لدروس الفترة التدريبية المقبلة بالمستوى الثاني بالمدرسة الإبتدائية.
- ما هي الإجراءات العملية التي ستوظفها لتحقيق دينامية فعالة بجماعة القسم.
- المهام المطلوب إنجازها: يقترح الطلبة خطة عمل لتدبير فضاء وزمان الوضعيات التعليمية التعلمية.
- طريقة الإشتغال: - عمل ثنائي
- عرض الأعمال
- موجهات المناقشة والتركيب: التصحيح والتوجيه والدعم.
- مدة الإنجاز: ساعة واحدة.




الوضعية التكوينة رقم- 3 -
التعرف على شكل التواصل البيداغوجي في علاقته مع طبيعة المادة الدراسية.


* المحور:
التواصل والتنشيط البيداغوجي والديداكيكي داخل جماعة القسم.


* المنتوج المنتظر:
بلورة تصور حول أهمية التواصل البيداغوجي في علاقته مع السيرورة الديداكتيكية للمادة الدراسية.
* عدد الأنشطة: 2


بطاقة النشاط رقم – 1-


- هدف النشاط: بناء تصور حول مفهوم التواصل البيداغوجي داخل جماعة القسم.
- المهام المطلوب إنجازها: بناءا على وثائق للدراسة رقم 11 و 12.
يعمل الطلبة على :


- مقاربة مفهوم التواصل البيداغوجي.


- تحديد الوظائف الأساسية للتواصل البيداغوجي


- التمكن من ضبط متغيرات وعناصر فعل التواصل البيداغزجي.


- أشكال التواصل البيداغوجي.
- طريقة الإشتغال: العمل بالمجموعات، مناقشة جماعية والخروج باستنتاجات عامة.
- عدة ووسائل العمل: نصوص + جدول تركيبي + أوراق العرض + أجهزة معلوماتية.
- موجهات المناقشة والتركيب:تركيب الخلاصات التي توصلت اليها المجموعات و رصد معيقات التواصل
- مدة الإنجاز: ساعة واحدة


بطاقة النشاط رقم – 2 –


- هدف النشاط: التعرف على خصوصية المادة الدراسية (الطبيعة الإبستملوجية) في علاقتها مع شكل التواصل
- المهام المطلوب إنجازها: الوقوف على طبيعة كل مادة دراسية وسيروراتها الديداكتيكية واستعمال أشكال التواصل الملائمة لها من خلال وثائق رقم13 و 14 للدراسة
- طريقة الاشتغال : يتوزع الطلبة إلى مجموعات
- المجموعة الأولى تشتغل على نصوص رقم 13 و14
- المجموعة الثانية والثالثة تشتغل على نماذج من كتب مدرسية (العلوم واللغة العربية)
- تناقش المجموعة الأولى والمجموعتين الثانية والثالثة
- الخروج بخلاصات عامة.
- عدة ووسائل العمل: نصوص + كتب مدرسية.
- موجهات المناقشة و التركيب: التركيز على أهمية معرفة خصوصية المواد الدراسة بالمدرسة الإبتدائية.) الجهاز المفاهيمي* الظاهرة* المنهجية(
- مدة الإنجاز: ساعة واحدة.

الوضعية التكوينية رقم – 4 –
- التمكن من آليات وتقنيات التنشيط البيداغوجي و الديداكتيكي.


*المحور:
- التواصل والتنشيط البيداغوجي والديداكتيكي داخل جماعة القسم.


*المنتوج المنتظر:
- بناء مفهوم التنشيط و التحكم في آلياته أثناء تدبير الوضعيات التعليمية.التعلمية
*عدد الأنشطة: - 2 - .


بطاقة النشاط رقم – 1 –


- هدف النشاط:بناء مفهوم التنشيط البيداغوجي داخل جماعة القسم.
- المهام المطلوب إنجازها: اعتمادا على وثائق رقم 15 و 16 و 17 و 18.
يعمل الطلبة على:
- دراسة وتحليل نصوص بهدف بناء مفهوم التنشيط
- التمكن من أساليبه وخطواته.
- ضبط أهم أدوار المنشط.
- طريقة الاشتغال: يتوزع الطلبة إلى ثلاث مجموعات تشتغل كل مجموعة على محور من المحاور السابقة.
- كتابة تقارير.
- عرض أعمال الورشات
- مناقشة جماعية
- عدة ووسائل العمل: نصوص أوراق العرض + أقلام + شفافات + عاكس ضوئي.
- موجهات المناقشة والتركيب: خلاصة واستنتاج تقتضي التركيز على خصوصية مهمة التنشيط داخل جماعة القسم بالمدرسة الابتدائية.
- مدة الإنجاز: ساعة واحدة.


بطاقة النشاط رقم – 2 –


- هدف النشاط: توظيف تقنيات التنشيط أثناء تدبير الوضعيات الديداكتيكية.
- المهام المطلوب إنجازها: - يعمل الطلبة من خلال وثائق رقم 19، 20 ، 21، 22، و 23 على:
- التعرف على بعض نماذج تقنيات التنشيط
- التحكم في توظيف هذه التقنيات ومدى ملاءمتها لجماعة القسم الدراسي.
- طريقة الاشتغال: يتوزع الطلبة على أربعة مجموعات للاشتغال على نماذج من تقنيات التنشيط
- تقنيات الزوبعة الذهنية.
- تقنية لعب الأدوار
- تقنية حل المشكلات
- تقنية دراسة الحالة
- تقنية جيكسو Jigsaw
- كتابة تقارير وعرض أعمال الو رشات
- تناقش كل مجموعة المجموعات الأخرى
عدة ووسائل العمل: -نصوص+ أوراق العرض+ أقلام.
- موجهات المناقشة والتركيب: توجيه الطلبة وإرشادهم إلى اختيار أنسب التقنيات لتدبير الوضعيات الديداكتيكية لجماعة القسم حسب خصوصية المواد.
- مدة الإنجاز: ساعة واحدة.



وضعية التقويم التكويني رقم – 2 –


(إدماج جزئي)
- من خلال مشاهدتك لشريط سمعي بصري لدرس تجريبي لمعلم مطبق في مادة النشاط العملي المستوى الرابع بين أثار الأشكال التواصلية التي اعتمدها المدرس.
- المهام المطلوب إنجازها: - رصد نوع التواصل الذي يعوق سير الدرس.
- اقترح بدائل لمعالجة مثل هذه الوضعيات.
- طريقة الإشتغال: - عرض الشريط
- عمل فردي
- تسجيل الملاحظات
- تقديم الأعمال ومناقشتها.
- موجهات المناقشة والتركيب: التصحيح والتوجيه والدعم.
- مدة الإنجاز: ساعة واحدة.


الوضعية التكوينية رقم – 5 -
التعرف على آليات التفاعل البيداغوجي وإجراءات تدبيره على جماعة القسم.
* المحور: التفاعل البيداغوجي داخل جماعة القسم وإجراءات تدبيره.
* المنتوج المنتظر: - التمكن من رصد التفاعلات داخل جماعة القسم والتحكم في سيرورات الإجراءات العملية لتحقيقها.
- الخروج بجداول مقارنة.
* عدد الأنشطة: - 2 -


بطاقة النشاط رقم – 1 –


- هدف النشاط: بناء تعريف وظيفي للتفاعل البيداغوجي
- المهام المطلوب إنجازها: - بلورة تصور حول مفهوم التفاعل
- بناء مفهوم التفاعل البيداغوجي
- شبكة قياس التفاعل اللفظي عند فلاندرز (نموذجا)
- طريقة الإشتغال: - بناءا على وثائق يشتغل الطلبة داخل مجموعات على:
- الوثيقة رقم 24: مفهوم التفاعل.
- الوثيقة رقم 25: التفاعل البيداغوجي.
- الوثيقة رقم 26: شبكة قياس التفاعل اللفظي نموذج (فلاندرز).
- كتابة تقارير وتقديم أعمال الو رشات + مناقشة
- عدة ووسائل العمل: نصوص وشبكات + أوراق العرض + أقلام
- موجهات المناقشة والتركيب: تقديم خلاصة واستنتاج حول أهمية التفاعل في تدبير الوضعيات التعليمية التعلمية.
- مدة الإنجاز: ساعة واحدة.


بطاقة النشاط رقم – 2 –


- هدف النشاط: رصد التفاعلات داخل جماعة القسم.
- المهام المطلوب إنجازها: تحليل شبكات الملاحظة والخروج بتصور إجرائي لكيفية تدبير آليات التفاعل البيداغوجي حسب الطريقة البيداغوجية المعتمدة داخل جماعة القسم.
- طريقة الاشتغال : بعدما تتم تعبئة شبكة الملاحظة رقم 27، أثناء فترة التداريب السابقة أو أثناء الدروس التجريبية – يتوزع الطلبة إلى مجموعات حسب المستويات.
- يقومون بدراسة وتحليل ومعالجة نتائج تفريغ شبكة الملاحظة.
يقدمون أعمال الورشات على شكل جداول
- عدة ووسائل العمل: شبكات الملاحظة + جداريات + أقلام.
- موجهات المناقشة التركيب: التأكيد على نوع الميكانيزمات والآليات التي تساهم في تحقيق التفاعل البيداغوجي داخل جماعة القسم.
- مدة الإنجاز: ساعة واحدة.


تابع ...
توقيع » أشرف كانسي



" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

  رد مع اقتباس
قديم 2010-05-02, 11:57   رقم المشاركة : ( 4 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية أشرف كانسي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4706
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : القليعة
المشاركـــــــات : 9,559 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3281
قوة التـرشيــــح : أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

أشرف كانسي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دينامية الجماعة و التنشيط التربوي

الوضعية التكوينية رقم – 6 -




- التعرف على أشكال القيادة بالفصل الدراسي والتمكن من الأدوار المنوطة بالمدرس.خلال الممارسة البيداغوجية والديداكتيكية..


المحور:


-أنواع القيادة وأدوار المدرس بالفصل الدراسي.





* المنتوج المنتظر:



-تأهيل المدرس للقيام بالأدوار المنوطة به أثناء ممارساته البيداغوجية والديديكتيكية.



* عدد الأنشطة: - 2 -




بطاقة النشاط رقم – 1 –








- هدف النشاط: التعرف على القيادة وأنواعها داخل جماعة القسم.


- المهام المطلوب إنجازها: اعتمادا على نصوص رقم 29، 30.


يعمل الطلبة على :


- بناء مفهوم القيادة.


- التعرف على أنواعها.


- طريقة الإشتغال: يتوزع الطلبة إلى مجموعات للإشتغال على العناصر السالفة الذكر.


- عرض أعمال الورشات


- مناقشة جماعية


- عدة ووسائل العمل: نصوص + جدرايات + أقلام


- موجهات المناقشة و التركيب: يقترح المكون لعب الأدوار لتجسيد أنواع القيادة التي يمكن اعتمادها بالفصل الدراسي.


- مدة الإنجاز: ساعة واحدة




بطاقة النشاط رقم – 2 –








- هدف النشاط: عرض تمثلات الطلبة حول الأدوار المنوطة بالمدرس.


- المهام المطلوب إنجازها: الإدلاء بآرائهم وتمثلاتهم حول المهام الموكولة للمدرس خلال السيرورة الديدكتيكية ومناقشتها.


- طريقة الإشتغال: زوبعة ذهنية – كتابة الأفكار وتجميعها – إستنتاج عام يوجز أهم أدوار المدرس


- عدة ووسائل العمل: زوبعة ذهنية + خطاطة +جداريات +عاكس+ شفافات + عاكس.


- موجهات المناقشة والتركيب: عرض وتحليل الخطاطة ( وثيقة رقم 28)، تتضمن أدوار المدرس نموذج Paquay والخروج بخلاصة عامة.




مدة الإنجاز: ساعة واحدة.



وضعية التقويم النهائي للمجزوءة





(إدماج كلي)






دراسة الحالة:


النموذج الأول:


تصريحات مدرس:


حين تدبيري للوضعيات التعلمية التعليمية بجماعة الفصل الدراسي واجهتني صعوبات متعددة، تكمن في التعامل مع التلاميذ وضبط القسم لتحقيق التواصل الفعال، خاصة وأن المدرسة التي أعمل بها ينعدم بها العمل بالفريق التربوي مما يؤدي إلى عدم التنسيق حول كيفية التدبير الجماعي للفصل كما أن هناك تفاوت على المستوى التحصيلي للتلاميذ.


إضافة إلى أن التكوين في مجال التواصل وتقنيات التنشيط كان غير كاف.



- المهام المطلوب إنجازها: تحليل الحالة والبحث عن الحلول الملائمة لتنشيط الوضعيات التعليمية التعلمية من أجل تحقيق دينامية فعالة بالفصل الدراسي.


- طريقة الإشتغال: عمل فردي يدخل في إطار المراقبة المستمرة.


- موجهات الإشتغال : المراقبة واتخاذ القرار.بعد تحديد معايير التقويم.


- مدة الإنجاز: ساعة واحدة.






وضعية التقويم النهائي للمجزوءة





(إدماج كلي)







النموذج الثاني:




وضعية مشكلة


عينت بمجموعة مدرسية بالوسط القروي في قسم متعدد المستويات (3-4-5-6) وواجهتك إكراهات كبيرة أثناء تدبيرك للوضعيات التعليمية التعلمية، والمتمثلة في




- عدم تحقيق التواصل




- غياب التفاعلات البين الفردية (مدرس – متعلمين)




- عدم الانخراط الفعلي للمتعلمين




- ضعف المستوى الدراسي




- تعدد المستويات داخل الفصل الواحد.


- المهام المطلوب إنجازها: اقتراح الإجراءات العملية لتجاوز هذه الصعوبات


- طريقة الإشتغال: عمل فردي يدخل في إطار المراقبة المستمرة


- موجهات المناقشة والتركيب: وضع معايير التقويم واتخاذ القرار.


- مدة الإنجاز: ساعة واحدة.



تابع ...
توقيع » أشرف كانسي



" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

  رد مع اقتباس
قديم 2010-05-02, 12:02   رقم المشاركة : ( 5 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية أشرف كانسي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4706
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : القليعة
المشاركـــــــات : 9,559 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3281
قوة التـرشيــــح : أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

أشرف كانسي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دينامية الجماعة و التنشيط التربوي

ملحقات


الوثـيـقـة رقـم 1
تعريف مفهوم الجماعة: يختلف الباحثون في مجال الدراسات النفسية الاجتماعية في تحديد مفهوم الجماعة باختلاف الأسس التي يقوم عليها وصف الجماعة أو تعريفها. ورغم تعدد التعاريف فإننا سنركز على تعريف واحد يكاد يكون شموليا وهو تعريف "خليل ميخائيل معوض" باعتباره تعريفا يستحضر مجموعة من التعاريف وهو كالتالي:
" الجماعة وحدة اجتماعية تتكون من ثلاثة أشخاص فأكثر يتم بينهم تفاعل اجتماعي. وعلاقات اجتماعية وتأثير انفعالي ونشاط متبادل على أساسه تتحدد الأدوار والمكانة الاجتماعية لأفراد الجماعة وفق معايير وقيم الجماعة إشباعا لحاجيات أفرادها ورغباتهم وسعيا لتحقيق أهداف الجماعة دائما.
وبصفة عامة هناك صفات ينبغي أن تتوفر في الجماعة حتى تكتسب صفة الجماعة منها:


1) وحدة الغرض والأهداف والترابط بين أفرادها.


2) أن لا يقل أعضاؤها عن ثلاثة أشخاص.


3) أن تهيئ الجماعة لأعضائها الفرص للنمو وإشباع حاجاتهم.


4) أن تكون العلاقات مبنية على الود والتعاون.


5) أن يكون هدف الجماعة متفقا مع عادات وتقاليد المجتمع الموجودة فيه.


6) أن تكون للجماعة قيادة مهما كان عدد أفرادها.


7) أن تكون الجماعة على درجة معينة من التنظيم.


أنواع الجماعات:


1. الجماعات الصغيرة:
تتميز بقلة أفرادها وبكونهم يعرفون بعضهم بعضا. ويكونون جماعة لها استمرارية زمنية محدودة. وأهداف قريبة المدى. وتكون المجموعة قد تكونت بطريقة مقصودة مثل الفرقة الرياضية.


2. الجماعات المتوسطة
يكون عددها متوسطا لا يعرف أفرادها بعضهم بعضا بالضرورة ويشتركون في نفس الهدف، وتكون هذه المجموعة قد تكونت عن قصد ولها استمرارية قريبة المدى. ومن أمثلتها الأحزاب السياسية، النقابات، الهيئات الإجتماعية التي تدخل في نفس التعريف.
3. الجماعات الكبيرة:
تتميز بعدد أفرادها الكبير كما تتميز بكون هؤلاء لا يعرفون بعضهم بالضرورة، ويشتركون في نفس العقائد والقيم ونفس التاريخ كالأمم والشعوب والأوطان…
غير أن أكثر التصنيفات شيوعا هو ما يطرحه أنزيو ومارتن حيث يضعان خمس فئات هي:
× الحشد: وتشتمل على حجم كبير من الناس يجدون أنفسهم مجتمعين في نفس المكان ومن دون هاجس قبلي أو نية مبيتة.
× الرهط: وتتكون نتيجة إجتماع أشخاص بشكل إرادي من أجل التلذذ بهذا الاجتماع عبر البحث عن الشبيه. وتتميز بالإتيان بسلوكات مخالفة أو محرمة أو مفروضة من طرف المجتمع.
× التجمع: كالمخيمات والنوادي والزوايا.
× الجماعات الثانوية: أو جماعات تسير وفق تنظيمات قانونية اقتصادية أو سياسية أو غيرها كالمستشفيات والمدارس والأحزاب. تتسم العلاقات بين أعضائها بالبرودة والطابع غير الشخصي. إنها علاقات معقلنة ومحكومة بقوانين تتغلب فيها التواصلات المكتوبة على الحوار المباشر.


× الجماعات الأولية: أو الضيقة أو الصغرى والتي تعتبر جماعة الفصل فصيلا منها. وتتميز بتسيير قيام علاقات وجدانية قوية داخلها دون أن تطورها.


ويعرف هوماس الجماعة الأولية " على أنها جماعة صغيرة قوامها عدد من الأشخاص يتواصلون بينهم إبان مدة معينة. ويكون عددهم قليلا بحيث يتمكن كل منهم من الاتصال بجميع الأشخاص الآخرين مباشرة بدون واسطة شخص آخر".



الوثـيقـة رقم 2





مفهوم الدينامية:
تعرف الدينامية على أنها مجموعة من المثيرات والاستجابات التي تحدث داخل الجماعة في المواقف المختلفة التي تمر بها. فالفرد إذ يصدر سلوكا معينا داخل جماعته، فإنه يقابل بالعديد من الاستجابات من باقي الأفراد. وبذلك يحصل تفاعل اجتماعي ونفسي أشبه ما يكون بتفاعل كيماوي.
ويرى : "كولي" أن هذه القوى المؤثرة في العلاقات على شكل تفاعلات تؤدي إلى تغير يحدث تأثيرا في اتجاهات الجماعة. ويمتد هذا التغيير إلى اتجاهات الأفراد وسماتهم الشخصية واهتماماتهم ومهاراتهم وإلى غير ذلك خلال عمليات التفاعل الاجتماعي.
ولعل "ليفين" نفسه يسير في هذا الاتجاه إذ يرى أن الجماعة كل دينامي وأي تغيير في حالة جزء من هذا الكل يؤدي إلى تغيير حالة الأجزاء الأخرى. وليس جوهر الجماعة في تشابه الأعضاء أو عدم تشابههم بل في اعتماد بعضهم على البعض الآخر، وأن درجة الاعتماد المتبادل بين أعضاء الجماعة يتراوح بين التفكك والوحدة المتماسكة.


دينامية الجماعات:


عرف علم النفس الاجتماعي تطورات مهمة مع بداية القرن العشرين خاصة في مراحل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي عرفها العالم (الحروب الكبرى…) لكن مبحث دينامية الجماعات عرف تطورات كبيرة بفعل النمو والتوسع الذي عرفته الدراسات الأنتربولجية خاصة تلك التي رافقت الاستعمار الجديد لكن أهم بحث طور دينامية الجماعات هو ذلك الذي تعلق بالجماعات الضيقة أو المحدودة كجماعة اليهود أو الجماعات الدينية الأخرى. وجماعة الأقليات عموما. ويعتبر "كرت ليفين" مؤسس دينامية الجماعات. بدءا ببحثه في جماعة اليهود التي كان ينتمي إليها. ويمكن القول أن ضرورة البحث في دينامية الجماعات المحدودة عمل على تطوير دينامية الجماعات.

تعريف دينامية الجماعات:
يمكن اعتبار دينامية الجماعات علما قائما بذاته يختص بدراسة المبادئ والقوى المختلفة المتحكمة في الجماعات وكذلك السيرورة التي تعرفها الجماعة بفضل مختلف التفاعلات. غير أن هذه التفاعلات قد تؤدي إلى تقدم الجماعة ونموها وقد تأخذ شكل صراع وتنافس شديد يؤدي إلى انحدار الجماعة والحط من مستواها. وقد تتشابه طبيعة التفاعل في كل الجماعات وينتج عن هذا التفاعل تقبل أو رفض، نبذ أو استنكار، تجاهل بين الأفراد، صداقات ومودة وغيرها. فأسلوب التقبل والنبذ له تأثير قوي على الأفراد أنفسهم ويتأثر حدث الدينامية في الجماعة بعدة عوامل أهمها:
- شخصية الفرد: ذلك أن الجماعة تزدهر وتنمو عندما يتوفر لديها أفراد إيجابيون متعاونون ذوو آراء شخصية بناءة ومقترحات سليمة، والقدرة على تنفيذ المقترحات والمخططات. بينما تنحدر الجماعة إذا كثر فيها الأعضاء المغررون ذووا الآراء المتصلبة والمعارضون السلبيون الذين يعارضون كل تقدم، وذووا الاتجاهات التيوقراطية الذين يميلون للسيطرة.
- ثقافة الأفراد وظروفهم الاجتماعية والاقتصادية.
- الظروف الأسرية، تحمل المسؤولية، التبعية، الاتكالية، ضعف الثقة بالنفس.
- التجارب الاجتماعية والخبرات السابقة.
- التنافس على القيادة.


الوثـيقـة رقـم 3



جماعة القسم:
إن القسم كمجال نفسي-اجتماعي يتميز بصفته جماعة تهدف من خلال وجودها إلى تحقيق عمل معين، وفق شروط محددة، ويهدف من خلال تنظيمه إلى تحقيق أغراض تربوية ومعارف، كاكتساب مهارات وخبرات تعليمية ضمن الشروط المقننة وووفق وسائل وطرق واضحة. وعليه فإننا لا يمكن التعرف على كنه جماعة الفصل إلا داخل خصائص الجماعات الصغيرة، التي تعتبر العمل أهم مبدأ مشترك بين أفرادها. مع إضافة بعض الخصائص المميزة للقسم التعليمي عن غيره من التنظيمات الأخرى. وقد حددها باني وجنسون كالتالي:


- إن حضور المكونين للجماعة إلزامي وليس اختياري.


- لا يدخل في اختصاص المكونين للجماعة اختيار القائد ولا يمكن التمرد عليه أو الخروج عنه.


- يقع التلاميذ تحت ضغوط وتأثيرات تلاميذ آخرين ومجموعات ضاغطة أخرى.


دينامية جماعة القسم
إن الفصل الدراسي كجماعة صغيرة يشكل وحدة متجانسة، ويكتسي بنية شكلية قانونية على اعتبار أن القسم من حيث الطبيعة والخصائص يتكون من مستويين:
مستوى أول: شكلي يتبلور على شكل تنظيم محكم رسمي هو المسؤول عن تحديد الأهداف الرسمية للجماعة، والشروط اللازمة لتحقيقها مضيفا إلى ذلك تحديد الأدوار والمسؤوليات التي يجب أن يقوم بها كل من المدرس والمتمدرس يعني كل ذلك أن التنظيم الشكلي هو الذي يقنن معايير سلوك المجموعة، ويضع القيم الأخلاقية المرجو تحقيقها.
مستوى ثاني: فهو غير رسمي، فالقسم كجماعة أولية يصبح مجالا للتكوين العاطفي والنفسي والاجتماعي. ويصبح هذا المستوى غني التأثير والتأثر، ويلعب دورا بالغ الأهمية في سير العملية التعليمية. وهكذا فالقسم يصير مجالا عاطفيا ونفسيا واجتماعيا أكثر مما هو مجال معرفي تحكمه القواعد الشكلية تنشأ تحت تأثير التفاعلات التي تتم في إطاره وحسب هذا المنطق يجب أن نتعامل مع القسم كمجتمع صغير حسب دوركايم وقد عرفت جماعة القسم بحكم طبيعتها ومهامها وغاياتها، وبخاصة الدور الذي تؤديه في حياة الطفل- التلميذ- الوجدانية تعريفات عديدة. بالنسبة إلى جونسون وباني 1974 إنها " مجموعة أفراد يدركون بشكل جماعي وحدتهم، ويتخذون السلوك نفسه اتجاه المحيط المدرسي " أما آخرون أمثال ديبون 1982 وجورني 1980 فإنهم يعرفون جماعة القسم من خلال خصائصها ويعتبرونها جماعة تفاعل مباشر لأن لأعضائها تأثير على بعضهم البعض ولأنها تؤثر عليهم بواسطة المعايير التي تتكون داخلها. أنها جماعة عمل منظمة لأجل تحقيق هدف ما. إنها جماعة شكلية لأن أعضائها عينوا ليكونوا جماعة لم يختاروها. ولأن المؤسسة فرضت بنيتها عليهم. في جماعة القسم كأي جماعة صغيرة مجموعة من المتغيرات التي يفرزها ديناميتها. ويمكن رصد هذه المتغيرات مباشرة أو عبر أدوات كالروائز والاستمارات والمقابلات ولعب الأدوار ويمكن تحديد بعض هذه المتغيرات كالتالي:
- الأعراف: هي عبارة عن تحديد السلوكيات المرغوب فيها والمقبولة والمنبوذة. ومن تم تشكل الأعراف قوالب سلوكية تتم خلالها انصهار سلوك الفرد في الجماعة، حيث يتخلى عن كثير من سلوكاته التي حددتها له أطر مرجعية سابقة (كالأسرة مثلا) لصالح قيم وعادات تفرضها الجماعة. وهذه الأعراف يكون بعضها مؤسساتيا، كالقوانين الداخلية للمؤسسة وأنظمتها وبعضها شكليا ينتج من طرف الجماعة ذاتها بفعل تفاعلات أعضائها وإسهامات كل واحد في تشكيلها.
- الأهداف: بحكم أن جماعة القسم من فصيلة جماعة العمل فإن أهدافها الأساسية هي أهداف إنتاجية (فكرية أو مادية أحيانا) إن جماعة القسم قد وجدت من أجل أن تنتج تعلمات معرفية أو وجدانية أو سيكوحركية تحاول المناهج والبرامج بلورتها عبر عمليات تربوية. لكن هذا التركيز على هذه الأهداف التي يصطلح عليها بأهداف المهام. لا يمنع من تبلور أهداف وجدانية ترتبط بالتلاحم والتفاعلات الوجدانية.
- توزيع الأدوار: توزع جماعة القسم على أعضائها مجموعة من الأدوار: دور المدرس/ دور التلاميذ وهذه الأدوار تفرزها قدرات الأعضاء ومؤهلاتهم ومعطيات الظروف التي تشتغل فيها الجماعة وطبيعة وقوة الجماعة.
- نموذج السلطة: كباقي جماعات العمل، تطرح في جماعة القسم إشكالية القيادة أو السلطة التي تؤثر في المناخ النفسي – الاجتماعي للجماعة وإنتاجها ويلعب دور المدرس كقائد رسمي دورا مهما في تحديد طبيعة القيادة داخل القسم ( قيادة ديموقراطية، متصلبة، تسيبية…) يكون المدرس عند تسلمه زمام القسم قائدا شكليا مؤسسيا. إنه شكلي بحكم أنه لا أحد من التلاميذ اختاره في البداية ليكون قائدا لذلك القسم. وهو مؤسسي لأن المؤسسة هي التي اختارته وهي التي تعمل على بقائه كقائد ليساعدها على تحقيق أهداف المؤسسة ولكي يتحول المدرس من قائد شكلي إلى قائد حقيقي عليه أن يستقطب بعمله وطريقته وعلاقته. انجداب أعضاء الجماعة (التلاميذ) وإلا ظل قائدا صوريا مفروضا وغير مرغوب فيه. وفي هذا الإطار أقيمت مجموعة من الدراسات التي أكدت على إيجابية المناخ الديموقراطي. ومن ذلك دراسة " أندرسن" والدراسة الكلاسيكية المشهورة ل "وايت" و"ليبيت" تحت إشراف " كورت ليفين"


إمكانات جماعة الفصل:
- تعتمد جماعة الفصل على مجموعة الإمكانات التي يسهم بها كل فرد في الجماعة أي مؤهلاته واستعداداته، وتعتبر هذه الإمكانات عنصرا هاما في مسار عملية التعليم لأهميتها من جهة، ولأهمية إدراكها من طرف أعضاء الجماعات من جهة أخرى ويمكن أن نميز في هذا الإطار بين إمكانات المتعلم وتتحدد بدرجة دافعيته للتعلم والتصورات لديه حول العملية التعليمة، أما إمكانات المدرس فتشمل مؤهلاته المعرفية والبيداغوجية وتمثلاته للفعل التعليمي وللمتعلمين وإمكاناتهم. بالإضافة إلى إمكانات المدرس والمتدرسين، نجد الإمكانات التي توفرها المؤسسة والتي يتحكم في جانب كبير منها المستوى الاجتماعي والاقتصادي للمدرسة وما تفرزه من أساليب المعاملة التي تتحكم في علاقة المدرس بالمتعلمين، وتتفاعل كل هذه الإمكانات لكي تشكل بنية يؤدي أي خلل في واحدة منها إلى خلل في تحقيق وسير العملية التعليمية.


العلاقات التفاعلية:


تعج جماعة الفصل كأي جماعة ضيقة بالتفاعلات البين شخصية وذلك نظرا لتواجد الأعضاء وجها لوجه وهذه التفاعلات بعضها جزئي مرتبط بالمهام التعلمية (المناقشة، المساءلة، التعاون على إنجاز عمل مدرسي..) وبعضها وجداني (التعاطف، النفور، التقدير، الاحتقار…) ولا ينبغي أن ننسى وجود علاقات تربط بين جماعة الفصل وعناصر خارجية (أفراد، جماعات).

تابع ...
توقيع » أشرف كانسي



" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:06 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd