للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى النقاش والحوار الهادف



إضافة رد
قديم 2016-07-23, 01:19   رقم المشاركة : ( 41 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية express-1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10905
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : AGADIR
المشاركـــــــات : 7,693 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6417
قوة التـرشيــــح : express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

express-1 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمازيغ العلمانيون لا يعادون الدين عموما، بل الإسلام فقط

عبد الحميد أبو النعيم


هسبريس
الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:57
لم يكف بعد الشيخ السلفي عبد الحميد أبو النعيم لسانه عن لدغ كل من يخالفه الرأي والمنطلقات العقدية، وحتى الآراء والتوجهات الثقافية والفكرية، باتهامات التكفير والتفسيق والتبديع، كما لا يرف له جفن وهو يسلط سيفه بحدة وشدة على رقاب الناس، بدعوى أنهم ينشرون الإلحاد والإباحية، كأنما يريد نمطية للناس جميعا في الفكر والمعتقد.
ويطلق الشيخ السلفي العنان للسانه موزعا اتهاماته، حتى إنه لم يكد يسلم منه مسلم في هذه البلاد، من باحثين وأكاديميين وناشطات وسياسيين وزعماء وإعلاميين وقنوات تلفزية، ويهوي على رؤوس الجميع بسياط التكفير، ويحرض ضدهم الآخرين، ويجافي بذلك الموعظة الحسنة، وينسى قول الله لنبيه الكريم: "ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك"، وقوله: "فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنت عليهم بوكيل".
وعاد أبو النعيم إلى "الواجهة" من جديد، بدخوله ردهات المحاكم بسبب اتهامه القناة الثانية بالصهيونية والاستخباراتية، وإعلامييها بالمفسدين، وبأنها قناة "يتحكم فيها العلمانيون والخونة وأبناء سفارات الاستكبار العالمي"، ناعتا إياها بنشر "الكفريات القطعية، والردة البينة، والفسق الشنيع، والفجور الفظيع، والكذب الصريح، والافتراء القبيح".
ولو اتهم أبو النعيم القناة الثانية بكل تلك النعوت لقال الواحد إنه رأي يحترم للرجل ينتقد فيه قناة تلفزية معينة، لكن أن يرمي كل الإعلام المغربي دون استثناء بتهم كبيرة دون أي دليل ولا برهان، فذلك ما يحتاج الشيخ أن يعرف بأنه إنما يسب ويهرف بما لا يعرف، خاصة أنه اتهم في بيانه الأخير الإعلام الوطني كله، وقال إنه "يسعى حثيثا في الطعن في القرآن الكريم، والسنة المطهرة، والهجوم على الشريعة المعظمة".
  رد مع اقتباس
قديم 2016-07-23, 12:25   رقم المشاركة : ( 42 )
بروفســــــــور


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 57761
تـاريخ التسجيـل : Jul 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,382 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 5688
قوة التـرشيــــح : روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

روبن هود غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمازيغ العلمانيون لا يعادون الدين عموما، بل الإسلام فقط

يا صديقي الأستاذ. سأجيبك شخصيا للمرة الأخيرة وسيبقى النقاش مفتوحا بين الجميع. وجوابي سيكون محددا في الإشارات التالية:
ـ أنت ربطت بالفعل بين الانتقاد وتعرض عصيد للتهديد، وعد إلى كلامك لترى أنك ربطت بين الأمرين.
ـ أنا تكلمت عن نقد البنية الداخلية للخطاب الأمازيغي العلماني، وقمت بذلك والدليل هو انطلاقي من كلام عصيد في مقالي. ولا أظنك تجهل منهج تحليل الخطاب. وحني أردت أنت أن ترد، ماذا قلت؟ قلت كلاما عن تأسيس الجمعيات، مما لا علاقة له بالموضوع.
ـ أنا قلت لك أنني لم أتناول الأمازيغ لا من الزاوية الأنثروبولوجية ولا الديمغرافية ولا الجغرافية، وأنت قلت أنني بالعكس فعلت. حسنا، أرني اين قلت أنا ذلك؟ اعطني العبارة أو العبارات.
ـ أنت لم يعجبك انتقادي لعصيد وحده. حسنا، عصيد انتقدته لأن الموصوع يتمحور حوله إذ هو صاحب التصريحات التي عبر فيها عن عدم رضاه عن إدراج سورة الفتح، ثم سورة الحشر. ولو كان غيره من فعلها لكان عليه رد مشابه. وفي سياقات أخرى كتبت ردودا على آخرين والردود اقتضاها خطابهم وليس شيئا آخر.
ـ أنت تتمسك بكون عصيد شخصا فقط، وأنا أقول أنه في ساحى السجال الفكري يصبح الفرد شخصية معنوية إذا كان لم أتباع أو تيار، وكانت له كتابات. والرد يكون على التيار في شخص الفرد، كأن ترد على مدرسة التحليل النفسي في شخص سيغموند فرويد، أو المدرسة البنيوية في شخص ليفي ستراوس.
ـ النقاش حول الخطاب العلماني، ولا أرى له علاقة بردك عبر الموضوع حول الشيخ الذي هاجم الإعلام. وأرى أن تكتب موضوعا حول هذا الشيخ ومن شابهه ولنناقشه.
ـ لا أتفق مع صانعة النهضة بخصوصك. وربما هي لم تلاحظ كلامك السابق حول تدينك. وقد يكون السبب هو كلامك بخصوص التأويل وتجاوز الأفكار المترسخة. والسياق العام يوحي بأنك ترى رفض عصيد للسورتين القرآنيتين يدخل ضمن هذا. وإذا كنت ترى ما يراه عصيد، فإن موقف صانعة النهضة سليم لأنها ترفض اعتبار القرآن متحولا ونسبيا في مقابل إضفاء الثبات على المرجعية الكونية.
ـ كلامك لحد الساعة بعد هذا النقاش كله لا يعدو كونه تظلما من تناول الأمازيغية والعلمانية، والقول أن العلمانيين أغلبهم مسلمون. ولم تمتلك الشجاعة للرد على حين أثارت: ما صايمينشش، ما حاجينش ... فصيل واسع من العلمانيين لا يريدون الدين، ولا يريدون منظومته الأخلاقية، فيكون ظلما لهم إدخالهم ضمن المسلمين وهم أنفسهم لا يريدون ذلك.
ـ أخيرا، تهربك بالفعل واضح وفاضح لأنك لم تقل لماذا، انطلاقا من المرجعية الكونية العابرة للحدود والثقافات، يحجم العلمانيون عن انتقاد العنف عند اليهود عند البوذيين والهندوس. جوابك كان: لأننا في المغرب. إذن لماذا تندد تيارات علمانية مختلفة بالعنف الذي يقترفه البعض في بلجيكا وفرنسا وألمانيا، إذا لم يكن السبب هو أن الطرف فيه مسلم حسب ما يتم إخبارنا به؟
صانعة النهضة و كوردية شكر صاحب المشاركة.
  رد مع اقتباس
قديم 2016-07-23, 12:35   رقم المشاركة : ( 43 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,257 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمازيغ العلمانيون لا يعادون الدين عموما، بل الإسلام فقط

من أين لك بكل هذا."من قال لك أني أضع حاجزا بين الروح و المادة و مؤمن بالعلم المطلق و التجريب هكذا..بل تدعين بأني لا أؤمن بما هو غيبي لا تجريبي"!!في أي رد كل هذا البهتان .أالى هذا الحد سمحت لك نفسك أن تكفيريني و تلمحين الى ذلك بدون احترام و لا حشمة أدبية و لا مراعاة أخلاقية -حسبي الله و نعم الوكيل-
ألم أقل أنكم لم تفهموا ولم تستوعبوا ما كتبت في الردود فلا حول ولا قوة الا بالله العظيم.ما هذه الاتهامات الباطلة و الاستنتاجات المقيتة الجاهزة-حسبي الله!!
أرأيت يا"روبن هود"مدى مستوى الفهم و الاستيعاب-حتى اللقب تم اقحامه- فهذه المرة تم تجاوز"قصة التهديد"المثارة سابقا و أصبحنا على وقع التكفيرية او ما شابهها."يا لطيف يا لطيف اللهم الطف بنا"
كان عليك-يا أخت-بعد اشارتك الى الخطأ المعلوم و تصحيحه أن تقدمي تفسيرك للآية الكريمة كما جئت بها لا أن تتهميني بما ليس في
و تقوليني ما لم أقل
أنا في الحقيقة جد مستاء منك.كفى!!

========

لا تستاء مني يا إكسبريس كما أنني لا أستاء منك فنحن ننقاش الأفكار والمبادئ لا غير ،أما إيمانك وإسلامك فذاك شأن بينك وبين خالقك لا يهمني في شيئ ،ولذلك محاولتك الدفاع عن إيمانك فهي مسألة تخصك لأن الإيمان هو ما وقر في القلب ،وقلبك ملكك والله تعالى هو من يتولى السرائر ...لذلك لست ممن يكفر الناس ،ولا من يتهمهم بما ليس فيهم لأن حيائي وأخلاقي يمنعانني من تجاوز حدودي ...فالإيمان هو ما وقر في القلب وصدقه العمل ،لن أزعم أنني أناقشك في إيمانك فذاك شأنك مع ربك ،ولكنني أستطيع مناقشتك في عملك الظاهرمن خلال مساهماتك ومواقفك التي تطرحها في منتديات الأستاذ لأن الأمر يهمنا جميعا كقراء ورواد هذا المنتدى إذن أنا أناقش الظاهر الملموس ولا أناقش النوايا .


وإنني أتناول مواضيع النقاش المطروحة في الصفحة الأولى والتي تركز على ثلاث قضايا ولم أخرج عنها لحد الآن رغم أنك تتهمني كما تتهم غيري بالخروج عن الموضوع ،فالقضايا الثلاث تشكل مثلثا هاما وهي:

العلمانية
الأمازيغية
الإسلام

فسواء تكلمنا عن القضية الأولى أو الثانية أو الثالثة أو عجناهم مع بعض ،فلن نكون قد خرجنا من صلب الموضوع باعتبار كل القضايا مرتبطة بالأخرى .

هذا من جهة ...

=====

من جهة أخرى أنت رجل فكر وحوار لذلك اجتنب أثناء المناقشة استعمال أساليب لا تليق بحسن استقبال الكلام والحوار ،اجتنب "حسبي الله ونعم الوكيل "لأنني لم أعتد عليك ولم أبخسك حقك وستعلم أن كل ما قلته في حقك نابع منك ولم أنزل عليك بهتانا مبينا كما تدعي.واجتنب "ألطف بنا يا لطيف ..." وكذا اجتنب الدفاع عن نفسك بمثل هذه الأساليب ،فنحن نتحاور لا غير ،لست أتهك ولا تتهمني .

=======

أنت لحد الساعة مستاء مني لسببن إثنين:
أولهما :أنني اعتبرتك تقوم بإشهار مجاني للعلمانية في منتديات الأستاذ .
ثانيهما :أنني ادعيت أنك مؤمن بالعلم والعقل المطلقين ومؤمن بالتجريب ...

أما السبب الأول فهو حقيقي أنت تقوم بإشهار مجاني للعلمانية ولا تنشر إلا أفكارهم وآراءهم التي تستفز بها المسلمين من القراء والرواد وعندي الدليل والحجة على ذلك ،فإنني أحيلك على موضوعك :


هؤلاء هم الزنادقة الذين قامت على أكتافهم الحضارة الإسلامية ،

فعنوان الموضوع مستفز للمسلمين من جهة وما نقلته كان عبارة عن أكاذيب ودسائس دستها كاتبة
ملحدة تدعى"Jennifer Michael Hecht - جنيفر مايكل هيشت" ،وهي أحد أعضاء مؤسسة "الحرية من الأديان" (Freedom From Religion Foundation)
كما أحيلك على موضوع ثاني عنوانه مستفز أيضا للمسلمين المغاربة وهو بعنوان:

وثائقي عن حياة الملكة الأمازيغية ديهيا التي قطع الغزاة العرب رأسها ورمي بجسدها في البئر .
فنعتت المسلمين الذين فتحوا إفريقيا وبلاد الأندلس بأنهم غزاة قتالون سفاحون...أليس هذا استفزاز؟؟؟ ومع ذلك لم يغضب منك أحد ولم يرد عليك أحد بالمثل ،ولكنك اليوم تتعصب وتستنكر على الأخ روبن هود عنوان موضوعه .
فلم هذه الثنائية ؟ وأين الموضوعية العلمية ؟
للتذكير فقط فقد قمت بالرد على موضوعك هذا بموضوع في ذات السياق كان عنوانه :


ملف تاريخي عن الملكة الأمازيغية أو الكاهنة ديهيا
http://www.profvb.com/vb/t164038.html

المهم هي مواضيعك التي تتقاسمها في منتديات الأستاذ متعددة وكلها غنية بالفكر العلماني الذي أغلبه يضرب في الدين ويدعو للفكر الإستغرابي الغربي ،وإن اختياراتك تلك انتقائية فقط لصالح العلمانيين لا غير بدليل موضوعك الذي شاركت به في منتدى الحوار والنقاش :

الإنسان أولا

لكاتبه أحمد عصيد،فلو كنت حقا تبحث عن الحقيقة وتطرح المواضيع لزعزعة القناعات وتحريك وثيرة الفكر والإنفتاح كما تقول لماذا لم تطرح موضوعا جاء ردا على عصيد ويحمل عنوانا:

لماذا الإنسان ليس أولا ...
http://www.profvb.com/vb/t166911.html

لكاتب له رؤية إسلامية وليس علمانية (
عبد الجليل الكور.) لو كانت لا تعنيك العلمانية كما تقول كنت على الأقل اتسمت مواضيعك وانتقاءاتك بالموضوعية وليس الحياد للعلمانية ...لهذا أقول أن مساهماتك هي إشهار مجاني للعلمانية .
هذا بالنسبة للمسألة الأولى .
=======


أما عن اتهامي لك بأنك رجل تؤمن بالعقل والفكر والتجريب فهذا كان جوابك الشخصي على سؤال طرحته عليك في أحد الردود حين سألتك عن مدلول اسمك إكسبريس ،ولماذا اخترت هذا الإسم بالضبط (كان هذا أعتقد في 2013أو 2014) ،فأجبتني بما تؤمن به ساعتها ،ولذلك فهي ليست تهمة أنزلتها عليك حتى تحوقل وتستنكر بل هي أفكارك وقناعاتك ،أما إن غيرت قناعاتك اليوم فهذا شأنك .

وأما إن سألتني أين ومتى وفي أي موضوع بالضبط لن أستطيع إجابتك لأنك بالتأكيد تملك ذاكرة جيدة مثلي فقد تتذكر ، والحقيقة أنه يصعب علي تذكير الزمان والمكان والمناسبة لأن لي
31,371 مشاركة في المنتدى وهذا سيصعب الأمر.ولكن تأكد أخي الكريم أنه جوابك وليس افترائي .

وطبعا بقية الفكرة "أنك تضع حاجزا بين المادة والروح "هذا اجتهادي بنيته على إيمانك بالتجريب فكل شيئ تخضعه للتجربة فالقضايا الغيبية الإيمانية لا يمكنك إخضاعها لتجربة عقلك .

ولكن ...أنا الآن أجبتك عما تسأل ...فلماذا لم تجبني عما سألتُ ؟
إخضع آيات الإيمان والعقيدة للتجريب ...والجواب مرتبط بالمنهج العلماني...





توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2016-07-23, 12:54   رقم المشاركة : ( 44 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,257 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمازيغ العلمانيون لا يعادون الدين عموما، بل الإسلام فقط

اقتباس إكسبريس:والكلام موجه لروبن هود

"أفينك يا صاحبنا"ألم ترمدى خطورة الاتهامات و الهجومات المتتالية..أم أن هذا استحبته نفسك او ذاتك و ارتحت له!!فهل لقبك الذي أخترته اسم على مسمى ام لا فمعروف عن قصة "روبن هود" أنه ينتصر للحق و ليس معنى هذا أن تقف بجانبي بل هو دعوة لاعادة النقاش الى سكته بدل تحريفه الى جهة اخرى و شخصنته بسلبية مشينة و مؤسفة..!!

على الأقل يا أخي الكريم إحترم الآخر - وأنتم أصحاب مبدأ العيش المشترك والتعايش - ....

الأخ روبن هود يغيب عن المنتدى كعادة كل الأعضاء فلا تستهن بغيابه ولا تعتبره هروبا من محاججتك ،والدليل أنه ها هو قد حضر وتكلم .


اقتباس إكسبريس:
والكلام موجه لكوردية

بل أقولها مجددا بأنك لم تفهمي ما جاء في الردود و بأنك تنتصيرين عنوة لصديقتك و تدافعين عنها هكذا بل و تدعين أني أفتري عليها و ألعب دور الضحية-ما شاء الله-

أولا كوردية هي أكثر من صديقتي هي أختي وأعتز بأخوتها لأن الإسلام جمعنا رغم اختلاف عرقنا أليس هذا بالشيئ الجميل؟
أما أنها تنتصر لي أو تدافع عني فهل نحن في حرب ضروس ؟؟؟
إننا نتناقش يا أخي إكسبريس ،والنقاش أخذ ورد ،وللحوار الناجح آداب علينا احترامها ،فلا تفقد سيطرتك على سلوكاتك بارك الله فيك ولا تخبط وتخلط الأمور.

إختر الأسلوب الذي أردت في النقاش المهم احترم الآخر كي يحترمك الجميع ونحن بالتأكيد نفعل .



كوردية شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2016-07-23, 14:28   رقم المشاركة : ( 45 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية express-1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10905
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : AGADIR
المشاركـــــــات : 7,693 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6417
قوة التـرشيــــح : express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

express-1 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمازيغ العلمانيون لا يعادون الدين عموما، بل الإسلام فقط

وبمناسبة استشهادك بهذه الآية من سورة النور ،وبما أنك من الذين يضعون حاجزا بين قيم الروح والمادة وتؤمن بالعلم المطلق تحت سلطان العقل والتجريب -ولهذا السبب ربما اخترت إسمك express - لهذا أدعوك أخي إكسبريس أن تخضع الآية الكريمة من سورة النور إلى التجريب على اعتبار أنك لا تؤمن بما هو غيبي لا تجريبي (وهو مبدأ العلمانيين المغاربة ).
من أين لك هذا عني بصريح العبارة دون لف و احتواء و التواء و حتى بمراجعتك -التي تبدو لي يائسة- للمواضيع التي سبق لي أن ساهمت بها او نقلتها و لك صديقة و أخت في أن تساعدك في ذلك فلن تجدي ما رميتني به من اتهام حقير و مشين جدا-حسبي الله و نعم الوكيل-أقولها و أكررها لأن الجرم/الجرح قد وقع فحسبي الله عالم الغيب و الشهادة.
لا نقاش لي معك بعد الآن.رفع القلم!!
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:20 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd