للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي > مناسبات و تذكيرات دينية > خاص بمسابقة السيرة النبوية 1437هـ


شجرة الشكر4الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-01-07, 23:04
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
Now النتائج الجزئية لليوم الرابع عشر في مسابقة السيرة النبوية







النتائج الجزئية لليوم الرابع عشر في مسابقة السيرة النبوية

الثلاثاء 24 ربيع الأول/ 5 يناير

مرحلة الفتوحات الإسلامية في المشرق





عدد نقط اليوم الرابع عشر7 نقطة موزعة كالتالي:

السؤال الأول=3 نقط
السؤال الثاني=2نقط
السؤال الثالث=2نقط







جواب السؤال الأول


جواب أبو جابر حصل على 3نقط


الجواب الأول:

للحرب علاقة بالج ه ا د في الإسلام ، فالإسلام لا يخوض حربًا إلا في سبيل الله ، والقتال في الإسلام له ضوابط وأخلاق ؛ هي من دين الله كما أن الج ه ا د هو ذروة سنام هذا الدين .
وأحرى بمن يتناول الحديث عن ( أخلاقيات الحرب ) أن يتحدث أول ما يتحدث عن تلكم الأخلاقيات التي علمها النبي  جيشه الذي خرج ليقاتل في سبيل الله ، فيخوض حروبا ما عرفها التاريخ من قبل ، حروبا على شدتها وضراوتها تحمل أخلاقًا لا تتعداها ، فيفتح المسلمون قلوب أهل البلاد بتلكم الأخلاق ، قبل أن يفتحوا بلادهم بسيوفهم .
والمراد بأخلاقيات الحرب تلك الأخلاقيات التي تشكل مبادئ وقواعد إنسانية في أوقات الحرب ؛ من احترام للعقود والمواثيق ، وحسن معاملة الأسرى ، وعدم قتل النساء والأطفال ومن لا يقاتل أو يشارك في القتال ... إلى غير ذلك مما سيأتي بيانه إن شاء الله تعالى .
وليس غريبا على الإسلام أن يكون له أخلاقيات في الحرب وإن لم يعرفها أعداؤه ... إنه دين الله الذي جعل الأخلاق أصلا من أصوله ليست مادة ترف ، يلوكها من يلوكها بلسانه .. إنها منهاج حياة .
فقد انتشر الإسلام في ربوع العالم واعتنقته الشعوب طواعية لا عن إكراه ، شهد بذلك الموافق والمخالف ؛ يقول المؤرخ الفرنسي جوستاف لوبون في كتابه ( حضارة العرب ) وهو يتحدث عن سر انتشار الإسلام في عهده  وفى عصور الفتوحات من بعده : إن القوة لم تكن عاملا في انتشار القرآن ، فقد ترك العربُ المغلوبين أحرارًا في أديانهم ، فإذا حدث أن اعتنق بعض الأقوام النصرانية الإسلامَ واتخذوا العربية لغة لهم ، فذلك لما رأوا من عدل العرب الغالبين ما لم يروا مثله من سادتهم السابقين ، ولما عليه الإسلام من السهولة التي لم يعرفونها من قبل .
قد أثبت التاريخ أن الأديان لا تفرض بالقوة ، ولم ينتشر الإسلام إذن بالسيف بل انتشر بالدعوة وحدها ، وبالدعوة وحدها اعتنقته الشعوب التي قهرت العرب مؤخرًا كالترك والمغول ، وبلغ القرآن من الانتشار في الهند - التي لم يكن العرب فيها غير عابري سبيل - ما زاد عدد المسلمين إلى خمسين مليون نفس فيها .. ولم يكن الإسلام أقل انتشارًا في الصين التي لم يفتح العرب أي جزء منها قط ، وسترى في فصل آخر سرعة الدعوة فيها ، ويزيد عدد مسلميها على عشرين مليونا في الوقت الحاضر . ويقول في موضع آخر : فالحق أن الأمم لم تعرف فاتحين متسامحين مثل العرب ، ولا دينا سمحا مثل دينهم ؛ ويتحدث عن صور من معاملة المسلمين لغير المسلمين فيقول : وكان عرب أسبانيا - خلا تسامحهم العظيم - يتصفون بالفروسية المثالية ؛ فيرحمون الضعفاء ، ويرفقون بالمغلوبين ، ويقفون عند شروطهم ، وما إلى ذلك من الخلال التي اقتبستها الأمم النصرانية بأوربا منهم مؤخرًا .
وتقول المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه : العرب لم يفرضوا على الشعوب المغلوبة الدخول في الإسلام ، فالمسيحيون والزرادشتية واليهود - الذين لاقوا قبل الإسلام أبشع أمثلة للتعصب الديني وأفظعها - سمح لهم جميعا دون أي عائق يمنعهم بممارسة شعائر دينهم ، وترك المسلمون لهم بيوت عبادتهم وأديرتهم وكهنتهم وأحبارهم دون أن يمسوهم بأدنى أذى ، أوليس هذا منتهى التسامح ؟ أين روى التاريخ مثل تلك الأعمال ومتى ؟ ومن ذا الذي لم يتنفس الصعداء بعد الاضطهاد البيزنطي الصارخ وبعد فظائع الأسبان واضطهاد اليهود ؛ إن السادة والحكام المسلمين الجدد لم يزجوا أنفسهم في شئون تلك الشعوب الداخلية ، فبطريرك بيت المقدس يكتب في القرن التاسع لأخيه بطريرك القسطنطينية عن العرب : إنهم يمتازون بالعدل ولا يظلموننا البتة وهم لا يستخدمون معنا أي عنف .ا.هـ .
فهذا هو الإسلام ، وتلك حضارته في واقع التاريخ ، وفي كلام مخالفيه .
شهد الأنام بفضله حتى العدا والفضل ما شهدت به الأعداء


جواب تانمرت حصلت على 3نقط


إن الهدف الرفيع والمقصد السامي لحركة الفتوحات التي قادها الصديق ( كان غرضها نشر دين الله تعالى بين الناس، وإزاحة الطواغيت من على رقاب الناس، وكان الصديق والمسلمون معه على يقين بما أخبر الله ورسوله من النصر والتمكين، وهذا اليقين من أخلاق جيل النصر فقد كانوا على يقين بقوله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ}(سورة الصف، آية:9) وبقوله تعالى: {إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ ءَامَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ}(سورة غافر، آية: 51) ولنترك الأحداث في حركة الفتوحات تخبرنا عن الحقائق وتوضح الطريق لأبناء الأمة الصادقين.

الهدف من ال**** الإسلامي خارج بلاد الإسلام **** دعوي يقصد به دعوة الناس إلى الدخول في الإسلام، ولما كانت الدعوة غير ممكنة مع بقاء الحكومات فإنه لابد من إزالتها لتمكين شعوبها من الدخول في الإسلام، وهذا الهدف ظاهر في جميع المعارك التي خاضها الصحابة رضي الله عنهم حيث كانوا يدعون أعداءهم إلى الإسلام فيكون لهم ماللمسلمين وعليهم ماعليهم، فإن أبوا فليستسلموا لحكم الإسلام ويدفعوا الجزية مقابل حماية المسلمين لهم، فإن أبوا فلابد من القتال حتى تكون كلمة الله هي العليا(26)، وقد وصى الصديق ( قادة جيوشه بفلاحي العراق وأهل السواد حرصاً منه على هداية الناس، وعلى منابع الثروة وعلماً منه بأن العمران لاتقوم بدونه دولة، كما أن الفلاحة مصدر من مصادر الثروة، وهي المتصلة بحياة الناس ومعايشهم(27).

ومن الصفات الإيمانية التي تجسدت في جيش الفتوحات ان هذا الجيش يتحرك من أجل هدف سامي، إلا وهو دعوة الناس إلى الإسلام وتبليغ الهداية للبشرية، وليس التوسع في الممالك وفرض السلطان والتمتع بالحياة الدنيا، كما بين خالد أهم مقومات نجاح المسلمين في حروبهم ألا وهو الحرص الأكيد على طلب الشهادة وابتغاء ماعند الله تعالى في الآخرة، كما الصحابة رضي الله عنهم حرصواعلى تطبيق سنة النبي (، وذلك بالرغبة القلبية في هداية البشرية حيث إن خالداً وبَّخهم على اختيار البقاء على الكفر مع أن بقاءهم على الكفر ودفع الجزية فيه مصلحة مالية للمسلمين ولكن خالداً من قوم هانت عليهم الحياة الدنيا وفضلوا ماعند الله جل وعلا في الآخرة، وقد سنَّ رسول الله ( لهم هذا المبدأ السامي(59)، في قوله (: لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النَّعم(60).


جواب نزيه لحسن حصل على 3نقط


لفَتْحُ الإسْلَامِيُّ لِفَارِسَ هي سلسلةٌ من الحملات العسكريَّة شنَّها المُسلمون على الإمبراطوريَّة الفارسيَّة الساسانيَّة المُتاخمة لِحُدود دولة الخِلافة الرَّاشدة، وقد أفضت هذه الفُتوح إلى انهيار الإمبراطوريَّة سالِفة الذِكر وانحسار الديانة المجوسيَّة في بِلاد إيران وإقبال الفُرس على اعتناق الإسلام. بدأت تلك الفُتوحات زمن أبي بكرٍ الصدّيق بفتح المُسلمين للعِراق، المركز السياسي والاقتصادي للإمبراطوريَّة،[ْ سنة 11هـ المُوافقة لِسنة 633م بِقيادة خالد بن الوليد، فبقي حتى استكمل فتح العراق بالكامل، ثُمَّ نُقل خالد بعد ذلك إلى الجبهة الروميَّة بالشَّام لاستكمال الفُتوحات، فتعرَّض المُسلمون في العراق لِهُجومٍ مُضادٍ من قِبل الفُرس مما أفقدهم ما فتحوه مع خالد بن الوليد. فبدأت الموجة الثانية من الفُتوحات تحت قيادة سعد بن أبي وقَّاص سنة 14هـ المُوافقة لِسنة 636م، فكان النصر الحاسم في معركة القادسيَّة التي أنهت سيطرة الساسانيين على الجبهة الغربيَّة لِفارس. فانتقلت الحُدود الطبيعيَّة ما بين الدولة الإسلاميَّة الفتية والفُرس من العراق إلى جِبال زاگرُس. ولكن وبسبب الغارات المُستمرَّة للفُرس على العِراق، فقد أمر الخليفة عُمر بن الخطَّاب بتجريد الجُيوش لِفتح سائر بِلاد فارس سنة 21هـ المُوافقة لِسنة 642م، ولم تمضي سنة 23هـ المُوافقة لِسنة 644م حتى استُكمل القضاء على تلك الإمبراطوريَّة وفتح فارس برُمَّتها.
هذا الفتح السريع لِبلاد فارس من خلال سلسلةٍ من الهجمات المُنسقة تنسيقًا جيدًا، والتي أدارها عُمر بن الخطَّاب من المدينة المُنوَّرة على بُعد آلاف الأميال من ميادين المعارك في فارس، كانت له أعظم انتصار، وأكسبته سمعة كأحد أعظم العباقرة الإستراتيجيين والسياسيين في التاريخ. مُعظم المُؤرخين المُسلمين قد قالوا بأنَّ المُجتمع المدني في بلاد فارس عند بداية الفُتوحات الإسلاميَّة كان في حالة تدهورٍ وانحطاط، وبالتالي فإنهم احتضنوا تلك الجُيوش العربيَّة الفاتحة بأذرعٍ مفتوحة. كما أن مُنجزات الحضارة الفارسيَّة لم تُهمل، فقد تم استيعابها في النظام الإسلامي الجديد. بالمُقابل، استبدل الفُرس أبجديَّتهم بالأبجديَّة العربيَّة بعد أن استقرَّ الحُكم الإسلامي في بِلادهم، وأقدموا على اعتناق الإسلام تدريجيًّا، لكنَّهم لم يتعرَّبوا عكس أهل العراق والشَّام ومصر، وفضَّلوا الاحتفاظ بهويَّتهم القوميَّة الخاصَّة، وفي وقتٍ لاحق، امتزجت الثقافة الفارسيَّة بالثقافة الإسلاميَّة ونتج عنها ثقافةً جديدة مُميَّزة انعكست بشكلٍ واضح على أغلب أنحاء المشرق.[ْ

ب)))) يقول المستشرق الألماني يوسف هل J.Hell: «إن السبب في ميل الشعب العربي إلى الهجرة هو جفاف بلادهم. وقد اقترن هذا الجفاف بظهور الإسلام مما أدى إلى ذلك الانقلاب في التاريخ العالمي». ولم يكتف يوسف هل بهذا التلميح، بل أكده في صراحة لا مواربة فيها فاستطرد قائلا: «وإذا كانت بلاد العرب قد غزت نفسها -يقصد بذلك حروب الردة- فإن ذلك جر عليها الضنك الذي تجلبه الحروب عادة، حيث استنفدت موارد البلاد الضئيلة بطبيعتها، فرأى البدو أن قطعانهم قد هلكت، على حين وجد أهل المدن أن حقولهم قد خربت وتجارتهم قد بارت. ولذلك ظهر الآن الحافز الذي كان يدوي منذ زمن بعيد مناديا بعبور شبه جزيرة العرب والنزول في البلاد المغرية التي تجاورها»

= والحقيقة ، إن الفتوحات الإسلامية كانت مثلا حيا لقصر نظر المستشرقين وسوء قصدهم حيال الإسلام. وعلى الرغم من ذلك الكم الهائل من المراكز والمؤسسات العلمية التي تعنى بدراسة الإسلام في الغرب، فإنها قد وقعت فريسة لتلك النظرة العدائية حيال الإسلام وأهله. ومن هذا المنطلق، يجب أن تكون دراسة الإسلام مجردة من الهوى وعلى أسس من الموضوعية والحيدة، وقراءة الوثائق التاريخية قراءة خالية من التعصب العرقي والمذهبي.

يقول الدكتور مصطفى السباعي: «لا نحتاج إلى استنتاج وجهد في البحث لنتعرف إلى الدافع الأول إلى الاستشراق، وهو الدافع الديني. وهؤلاء -يقصد المستشرقين- كان يهمهم أن يطعنوا في الإسلام، ويشوهوا محاسنه، ويحرفوا حقائقه ليثبتوا للغرب المسيحي أن الإسلام -وقد كان يومئذ الخصم الوحيد للمسيحية في نظر الغربيين- دين لا يستحق الانتشار، وأن المسلمين قوم همج ولصوص وسفاكو دماء». ولأن هؤلاء المستشرقين هم جند مجندة لخدمة دينهم وأوطانهم، فقد كان من الطبيعي أن يصدوا سبيل شعوبهم عن ميزة أو حسنة عن الإسلام وأهله؛ خشية أن يقع أهل ملتهم في أسر هذا الدين الذي دانت به ممالك العالم القديم طواعية واختيارا، بل وأصبح في قلب أوروبا. وفي هذا يقول الدكتور إسحق موسى الحسيني: «إن الهدف الديني هو مقصد المستشرقين الأوائـل في القرون الوسطى بوجـه خاص، وهذا يعلل كونهـم من اللاهوتيين في الغالب. فقد أرادوا من دراسـة الإسلام أن يدفعـوا عن بني دينهـم الاستسلام لهذا الدين الجديد الذي ذاع ذيوعـا سريعـا في البلدان التي كان معظم سكانهـا يدينون بالمسيحيــة».
وقد تبارت مؤلفات المستشرقين على اختلاف مذاهبهم، العرقية والدينية، في الطعن في الإسلام كعقيدة، وعلى العرب كأمة. ولعل الدليل الحي على ذلك هو دائرة المعارف الإسلامية بكل ما فيها من مطاعن وأكاذيب ومغالطات، والتي تولى تحريرها جمهرة كبيرة من المستشرقين. غير أن مترجمي الدائرة قد هالهم هذا الكم الكبير من المطاعن والأكاذيب والمغالطات، فأوكلوا إلى عدد من علماء المسلمين الرد والتعقيب على ما ذكره المستشرقون في هذه الدائرة. غـير أن القراءة العابرة لمواد الدائرة سوف تكشف عن أن مواضع التعليق والتعقيب أكثر ما تسود في تلك المواد التي تتعلق بكل ما يمت إلى الإسلام كشريعـة بصلة.
ففي مادة «الله» -على سبيل المثال- التي كتبهـا المستشرق الإنجليزي ماكدونالد MacDonald، بلغت التعليقات والتعقيبات من الكثرة حدا غير مألوف بأقلام نفر من علماء المسلمين، ولم تكن هذه الكثرة سوى درء مطاعن هذا المستشرق.
يقول الأستاذ أحمد محمد شاكـر عن هذه التعقيبات «وقد تكفل الكاتبون الكرام والعلمـاء الكرام بنقد كثير من أخطاء الكاتب، وبيان وجه الحق فيما عمد إلى العدول به عن وجهـه الصحيح فجزاهم اللـه أحسن الجـزاء. وبقي مما هاجم به الكاتب الشريعة الإسلاميـة أن عمد إلى أساس من أقوى دعائمهـا -وهو الأحاديث النبويـة- يحاول هدمه بالتشكيك فيه.


جواب الزرقاء حصلت على 3نقط

حث سيدنا أبو بكر الصديق "رضي الله عنه" خالد بن الوليد على تقوى الله مخاطبًا إياه: «يا خالد، عليك بتقوى الله والرفق بمن معك من رعيتك»
وإلى جانب التقوى يعدٌّ الصبر سلاحًا قويًّا في ثبات الجنود، فالجيش الذي لا يصبر جنوده على المحن والجراح ينهزم.
والصبر يحتاج إلى استعانة الجند بالله تعالى على قتال العدو، وعليهم أن يلجأوا إليه بالدعاء، ويتوكلوا عليه كي ينصرهم، مع طاعة أميرهم وقائدهم الأعلى وتنفيذ تعليماته ووصاياه.
فعندما وجه خليفة رسول الله الصديق أسامة بن زيد لقتال الروم قال له ولمن معه: «يأيها الناس، قفوا أوصيكم بعشر فاحفظوها عني: لا تخونوا، ولا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلًا صغيرًا ولا شيخًا كبيرًا ولا امرأة، ولا تقعروا (تقتلعوا) نخلًا، ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيرًا إلا لمأكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع، فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له».
لذلك نجد كثيرًا من البلاد التي فتحها المسلمون، رحب أهلها بالفاتحين لما وجدوا عندهم من رحمة ورأفة وحسن معاملة، لذلك صدق من قال: «ما عرف التاريخ فاتحًا أرحم من العرب»(.
إن الجيوش التي تدافع عن الحق وتحمي أرضها وتدفع العدو الظالم، عليها أن تتمسك بأخلاق المقاتلين البواسل، فإذا كان الهدف هو دحر العدو وقتال جنوده، والوقوف في وجهه، فليس هنالك من حاجة للتدميروالقتل غير المشروع.
ولقد حرص المسلمون على أن تكون حروبهم شريفة بحيث يقفون ***** بالمرصاد، ويكبدونه خسائر فادحة، ويدحرونه في أرض المعركة، إلا أنهم لا يقتلون طفلًا ولا امرأة ولا شيخًا، ولا يهلكون الحرث والنسل،ولا يحرقون المزروعات، ولا يقتلون الحيوانات.
قد عامل المسلمون سكان البلاد التي فتحوها بما يأمر به الدين الحنيف من عدل وتسـامـح وإصلاح فأزالوا ظلم الأكاسرة والقياصرة الذي كان يثقل كواهل أولئك السكان وحققـوا الأمن للجميع في أنفسهم ودياناتهم وأموالهم، وبتلك المعـاملة الطيبة سارع الكثيرون إلى اعتناق ألإِسلام وتعلم اللغة العربية.
ومما تقدم يظهر جليا أن الاسلام لم ينتشر بحد السيف كما زعم البعض من المستشرقين وأعداء الاسلام.

يتبع بالجواب الثاني








tanmirt شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2016-01-08 الساعة 17:20
رد مع اقتباس
قديم 2016-01-07, 23:11   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النتائج الجزئية لليوم الرابع عشر في مسابقة السيرة النبوية

جواب السؤال الثاني




جواب أبو جابر حصل على
نقطتين 2


هذا ما بدأ به الفاروق الحكيم رضي الله عنه وصيته، فإن أفضل سلاح لمحاربة الأعداء هو تقوى الله، وإذا لم يتوافر هذا السلاح فلا قيمة لأي سلاح آخر مهما بلغت قوته وعَظُمَ شأنه.
"وآمرك ومن معك أن تكونوا أشد احتراسًا من المعاصي منكم من عدوكم، فإن ذنوب الجيش أخوف عليهم من عدوهم، وإنما يُنصر المسلمون بمعصية عدوهم لله، ولولا ذلك لم تكن لنا بهم قوة، لأن عددنا ليس كعددهم، وعدتنا ليست كعدتهم، فإذا استوينا في المعصية كان لهم الفضل علينا في القوة، وإلا ننصر عليهم بفضلنا ولن نغلبهم بقوتنا".
يضع الفاروق رضي الله عنه يد المسلمين على مفاتيح النصر الحقيقة، ويعلمهم أن النصر إنما يأتي بطاعة الجيش لله، وليس النصر بالعدة أو العتاد، وإلا لكان في جانب العدو؛ فإنهم أكثر قوة وعتادًا، فإذا تساوى الجيشان في المعصية فهما عند الله سواء، فلن يكون الله معنا ولن يكون معهم فينتصروا علينا بالعدة والعتاد، فقوتنا إنما هي أن الله معنا، وإذا افتقدنا هذا العنصر -عنصر القوة من الله- كانت لهم الغلبة؛ لأنهم دائمًا يكونون أكثر عددًا وعدة



جواب تانميرت حصلت على
نقطتين 2

ماذا تستنتج من هذه الوصية الخالدة ؟
أن أول عامل من عوامل نصر المؤمنين لله هو الاتصاف بتقوى الله في جميع الأحوال، وتقوى الله هي أفضل العدة على العدو وأقوى المكيدة في الحرب.
فمن عوامل النصر الابتعاد عن المعاصي لأن المعاصي والآثام إذا اقترفها المسلمون تكون أشد خطرًا عليهم من أعدائهم.

من أسباب نصر الله للمؤمنين معاصي أعدائهم، ولولا ذلك لم تكن للمسلمين غلبة على أعدائهم، لأن عدد المسلمين أقل عددًا من الأعداء، ولأن عدة المسلمين لم تكن كعدتهم، وإن استوى الطرفان، أي المسلمون والأعداء في المعصية، كانت الغلبة للأعداء كما نلحظ في أيامنا هذه.



جواب نزيه لحسن حصل على نقطتين 2


يذكر عمر بن الخطاب رضي الله عنه للجند ، نموذجًا عمليًّا يخالف ما قد يعتقده البعض من أن العدو -لا شكَّ- أكثرُ معصية منهم؛ لأنهم مسلمون وعدوهم كافر، فيضرب لهم هذا المثل ليمحوَ من أذهانهم هذا التصور المغلوط، مؤكدًا لهم أهمية الطاعة وخطورة المعصية عليهم. وهذه الصورة التي ضرب الفاروق رضي الله عنه بها المثل منطبقةٌ تمامًا على المسلمين في الواقع المعاصر؛ فقد سُلِّط عليهم بمعاصيهم وذنوبهم أخبثُ أهل الأرض، فنرى اليهود -وهم أشر الخلق- يتحكمون في المسلمين، ليس في فلسطين فقط بل في العالم كله، ويذيقون المسلمين في فلسطين سوء العذاب، ونرى الهندوس وهم عبدة البقر والفئران يذيقون المسلمين العذاب في كشمير، والشيوعيين وهم لا يعرفون ربًّا ولا إلهًا يعذبون المسلمين في كل الجمهوريات الإسلامية في جنوب روسيا، ونرى الشيشان وغيرها وما يجري من أحداث في هذه المنطقة، وكذلك الصِّرْب، وما من منطقة في العالم إلا والمسلمون مستضعفون فيها من قِبَلِ أُناسٍ هم أكثر معصية، بل إنهم مشركون ومع ذلك يُسلطون على المسلمين؛ وذلك لأن المسلمين عصوا ربهم فسُلِّطَ عليهم العدُوُّ.

ويجب أن نأخذ هذا الأمر بشيءٍ من الاهتمام، فإن الإنسان -وهو في محيطه الضيِّق- ربما يذيقه أحد اليهود أو النصارى أو الظالمين العذاب، وربما يتعجب المسلم كثيرًا ويتساءل: كيف يحدث هذا وأنا مسلم وهذا كافر أو ظالم؟!!

والجواب يتضح من وصية الفاروق رضي الله عنه، وهو أن هذا الإنسان المسلم بحاجة ماسة إلى إعادة النظر في حياته وأعماله من طاعاتٍ ومعاصٍ، وفي حاجة إلى تنقيةِ قلبه، وعودة إلى ربه، وتوبة من الذنوب والمعاصي والآثام، وإنما تأخر النصر على المسلمين لكثرة المعاصي منهم.

"واسألوا الله العون على أنفسكم، كما تسألونه النصر على أعدائكم".

إلى هذه اللحظة لم تتطرق الوصية بعيدًا عن إصلاح النفس، والبُعد بها عن المعاصي والآثام، والاقتراب من الله نظرًا لأهمية هذا الأمر، وأثره الكبير في إحراز النصر على الأعداء .




جواب الزرقاء حصلت على نقطتين2

"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد.. فإني آمرك ومن معك من الأجناد بتقوى الله على كل حال، فإن تقوى الله أفضل العُدَّة على العدو، وأقوى العدة في الحرب".

الاستنتاج:

بدأ الفاروق الحكيم رضي الله عنه وصيته، بإن أفضل سلاح لمحاربة الأعداء هو تقوى الله، وإذا لم يتوافر هذا السلاح فلا قيمة لأي سلاح آخر مهما بلغت قوته وعَظُمَ شأنه.

"وآمرك ومن معك أن تكونوا أشد احتراساً من المعاصي منكم من عدوكم، فإن ذنوب الجيش أخوف عليهم من عدوهم، وإنما يُنصر المسلمون بمعصية عدوهم لله، ولولا ذلك لم تكن لنا بهم قوة، لأن عددنا ليس كعددهم، وعدتنا ليست كعدتهم، فإذا استوينا في المعصية كان لهم الفضل علينا في القوة، وإلا ننصر عليهم بفضلنا ولن نغلبهم بقوتنا"

الاستنتاج:

يضع الفاروق رضي الله عنه يد المسلمين على مفاتيح النصر الحقيقة، ويعلمهم أن النصر إنما يأتي بطاعة الجيش لله، وليس النصر بالعدة أو العتاد، وإلا لكان في جانب العدو؛ فإنهم أكثر قوة وعتادًا، فإذا تساوى الجيشان في المعصية فهما عند الله سواء، فلن يكون الله معنا ولن يكون معهم فينتصروا علينا بالعدة والعتاد، فقوتنا إنما هي أن الله معنا، وإذا افتقدنا هذا العنصر -عنصر القوة من الله- كانت لهم الغلبة؛ لأنهم دائمًا يكونون أكثر عددًا وعدة.

يتبع بالجواب الثالث







النتائج الجزئية :نتائج اليوم الرابع عشر

تلخيصا لما سبق ،جاءت النتائج كما يلي :



التعادل ب 7 نقط بين :

أبو جابر

تانميرت

نزيه لحسن

الزرقاء


الزواوية القرشي بدون جواب 0نقطة

الأستاذة هبة بدون جواب 0نقطة






Enregistrer
tanmirt شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2016-12-07 الساعة 16:36
  رد مع اقتباس
قديم 2016-01-07, 23:27   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النتائج الجزئية لليوم الرابع عشر في مسابقة السيرة النبوية

جواب السؤال الثالث



جواب أبو جابر حصل على نقطتين 2




"وترفق بالمسلمين في سيرهم، ولا تجشمهم سيرًا يتعبهم، ولا تقصّر بهم عن منزلٍ يرفق بهم؛ فإنهم سائرون إلى عدو مقيم حامي الأنفس".
يشير عمر بن الخطاب رضي الله عنه في هذه الفقرة من هذه الوصية الخالدة إلى ضرورة راحة الجند وعدم تحميلهم ما لا يطيقون، وتحيُّن أي فرصة يستريحون فيها من عناء السفر الطويل؛ ذلك لأنهم قادمون على عدو مقيم، فينبغي ألا تذهب طاقة الجند هباءً حتى إذا لاقوا عدوهم استطاعوا أن يحاربوا وهم ما زالوا من القوة بمكان.
من هنا نلمس رأفة ورحمة الخليفة بالجند وحرصه على سلامتهم وعدم تحميلهم مالا يطيقون.

- الخليفة عمر هو أول الحكام المسلمين الدي ينظم الجيش كمؤسسة في الدولة. سجل جميع البالغين الذين يمكن أن يحاربوا في لوائح وكانوا على استعداد للحرب، وحدد جدول أجور ثابتة. وكنت الأجور تدفع في بداية شهر محرم. والعلاوات تدفع أثناء موسم الحصاد. أعطيت الإجازات للجنود في فترات منتظمة. أما القوات المتمركزة في أماكن بعيدة منحت الإجازة كل أربعة أشهر. وكان يرافق الجنود عدد من الأطباء والجراحين للسهر على الرعاية الصحية لهم.
- إن الإسلام لم يترك الحرب هكذا دون قيود أو قانون، وإنما وضع لها ضوابط تحدُّ ممَّا يُصَاحبها، وبهذا جعل الحروب مضبوطة بالأخلاق ولا تُسَيِّرُهَا الشهوات، كما جعلها ضدَّ الطغاة والمعتدين لا ضدَّ البرآء والمسالمين، وتتمثَّل أبرز هذه القيود الأخلاقية فيما يلي:
1- عدم قتل النساء والشيوخ والأطفال
2- عدم قتال العُبَّاد
3- عدم الغدر
4- عدم الإفساد في الأرض
5- الإنفاق على الأسير
6- عدم التمثيل بالميت




جواب تانميرت حصلت على
نقطتين 2


- استنتج قيمة إسلامية في تعامل الخليفة مع الجيوش
.ضرورة راحة الجند وعدم تحميلهم ما لا يطيقون، وتحيُّن أي فرصة يستريحون فيها من عناء السفر الطويل؛

- واذكر بعض حقوق الجيش واربطه بأخلاقيات الج ه ا د والحروب في الإسلام.
إن ال**** الإسلامي في إطار مشروعيته يحتاج إلى كل ما بذل له من تضحية وعطاء، ولو تضاعف الجهد لكان خيرًا وبركة.
ويبقى ال**** في مشروعيته محافظًا على حقيقته، وغايته على الزمن كله.
ومن حكمة الله أن آيات ال**** تورده مرتبطًا بسببه وعلته
ويقول سبحانه: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} 2.
ويقول سبحانه: {وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} 3.


والمسلم لا يجاهد لكسب مادي، وإنما يجاهد لضمان حرية الإنسان في التفكير، وصيانة عقله من الغوغائية والتسلط، وإزاحة الظلم والاستبداد من عالم الناس، وهذا شأن يجب أن يذكر به ال**** الإسلامي.

إن الجيش المجاهد لا يطلب مجدًا شخصيًا، ولا سلطانًا قوميًا، ولا استعلاء أمميًا, وإنما كل غايته تحقيق العبودية للمعبود، وإعلاء سلطان الله في الأمم كلها.
وبذلك فالمسلم المجاهد إنسان إيجابي يفيد الإنسانية كلها.ويلتزم باخلاقيات الحروب في الاسلام بعدم اتلاف الزرع وعدم قتل النساء والاطفال والعجز.والحرص على اعلاء كلمة الله تعالى .


جواب نزيه لحسن حصل على
نقطتين 2


الرفق بالمسلمين المجاهدين ......

ثم ينتقل عمر بن الخطاب رضي الله عنه في وصيته إلى سعد بن أب وقاص رضي الله عنه إلى جانب آخر من الجوانب المهمة، وهو كيفية التعامل مع الجيش والانتقال من مكان لآخر؛ يقول له:

"وترفق بالمسلمين في سيرهم، ولا تجشمهم سيرًا يتعبهم، ولا تقصّر بهم عن منزلٍ يرفق بهم؛ فإنهم سائرون إلى عدو مقيم حامي الأنفس".

يشير عمر بن الخطاب رضي الله عنه في هذه الفقرة من هذه الوصية الخالدة إلى ضرورة راحة الجند وعدم تحميلهم ما لا يطيقون، وتحيُّن أي فرصة يستريحون فيها من عناء السفر الطويل؛ ذلك لأنهم قادمون على عدو مقيم، فينبغي ألا تذهب طاقة الجند هباءً حتى إذا لاقوا عدوهم استطاعوا أن يحاربوا وهم ما زالوا من القوة بمكان، ثم يقول له:

"وأقم بمن معك كل جمعة (كل أسبوع) يومًا وليلةً؛ حتى تكون لكم راحة تجمعون فيها أنفسكم، وتلمون أسلحتكم وأمتعتكم".

=== و بقول آخر : يطلب عمر من سعد في بداية الوصية أن يترفق بالمسلمين في السير،وذلك خيفة على جند المسلمين وعلى روحهم المعنوية حيث إن المسافة بين الحجاز والعراق طويلة (نحو 1500كم) والغاية من هذا هي وصول المسلمين إلى عدوهم وهم على أحسن حال من النشاط وموفور القوة، لأن السفر الطويل دون راحة يجعلهم أقل قدرة على القتال منالعدو المقيم في أرضه والذي غالباً ما يكون قوياً بجنده وعتاده .‏
تعني القدرة على ( مسير القوات ) في مفهوم المعركة الحديثة، أنها أقصى مسافة يمكن للقوات قطعها خلال يوم مع استعدادها لمواصلة المسير بنفس المعدل في اليوم التالي. وهنا تبرز مهارة القائد في الموازنة بين عاملين متضادين: سرعة التحرك .. وراحة القوات. وقد يضطر القائد إلى تنفيذ المسير على عجل في حالة قلة الوقت المتيسر للوصول إلى الهدف وهو ما يسمى ( المسير الاضطراري ) ويكون على حساب ( إ**** القوات ). وأهم هدف من المسير هو ( وصول القوات إلى الخط المحدد ) بحيث تكون في حالة استعداد كامل للقتال بنجاح، وهو ما يعبر عنه حديثا بـ ( أهمية المحافظة على درجة الاستعداد القتالي للقوات طوال المسير ). ولقد بين أمير المؤمنين هذا المفهوم في عبارة بليغة موجزة .

ب : الحرب في الإسلام لها قيودُها وآدابُها وأخلاقُها الإنسانية، وليست انفلاتاً من كلِّ قيد، واستباحةً لكل عمل ، وطلباً لِلْغَلَبَةِ بأيِّ سبيل. الحربُ في الإسلام يجب أن تكون لها أهدافُها المشروعة، ومبرراتُهاالمشروعة ، ووسائلُها المشروعة ، وتصرفاتُها المشروعة أيضاً ، وهو يؤثر السلم علىالحرب ما أمكنتْ سُبُل السلم ، ويميل إليه إن مال إليه الخصوم : ( وَإِنْ جَنَحُوالِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ... ) (الأنفال: 61)[24]
وبعبارة أخرى: تضمنت فقرات الوصية العمرية أسلوبا لتنفيذ الوقفات والراحات ومدتها ومعدل تنفيذها والهدف منها والأعمال التي تتم فيها لتوفير الراحة للأفراد والتفتيش عن الأسلحة والمعدات وصيانتها وإصلاح ما تلف منها. كما تضنمت تحديد طبيعة الأماكن والمناطق المناسبة لتنفيذ هذه الراحات وأسباب ذلك، ففضل أن تكون بعيدة عن المناطق المأهولة بالسكان مراعيا في ذلك دواعي الأمن فضلا عن الجوانب السياسية المتعلقة بالمحافظة على العهود الممنوحة لأهل الصلح والذمة وعدم توريطهم في قتال أو تعريضهم لأضرار لا مبرر لها. والواقع أن الخبراء العسكريين يدركون تماما مدى دقة وروعة هذه الفقرات وأنها تضاهي ما توصل إليه فن وعلم الحرب المعاصر. والواقع أيضا أن التزام أمير المؤمنين بما حتمته الشريعة الإسلامية وتمسكه بها كان هو المنطلق لهذا الأمر، ولا يمنع ذلك أن هذا الالتزام كان في نفس الوقت يحقق الأمن لقوات المسلمين في مسيرهم ويحمي ظهورهم عند القتال

== حقوق الطبيعة البشرية :عمر رضي الله عنه يسأل ابنته حفصة: كم أكثر ما تصبر المرأة عن زوجها؟ فقالت : أربعة أشهر، فقال عمر: لا أحبس أحداً من الجيوش أكثر من ذلك.
إذن فالفاروق هو اول من حدد مده غياب الجنود عن زوجاتهم ( 4 أشهر ) .




جواب الزرقاء حصلت على
نقطتين 2
- استنتج قيمة إسلامية في تعامل الخليفة مع الجيوش

يشير عمر بن الخطاب رضي الله عنه في هذه الفقرة من هذه الوصية الخالدة إلى ضرورة راحة الجند وعدم تحميلهم ما لا يطيقون، وتحيُّن أي فرصة يستريحون فيها من عناء السفر الطويل؛ ذلك لأنهم قادمون على عدو مقيم، فينبغي ألا تذهب طاقة الجند هباءً حتى إذا لاقوا عدوهم استطاعوا أن يحاربوا وهم ما زالوا من القوة بمكان.

من حقوق الجيش
مشاورة قائدهم الأعلى لهم
وعدم استبداده بالأمر دونهم، لقول الله سبحانه: {وشاورهم في الأمر} وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «ما رأيت أحدا قط كان أكثر مشاورة لاصحابه من رسول الله صلى الله عليه وسلم».
رعاية القائد لهم والرفق بهم:ولين الجانب لهم، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم، فارفق به». أخرجه مسلم.
وروى عن معقل بن يسار أنه صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أمير يلي أمور المسلمين، ثم لا يجتهد لهم، ولا ينصح لهم، إلالم يدخل الجنة». وروى أبو داود، عن جابر رضي الله عنه.
قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخلف عن المسير، فيزجي الضعيف ويردف، ويدلهم».

يتبع

نتائج وأجوبة السؤال الثاني للوضعية الأولى

جواب خادم المنتدى :حصل على
السؤال الثاني حادثة نزول الوحي: حصل على 4 نقط
بالنسبة للإستدلال لم يكن الغرض من السؤال هو سرد حادثة الوحي ،بل المطلوب استدلال قرآني يؤكد نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأن كلامه هو وحي من عند الله تعالى. جوابك هذا هو موضوع قيم جدا ولكن خارج سياق السؤال .
الأمية وتخلف الأمم : الموضوع خارج السياق لأن المنتظر من جوابك أن تحلل سر انتقال أمة إقرأ من العلم والقراءة إلى أعلى نسب الأمية والجهل .

========
الجواب :


تساقط أراء المشككين فى حقيقة الوحي ومكانة النبي - صلى الله عليه وسلم -, فلقد كان أميا لا يقرأ ولا يكتب, حتى لا يساير البعض من المفتونين والجهال دعاوى أعداء الأمة, فى أن الوحي السماوى إنما تعلمه من الأحبار والرهبان والعلماء من الأديان السابقة, وليس فى وسع أمي أن يخبر عن حقائق تاريخية كبيرة مثل
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي تعتبر حادثة نزول الوحي من أهم وأكبر الحوادث فى تاريخ البشرية والإنسانية جمعاء وليس فى تاريخ المسلمين وحدهم, ومن أعز تكرمات المولى جل فى عليائه على خلقه ومهما حاولنا أن نسطر فى وصفه كلمات أو ندبج في مدحه عبارات ما وفينا الحدث معشار قدره وفضله وجلالته, فهو الحياة بعد الموت, والنور بعد الظلمة, والهداية بعد الضلالة, والإستقامة بعد الحيرة والتوهان, والبعث بعد العدم, والمحبة بعد المقت, والنجاة بعد الهلاك, إنها لحظة الإصطفاء والإنتقاء لعبده ورسوله الكريم صلوات ربي وسلامه عليه, ليكون للعالمين هاديا ومبشرا ونذيرا.

ولضخامة هذا الحدث الجلل فإن الله - - عز وجل - - قد جعل له مقدمات وعلامات وتمهيدات لقلب النبي - صلى الله عليه وسلم - تهيئة واستعدادا للحظة الحاسمة التي سينزل فيها جبريل - - عليه السلام -- بوحي من السماء.

الحديث الشامل لحادثة الوحي:

الحديث الجامع لمبتدأ التنزيل والبعث قد أخرجه البخاري فى كتاب التعبير,.................

النتيجة الحتمية للفقر وضعف التعليم


أكثر من مائة مليون شخص من إجمالي 340 مليون نسمة، وهو عدد سكان الوطن، هي نسبة الأميين في الوطن العربي، حسَب تقرير المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة "الألسكو"؛ أي: حوالي 27.2% من مجموع سكان الوطن العربي أميون.

....

وأكد رئيس جمعية مصر المحروسة للقضاء على الأمية، على أن الأمية أصبحت منتشرة بشكل رهيب في الوطن العربي، وارتفعت معدلاتها حتى وصلت إلى نسبة 40 % من عدد سكان العالم العربي، وهذه مشكلة أخطر من المشكلات الاقتصادية، والأزمات الاجتماعية التي تواجهها، مشددًا على أهمية تكاتف الأمم والدول في القضاء على الأمية؛ لأنها تعني القضاء على التخلف في الأمم، والقضاء على الأمراض، والفقر المنتشر، والبطالة، وتحقيق مستوًى عالٍ من التقدم في المجتمعات، ومحاولة منافسة الدول الغربية في تقدمها؛ لأن العلم هو أحد أهم أسباب التقدم، بينما الأمية أهم أسباب التخلف في الدول، كما أن انتشار العلم والاهتمام بالتكنولوجيا الحديثة، ليس السبب الوحيد للقضاء على التخلف والأمية، بل التمسك بالقيم الإسلامية التي حثنا عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتناقلتها الأجيال جيلاً بعد جيل.

كما أوضح "حسام الشربيني" - عضو بالمنظمة المصرية لإدارة الأزمات،....
وأضاف:المشكلة الهائلة التي تواجه القضاء على الأمية حاليًّا هي عدم وجود المتطوعين ذوي الكفاءة العالية، واهتمام الدولة بالأميين، وعدم إقبالهم على العملية التعليمية، وبالتالي يجب انطلاق مبادرات في معظم الدول العربية؛ للتعريف بأهمية العلم، ومساوئ الجهل والأمية، وفتح فصول محو الأمية؛ حيث إن الإنسان الذي لا يستطيع القراءة أو الكتابة، لا يستطيع أن يبني أمة، أو أن ينهض بها؛ حيث يصبح الاهتمام الأول لهذه الحملات والمبادرات التعريفَ بأهمية التعليم.

المعاني المُستمدة من قصة وضع الحجر الأسود حصل على نقطتان
الجواب :
نستمد هذه المعاني من جوفها:
1. هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليه السلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه.

يقول الله –تعالى-: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }([6]).

2. تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة.

3. إن استشارة قريش للنبي –صلى الله عليه و سلم- وقبولهم لتحكيمه يُعد من أسباب إقامة الحُجة على كفار قريش، فكيف يُكذبون بدعوته وهو الصادق الأمين والذي يحتكمون إليه في الأمور الجِسام.

4. رأي النبي –صلى الله عليه و سلم- السديد لحل هذا النزاع؛ كان من تسديد الله – جلّ في علاه- لرسوله ليهيأ الناس لاصطفاء الله –تعالى- للنبي محمد –صلى الله عليه و سلم- للنبوة وجمع الناس على دين الإسلام.

5. من علامات عدله وحكمه –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بحل نزاع عظيم أوشك أن يقضي على أهل مكة.

6. إن الحجر الأسود حجر طاهر مقدس وله مكانة رفيعة، ولم يكن ليحمله إلا رجل ليس كغيره من الرجال، هذا الرجل هو النبي –صلى الله عليه و سلم- الذي اختارته قريش لصدقه وأمانته وحكمته ورجاحة عقله وتميزه بين قومه....خير الأنام صلوات ربي عليه و سلامه.

كان محمد –صلى الله عليه و سلم- ذو عقل راجح وحكمة بليغة ظهرت في قصة وضع الحجر الأسود وصاحبته في سيرته العطرة على درب الدعوة إلى الله.

الحمد لله الذي حفظ لنا هذا الدين بإرسال سيد المرسلين داعياً لتوحيد رب العالمين وجعل الطواف بالبيت العتيق نُسُكاً إلى يوم الدين

===========

جواب الشريف السلاوي حصل على5نقط
استدل بآيات بينات من إحدى سور القرآن الكريم على تأكيد نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأن كلامه عليه السلام هو وحي من عند الله تعالى .
- مذكرا بحكمة بدئ الوحي بكلمة "إقرأ".
إذا ثبت أن السنة من الوحي الإلهي ، لا بد من التنبه إلى أن الفرق بينها وبين القرآن يكمن في أمر واحد فقط ، وهو أن القرآن كلام الله تعالى ، نزل بلفظه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، أما السنة فقد لا تكون من كلامه تعالى ، بل من وحيه فقط ، ثم لا يلزم أن تأتي بلفظها ، بل بالمعنى والمضمون .
ومِن فَهْمِ هذا الفرق ، يظهر أن العبرة في نقل السنة هو المعنى والمضمون ، وليس ذات الألفاظ التي نطق بها النبي صلى الله عليه وسلم ، والشريعة الإسلامية إنما حُفظت بحفظ الله تعالى للقرآن الكريم كاملا ، وبحفظه سبحانه للسنة النبوية في مُجمَلِها ، ومعناها ، وما بيَّنَتهُ من كتاب الله ، وليس في ألفاظها وحروفها .
ومع ذلك فإن علماء هذه الأمة على مدى القرون السالفة ، قد قاموا بحفظ الشريعة والسنة ، ونقلوا لنا ألفاظ النبي صلى الله عليه وسلم كما قالها ، وميزوا ما فيها من الصواب والخطأ ، والحق والباطل .


- ثم بين كيف يمكننا فهم التناقض الحاصل اليوم: أمة إقرأ تتذيل قائمة الأمية والجهل والتخلف بين الأمم والشعوب.


أكثر ما يثير الحزن في نفوس المتابعين للشأن العربي هو تحول مجتمعاتنا إلى أمة أمية، لا تقرأ، فبعد أن كنا أمة الفصاحة والبلاغة والأدب والخطابة، أصبحنا أمة "جاهلة" لا تقرأ.
ورغم أن القرآن الكريم نزل بآية "اقرأ"، وكان المعجزة الخالدة التي تحدى بها الله سبحانه وتعالى فصاحة وبلاغة العرب، إلا أن الواقع أصبح يدعو إلى المزيد من الأسى في ظل أوقاتنا القليلة جدا التي نقضيها في القراءة.
ولا يتعلق الأمر بأمور اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية فحسب، وإنما مرده الرئيسي إلى مجموعة قيم وعادات وتقاليد وسلوكيات أورثت العرب الجهل وعدم الإقبال على القراءة.

- ثم حدد المعاني أو القيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود .


1. هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليه السلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه. 1- يقول الله –تعالى-: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }([6]).
2. تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة.
3. إن استشارة قريش للنبي –صلى الله عليه و سلم- وقبولهم لتحكيمه يُعد من أسباب إقامة الحُجة على كفار قريش، فكيف يُكذبون بدعوته وهو الصادق الأمين والذي يحتكمون إليه في الأمور الجِسام.
4. رأي النبي –صلى الله عليه و سلم- السديد لحل هذا النزاع؛ كان من تسديد الله – جلّ في علاه- لرسوله ليهيأ الناس لاصطفاء الله –تعالى- للنبي محمد –صلى الله عليه و سلم- للنبوة وجمع الناس على دين الإسلام.
5. من علامات عدله وحكمه –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بحل نزاع عظيم أوشك أن يقضي على أهل مكة.
6. إن الحجر الأسود حجر طاهر مقدس وله مكانة رفيعة، ولم يكن ليحمله إلا رجل ليس كغيره من الرجال، هذا الرجل هو النبي –صلى الله عليه و سلم- الذي اختارته قريش لصدقه وأمانته وحكمته ورجاحة عقله وتميزه بين قومه....خير الأنام صلوات ربي عليه و سلامه.
7. كان محمد –صلى الله عليه و سلم- ذو عقل راجح وحكمة بليغة ظهرت في قصة وضع الحجر الأسود وصاحبته في سيرته العطرة على درب الدعوة إلى الله.






Enregistrer
tanmirt شكر صاحب المشاركة.

التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2016-12-07 الساعة 16:44
  رد مع اقتباس
قديم 2016-01-07, 23:33   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النتائج الجزئية لليوم الرابع عشر في مسابقة السيرة النبوية




أجوبة أحمد خوية:

حصل على 8 نقط كاملة

======
إن ذكر هذا النبي الكريم ورد في الكتب السابقة:
ï´؟وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَï´¾
ï´؟يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْï´¾


( يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا( 45 ) وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا

أن أعظم كرامة هي كرامة العلم، هذه كرامة عالية جداً, ولا تحتاج إلى خرق القواعد والقوانين..أول الوحي كان (:إقرأ بسم ربك الذي خلق )فكلمة إقرأ مفتاح كل العلوم والمعرفة ...
فاعتمدها السلف الصالح وأخذها منهجا له للوصول الى أوج الحضارة الاسلامية التي عمّرت أكثر من خمسة قرون
أمة إقرأ تتذيل قائمة الأمية والجهل والتخلف بين الأمم والشعوب


إن معرفة الله هي أصل الدين، وهذا الذي يقع في العالم الإسلامي من تفلت لا بسبب جهل المسلمين بأحكام الفقه، ولكن بسبب جهل المسلمين بالذات الإلهية، إذا عرفت الآمر، ثم عرفت الأمر, تفانيت في طاعة الآمر، أما إذا عرفت الأمر، ولم تعرف الآمر, تفننت في التفلت من الأمر...

هكذا غرقت الأمة الاسلامية في الجهل والتخلف بانحرافها وانبهارها بالغرب الذي هو أصل الداء والدمار...ولا يمشي بتؤدة فكرية،ويسمح للدنيا أن تأخذه الى عالم اليأس والقنوت غير واع ولا متبصر فنسي هدفة ولما خلق له
=هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليه السلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه.
تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة.
إن استشارة قريش للنبي –صلى الله عليه و سلم- وقبولهم لتحكيمه يُعد من أسباب إقامة الحُجة على كفار قريش، فكيف يُكذبون بدعوته وهو الصادق الأمين والذي يحتكمون إليه في الأمور الجِسام.
رأي النبي –صلى الله عليه و سلم- السديد لحل هذا النزاع؛ كان من تسديد اللهجلّ في علاه- لرسوله ليهيأ الناس لاصطفاء الله –تعالى- للنبي محمد –صلى الله عليه و سلم- للنبوة وجمع الناس على دين الإسلام.
من علامات عدله وحكمه –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بحل نزاع عظيم أوشك أن يقضي على أهل مكة.
إن الحجر الأسود حجر طاهر مقدس وله مكانة رفيعة، ولم يكن ليحمله إلا رجل ليس كغيره من الرجال، هذا الرجل هو النبي –صلى الله عليه و سلم- الذي اختارته قريش لصدقه وأمانته وحكمته ورجاحة عقله وتميزه بين قومه....خير الأنام صلوات ربي عليه و سلامه...







جواب أم علاء وعمر
:حصلت على 8 نقط كاملة

======
السؤال الثاني
- استدل بآيات بينات من إحدى سور القرآن الكريم على تأكيد نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأن كلامه عليه السلام هو وحي من عند الله تعالى .
- مذكرا بحكمة بدئ الوحي بكلمة "إقرأ".
- ثم بين كيف يمكننا فهم التناقض الحاصل اليوم: أمة إقرأ تتذيل قائمة الأمية والجهل والتخلف بين الأمم والشعوب.

- ثم حدد المعاني أو القيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود .

أعلن محمد عليه الصلاة و السلام عن نبوّته ورسالته بالاِتيان بهذا بالمعجزة العظمى و هي القرآن العظيم
، وتحدّى الناسَ به، ودعاهم إلى الاِتيان بمثله إن استطاعوا، ولكن لم يستطع أحدٌ رغم هذا التحدِّي القرآنيّ القاطع أنْ يأتي بمثله في عَصر النبوّة.

واليوم وبعد مرور القرون العديدة لا يزال القرآنُ يتحدّى الجميع ويقول:
ï´؟قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الاِنسُ والجِنُّ على أنْ يَأْتوا بِمثْلِ هذَا القرآنِ لا يَأتونَ بَمثلهِ وَلَوْ كانَ بَعْضُهُمْ لبعضٍ ظهيراًï´¾(الاِسراء:88).
وفي موضع آخر يقول تعالى :
ï´؟قُلْ فَأْتُوا بِعَشْر سُوَرٍ مِثلِهِ مُفْتَرَياتٍï´¾(هود:13)،
ï´؟فَأْتُوا بِسُورةٍ مِنْ مِثْلِهِï´¾(البقرة:23).
في حين كان صل الله عليه و سلم أميا لا يعرف القراءة و لا الكتابة
انما أوحي اليه
قال تعالى: "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" النجم : 3-4
قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ: (ولم يقل: «وما ينطق بالهوى»؛ لأن نفي نطقه عن الهوى أبلغ؛ فإنه يتضمن أن نطقه لا يصدر عن هوى، وإذا لم يصدر عن هوى فكيف ينطق به؟ فتضمن نفي الأمرين: نفي الهوى عن مصدر النطق، ونفيه عن نفسه، فنُطقه بالحق، ومصدره الهدى والرشاد لا الغي والضلال). [بدائع التفسير (4/672)]

قال تعالى: "وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا" النساء : 113
وقال: "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" الجمعة : 2
وقال: "وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ" الأحزاب : 34
الكتاب هو القرآن والحكمة هي السنة. فالقرآن وحي باللفظ والمعنى، السنة وحي بالمعنى.

الحكمة من بدأ الوحي بكلمة اقرأ هي الحث على التعلم و أول خطوات التعلم هي القراءة


أمة إقرأ تتذيل قائمة الأمية والجهل والتخلف بين الأمم والشعوب.

محزنٌ حقاً، ومؤسف جداً، أن ينصرف بعض الأمة إلى الاشتغال بتفاهات عقيمة، وملهيات مذمومة،
وجدالات ممقوتة،
وكل ذلك بسبب إعراضهم عن العلم والتعلم، ومعرفة ما يجب تعلمه على كل مسلم ومسلمة،

و كما هو معلوم أن الريادة والقيادة كانت في الأمة الإسلامية عربها وعجمها، في القرون الماضية،

ولهذا صارت أمة متفوّقة شامخة في فنون العلم وطرائقه، في كافة مستوياته .

ولكنها الحقيقة "إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ" (الرعد: من الآية11).

وهذا لعمر الله عقوبة من الله _عز وجل_ لهذه الأمة، لمّا فرّطت في دينها وكتاب ربها.
وما التأخر العلمي والقيادي والتخلف التقني الذي تعيشه الأمة إلا ثمرة من ثمرات الجهل في عدد من الميادين.


و يُلحظ الجهل على فئات من الناس حتى المتعمين منهم ، بل تعداه إلى أفراد ومؤسسات.
وعند تشخيص المشكلة، تجد خللاً واضحاً يتمثّل في إهمال التحلِّي بأساسات التعلم والتربي، الإخلاص مثلاً،

وعدم الأهلية للمربي أيضاً ومتى فُقِد الإخلاص، لا ترى أثراً يُذكر أحياناً، لعملٍ ما، فبركته تكاد تكون منزوعة.



المعاني أو القيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود


1. هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليه السلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه.
يقول الله –تعالى-: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }([6]).
2. تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة.
3. إن استشارة قريش للنبي –صلى الله عليه و سلم- وقبولهم لتحكيمه يُعد من أسباب إقامة الحُجة على كفار قريش، فكيف يُكذبون بدعوته وهو الصادق الأمين والذي يحتكمون إليه في الأمور الجِسام.
4. رأي النبي –صلى الله عليه و سلم- السديد لحل هذا النزاع؛ كان من تسديد الله – جلّ في علاه- لرسوله ليهيأ الناس لاصطفاء الله –تعالى- للنبي محمد –صلى الله عليه و سلم- للنبوة وجمع الناس على دين الإسلام.
5. من علامات عدله وحكمه –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بحل نزاع عظيم أوشك أن يقضي على أهل مكة.
6. إن الحجر الأسود حجر طاهر مقدس وله مكانة رفيعة، ولم يكن ليحمله إلا رجل ليس كغيره من الرجال، هذا الرجل هو النبي –صلى الله عليه و سلم- الذي اختارته قريش لصدقه وأمانته وحكمته ورجاحة عقله وتميزه بين قومه....خير الأنام صلوات ربي عليه و سلامه.
7. كان محمد –صلى الله عليه و سلم- ذو عقل راجح وحكمة بليغة ظهرت في قصة وضع الحجر الأسود وصاحبته في سيرته العطرة على درب الدعوة إلى الله.


اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و حبيبنا محمد و على آله و صحبه







جواب تانميرت:
حصلت على 8 نقط


=====

استدل بآيات بينات من إحدى سور القرآن الكريم على تأكيد نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأن كلامه عليه السلام هو وحي من عند الله تعالى .
- مذكرا بحكمة بدئ الوحي بكلمة "إقرأ".
- ثم بين كيف يمكننا فهم التناقض الحاصل اليوم: أمة إقرأ تتذيل قائمة الأمية والجهل والتخلف بين الأمم والشعوب.
- ثم حدد المعاني أو القيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود

-الايات البينات التي تؤكد نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم هي:

"إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيئين من بعده"النساء
"أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليكم"العنكبوت

وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا"الاسراء

-بدأ الوحي بكلمة اقرأ لانها مفتاح العلم والمعرفة فهي دعوة الى التعلم والبحت عن كل مايبعد عن الجهل لانه بدون قراءة لا يمكن الوصول الى العلوم التي تعلو بالمجتمع.

- أمة لا تقرأ رغم أن أولى كلمات التوجيه الرباني لها هي (إقرأ).. وأمة لا تقرأ لا خير يمكن أن يُرتجى منها فلا تفكير بغير علم وقراءة ولا إنتاج ولا تقدم بغير تفكير.
المعاني والحكم من وضع الحجرحين كانت أمة العرب والمسلمين أمة (قارئة) كانت أمة مفكرة ومنتجة وفاعلة سادت العالم ووصلت ثمار حضارتها وصدى علومها إلى مشارق الأرض ومغاربها.. ولكن حين اختارت هذه الأمة الجنوح إلى التخلف والركود هانت بين الأمم وصارت أمة مستباحة تتداعى عليها الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها مصداقا لقول الرسول المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم: (يُوشِكُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمُ الأُمَمُ مِنْ كُلِّ أُفُق كَمَا تَتَدَاعَى الأَكَلَةُ عَلَى قَصْعَتِهَا قُلْنَا: مِنْ قِلَّة بِنَا يَوْمَئِذ ؟ قَالَ: لا أَنْتُم يَوْمَئِذ كَثِيرٌ وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ يَنْزَعُ اللَّهُ الْمَهَابَةَ مِنْ قُلُوبِ عَدُوِّكُمْ وَيَجْعَلُ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهَنَ قِيلَ: وَمَا الْوَهَنُ ؟ قَالَ: حُبُّ الْحَيَاةِ وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ). فقد تخلى المسلمون عن القراءة تدريجيا عبر العصور حتى وصلنا ان يكون معدل قراءة المواطن العربي جد ضعيف والسبب في ذلك هوالبعد عن تعاليم الله وترك العمل بمضمون الشريعة الإسلامية التي فيها كل أسباب التقدم والتطور وهي صالحة لكل زمان ومكان..
أما العلاج فمعلوم أيضا وهو القضاء على أسباب التخلف والجهل وذلك بالعودة إلى العلم والالتزام بالأمر الإلهي (إقرأ) وإحياء (فريضة التفكير في زمن الفتن والتكفير).. فنحن بحاجة إلى التفكير لا التكفير وإلى الفكر لا الكفر..
-المعاني والحكم من وضع الحجرالاسود:
1.جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه.

2. تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة.

3. إن استشارة قريش للنبي –صلى الله عليه و سلم- وقبولهم لتحكيمه يُعد من أسباب إقامة الحُجة على كفار قريش، فكيف يُكذبون بدعوته وهو الصادق الأمين والذي يحتكمون إليه في الأمور الجِسام.
4. رأي النبي –صلى الله عليه و سلم- السديد لحل هذا النزاع؛ كان من تسديد الله – جلّ في علاه- لرسوله ليهيأ الناس لاصطفاء الله –تعالى- للنبي محمد –صلى الله عليه و سلم- للنبوة وجمع الناس على دين الإسلام.

5. من علامات عدله وحكمه –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بحل نزاع عظيم أوشك أن يقضي على أهل مكة.

6. إن الحجر الأسود حجر طاهر مقدس وله مكانة رفيعة، ولم يكن ليحمله إلا رجل ليس كغيره من الرجال، هذا الرجل هو النبي –صلى الله عليه وسلم.




جواب أم ياسين حصلت على
=====

استدل بآيات بينات من إحدى سور القرآن الكريم على تأكيد نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأن كلامه عليه السلام هو وحي من عند الله تعالى .
- مذكرا بحكمة بدئ الوحي بكلمة "إقرأ".
-
ثم بين كيف يمكننا فهم التناقض الحاصل اليوم: أمة إقرأ تتذيل قائمة الأمية والجهل والتخلف بين الأمم والشعوب.
- ثم حدد المعاني أو القيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود .

الاجابة :
هناك أدلة من كتاب الله العزيز ما يكفي بل ويزيد على ان يثق المرء ويطمئن قلبه ويعترف لسانه بأن النبي الأمي - محمد - رسول من عند الله .. لم يدع النبوة ولم يفتريها من تلقاء نفسه، وانما أرسله الله كما أرسل أنبياءه السابقين عليهم السلام ، وأيده بآيات بينات كما أيد رسله السابقين، بل وزاده عليهم فأنزل عليه القرآن المعجز الخالد .
نسوق على سبيل المثل لا الحصر نصوصا صريحة تؤكد صدق نبوته .
1- قوله تعالى (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ)) الجمعة .
2- قوله تعالى: ((هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ))
3- قال ايضا : (( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ)) المائدة .
4- وقال أيضا : (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ)(الشورى:52ـ53).


ثانيا :
من المعلوم أن أول ما نزل من الوحي على رسولنا الكريم كلمة " اقرأ " رغم كونه أميا لا يقرأ ولا يكتب

(( وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ غ– إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ))
وهذا ان دل على شيء فانما يدل على عظمة معناها وكبر فائدتها .. فالجهل والتخلف والعصبية القبلية والتشتت والضعف الذي كان سائدا بين العرب وقتها ، لم يكن له حل الا بعبادة الله والدخول في دينه وقراءة كتابه والعمل بما فيه .


نعم ، هي كلمة واحدة كانت المفتاح الذي انتشل الانسان من قاع الظلم الى سماء النور ومن ثرى الجهل الى ثريا العلم ومن رق التخلف الى حرية التقدم .

والتاريخ يؤكد هذا أيضا ، فكل الامم التي بجلت هذه الكلمة عاشت في رقي وازدهار لا مثيل له .

لكن للاسف الشديد أتى على هذه الأمة حين من الدهر تخلت فيه عن القراءة باسم ربها الذي خلق ،وأولت وجهها صوب قراءة سفاسف الأمور !وهجرت كلام رب الارباب الذي علم الانسان مالم يعلم ، وأهملت تاريخها ومؤلفات علمائها الأجلاء الذي مازال الغرب حتى يومنا هذا يستأنس بفكرهم وعلمهم واعتبرته من التاريخ الغابر .عادت وغرقت في بحر الجهل وظلام الهامشية !!

فأحاطت بها الذلة والمسكنة وتذيلت قائمة الجهل والتخلف بين الأمم.. ولن يصلح حالها، الا بما صلح به أولها كما قال الامام مالك رحمه الله .

**
المعاني والقيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود الحجرالأسود... حجر من الجنة، ففي الحديث عن ابن عباس قال: قال رسول الله –صلى الله عليه و سلم-: "نزل الحجر الأسود من الجنة".
نزل به جبريل عليه السلام ليصير أشرف أجزاء الكعبة المُشرفة، أول بيت وُضع في الأرض لعبادة رب العالمين؛ يقول الله –تعالى-: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ }
من المعاني المستمدة من قصة وضع الحجر الاسود

** هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليهالسلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه.
يقول الله –تعالى-: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }
** تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة

** إن اشتراك النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في بناء الكعبة وتجديدها، بين لنا حكمته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فقد كانت طريقة حله للنزاع والخلاف موفقة وعادلة وحكيمة، ومن ثم رضي بها الجميع، وحقنت دماء كثيرة، وأوقفت حروباً طاحنة ..

**
وقد حصل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مشاركته في بناء الكعبة أمران: إنهاء الخصومة ووقف القتال المتوقع بين قبائل قريش، والثاني: حصوله هو ـ صلى الله عليه وسلم ـ على شرف وضع الحجر الأسود بيديه الشريفتين في مكانه من البيت .. وهذا من توفيق الله لرسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وبيان لفضله وعلو منزلته .


** إن الحجر الأسود حجر طاهر مقدس وله مكانة رفيعة، ولم يكن ليحمله إلا رجل ليس كغيره من الرجال، هذا الرجل هو النبي –صلى الله عليه و سلم- الذي اختارته قريش لصدقه وأمانته وحكمته ورجاحة عقله وتميزه بين قومه .

صلوات ربي وسلامه عليه .


جواب روبن هود
حصل على 8 نقط كاملة

ـ تتعدد الايات القرآنية التي تتناول مسألة الوحي. من بينها قول الله تعالى "قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي..." الآية. وكذلك قوله تعالى في سورة النجم "فأوحى إلى عبده ما أوحى"، وقوله "طه. ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى" والآيات كثيرة.
ـ وتبقى أول كلمة أوحي بها إلى النبي تستدعي الكثير من التفكير. ف"إقرأ" تحضر المتلقي والمستهدف بالوحي، وهو النبي صلى الله عليه وسلم، والمسلمين من بعده، إلى أن ما سينزل سيكون كتابا يقرأ، والمهمة تحتاج أمة قارئة لأن الأمر غير هين، وعليه يقوم مستقبل البشرية.
ـ بخصوص التشرذم الواقع بين أمة أمرت بالقراءة و حالتنا الراهنة، فأحب أن أشير إلى أن الأمة ممتدة، ونحن إحدى صيغها، إن جاز التعبير. فالأمة كانت قارئة متنورة في زمن ما، والآن هي غير ذلك. لكن يصعب وضع اليد على سبب التراجع الخطير الذي أصاب المسلمين اليوم. مع ذلك يمكن القول أن للتاريخ سيرورة، والحالة اليوم هي نتيجة لمقدمات. فحين بدأ البطأ يطبع مسار الأمة منذ زمن بعيد، لم يتم تدارك الأمر في حينه، فاستمر البطأ طبعا حتى وصل إلى ركود. وهو ما أنتج وولد حالات أخرى من التراجع كان لها أثرها على التعليم والثقافة والإقتصاد، أي أن شبه انعدام القراءة يأتي ضمن بنية، وليس منفردا، وكرسته بعض الظواهر، مثل الاستهلاك غير المعقلن، وارتباك سلم الأولويات...الحصيلة أن في الوضع الراهن، لا يستقيم وجود القراءة كعادة وسلوك، مع وجود جمود فكري وتخلق اقتصادي وغياب إرادة الرقي والترقي.


ـ قصة الحجر الأسود وخلاف القبائل حول من يحمله وحكمة النبي هي قصة معروفة ولا تخلو من عبر. فكرت أن من بين ما يمكن استخلاصه هو أن العرب على جاهليتهم كانت لهم بعض الفضائل، إذ كانوا يحترمون الأمور الاعتبارية، كما كانوا يقفون عند حدود اتفاقاتهم. فهم رضوا بقرار النبي يخصوص حمل الحجر الأسود، خصوصا وأن القرار حقق المساواة بينهم بشكل تام، وقد كانت هي مطلبا رئيسا.



جواب فسحةأمل
حصلت على 6 نقط

السؤال الثاني:
***
قال الله تعالى"والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى"




يبين دور القراءة وطلب العلم في الدين الإسلامي فلا يمكن فهم القرآن الكريم إلا عن طريق طلب العلم والمعرفة ليتحقق النور ويعرف الإنسان ما يدور من حوله وفي جميع الأمورأما الجهل والأمية فلا تعطي إلا التخلف والعناد والتعنت.

.
***
المعاني والقيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود
الحجرالأسود... حجر من الجنة، ففي الحديث عن ابن عباس قال: قال رسول الله –صلى الله عليه و سلم-: "نزل الحجر الأسود من الجنة".
نزل به جبريل عليه السلام ليصير أشرف أجزاء الكعبة المُشرفة، أول بيت وُضع في الأرض لعبادة رب العالمين؛ يقول الله –تعالى-: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ}
من المعاني المستمدة من قصة وضع الحجر الاسود
هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليه السلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه


جواب ناصر الإسلام
حصل على 7 نقط


-

-
-أول ما نزل من الوحي على رسولنا الكريم كلمة " اقرأ " رغم كونه أميا لا يقرأ ولا يكتب . قال تعالى:
وهذا ان دل على شيء فانما يدل على عظمة القراءة والعلم معناها وكبر فائدتهماا .. فالجهل والتخلف والعصبية القبلية والتشتت والضعف الذي كان سائدا بين العرب وقتها .
هي كلمة واحدة كانت المفتاح الذي انتشل الانسان من قاع الظلم الى سماء النور ومن ثرى الجهل الى ثريا العلم ومن رق التخلف الى حرية التقدم .
والتاريخ يؤكد هذا أيضا ، فكل الامم التي بجلت هذه الكلمة عاشت في رقي وازدهار لا مثيل له .
لكن للاسف الشديد أتى على هذه الأمة حين من الدهر تخلت فيه عن القراءة باسم ربها الذي خلق ،وأولت وجهها صوب قراءة سفاسف الأمور !وهجرت كلام رب الارباب الذي علم الانسان مالم يعلم ، وأهملت تاريخها ومؤلفات علمائها الأجلاء الذي مازال الغرب حتى يومنا هذا يستأنس بفكرهم وعلمهم واعتبرته من التاريخ الغابر .عادت وغرقت في بحر الجهل وظلام الهامشية !!
فأحاطت بها الذلة والمسكنة وتذيلت قائمة الجهل والتخلف بين الأمم..بسسب تخلي المسلمين عن التعلم وطلب العلم وانحرافهم عن الطريق المستقيم
======

1
- هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليه السلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه.

2. تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة.
3. إن استشارة قريش للنبي –صلى الله عليه و سلم- وقبولهم لتحكيمه يُعد من أسباب إقامة الحُجة على كفار قريش، فكيف يُكذبون بدعوته وهو الصادق الأمين والذي يحتكمون إليه في الأمور الجِسام.
4. رأي النبي –صلى الله عليه و سلم- السديد لحل هذا النزاع؛ كان من تسديد الله – جلّ في علاه- لرسوله ليهيأ الناس لاصطفاء الله –تعالى- للنبي محمد –صلى الله عليه و سلم- للنبوة وجمع الناس على دين الإسلام.
5. من علامات عدله وحكمه –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بحل نزاع عظيم أوشك أن يقضي على أهل مكة.
7. كان محمد –صلى الله عليه و سلم- ذو عقل راجح وحكمة بليغة ظهرت في قصة وضع الحجر الأسود وصاحبته في سيرته العطرة على درب الدعوة إلى الله.









أجوبة عبد الرحمان
حصل على 8 نقط كاملة
:
. فأوحى الى عبده ما أوحى .
. سنلقي عليك قولا ثقيلا .
. و ما ينطق عن الهوى .
. إن هو إلا وحي يوحى .
. علمه شديد القوى .
. و الذين يتبعون النبي الأمي .
. هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم .
. و ما كان محمد أبا أحد منكم و لكن رسول الله و خاتم النبيئين .
ــــ أمة إقرأ لا تقرأ ؟
( إقرأ ) أمر إلهي حكيم يهدي الى سبل العلم و المعرفة لتمييز الحق عن الباطل . كلمة هدية من الخالق للبشرية لتستشرف أفق الهداية اليه و الى ما يسعد الإنسانية . لكن للأسف أمة إقرأ لا تقرأ رغم تركيز القرآن الكريم و السنة النبوية و أحداث السيرة النبوية على مكانة أهل العلم و مرتبتهم دنيا و آخرة . و تعود أسباب هاته الاشكالية الى :
. عدم إدراك حتمية التعلم كأداة اساسية لمعرفة و ممارسة الأحكام و الفرائض .
. تغافل حكام المسلمين في حقب معينة عن التعلم و التعليم كأساس لتدين سليم و معتدل , و اعتبار التعلم أداة مضرة باستمرارية حكمهم و مصالحهم الخاصة .
. الفصل بين التدين و ضرورة التعلم لتدين صحيح ( قراءة القرآن الكريم و السنة الشريفة ...و مختلف حقول المعرفة كإعجاز ألاهي ظاهر ) .
ـــ معاني وضع الحجر الأسود :
. الحكمة الإلهية التي شاءت أن يتم وضع الحجر الأسود على يد إبراهيم عليه السلام و محمد رسول الله .
. وضع الحجر الأسود من بشائر النبوة .
. استشارة قريش للنبي حجة عليهم لما صدوا دعوته و هو الصادق الأمين .
. رأي النبي السديد منع كل أسباب الفتنة و الإقتتال .
. وضع الحجر الأسود دليل على عدل و حكمة محمد صلى الله عليه و سلم .
. تخصيص وضع الحجر الأسود , الحجر الطاهر المقدس , لرجل مختار خلقا , عقلا و طهارة .
. استمؤرار حدث الحجر الأسود و ما رافقه من تصرف حكيم طيلة حياته صلى الله عليه و سلم .




Enregistrer
tanmirt شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2016-12-07 الساعة 16:38
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:54 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd