عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-01-07, 22:27 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: النتائج الجزئية لليوم الرابع عشر في مسابقة السيرة النبوية


جواب السؤال الثالث



جواب أبو جابر حصل على نقطتين 2




"وترفق بالمسلمين في سيرهم، ولا تجشمهم سيرًا يتعبهم، ولا تقصّر بهم عن منزلٍ يرفق بهم؛ فإنهم سائرون إلى عدو مقيم حامي الأنفس".
يشير عمر بن الخطاب رضي الله عنه في هذه الفقرة من هذه الوصية الخالدة إلى ضرورة راحة الجند وعدم تحميلهم ما لا يطيقون، وتحيُّن أي فرصة يستريحون فيها من عناء السفر الطويل؛ ذلك لأنهم قادمون على عدو مقيم، فينبغي ألا تذهب طاقة الجند هباءً حتى إذا لاقوا عدوهم استطاعوا أن يحاربوا وهم ما زالوا من القوة بمكان.
من هنا نلمس رأفة ورحمة الخليفة بالجند وحرصه على سلامتهم وعدم تحميلهم مالا يطيقون.

- الخليفة عمر هو أول الحكام المسلمين الدي ينظم الجيش كمؤسسة في الدولة. سجل جميع البالغين الذين يمكن أن يحاربوا في لوائح وكانوا على استعداد للحرب، وحدد جدول أجور ثابتة. وكنت الأجور تدفع في بداية شهر محرم. والعلاوات تدفع أثناء موسم الحصاد. أعطيت الإجازات للجنود في فترات منتظمة. أما القوات المتمركزة في أماكن بعيدة منحت الإجازة كل أربعة أشهر. وكان يرافق الجنود عدد من الأطباء والجراحين للسهر على الرعاية الصحية لهم.
- إن الإسلام لم يترك الحرب هكذا دون قيود أو قانون، وإنما وضع لها ضوابط تحدُّ ممَّا يُصَاحبها، وبهذا جعل الحروب مضبوطة بالأخلاق ولا تُسَيِّرُهَا الشهوات، كما جعلها ضدَّ الطغاة والمعتدين لا ضدَّ البرآء والمسالمين، وتتمثَّل أبرز هذه القيود الأخلاقية فيما يلي:
1- عدم قتل النساء والشيوخ والأطفال
2- عدم قتال العُبَّاد
3- عدم الغدر
4- عدم الإفساد في الأرض
5- الإنفاق على الأسير
6- عدم التمثيل بالميت




جواب تانميرت حصلت على
نقطتين 2


- استنتج قيمة إسلامية في تعامل الخليفة مع الجيوش
.ضرورة راحة الجند وعدم تحميلهم ما لا يطيقون، وتحيُّن أي فرصة يستريحون فيها من عناء السفر الطويل؛

- واذكر بعض حقوق الجيش واربطه بأخلاقيات الج ه ا د والحروب في الإسلام.
إن ال**** الإسلامي في إطار مشروعيته يحتاج إلى كل ما بذل له من تضحية وعطاء، ولو تضاعف الجهد لكان خيرًا وبركة.
ويبقى ال**** في مشروعيته محافظًا على حقيقته، وغايته على الزمن كله.
ومن حكمة الله أن آيات ال**** تورده مرتبطًا بسببه وعلته
ويقول سبحانه: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} 2.
ويقول سبحانه: {وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} 3.


والمسلم لا يجاهد لكسب مادي، وإنما يجاهد لضمان حرية الإنسان في التفكير، وصيانة عقله من الغوغائية والتسلط، وإزاحة الظلم والاستبداد من عالم الناس، وهذا شأن يجب أن يذكر به ال**** الإسلامي.

إن الجيش المجاهد لا يطلب مجدًا شخصيًا، ولا سلطانًا قوميًا، ولا استعلاء أمميًا, وإنما كل غايته تحقيق العبودية للمعبود، وإعلاء سلطان الله في الأمم كلها.
وبذلك فالمسلم المجاهد إنسان إيجابي يفيد الإنسانية كلها.ويلتزم باخلاقيات الحروب في الاسلام بعدم اتلاف الزرع وعدم قتل النساء والاطفال والعجز.والحرص على اعلاء كلمة الله تعالى .


جواب نزيه لحسن حصل على
نقطتين 2


الرفق بالمسلمين المجاهدين ......

ثم ينتقل عمر بن الخطاب رضي الله عنه في وصيته إلى سعد بن أب وقاص رضي الله عنه إلى جانب آخر من الجوانب المهمة، وهو كيفية التعامل مع الجيش والانتقال من مكان لآخر؛ يقول له:

"وترفق بالمسلمين في سيرهم، ولا تجشمهم سيرًا يتعبهم، ولا تقصّر بهم عن منزلٍ يرفق بهم؛ فإنهم سائرون إلى عدو مقيم حامي الأنفس".

يشير عمر بن الخطاب رضي الله عنه في هذه الفقرة من هذه الوصية الخالدة إلى ضرورة راحة الجند وعدم تحميلهم ما لا يطيقون، وتحيُّن أي فرصة يستريحون فيها من عناء السفر الطويل؛ ذلك لأنهم قادمون على عدو مقيم، فينبغي ألا تذهب طاقة الجند هباءً حتى إذا لاقوا عدوهم استطاعوا أن يحاربوا وهم ما زالوا من القوة بمكان، ثم يقول له:

"وأقم بمن معك كل جمعة (كل أسبوع) يومًا وليلةً؛ حتى تكون لكم راحة تجمعون فيها أنفسكم، وتلمون أسلحتكم وأمتعتكم".

=== و بقول آخر : يطلب عمر من سعد في بداية الوصية أن يترفق بالمسلمين في السير،وذلك خيفة على جند المسلمين وعلى روحهم المعنوية حيث إن المسافة بين الحجاز والعراق طويلة (نحو 1500كم) والغاية من هذا هي وصول المسلمين إلى عدوهم وهم على أحسن حال من النشاط وموفور القوة، لأن السفر الطويل دون راحة يجعلهم أقل قدرة على القتال منالعدو المقيم في أرضه والذي غالباً ما يكون قوياً بجنده وعتاده .‏
تعني القدرة على ( مسير القوات ) في مفهوم المعركة الحديثة، أنها أقصى مسافة يمكن للقوات قطعها خلال يوم مع استعدادها لمواصلة المسير بنفس المعدل في اليوم التالي. وهنا تبرز مهارة القائد في الموازنة بين عاملين متضادين: سرعة التحرك .. وراحة القوات. وقد يضطر القائد إلى تنفيذ المسير على عجل في حالة قلة الوقت المتيسر للوصول إلى الهدف وهو ما يسمى ( المسير الاضطراري ) ويكون على حساب ( إ**** القوات ). وأهم هدف من المسير هو ( وصول القوات إلى الخط المحدد ) بحيث تكون في حالة استعداد كامل للقتال بنجاح، وهو ما يعبر عنه حديثا بـ ( أهمية المحافظة على درجة الاستعداد القتالي للقوات طوال المسير ). ولقد بين أمير المؤمنين هذا المفهوم في عبارة بليغة موجزة .

ب : الحرب في الإسلام لها قيودُها وآدابُها وأخلاقُها الإنسانية، وليست انفلاتاً من كلِّ قيد، واستباحةً لكل عمل ، وطلباً لِلْغَلَبَةِ بأيِّ سبيل. الحربُ في الإسلام يجب أن تكون لها أهدافُها المشروعة، ومبرراتُهاالمشروعة ، ووسائلُها المشروعة ، وتصرفاتُها المشروعة أيضاً ، وهو يؤثر السلم علىالحرب ما أمكنتْ سُبُل السلم ، ويميل إليه إن مال إليه الخصوم : ( وَإِنْ جَنَحُوالِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ... ) (الأنفال: 61)[24]
وبعبارة أخرى: تضمنت فقرات الوصية العمرية أسلوبا لتنفيذ الوقفات والراحات ومدتها ومعدل تنفيذها والهدف منها والأعمال التي تتم فيها لتوفير الراحة للأفراد والتفتيش عن الأسلحة والمعدات وصيانتها وإصلاح ما تلف منها. كما تضنمت تحديد طبيعة الأماكن والمناطق المناسبة لتنفيذ هذه الراحات وأسباب ذلك، ففضل أن تكون بعيدة عن المناطق المأهولة بالسكان مراعيا في ذلك دواعي الأمن فضلا عن الجوانب السياسية المتعلقة بالمحافظة على العهود الممنوحة لأهل الصلح والذمة وعدم توريطهم في قتال أو تعريضهم لأضرار لا مبرر لها. والواقع أن الخبراء العسكريين يدركون تماما مدى دقة وروعة هذه الفقرات وأنها تضاهي ما توصل إليه فن وعلم الحرب المعاصر. والواقع أيضا أن التزام أمير المؤمنين بما حتمته الشريعة الإسلامية وتمسكه بها كان هو المنطلق لهذا الأمر، ولا يمنع ذلك أن هذا الالتزام كان في نفس الوقت يحقق الأمن لقوات المسلمين في مسيرهم ويحمي ظهورهم عند القتال

== حقوق الطبيعة البشرية :عمر رضي الله عنه يسأل ابنته حفصة: كم أكثر ما تصبر المرأة عن زوجها؟ فقالت : أربعة أشهر، فقال عمر: لا أحبس أحداً من الجيوش أكثر من ذلك.
إذن فالفاروق هو اول من حدد مده غياب الجنود عن زوجاتهم ( 4 أشهر ) .




جواب الزرقاء حصلت على
نقطتين 2
- استنتج قيمة إسلامية في تعامل الخليفة مع الجيوش

يشير عمر بن الخطاب رضي الله عنه في هذه الفقرة من هذه الوصية الخالدة إلى ضرورة راحة الجند وعدم تحميلهم ما لا يطيقون، وتحيُّن أي فرصة يستريحون فيها من عناء السفر الطويل؛ ذلك لأنهم قادمون على عدو مقيم، فينبغي ألا تذهب طاقة الجند هباءً حتى إذا لاقوا عدوهم استطاعوا أن يحاربوا وهم ما زالوا من القوة بمكان.

من حقوق الجيش
مشاورة قائدهم الأعلى لهم
وعدم استبداده بالأمر دونهم، لقول الله سبحانه: {وشاورهم في الأمر} وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «ما رأيت أحدا قط كان أكثر مشاورة لاصحابه من رسول الله صلى الله عليه وسلم».
رعاية القائد لهم والرفق بهم:ولين الجانب لهم، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم، فارفق به». أخرجه مسلم.
وروى عن معقل بن يسار أنه صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أمير يلي أمور المسلمين، ثم لا يجتهد لهم، ولا ينصح لهم، إلالم يدخل الجنة». وروى أبو داود، عن جابر رضي الله عنه.
قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخلف عن المسير، فيزجي الضعيف ويردف، ويدلهم».

يتبع

نتائج وأجوبة السؤال الثاني للوضعية الأولى

جواب خادم المنتدى :حصل على
السؤال الثاني حادثة نزول الوحي: حصل على 4 نقط
بالنسبة للإستدلال لم يكن الغرض من السؤال هو سرد حادثة الوحي ،بل المطلوب استدلال قرآني يؤكد نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأن كلامه هو وحي من عند الله تعالى. جوابك هذا هو موضوع قيم جدا ولكن خارج سياق السؤال .
الأمية وتخلف الأمم : الموضوع خارج السياق لأن المنتظر من جوابك أن تحلل سر انتقال أمة إقرأ من العلم والقراءة إلى أعلى نسب الأمية والجهل .

========
الجواب :


تساقط أراء المشككين فى حقيقة الوحي ومكانة النبي - صلى الله عليه وسلم -, فلقد كان أميا لا يقرأ ولا يكتب, حتى لا يساير البعض من المفتونين والجهال دعاوى أعداء الأمة, فى أن الوحي السماوى إنما تعلمه من الأحبار والرهبان والعلماء من الأديان السابقة, وليس فى وسع أمي أن يخبر عن حقائق تاريخية كبيرة مثل
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي تعتبر حادثة نزول الوحي من أهم وأكبر الحوادث فى تاريخ البشرية والإنسانية جمعاء وليس فى تاريخ المسلمين وحدهم, ومن أعز تكرمات المولى جل فى عليائه على خلقه ومهما حاولنا أن نسطر فى وصفه كلمات أو ندبج في مدحه عبارات ما وفينا الحدث معشار قدره وفضله وجلالته, فهو الحياة بعد الموت, والنور بعد الظلمة, والهداية بعد الضلالة, والإستقامة بعد الحيرة والتوهان, والبعث بعد العدم, والمحبة بعد المقت, والنجاة بعد الهلاك, إنها لحظة الإصطفاء والإنتقاء لعبده ورسوله الكريم صلوات ربي وسلامه عليه, ليكون للعالمين هاديا ومبشرا ونذيرا.

ولضخامة هذا الحدث الجلل فإن الله - - عز وجل - - قد جعل له مقدمات وعلامات وتمهيدات لقلب النبي - صلى الله عليه وسلم - تهيئة واستعدادا للحظة الحاسمة التي سينزل فيها جبريل - - عليه السلام -- بوحي من السماء.

الحديث الشامل لحادثة الوحي:

الحديث الجامع لمبتدأ التنزيل والبعث قد أخرجه البخاري فى كتاب التعبير,.................

النتيجة الحتمية للفقر وضعف التعليم


أكثر من مائة مليون شخص من إجمالي 340 مليون نسمة، وهو عدد سكان الوطن، هي نسبة الأميين في الوطن العربي، حسَب تقرير المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة "الألسكو"؛ أي: حوالي 27.2% من مجموع سكان الوطن العربي أميون.

....

وأكد رئيس جمعية مصر المحروسة للقضاء على الأمية، على أن الأمية أصبحت منتشرة بشكل رهيب في الوطن العربي، وارتفعت معدلاتها حتى وصلت إلى نسبة 40 % من عدد سكان العالم العربي، وهذه مشكلة أخطر من المشكلات الاقتصادية، والأزمات الاجتماعية التي تواجهها، مشددًا على أهمية تكاتف الأمم والدول في القضاء على الأمية؛ لأنها تعني القضاء على التخلف في الأمم، والقضاء على الأمراض، والفقر المنتشر، والبطالة، وتحقيق مستوًى عالٍ من التقدم في المجتمعات، ومحاولة منافسة الدول الغربية في تقدمها؛ لأن العلم هو أحد أهم أسباب التقدم، بينما الأمية أهم أسباب التخلف في الدول، كما أن انتشار العلم والاهتمام بالتكنولوجيا الحديثة، ليس السبب الوحيد للقضاء على التخلف والأمية، بل التمسك بالقيم الإسلامية التي حثنا عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتناقلتها الأجيال جيلاً بعد جيل.

كما أوضح "حسام الشربيني" - عضو بالمنظمة المصرية لإدارة الأزمات،....
وأضاف:المشكلة الهائلة التي تواجه القضاء على الأمية حاليًّا هي عدم وجود المتطوعين ذوي الكفاءة العالية، واهتمام الدولة بالأميين، وعدم إقبالهم على العملية التعليمية، وبالتالي يجب انطلاق مبادرات في معظم الدول العربية؛ للتعريف بأهمية العلم، ومساوئ الجهل والأمية، وفتح فصول محو الأمية؛ حيث إن الإنسان الذي لا يستطيع القراءة أو الكتابة، لا يستطيع أن يبني أمة، أو أن ينهض بها؛ حيث يصبح الاهتمام الأول لهذه الحملات والمبادرات التعريفَ بأهمية التعليم.

المعاني المُستمدة من قصة وضع الحجر الأسود حصل على نقطتان
الجواب :
نستمد هذه المعاني من جوفها:
1. هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليه السلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه.

يقول الله –تعالى-: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }([6]).

2. تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة.

3. إن استشارة قريش للنبي –صلى الله عليه و سلم- وقبولهم لتحكيمه يُعد من أسباب إقامة الحُجة على كفار قريش، فكيف يُكذبون بدعوته وهو الصادق الأمين والذي يحتكمون إليه في الأمور الجِسام.

4. رأي النبي –صلى الله عليه و سلم- السديد لحل هذا النزاع؛ كان من تسديد الله – جلّ في علاه- لرسوله ليهيأ الناس لاصطفاء الله –تعالى- للنبي محمد –صلى الله عليه و سلم- للنبوة وجمع الناس على دين الإسلام.

5. من علامات عدله وحكمه –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بحل نزاع عظيم أوشك أن يقضي على أهل مكة.

6. إن الحجر الأسود حجر طاهر مقدس وله مكانة رفيعة، ولم يكن ليحمله إلا رجل ليس كغيره من الرجال، هذا الرجل هو النبي –صلى الله عليه و سلم- الذي اختارته قريش لصدقه وأمانته وحكمته ورجاحة عقله وتميزه بين قومه....خير الأنام صلوات ربي عليه و سلامه.

كان محمد –صلى الله عليه و سلم- ذو عقل راجح وحكمة بليغة ظهرت في قصة وضع الحجر الأسود وصاحبته في سيرته العطرة على درب الدعوة إلى الله.

الحمد لله الذي حفظ لنا هذا الدين بإرسال سيد المرسلين داعياً لتوحيد رب العالمين وجعل الطواف بالبيت العتيق نُسُكاً إلى يوم الدين

===========

جواب الشريف السلاوي حصل على5نقط
استدل بآيات بينات من إحدى سور القرآن الكريم على تأكيد نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأن كلامه عليه السلام هو وحي من عند الله تعالى .
- مذكرا بحكمة بدئ الوحي بكلمة "إقرأ".
إذا ثبت أن السنة من الوحي الإلهي ، لا بد من التنبه إلى أن الفرق بينها وبين القرآن يكمن في أمر واحد فقط ، وهو أن القرآن كلام الله تعالى ، نزل بلفظه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، أما السنة فقد لا تكون من كلامه تعالى ، بل من وحيه فقط ، ثم لا يلزم أن تأتي بلفظها ، بل بالمعنى والمضمون .
ومِن فَهْمِ هذا الفرق ، يظهر أن العبرة في نقل السنة هو المعنى والمضمون ، وليس ذات الألفاظ التي نطق بها النبي صلى الله عليه وسلم ، والشريعة الإسلامية إنما حُفظت بحفظ الله تعالى للقرآن الكريم كاملا ، وبحفظه سبحانه للسنة النبوية في مُجمَلِها ، ومعناها ، وما بيَّنَتهُ من كتاب الله ، وليس في ألفاظها وحروفها .
ومع ذلك فإن علماء هذه الأمة على مدى القرون السالفة ، قد قاموا بحفظ الشريعة والسنة ، ونقلوا لنا ألفاظ النبي صلى الله عليه وسلم كما قالها ، وميزوا ما فيها من الصواب والخطأ ، والحق والباطل .


- ثم بين كيف يمكننا فهم التناقض الحاصل اليوم: أمة إقرأ تتذيل قائمة الأمية والجهل والتخلف بين الأمم والشعوب.


أكثر ما يثير الحزن في نفوس المتابعين للشأن العربي هو تحول مجتمعاتنا إلى أمة أمية، لا تقرأ، فبعد أن كنا أمة الفصاحة والبلاغة والأدب والخطابة، أصبحنا أمة "جاهلة" لا تقرأ.
ورغم أن القرآن الكريم نزل بآية "اقرأ"، وكان المعجزة الخالدة التي تحدى بها الله سبحانه وتعالى فصاحة وبلاغة العرب، إلا أن الواقع أصبح يدعو إلى المزيد من الأسى في ظل أوقاتنا القليلة جدا التي نقضيها في القراءة.
ولا يتعلق الأمر بأمور اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية فحسب، وإنما مرده الرئيسي إلى مجموعة قيم وعادات وتقاليد وسلوكيات أورثت العرب الجهل وعدم الإقبال على القراءة.

- ثم حدد المعاني أو القيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود .


1. هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليه السلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه. 1- يقول الله –تعالى-: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }([6]).
2. تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة.
3. إن استشارة قريش للنبي –صلى الله عليه و سلم- وقبولهم لتحكيمه يُعد من أسباب إقامة الحُجة على كفار قريش، فكيف يُكذبون بدعوته وهو الصادق الأمين والذي يحتكمون إليه في الأمور الجِسام.
4. رأي النبي –صلى الله عليه و سلم- السديد لحل هذا النزاع؛ كان من تسديد الله – جلّ في علاه- لرسوله ليهيأ الناس لاصطفاء الله –تعالى- للنبي محمد –صلى الله عليه و سلم- للنبوة وجمع الناس على دين الإسلام.
5. من علامات عدله وحكمه –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بحل نزاع عظيم أوشك أن يقضي على أهل مكة.
6. إن الحجر الأسود حجر طاهر مقدس وله مكانة رفيعة، ولم يكن ليحمله إلا رجل ليس كغيره من الرجال، هذا الرجل هو النبي –صلى الله عليه و سلم- الذي اختارته قريش لصدقه وأمانته وحكمته ورجاحة عقله وتميزه بين قومه....خير الأنام صلوات ربي عليه و سلامه.
7. كان محمد –صلى الله عليه و سلم- ذو عقل راجح وحكمة بليغة ظهرت في قصة وضع الحجر الأسود وصاحبته في سيرته العطرة على درب الدعوة إلى الله.






Enregistrer





آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2016-12-07 في 15:44.
    رد مع اقتباس