الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > - منتدى الإستقبال و التعارف - > { منتدى الخيمة الرمضانية } > أرشيف فعاليات ومسابقات رمضان الكريم > أرشيف فعاليات 2010 > أرشيف المسابقات



 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-01-16, 13:45 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

Now أجوبة المشاركين في المسابقة :اليوم الثاني



أجوبة المشاركين في المسابقة :اليوم الثاني



أم محمد
2014-01-13, 09:56


بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك اختي اتمنى ان تكوني بخير
اجوبة اليوم الثاني :
الجواب الاول :

الدافعين هما :
-الامانة
-البركة
الجواب الثاني :

أخذ رداءً ، ووضع فيه الحجر الأسود ، وأمرهم أن يمسك كل واحد منهم بطرف من الرداء ويرفعه ، فلما وصل الحجر الأسود إلى موضعه أخذه النبي - صلى الله عليه وسلم - بيده ووضعه في مكانه . وكان حلاً عادلا رضي به الجميع

الجواب الثالث :

-الرؤيا الصالحة في النوم
-
حبب إليه الخلاء ، وكان يخلو بغار حراء
الجواب الرابع :
سورة العلق تدل علي اهمية القراءة والعلم
الجواب الخامس :

قالت خديجة : كلا ، والله ما يخزيك الله أبداً . أنك لتصل الرحم ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق .
وكانت نعم الزوجة الصالحة التي تقف الى جانب زوجها في المحن وتخفف عنه وتشجعه .
الجواب السادس :
النضر بن الحارث ـ الذي قُتِل يوم بدر كافروقد كان من الد اعدائه.


وصلى الله وسلم على الحبيب المصطفى

======

أم سهام

2014-01-13, 11:23 السؤال1:


الدافعين هما:شهرته وجميل صفاته الخلقية .
السؤال2:
حل الرسول الكريم الأمر بحكمة وذكاء :
وهي أن يمسك شيخ كل قبيلة طرفاً من قطعة قماش يضعوا في وسطها الحجر الأسود ثم قاموا برفعها إلى موضع الحجر الأسود وتقدم النبي محمد، ووضع الحجر الأسود بيديه في مكانه فحل بذلك المشكلة التي كادت تسبب حروباً بين قبائل العرب.
السؤال3:
مع اقتراب نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،بدأت إرهاصات النبوة تظهر عليه :
-فكانت تأتى له الرؤى كفلق الصبح وإزداد حبه للخلوة بالله عز وجل فى غار "حراء" بعيدًا عن الآلهة حول بيت الله، ويصعد أعلى هذا الجبل بغار "حراء" ليقضى النهار والليل فى العبادة، والتذلل، والتفكر .
-وحب الخلاء للرسول بعيدًا عن طقوس المشركين، قمة جبل النور النهار للتدبر والتفكر، والليل يبحث عن الحقيقة.
السؤال4:
بعدما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم 40سنة ،وبينما هو يتعبد في غار حراء ،جاءه جبريل وأنزل عليه أول الوحي قوله تعالى:"إقرأ باسم ربك الذي خلق ،خلق الإنسان من علق..."
دلت هذه الآيات على أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يدري ما الكتاب ولا الإيمان.
السؤال5:
الزوجة الصالحة الناجحة هي التي تدعم زوجها عند الشدائد وتثبته على الحق وتهدئ من روعه إذا اشتد عليه الأمر، كان رد فعل سيدتنا خديجة بنت خويلد عندما عاد إليها النبي يوما من غار حراء مرتجف الفؤاد يقول لها:"زملوني زملوني ،بعدما نزل عليه الوحي:زَمَّلُوه حَتَّى ذَهَبَ عَنْهُ الرَّوْعُ فَقَالَ لِخَدِيجَةَ وَأَخْبَرَهَا الْخَبَرَ لَقَدْ خَشِيتُ عَلَى نَفْسِي فَقَالَتْ خَدِيجَةُ كَلَّا وَاللَّهِ مَا يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَدًا إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ وَتَحْمِلُ الْكَلَّ وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ وَتَقْرِي الضَّيْفَ وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ.فَانْطَلَقَتْ بِهِ خَدِيجَةُ حَتَّى أَتَتْ بِهِ وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى ابْنَ عَمِّها.
السؤال6 :
(لقد كان محمد فيكم غلاما حدثا، أرضاكم فيكم وأصدقكم حديثا وأعظمكم أمانة حتى إذا رأيتم في صدغيه الشيب وجاءكم بما جاءكم قلتم ساحرا،لا والله ما هو بساحر)
قائل هذا الكلام هو:النضر ابن الحارث.
والمناسبة:معارضة القرآن بأساطير الأولين وتشغيل الناس بها عنه .


================
روبن هود
2014-01-13, 13:03
1) أعتقد أن الدافعين هما أمانته وبركته صلى الله عليه وسلم، وهما صفتان ظهرتا حين كان الرسول يقوم بالتجارة قبل زواجه من خديجة رضي الله عنها. فقد كان أمينا على مالها، وأما الربح فكان مضاعفا.

(إشارة خارج موضوع السؤال: هناك أبحاث تقول أن خديجة كان عمرها 28 سنة، اعتمادا على منهج المحدثين في دراسة التاريخ)



2) اقترح الرسول صلى الله عليه وسلم أن يضع الحجر الأسود في ثوب وأن يقوم شخص من كل فئة من قريش بحمل الثوب من طرفه حتى ينالوا كلهم شرف حمل الحجر، وهكذا حل الخلاف برضا الجميع.



3) قبل نزول الوحي، كان الرسول صلى الله علي وسلم يكثر من الخلوة والتعبد في غار حراء. وأما الإرهاصات الثانية، فهي الرؤيا الصالحة التي كان يراها صلى الله عليه وسلم.



4) هذه الآيات تثير انتباه الإنسان إلى مسألة الخلق مذكرة إياه بالخالق، وفي هذا تمهيد لتحقيق العبودية، كما أنها تشير إلى تكريم الإنسان بالعلم.



5) كانت خديجة مثالا للزوجة الصالحة. ولما عاد الرسول خائفا بعد نزول الآيات الأولى، وقفت خديجة بجانبه، أولا بتصديقه، ثم برفع معنوياته، كما يقال اليوم، إذ ذكرته بأنه لن يخيب ولن يكون وحده طالما أن الله تعالى سيكون معه، كما أنها ذكرته بأن خصاله التي اشتهر بها لا بد وأن تؤكد أنه على الحق.



6) هذا الكلام قاله النضر بن الحارث ردا على زعماء قريش الذين كانوا يبحثون عن كيفية الرد على الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ كانوا يبحثون عن تهمة تحول دون تصديق الناس للرسالة، ولما اقترحوا أن يتهموا النبي بالسحر، قال النضر بن الحارث قولته.
===========
عبد العزيز
2014-01-13, 14:45
الجواب 1:

الدافعان:

-رأت خديجة ( رضي الله عنها)في مالها البركة ما لم تر قبل هذا...
- وأُخْبِرت بشمائله الكريمة (صدق حديثه وعظم أمانته وكرم أخلاقه)

فتحدثت برغبتها في زواجه إلى صديقتها نفيسة أخت يعلى بن أمية .

الجواب 2:


الطريقة الذكية: وهي أن يمسك شيخ كل قبيلة طرفاً من قطعة قماش يضعوا في وسطها الحجر الأسود ثم قاموا برفعها إلى موضع الحجر الأسود وتقدم النبي محمد، ووضع الحجر الأسود بيديه في مكانه فحل بذلك المشكلة التي كادت تسبب حروباً بين قبائل العرب.


الجواب 3:


الرؤيا الصالحة+حب الخلاء+سماع "السلام عليكم يارسول الله"...

قَالَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِخَدِيجَةَ :
(( إِنِّي أَرَى ضَوْءاً وَأَسْمَعُ صَوْتاً وَإِنِّي أَخْشَى أَنْ يَكُونَ بِي جَنَنٌ ، قَالَتْ : لَمْ يَكُنْ اللَّهُ لِيَفْعَلَ ذَلِكَ بِكَ يَا ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، ثُمَّ أَتَتْ وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلٍ فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : إِنْ يَكُ صَادِقاً فَإِنَّ هَذَا نَامُوسٌ مِثْلُ نَامُوسِ مُوسَى فَإِنْ بُعِثَ وَأَنَا حَيُّ فَسَأُعَزِّزُهُ وَأَنْصُرُهُ وَأُومِنُ بِهِ))
[أحمد عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ]


الجواب 4:


هذه الآية الكريمة التي أجمع معظم المفسرين على أنها أول آية نزلت على رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم مرفقة بالقصة المتداولة عبر كتب التاريخ من أن الملاك جبرائيل عليه السلام طلب منه القراءة وكان رسول الله لا يتقن القراءة فأجابه لست بقارئ ثلاث مرات متخذين هذه الرواية كإعجاز على أن رسول الله أمي جاهل ..



الجواب 5:


دخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فقال زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال لخديجة وأخبرها الخبر لقد خشيت على نفسي فقالت خديجة كلا والله ما يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة وكان امرأ قد تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له خديجة يا ابن عم اسمع من ابن أخيك فقال له ورقة يا ابن أخي ماذا ترى فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى فقال له ورقة هذا الناموس الذي نزل الله على موسى يا ليتني فيها جذعا ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أومخرجي هم قال نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا



الجواب 6:



القائل :النضر بن الحارث

المناسبة :حيرة قريش وتفكيرهم الجاد واتصالهم باليهودحيث أظلمت أمام المشركين السبل بعد فشلهم في هذه المفاوضات والمساومات والتنازلات، واحتاروا فيما يفعلون...

====================
elqorachi zouaouia
2014-01-13, 15:53

اليوم الثاني
1-
وقد كانت خديجة تاجرة ذات مال، وكانت تستأجر الرجال وتدفع المال مضاربة، فبلغها أن محمد بن عبد الله Mohamed peace be upon him.svg يدعى بالصادق الأمين وأنه كريم الأخلاق، فبعثت إليه وطلبت منه أن يخرج في تجارة لها إلى الشام مع غلام يدعى "ميسرة"، وقد وافق.[9]
2-

عندما وصل البناء بقريش إلى موضع الحجر الأسود اختلفوا فيمن يتشرف بوضع الحجر الأسود في مكانه ، و كادوا أن يقتتلوا ، فأشار عليهم أبو أمية المخزومي - و قد كان أكبرهم سناً- أن يحكموا أول داخل من باب الصفا فوافقوا ، و كان أول الداخلين هو الرسول صلى الله عليه وسلم ، و عندما راؤه قالوا : هذا محمد الأمين ، رضينا به حكماً ، و رضي الرسول صلى الله عليه وسلم أن يحكم بينهم ، فأمرهم أن يبسطوا ثوب فوضعه فيه ، ثم أمر ممثلي القبائل أن يأخذ كل ممثل قبيلة بطرف من الثوب و دفعوه إلى مكان الحجر الأسود ، و عندما حاذوا مكانه رفعه الرسول صلى الله عليه وسلم بيديه الكريمتين فوضعه في مكانه. و بذلك حقنت دماء قريش ، و عادت الألفة و المحبة بين رجالات قريش ، و قد كانت هذه الحادثة من أحد مظاهر الكمال المحمدي قبل البعثة النبوية الشريفة.

-3

رأى عليه الصلاة والسلام مرةً في منامه ، أن سقف بيته نزعت منه خشبة ، وأدخل فيه سلمٌ من فِضَّة ، ثم نزل إليه رجلان ، فأراد أن يستغيث فمُنع من الكلام ، فقعد أحدهما إليه والآخر إلى جنبه ، فأدخل أحدهما يده في جنبه فنزع ضلعين منه ، فأدخل يده في جوفه ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يجد بردهما ، فأخرج قلبه ، فوضعه على كفه ، فقال لصاحبه : نعم القلب قلب رجلٍ صالح ، فطهَّر قلبه وغسله ، ثم أدخل القلب مكانه ، وردَّ الضلعين ، ثم ارتفعا ، ورفع سُلَّمُهُا ، فإذا السقف كما هو ، هذه رؤيا .

اتصالك بالله هو سبب تطهير قلبك وهذا إرهاصٌ من إرهاصات النبوة :
الله عز وجل يعتني بهذا النبي عنايةً فائقة ، ألم يقل الله عز وجل في بعض الآيات الكريمة :
﴿ وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي (41)﴾
( سورة طه)
ألم يقل الله عز وجل :
﴿ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا (48)﴾

4 -

اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ .

هذا أول ما أوحي به من القرآن إلى محمد - صلى الله عليه وسلم - لما ثبت عن عائشة عن النبيء - صلى الله عليه وسلم - مما سيأتي قريبا .


وافتتاح السورة بكلمة ( اقرأ ) إيذان بأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سيكون قارئا ، أي : تاليا كتابا بعد أن لم يكن قد تلا كتابا ، قال تعالى : ( وما كنت تتلو من قبله من كتاب ) أي : من قبل نزول القرآن ، ولهذا قال النبيء - صلى الله عليه وسلم - لجبريل حين قال له اقرأ : ما أنا بقارئ .


وفي هذا الافتتاح براعة استهلال للقرآن .


وقوله تعالى : ( اقرأ ) أمر بالقراءة ، والقراءة نطق بكلام معين مكتوب أو محفوظ على ظهر قلب .


وتقدم في قوله تعالى : ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ) في سورة النحل .


والأمر بالقراءة مستعمل في حقيقته من الطلب لتحصيل فعل في الحال أو الاستقبال ، فالمطلوب بقوله : ( اقرأ ) أن يفعل القراءة في الحال أو المستقبل القريب من الحال ، أي أن يقول ما سيملى عليه ، والقرينة على أنه أمر بقراءة في المستقبل القريب أنه لم يتقدم إملاء كلام عليه محفوظ فتطلب منه قراءته ، ولا سلمت إليه صحيفة فتطلب منه قراءتها ، فهو كما يقول المعلم للتلميذ : اكتب ، فيتأهب لكتابة ما سيمليه عليه .


وفي حديث الصحيحين عن عائشة - رضي الله عنها - قولها فيه : " حتى جاءه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فقال : اقرأ . قال فقلت : ما أنا بقارئ . فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ . فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) إلى ( ما لم يعلم ) .


فهذا الحديث روته عائشة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ لقولها : قال : " فقلت : ما أنا بقارئ . وجميع ما ذكرته فيه مما روته عنه لا محالة وقد قالت فيه : " فرجع بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يرجف فؤاده " أي : فرجع بالآيات التي أمليت عليه ، أي : رجع متلبسا بها ، أي : بوعيها .


وهو يدل على أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تلقى ما أوحي إليه وقرأه حينئذ ، ويزيد ذلك إيضاحا قولها في الحديث : " فانطلقت به خديجة إلى ورقة بن نوفل ، فقالت له خديجة : يا ابن عم ، اسمع من ابن أخيك . أي : اسمع القول الذي أوحي إليه . وهذا ينبئ بأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عندما قيل له بعد الغطة الثالثة ( اقرأ باسم ربك ) الآيات الخمس قد قرأها ساعتئذ كما أمره الله ورجع من غار حراء إلى بيته يقرؤها ، وعلى هذا الوجه يكون قول الملك له في المرات الثلاث ( اقرأ ) إعادة للفظ المنزل من الله إعادة تكرير للاستئناس بالقراءة التي لم يتعلمها من قبل .


ولم يذكر لفعل ( اقرأ ) مفعول ، إما لأنه نزل منزلة اللازم وأن المقصود أوجد القراءة ، وإما لظهور المقروء من المقام ، وتقديره : اقرأ ما سنلقيه إليك من القرآن .

وقوله : ( باسم ربك ) فيه وجوه .

أولها : أن يكون افتتاح كلام بعد جملة ( اقرأ ) وهو أول المقروء ، أي : قل : باسم الله ، فتكون الباء للاستعانة ، فيجوز تعلقه بمحذوف تقديره : ابتدئ . ويجوز أن يتعلق بـ ( اقرأ ) الثاني فيكون تقديمه على معموله للاهتمام بشأن اسم الله . ومعنى الاستعانة باسم الله ذكر اسمه عند هذه القراءة ، وإقحام كلمة ( اسم ) ؛ لأن الاستعانة بذكر اسمه تعالى لا بذاته كما تقدم في الكلام على البسملة ، وهذا الوجه يقتضي أن النبيء - صلى الله عليه وسلم - قال : " باسم الله " حين تلقى هذه الجملة .


الثاني : أن تكون الباء للمصاحبة ويكون المجرور في موضع الحال من ضمير ( اقرأ ) الثاني مقدما على عامله للاختصاص ، أي : اقرأ ما سيوحى إليك مصاحبا قراءتك اسم ربك . فالمصاحبة مصاحبة الفهم والملاحظة لجلاله ، ويكون هذا إثباتا لوحدانية الله بالإلهية وإبطالا للنداء باسم الأصنام الذي كان يفعله المشركون يقولون : باسم اللات ، باسم العزى ، كما تقدم في البسملة . فهذا أول ما جاء من قواعد الإسلام قد افتتح به أول الوحي .


الثالث : أن تكون الباء بمعنى ( على ) كقوله تعالى : ( من إن تأمنه بقنطار ) ، أي : على قنطار . والمعنى : اقرأ على اسم ربك ، أي : على إذنه ، أي أن الملك جاءك على اسم ربك ، أي : مرسلا من ربك ، فذكر ( اسم ) على هذا متعين .


وعدل عن اسم الله العلم إلى صفة ( ربك ) ؛ لما يؤذن وصف الرب من الرأفة بالمربوب والعناية به ، مع ما يتأتى بذكره من إضافته إلى ضمير النبيء - صلى الله عليه وسلم - إضافة مؤذنة بأنه المنفرد بربوبيته عنده ردا على الذين جعلوا لأنفسهم أربابا من دون الله فكانت هذه الآية أصلا للتوحيد في الإسلام .


وجيء في وصف الرب بطريق الموصول ( الذي خلق ) ولأن في ذلك استدلالا على انفراد الله بالإلهية ; لأن هذا القرآن سيتلى على المشركين لما تفيده الموصولية من الإيماء إلى علة الخبر ، وإذا كانت علة الإقبال على ذكر اسم الرب هي أنه خالق دل ذلك على بطلان الإقبال على ذكر غيره الذي ليس بخالق ، فالمشركون كانوا يقبلون على اسم اللات واسم العزى ، وكون الله هو الخالق يعترفون به ، قال تعالى : ( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله ) فلما كان المقام مقام ابتداء الإسلام دين التوحيد كان مقتضيا لذكر أدل الأوصاف على وحدانيته .


وجملة ( خلق الإنسان من علق ) يجوز أن تكون بدلا من جملة ( الذي خلق ) بدل مفصل من مجمل إن لم يقدر له مفعول ، أو بدل بعض إن قدر له مفعول عام ، وسلك طريق الإبدال لما فيه من الإجمال ابتداء لإقامة الاستدلال على افتقار المخلوقات كلها إليه تعالى ; لأن المقام مقام الشروع في تأسيس ملة الإسلام . ففي الإجمال إحضار للدليل مع الاختصار مع ما فيه من إفادة التعميم ثم يكون التفصيل بعد ذلك لزيادة تقرير الدليل .


ويجوز أن تكون بيانا من ( الذي خلق ) إذا قدر لفعل ( خلق ) الأول مفعول دل عليه بيانه فيكون تقدير الكلام : اقرأ باسم ربك الذي خلق الإنسان من علق .


وعدم ذكر مفعول لفعل ( خلق ) يجوز أن يكون لتنزيل الفعل منزلة اللازم ، أي : الذي هو الخالق ، وأن يكون حذف المفعول لإرادة العموم ، أي : خلق كل المخلوقات ، وأن يكون تقديره : الذي خلق الإنسان ، اعتمادا على ما يرد بعده من قوله : ( خلق الإنسان ) فهذه معان في الآية .


وخص خلق الإنسان بالذكر من بين بقية المخلوقات ; لأنه المطرد في مقام الاستدلال إذ لا يغفل أحد من الناس عن نفسه ولا يخلو من أن يخطر له خاطر البحث عن الذي خلقه وأوجده ؛ لذلك قال تعالى : ( وفي أنفسكم أفلا تبصرون ) .


وفيه تعريض بتحميق المشركين الذين ضلوا عن توحيد الله تعالى مع أن دليل الوحدانية قائم في أنفسهم .


وفي قوله : ( من علق ) إشارة إلى ما ينطوي في أصل خلق الإنسان من بديع الأطوار والصفات التي جعلته سلطان هذا العالم الأرضي .


والعلق : اسم جمع علقة وهي قطعة قدر الأنملة من الدم الغليظ الجامد الباقي رطبا لم يجف ، سمي بذلك تشبيها لها بدودة صغيرة تسمى علقة ، وهي حمراء داكنة تكون في المياه الحلوة ، تمتص الدم من الحيوان إذا علق خرطومها بجلده ، وقد تدخل إلى فم الدابة وخاصة الخيل والبغال فتعلق بلهاته ولا يتفطن لها .


ومعنى ( خلق الإنسان من علق ) أن نطفة الذكر ونطفة المرأة بعد الاختلاط ومضي مدة كافية تصيران علقة ، فإذا صارت علقة فقد أخذت في أطوار التكون ، فجعلت العلقة مبدأ الخلق ولم تجعل النطفة مبدأ الخلق ; لأن النطفة اشتهرت في ماء الرجل ، فلو لم تخالطه نطفة المرأة لم تصر العلقة فلا يتخلق الجنين ، وفيه إشارة إلى أن خلق الإنسان من علق ثم مصيره إلى كمال أشده هو خلق ينطوي على قوى كامنة وقابليات عظيمة أقصاها قابلية العلم والكتابة .


ومن إعجاز القرآن العلمي ذكر العلقة ; لأن الثابت في العلم الآن أن الإنسان يتخلق من بويضة دقيقة جدا لا ترى إلا بالمرآة المكبرة أضعافا تكون في مبدأ ظهورها كروية الشكل سابحة في دم حيض المرأة فلا تقبل التخلق حتى تخالطها نطفة الرجل فتمتزج معها فتأخذ في التخلق إذا لم يعقها عائق كما قال تعالى : ( مخلقة وغير مخلقة ) فإذا أخذت في التخلق والنمو امتد تكورها قليلا فشابهت العلقة التي في الماء مشابهة تامة في دقة الجسم وتلونها بلون الدم الذي هي سابحة فيه وفي كونها سابحة في سائل كما تسبح العلقة ، وقد تقدم هذا في سورة غافر وأشرت إليه في المقدمة العاشرة .


ومعنى حرف ( من ) الابتداء .


وفعل ( اقرأ ) الثاني تأكيد لـ ( اقرأ ) الأول للاهتمام بهذا الأمر .


-5

كان موقف السيدة خديجة يدعو إلى العجب والاستغراب، فهي لم تخف كعادة النساء أو كطبيعة البشر، بل لم تتعجب أو تتساءل.


وأخذت الأمر بكل بساطة، وكأن الرسول يقص عليها أمرًا عاديًّا، بل قالت له في يقين غريب: "كَلاَّ وَاللَّهِ مَا يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَدًا، إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ، وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ".


استنبطت السيدة خديجة أن هذا الرجل صاحب الأخلاق الحميدة لن يخزيه الله أبدًا.

تقول السيدة عائشة رضي الله عنها: فَانْطَلَقَتْ بِهِ خَدِيجَةُ، حَتَّى أَتَتْ بِهِ وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى ابْنَ عَمِّ خَدِيجَةَ، وَكَانَ امْرَأً قَدْ تَنَصَّرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَكَانَ يَكْتُبُ الْكِتَابَ الْعِبْرَانِيَّ، فَيَكْتُبُ مِنَ الإِنْجِيلِ بِالْعِبْرَانِيَّةِ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكْتُبَ، وَكَانَ شَيْخًا كَبِيرًا قَدْ عَمِيَ.

وكان ورقة يعلم أن نبيًّا سيخرج في آخر الزمان، وكان ورقة ينتظره. وهذا الأمر يبصرنا بمدى جرم أهل الكتاب، فهم يعرفون أن الرسول حق وذلك من خلال كتبهم، ومع ذلك لم يؤمنوا، قال تعالى: {الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [البقرة: 146].


فَقَالَتْ لَهُ خَدِيجَةُ: يَابْنَ عَمِّ، اسْمَعْ مِنْ ابْنِ أَخِيكَ. فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ (وكان يعرف أخلاق النبي وعرف صفاته): يَابْنَ أَخِي، مَاذَا تَرَى؟ فَأَخْبَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ خَبَرَ مَا رَأَى، فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ: هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي نَزَّلَ اللَّهُ عَلَى مُوسَى.


يصرح ورقة بن نوفل بأمر في غاية الأهمية، يصرح بأن هذا جبريل ، وجبريل لا ينزل إلا على الأنبياء، إذن محمد أصبح رسول الله.


وتخيل كَمّ الأحاسيس والمشاعر التي جاشت في صدر النبي وهو يسمع هذا الكلام. أيكون الله قد اختاره من بين كل الخلق ليكون نبي آخر الزمان.


6 -

دور النضر بن الحارث واجتماع قريش مع اليهود وتلاوة القرآن في مكة


في هذه الحلقة سنتكلم عن النضر بن الحارث وكان من القادة السياسيين الكبار لقريش واجتماعه وارساله الى اليهود ليجتمع بهم في هذا الامر.

نصيحة النضر لقريش بالتدبر فيما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
بعد ان قال لهم ابو جهل ما قال في الاجتماع قام النضر ابن الحارث فقال: النضر بن الحارث يا معشر قريش انه والله قد نزل بكم امر ما اتيم له بحيلة بعد فقد كان محمد فيكم غلاما حدثا ارضاكم فيكم، واصدقكم حديثا واعظمكم امانة حتى اذا رأيتم في صدغيه الشيب وجاءكم بما جاءكم به قلتم ساحر لا والله ما هو بساحر لقد رأينا السحرة ونفثهم وعقدهم(وهي التي يعقدها الساحر في الخيط ينفخ فيها بشيء يقوله بلا ريق او معه).
فلما أصبح أبو جهل أخذ حجراً كما وصف ثم جلس لرسول اللّه (ص) ينتظره، وغدا رسول اللّه (ص) كما كان يغدو، وكان رسول اللّه (ص) بمكة وقبلته إلى الشام، فكان إذا صلّى، صلّى بين الركن اليماني والحجر الأسود، وجعل الكعبة بينه وبين الشام.
فقام رسول اللّه (ص) يصلّي وقد غدت قريش في أنديتهم فجلسوا فيها ينظرون ما أبوجهل فاعل، فلما سجد رسول اللّه (ص) احتمل أبوجهل الحجر ثم أقبل نحوه، حتى إذا دنا منه رجع منهزماً منتقعاً لونه مرعوباً قد يبست يداه على حجره حتى قذف الحجر من يده.
فقامت إليه رجال قريش وقالوا له: ما لك يا أبا الحكم؟
قال: قمتُ إليه لأفعل ما قلت لكم البارحة، فلما دنوتُ عرض لي دونه فحل من الإبل واللّه ما رأيت مثل هامته ولا قصرته ولا أنيابه لفحل قط، فهمَّ بي أن يأكلني.
وروي ان رسول اللّه (ص) قال: ذاك جبرائيل، ظهر له بهذه الصورة، ولو دنا لأخذه.
فلما قال ذلك لهم أبو جهل قام النضر بن الحارث بن كلدة فقال:
يا معشر قريش! واللّه لقد نزل بكم أمر ما أتيتم له بحيلة بعد، قد كان محمّد فيكم غلاماً حدثاً أرضاكم فيكم وأصدقكم حديثاً وأعظمكم أمانة، حتى إذا رأيتم في صدغيه الشيب وجاءكم بما جاءكم به، قلتم: ساحر، لا واللّه ما هو بساحر، قد رأينا السحرة نفثهم وعقدهم، وقلتم: كاهن، لا واللّه ما هو بكاهن، قد رأينا الكهنة تخالجهم وسمعنا سجعهم، وقلتم: شاعر، لقد رأينا الشعر وسمعنا أصنافه كلها هزجه ورجزه، وقلتم: مجنون، لا واللّه ما هو بمجنون، لقد رأينا الجنون فما هو بخنقه ولا وسوسته ولا تخليطه. يا معشر قريش، فانظروا في شأنكم، فإنه واللّه قد نزل بكم أمر عظيم.

========
أبو العز
2014-01-13, 17:20
السؤال الأول :


الدافع 1 : كان رسول الله أمينا , زاهدا في متاع الدنيا , وتاجرا ناجحا , ممكن ائتمانه على تجارة السيدة خديجة .


الدافع 2 : كانت المرأة آنذاك في نظر الناس ضعيفة وغير قادرة على مسايرة التجار في الأسواق التجارية , لذلك طلبت السيدة خديجة الزواج من نبينا الكريم ( ص)


السؤال الثاني :


بعد ما اختلفت القبائل حول من سيكون له شرف إعادة الحجر الأسود لمكانه فاتفقوا على أن من سيدخل عليهم يحكّمونه فيما بينهم فكان أول من دخل هو النبي محمد الذي حل المشكلة بطريقة ذكية، وهي أن يمسك شيخ كل قبيلة طرفاً من قطعة قماش يضعوا في وسطها الحجر الأسود ثم قاموا برفعها إلى موضع الحجر الأسود وتقدم النبي محمد، ووضع الحجر الأسود بيديه في مكانه فحل بذلك المشكلة التي كادت تسبب حروباً بين قبائل العرب.


السؤال الثالث :


قالت السيدة خديجة : إن أول بشارات الوحي ، إن أول بدايات الوحي أنه كان صلى الله عليه وسلم إذا سار ما من حجرٍ إلا يقول له : " السلام عليك يا رسول الله ".

النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِخَدِيجَةَ :


(( إِنِّي أَرَى ضَوْءاً وَأَسْمَعُ صَوْتاً وَإِنِّي أَخْشَى أَنْ يَكُونَ بِي جَنَنٌ ، قَالَتْ : لَمْ يَكُنْ اللَّهُ لِيَفْعَلَ ذَلِكَ بِكَ يَا ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، ثُمَّ أَتَتْ وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلٍ فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : إِنْ يَكُ صَادِقاً فَإِنَّ هَذَا نَامُوسٌ مِثْلُ نَامُوسِ مُوسَى فَإِنْ بُعِثَ وَأَنَا حَيُّ فَسَأُعَزِّزُهُ وَأَنْصُرُهُ وَأُومِنُ بِهِ))


[أحمد عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ]



الرؤيا الصالحة : انشقاق صدره من قبل الملائكة و تنظيف قلبه من الاعمال السيئة


السؤال الرابع :


افتتاح السورة بكلمة { اقرأ } إيذان بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون قارئاً ، أي تالياً كتاباً بعد أن لم يكن قد تلا كتاباً قال تعالى : { وما كنت تتلوا من قبله من كتاب }[ العنكبوت : 48 ] ، أي من قبل نزول القرآن ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل حين قال له اقرأ : " ما أنا بقارىء " .

السؤال الخامس :


دخل رسول الله على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فقال زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال لخديجة وأخبرها الخبر لقد خشيت على نفسي فقالت خديجة كلا والله ما يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة وكان امرأ قد تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له خديجة يا ابن عم اسمع من ابن أخيك فقال له ورقة يا ابن أخي ماذا ترى فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى فقال له ورقة هذا الناموس الذي نزل الله على موسى يا ليتني فيها جذعا ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أومخرجي هم قال نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي


السؤال السادس :


حيرة قريش وتفكيرهم الجاد واتصالهم باليهود للتأكد بأن محمد الذي خبروه , هو نبي الله فعلا .


أظلمت أمام المشركين السبل بعد فشلهم في هذه المفاوضات والمساومات والتنازلات،واحتاروا فيما يفعلون، حتى قام أحد شياطينهم‏:‏ النضر بن الحارث، فنصحهم قائلًا‏:‏يا معشر قريش، والله لقد نزل بكم أمر ما أتيتم له بحيلة بعد، قد كان محمد فيكمغلامًا حدثًا أرضاكم فيكم، وأصدقكم حديثًا، وأعظمكم أمانة، حتى إذا رأيتم في صدغيهالشيب، و جاءكم بما جاءكم به، قلتم‏:‏ ساحر، لا والله ما هو بساحر، لقد رأيناالسحرة ونَفْثَهم وعَقْدَهم، وقلتم‏:‏ كاهن، لا والله ما هو بكاهن، قد رأينا الكهنةوتَخَالُجَهم وسمعنا سَجَعَهُم، وقلتم‏:‏ شاعر، لا والله ما هو بشاعر، قد رأيناالشعر وسمعنا أصنافه كلها هَزَجَه ورَجَزَه، وقلتم‏:‏ مجنون، لا والله ما هوبمجنون، لقد رأينا الجنون، فما هو بخنقه، ولا وسوسته، ولا تخليطه، يا معشر قريش،فانظروا في شأنكم، فإنه والله لقد نزل بكم أمر عظيم‏.

بالتوفيق للجميع

======

-يتبع -







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=709640
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

   
قديم 2014-01-16, 14:53 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أجوبة المشاركين في المسابقة :اليوم الثاني



a.khouya

2014-01-13, 19:31

باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
أجوبة مسابقة السيرة النبوية :اليوم الثاني
1-

الدافع الأول:
-كانت خديجة تدعى بالطاهرة في الجاهلية ،بلغها عن محمد صلى الله عليه وسلم:كرم أخلاقه وصدقه، وأمانته،فعرضت عليه الخروج في مالها الى الشام مع غلامها ميسرة.فعاد بأرباح كثيرة.؛{التجارة}
الدافع الثاني
اخبرها ميسرة عن تصرفات،ومواقف،وأخلاق محمد بن عبد الله،وما رأى من خوارق عجيبة،حيت عند الحر تأتي غمامة تظلله.فأخبرت أبن عمها ورقة بن نوفل بالحدث فقال لها:يا خديجة فإن محمدا لنبي هذه الأمة
فتعلقت به وأحبته لأ نه كان أكمل الناس خلقا وخلقا،وانظر الشباب وجها وأكملهم رجولة.


2-اختلفت العشائر من قريش فيمن يضع الحجر الأسود في موضعه، وأرادت كل قبيلة وضعه لتفوز بهذا الشرف،وكاد الخلاف أن يؤدي الى نزاع دموي،فاقترح أبو أمية أن يجعلوا بينهم حكما أول داخل عليهم ،فوافق الجميع،وكان محمد بن عبد الله أول داخل.فلما رأوه قالوا: هذا الأمين ،رضيتا به حكما .عرضوا عليه موضوع النزاع..فبسط ثوبه على الأرض ثم وضع الحجر الأسود بيديه الشريفتين عليه،وطلب أن تأخذ كل عشيرة بناحية من الثوب ثم رفعوه جميعا ففعلوا،ولما بلغوا موضعه،تناوله سيد الخلق ووضعه في مكانه،وبذلك حسم الخلاف بين قريش وأرضاهم جميعا.


3-ارهاصات النبوة تمهد لنزول الوحي
ا-قالت السيدة خديجة،أن أول بشارات الوحي،أن محمدا بن عبد الله صلى الله عليه وسلم اذا سار،ما من حجر إلا يقول له::السلام عليك يا رسول الله::
ب-الخلوة مع الله بعيدا عن الناس. كان صلى الله عليه وسلم يعتكف في غار حراء الليالي


4-تعليم الرب للإنسان بالقلم لأنه وأوسع وأعمق التعليم أثرا.
اجتمعت في هذه السورة أطراف التصور الإيماني،الخلق والنشأة،والتكريم والتعليم، ثم الرجعة والمآب لله وحده بلا شريك.


5-كانت خديجة تهدئ من روعه وتطمئنه قائلة:كلا والله ما بخزيك الله ابدا إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضعيف وتعين على نوائب الحق.ثم انطلقت به الى ورقة بن نوفل ابن عمها فأخبره الرسول صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى فقال له ورقة:هذا الناموس الذي نزّل الله على موسى،ثم أردف:ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك فقال رسول الله: أمخرجي هم؟ قال نعم.لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي،وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا.




6-قائل هذا الكلام هو:النضر بن الحارث

والمناسبة:...عندما أظلمت أمام المشركين السبل بعد فشلهم في إحباط الدعوة بالمفاوضات والمساومات والتنازلات فيما يفعلون قام النضر بن الحارث فنصحهم وقال قولته المشهورة: يا معشر قريش، والله لقد نزل بكم أمر ما أتيتم له بحيلة بعد، قد كان محمد فيكم غلاما.................الى أن قال:فإنه والله لقد نزل بكم أمر عظيم.

========
خادم المنتدى

2014-01-13, 20:50


أجوبة لأسئلة اليوم الثاني
الإثنين 11 ربيع الأول 1435هـ

السؤال الأول
كانت رحلته سبباً لزواجه من خديجةبعد أن حدثها ميسرةعن سماحته وصدقه وكريم أخلاقه .

رأت خديجةـ رضي الله عنها ـ في مالها البركة ما لم تر قبل هذا، وأُخْبِرت بشمائله الكريمة، فتحدثت برغبتها في زواجه إلى صديقتها نفيسةأخت يعلى بن أمية.

السؤال الثاني

إعادة وضعه من النبي محمد

جاء في كتب السيرة أن محمد بن عبد الله، حين كان في الخامسة والثلاثين من عمره (أي قبل البعثة)، أرادت قريش إعادة بناء الكعبة، فحصل خلاف أيُّهم يكون له فخار وضع الحجر الأسود في مكانه، حتى كادت الحرب تنشب بينهم بسبب من ذلك. وأخيراً جاء الإتفاق على أن يحكّموا في ما بينهم أول من يدخل من باب الصَّفا، فلما رأوا محمداً أول من دخل قالوا: «هذا الأمين رضينا بحكمه». ثم إنهم قصّوا عليه قصَّتهم فقال: «هلمَّ إليّ ثوباً» فأُتي به، فنشره، وأخذ الحجر فوضعه بيده فيه ثم قال: «ليأخذ كبير كل قبيلة بطرف من أطراف هذا الثوب»، ففعلوا وحملوه جميعاً إلى ما يحاذي موضع الحجر من البناء، ثم تناول هو الحجرَ ووضعه في موضعه، وبذلك انحسم الخلاف.
******************************

السؤال الثالث

العلامات والارهصات
التي سبقت نبوته صلى الله عليه وسلم وكانت عند مولده وبعده، فمنها قولهصلى الله عليه وسلم : ( أنا دعوة أبي إبراهيم ، وبشرى عيسى
عليهما السلام ، ورأت أمي حين حملت بي أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام) أخرجه
أحمد بسند صحيح.


ومن تلك الارهاصات التي دلت
على بعثته ونبوته -صلى الله عليه وسلم-، حادثة الفيل والتي كانت تمهيدا لمبعثه
عليه الصلاة والسلام، قال الإمام ابن كثير وهو يتحدث عن حادثة الفيل: " كان
هذا من باب الإرهاص والتوطئة لمبعث النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه في ذلك
العام ولد على أشهر الأقوال، ولسان حال القدر يقول: لم ننصركم يا معشر قريش
على الحبشة لخيرتكم عليهم، ولكن صيانة للبيت العتيق الذي سنشرفه ونعظمه ونوقره
ببعثة النبي الأمي محمد صلوات الله وسلامه عليه خاتم الأنبياء "


ومن هذه الإرهاصات أيضاً ما
جاء في قصة حليمة السعدية حين أخبرت أنها لما أخذته من أمه، كثر اللبن في ثديها،
ووجد زوجها اللبن في ناقته، وكثر اللبن في شياهها، إلى غير ذلك من الأمور التي
خرجت عن مألوف العادة، وحصلت ببركة وجود النبي -صلى الله عليه وسلم- بينهم.


ومنها حادثة شق صدره -صلى
الله عليه وسلم- وهو ابن أربع سنين، فقد أخرج مسلم في "صحيحه" عن أنس رضي الله عنه ( أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أتاه
جبريل وهو يلعب مع الغلمان فأخذه فصرعه، فشق عن قلبه، فاستخرج منه علقةً وقال: هذا
حظ الشيطان منك ، ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم ، ثم جمعه فأعاده إلى مكانه ) .


ومن إرهاصات نبوته عليه
الصلاة والسلام تسليم الحجر عليه قبل النبوة، فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إني لأعرف حجراً
بمكة كان يسلم علي قبل أن أُبعث، إني لأعرفه الآن) رواه مسلم .


ومنها الرؤيا الصادقة، وهي
أول ما بُدئ له من الوحي، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إليه
صلى الله عليه وسلم التعبد، فكان يخلو في غار حراء. رواه البخاري .


والدلائل والمبشرات بنبوته
صلى الله عليه وسلم كثيرة لا يحيط بها هذا المقام وما ذُكر يُستدل به على ما لم
يُذكر، والله الموفق والهادي إلى الصواب.


السؤال الرابع

قالأبو عبيدة: مجازه : اقرأ اسم ربك ، يعني أن الباء زائدة ، والمعنى : اذكر اسمه ، أمر أن يبتدئ القراءة باسم الله [ تأديبا ] . [ ص: 479 ]

- الأول: ارتباط القراءة والأمر بها بنعمة الخلق والإيجاد؛ وهذا مستفاد من قولهسبحانه: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْعَلَقٍ}.
- والثاني: ارتباط القراءة بنعمة الإمداد والإكرام، وهذا مستفاد من قوله تعالى: {اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ}.


***********************
السؤال الخامس

عندما جاء رسول الله من الغار قال ‏:‏ ‏‏"زَمِّلُونى زملوني" ‏، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال لزوجته خديجة‏:‏ ‏"‏ما لي‏؟‏‏"‏ فأخبرها الخبر، "‏لقد خشيت على نفسي"‏، فقالت السيدة خديجة رضي الله عنها :‏ "كلا، والله ما يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق"

**********************************
السؤال السادس

(حديث موقوف) أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، أَظُنُّهُ عَنْ شَيْخٍمِنْ أَهْلِ مِصْرَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ : " قَامَ النَّضْرُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ كَلْدَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ عَبْدِ الدَّارِ بْنِ قُصَيٍّ ، فَقَالَ : يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ ، إِنَّهُ وَاللَّهِ لَقَدْ نَزَلَ بِكُمْ أَمْرٌ مَا ابْتُلِيتُمْ بِمِثْلِهِ ، لَقَدْ كَانَ مُحَمَّدٌ فِيكُمْ غُلامًا حَدَثًا أَرْضَاكُمْ فِيكُمْ وَأَصْدَقَكُمْ حَدِيثًا ، وَأَعْظَمَكُمْ أَمَانَةً حَتَّى إِذَا رَأَيْتُمْ فِي صُدْغَيْهِ الشَّيْبَ ، وَجَاءَكُمْ بِمَا جَاءَكُمْ ، قُلْتُمْ : سَاحِرٌ ، لا وَاللَّهِ مَا هُوَ بِسَاحِرٍ ، قَدْ رَأَيْنَا السَّحَرَةَ وَنَفْثَهُمْ وَعَقْدَهُمْ ، وَقُلْتُمْ : كَاهِنٌ ، لا وَاللَّهِ مَا هُوَ بِكَاهِنٍ ، قَدْ رَأَيْنَا الْكَهَنَةَ وَحَالَهُمْ ، وَسَمِعْنَا سَجْعَهُمْ ، وَقُلْتُمْ : شَاعِرٌ ، لا وَاللَّهِ مَا هُوَ بِشَاعِرٍ : لَقَدْ رَأَيْنَا الشِّعْرَ وَسَمِعْنَا أَصْنَافَهُ كُلَّهَا هَزَجَهُ ، وَرَجَزَهُ وَقَرِيضَهُ ، وَقُلْتُمْ : مَجْنُونٌ ، وَلا وَاللَّهِ مَا هُوَ بِمَجْنُونٍ لَقَدْ رَأَيْنَا الْجُنُونَ فَمَا هُوَ بِخَنْقِهِ وَلا وَسْوَسَتِهِ وَلا تَخْلِيطِهِ ، يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ ، انْظُرُوا فِي شَأْنِكُمْ ، فَإِنَّهُ وَاللَّهِ لَقَدْ نَزَلَ بِكُمْ أَمْرٌ عَظِيمٌ ، وَكَانَ النَّضْرُ مِنْ شَيَاطِينِ قُرَيْشٍ ، وَمِمَّنْ كَانَ يُؤْذِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَنْصِبُ لَهُ الْعَدَاوَةَ "

انتتهى
خادم المنتدى
****************************

=========
الشريف السلاوي
2014-01-13, 21:39

السؤال1:

دافعان جعلا خديجة بنت خويلد وعمرها آنذاك 40سنة تعجب بمحمد (ص) أثناء تجارته بأموالها، فخطبته لنفسها وهو بن 25 سنة ، وتزوجا. حدد هذين الدافعين؟

1 - صدقه و أمانته كما أخبرها غلامها ميسرة .
2 - أخبرها ابن عمها ورقة بن نوفل أن له شأن كبير في المستقبل كما ورد في الكتب .




السؤال2:
بعدما اختلفت القبائل على موضع الحجر الأسود ، احتكمت قريش في وضعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يناهز 35 سنة وقد اشتهر بنزاهته وأمانته وحكمته ، بين كيف حل الرسول الكريم الأمر بحكمة وذكاء .؟

بسط الرسول عليه الصلاة والسلام ثوبه على الأرض، ثُمَّ وضع عليه الحجر الأسود، وطلب أن تأخذ كل عشيرة بناحية من الثوب ثُمَّ يرفعوه جميعاً ففعلوا، ولمَّا بلغوا موضعه تناول الرسول عليه الصلاة والسلام الحجر بيديه الشريفتين ثُمَّ وضعه في مكانه. وبذلك حسـم الخلاف بين قريش وأرضاهم جميعاً.


السؤال3:
مع اقتراب نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،بدأت إرهاصات النبوة تظهر عليه ،حدد إثنين منها ؟

1 - حادثة شق الصدر
2 - تسليم الحجر عليه قبل النبوة، فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إني لأعرف حجراً بمكة كان يسلم علي قبل أن أُبعث، إني لأعرفه الآن ) رواه مسلم .



السؤال4:
بعدما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم 40سنة ،وبينما هو يتعبد في غار حراء ،جاءه جبريل وأنزل عليه أول الوحي قوله تعالى:"إقرأ باسم ربك الذي خلق ،خلق الإنسان من علق..."
على ماذا دلت هذه الآيات ؟

إن القراءة المطلوبة قراءة من نوع آخر ، قراءة تقود إلى معرفة الله كما أراد جلَّ شأنه ، مع تأكيد خصوصية القراءة العامة ودلالتها . فـ ( اقرأ ) ، وفق نظام الخطاب ، تجاوز الدلالة السطحية الإدراكية ، و دخل دائرة البعد البرجماتي - المعطى النصي - و أصبح يعني تأمل وتفكر في كل ما هو حولك ، في هذا الكون الفسيح، لتعلم أن وراء كل ذلك مُدبراً عظيماً يديره بحكمته وقدرته ، هو الله الذي اصطفاك على الناس لتكون بشيراً ونذيرا . ما يقودنا الى هذه النتيجة هو مجيء صفة الخلق بعد طلب القراءة، الخلق الذي يعد هذا الكون أبرز معطياته ، وما الإنسان المخاطب إلا أحد مفردات هذا الكون


السؤال5:
الزوجة الصالحة الناجحة هي التي تدعم زوجها عند الشدائد وتثبته على الحق وتهدئ من روعه إذا اشتد عليه الأمر، ما كان رد فعل سيدتنا خديجة بنت خويلد عندما عاد إليها النبي يوما من غار حراء مرتجف الفؤاد يقول لها:"زملوني زملوني ،بعدما نزل عليه الوحي؟

قامت تدثره وتزمله وتقف معه مؤيدة وداعمة و قالت له «كلا والله لن يخزيك الله ابدا، انك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتعين على نوائب الحق، أبشر يا ابن عم واثبت فوالذي نفس خديجة بيده اني لارجو ان تكون نبي هذه الأمة»

السؤال6 :

من قائل هذا الكلام وما المناسبة؟
(لقد كان محمد فيكم غلاما حدثا، أرضاكم فيكم وأصدقكم حديثا وأعظمكم أمانة حتى إذا رأيتم في صدغيه الشيب وجاءكم بما جاءكم قلتم ساحرا،لا والله ما هو بساحر)

القائل - النَّضْرُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ كَلْدَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ عَبْدِ الدَّارِ بْنِ قُصَيٍّ .
المناسبة - معارضة القرآن بأساطير الأولين وتشغيل الناس بها عنه .

مع خالص الشكر و التقدير
======

bouchaib56

2014-01-13, 22:28


ج السؤال الاول
الدافع الاول الامانة والصدق
الدافع الثاني مضاعفة تجارتها اضعافا ببركة الرسول صلعم فأمرهم أن يبسطوا ثوب فوضعه فيه ، ثم أمر ممثلي القبائل أن يأخذ كل ممثل قبيلة بطرف من الثوب و دفعوه إلى مكان الحجر الأسود ، و عندما حاذوا مكانه رفعه الرسول صلى الله عليه وسلم بيديه الكريمتين فوضعه في مكانه

ج السؤال الثالث



ج السؤال الثاني

واحدة من ارهاصات النبوة تظهر عليه

(( إِنِّي أَرَى ضَوْءاً وَأَسْمَعُ صَوْتاً وَإِنِّي أَخْشَى أَنْ يَكُونَ بِي جَنَنٌ قَالَتْ لَمْ يَكُنْ اللَّهُ لِيَفْعَلَ ذَلِكَ بِكَ يَا ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ ))

[أحمد عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ]


الثانية من ارهاصات النبوة تظهر عليه

(( إني لأعرف حجراً بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث وإني لأعرفه الآن ))
[ورد في الصحيحين عن جابر بن سمرة]


ج السؤال الرابع



فأول شيء [ نزل ] من القرآن هذه الآيات الكريمات المباركات وهن أول رحمة رحم الله بها العباد ، وأول ن
عمة أنعم الله بها عليهم . وفيها التنبيه على ابتداء خلق الإنسان من علقة

ج السؤال الخامس

"لقد خشيت على نفسي".. هذا ما قاله النبي للسيدة خديجة.. فتقول له: "كلا والله لا يخزيك الله أبدا".. ثم تقول: "إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل "الضعيف"، وتكسب المعدوم، وتقرى الضيف، وتعين على نوائب الحق"، فهدأ النبي واطمأن

ج السؤال السادس
النَّضْرُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ كَلْدَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ عَبْدِ الدَّارِ بْنِ قُصَيٍّ

المناسبة
سعي كفار قريش وزعماءها لعقد تحالفات مع احبار اليهود ضد بني عبد المطلب للبحث عن تسليمهم النبي واشعال الفتنة بين عرب قريش للقضاء على نبوة الرسول صلعم
ونظرا لنجاح خطته السلمية بذكاء ورجاحة العقل وكسبه تأييدا
من صحابة وصحابيات وافشاء الاسلام في كل مكان

========

أبو عبد الفتاح
2014-01-14, 01:06

السؤال1:

دافعان جعلا خديجة بنت خويلد وعمرها آنذاك 40سنة تعجب بمحمد (ص) أثناء تجارته بأموالها، فخطبته لنفسها وهو بن 25 سنة ، وتزوجا. حدد هذين الدافعين؟
الدافع الأول أن الرسول صلى الله عليه و سلم عندما رجع بتجارتها من الشام ربحت أضعاف ما كانت تربح من قبل ، و الدافع الثاني هو أن ميسرة الذي خرج معه في التجارة ذكر لخديجة ما رآه من حسن خلق النبي صلى الله عليه و سلم و بما ذكر الراهب في الطريق عن النبي صلى الله عليه و سلم .

السؤال2:
بعدما اختلفت القبائل على موضع الحجر الأسود ، احتكمت قريش في وضعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يناهز 35 سنة وقد اشتهر بنزاهته وأمانته وحكمته ، بين كيف حل الرسول الكريم الأمر بحكمة وذكاء .؟

[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]عندما أخبروه الخبر طلب رداء فوضع الحجر وسطه و طلب من رؤساء القبائل المتنازعين أن يمسكوا جميعا بأطراف الرداء و أمرهم أن يرفعوه حتى إذا أوصلوه إلى موضعه أخذه بيده فوضعه في مكانه.[/COLOR]

السؤال3:
مع اقتراب نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،بدأت إرهاصات النبوة تظهر عليه ،حدد إثنين منها ؟
[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]- كان لايرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح
- كان لا يمر بحجرولا شجر إلا قال له: السلام عليك يا رسول الله
[/COLOR]


السؤال4:
بعدما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم 40سنة ،وبينما هو يتعبد في غار حراء ،جاءه جبريل وأنزل عليه أول الوحي قوله تعالى:"إقرأ باسم ربك الذي خلق ،خلق الإنسان من علق..."
على ماذا دلت هذه الآيات ؟
[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]دلت على ان النبي صلى الله عليه و سلم كان أميا لا يحسن شيئا من القراءة وهي إيذان بأن الرسول صلى الله عليه وسلم سيكون قارئا أي تاليا يعد أن لم يكن قد تلا كتابا[/COLOR]

السؤال5:
الزوجة الصالحة الناجحة هي التي تدعم زوجها عند الشدائد وتثبته على الحق وتهدئ من روعه إذا اشتد عليه الأمر، ما كان رد فعل سيدتنا خديجة بنت خويلد عندما عاد إليها النبي يوما من غار حراء مرتجف الفؤاد يقول لها:"زملوني زملوني ،بعدما نزل عليه الوحي؟
[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]قالت له خديجة : كلا والله ما يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم و تحمل الكل و تكسب المعدوم و تعين على نوائب الحق.[/COLOR]

السؤال6 :

من قائل هذا الكلام وما المناسبة؟
(لقد كان محمد فيكم غلاما حدثا، أرضاكم فيكم وأصدقكم حديثا وأعظمكم أمانة حتى إذا رأيتم في صدغيه الشيب وجاءكم بما جاءكم قلتم ساحرا،لا والله ما هو بساحر)
[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]النضر بن الحارث بن كلدة وقال هذه القولة عندما هم أبو جهل بوجود كبراء قريش بإلقاء الحجر على رسول الله صلى الله عليه و سلم لكنه يرجع منهزما و مرعوبا من شدة ما يرى ، فقام النضر و قال هذه القولة.[/COLOR]

مع التحية أختي صانعة النهضة

=======

Objectif
2014-01-14, 01:24


السؤال1:

دافعان جعلا خديجة بنت خويلد وعمرها آنذاك 40سنة تعجب بمحمد (ص) أثناء تجارته بأموالها، فخطبته لنفسها وهو بن 25 سنة ، وتزوجا. حدد هذين الدافعين؟
ــ الدافعين : الأمانة و الكفاءة في التجارة .




السؤال2:

بعدما اختلفت القبائل على موضع الحجر الأسود ، احتكمت قريش في وضعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يناهز 35 سنة وقد اشتهر بنزاهته وأمانته وحكمته ، بين كيف حل الرسول الكريم الأمر بحكمة وذكاء .؟

ــ وضع الحجر على ثوب و طلب من من ينوب عن القبائل الإمساك بطرف الثوب ليحمله الجميع في نفس اللحظة .


السؤال3:

مع اقتراب نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،بدأت إرهاصات النبوة تظهر عليه ،حدد إثنين منها ؟

ــ الخوف و الخلوة



السؤال4:

بعدما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم 40سنة ،وبينما هو يتعبد في غار حراء ،جاءه جبريل وأنزل عليه أول الوحي قوله تعالى:"إقرأ باسم ربك الذي خلق ،خلق الإنسان من علق..."

على ماذا دلت هذه الآيات ؟

أعتقد أنها تدل على أن القرأن أو الرسالة السمحة ستنزل على لسان الرسول صلى الله عليه و سلم ..لأن المعجزة في كون الرسول أمي و سيتلو القرآن في عصر الفصاحة و المعلقات ..


السؤال5:

الزوجة الصالحة الناجحة هي التي تدعم زوجها عند الشدائد وتثبته على الحق وتهدئ من روعه إذا اشتد عليه الأمر، ما كان رد فعل سيدتنا خديجة بنت خويلد عندما عاد إليها النبي يوما من غار حراء مرتجف الفؤاد يقول لها:"زملوني زملوني ،بعدما نزل عليه الوحي؟
ـــ هدأت من روعه و نصحته بعرض ما حدث على ابن ورقة لتفسير الحادث .



السؤال6 :

من قائل هذا الكلام وما المناسبة؟

(لقد كان محمد فيكم غلاما حدثا، أرضاكم فيكم وأصدقكم حديثا وأعظمكم أمانة حتى إذا رأيتم في صدغيه الشيب وجاءكم بما جاءكم قلتم ساحرا،لا والله ما هو بساحر)
ــ عمه أبو طالب .

تحياتي و متمنياتي لك بالتوفيق ..
======
tanmirt

2014-01-14, 03:12

السؤال1:

دافعان جعلا خديجة بنت خويلد وعمرها آنذاك 40سنة تعجب بمحمد (ص) أثناء تجارته بأموالها، فخطبته لنفسها وهو بن 25 سنة ، وتزوجا. حدد هذين الدافعين؟
هما= عظم الامانة و البركة التي نالتها بسببه

السؤال2:
بعدما اختلفت القبائل على موضع الحجر الأسود ، احتكمت قريش في وضعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يناهز 35 سنة وقد اشتهر بنزاهته وأمانته وحكمته ، بين كيف حل الرسول الكريم الأمر بحكمة وذكاء .؟
بان وضع الحجر الاسود في ثوب كبير وأمر كل قبيلة بان تاخذ بطرف الثوب
وبان ترفعه عند موضعه عندئذ اخذ النبي صلى الله عليه وسلم الحجر ووضعه في مكانه
السؤال3:
مع اقتراب نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،بدأت إرهاصات النبوة تظهر عليه ،حدد إثنين منها ؟

الرؤيا الصالحة في النوم و خلوته بغار حراء

السؤال4:
بعدما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم 40سنة ،وبينما هو يتعبد في غار حراء ،جاءه جبريل وأنزل عليه أول الوحي قوله تعالى:"إقرأ باسم ربك الذي خلق ،خلق الإنسان من علق..."
على ماذا دلت هذه الآيات ؟

دلت على الارتقاءبالفرد والمجتمع بتعلم القراءة والكتابة وبيان كرم الله
عز وجل وفضله على الانسان والاخبار عن مدى طغيان الانسان وتمرده
على اوامر الله وجحوده نعم الله عليه وغفلته عنها رغم كثرتها
السؤال5:
الزوجة الصالحة الناجحة هي التي تدعم زوجها عند الشدائد وتثبته على الحق وتهدئ من روعه إذا اشتد عليه الأمر، ما كان رد فعل سيدتنا خديجة بنت خويلد عندما عاد إليها النبي يوما من غار حراء مرتجف الفؤاد يقول لها:"زملوني زملوني ،بعدما نزل عليه الوحي؟

قالت له=كلا والله لا يخزيك الله ابدا انك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق =
فانطلقت به حتى أتت به نوفل عم خديجة
السؤال6
من قائل هذا الكلام وما المناسبة؟
(لقد كان محمد فيكم غلاما حدثا، أرضاكم فيكم وأصدقكم حديثا وأعظمكم أمانة حتى إذا رأيتم في صدغيه الشيب وجاءكم بما جاءكم قلتم ساحرا،لا والله ما هو بساحر)

النضر بن الحارث

=====
يتبع





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2014-01-16 في 15:02.
   
قديم 2014-01-16, 15:00 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أجوبة المشاركين في المسابقة :اليوم الثاني


نزيه لحسن
2014-01-13, 15:44

باسم الله الرحمن الرحيم .


1) أعتقد من الصفات الأساسية للإختيار : صدقه صلى الله عليه و سلم ، وأمانته .

2) أخذ صلى الله عليه و سلم بثوب عريض ، و وضع الحجر بداخله ، و طلب من رؤساء القبائل أن يأخذ كل واحد منهم بطرف من أطراف الثوب ، فرفعوه جميعا ، حتى إذا بلغ موضعه ، وضعه بيديه الشريفتين في موضعه ...وقد رضي الجميع بهذا الأمر .


3) الرؤيا الصالحة و سَلامُ الحجر والشجر على رسول الله صلى الله عليه و سلم .

4)
مجازه : اقرأ اسم ربك ، يعني أن الباء زائدة ، والمعنى : اذكر اسمه ، أمر أن يبتدئ القراءة باسم الله [ تأديبا ]

( الذي خلق ) : يعني الخلائق ، ثم فسره فقال : ( خلق الإنسان ) يعني [ خلق ] ابن آدم ، ( من علق ) جمع علقة . ( اقرأ ) كرره تأكيدا ، ثم استأنف فقال : ( وربك الأكرم ) : الحليم عن جهل العباد لا يعجل عليهم بالعقوبة .

5) قالت عليها السلام :

كلا، أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدا؛ إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق.

6) النَّضْرُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ كَلْدَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ عَبْدِ الدَّارِ بْنِ قُصَيٍّ.

=====
أبو فاطمة
014-01-13, 22:55

1-لصدقه و أمانته و علو اخلاقه ارادت الزواج منه
2- وكان رأي محمد ص أن يوضع الحجر الأسود في ثوب، وتشترك كل القبائل في حمل جزء من هذا الثوب
3- فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح
-اعتزل الناس في غراء حراء
4-تجتمع أطراف التصور الإيماني.. الخلق والنشأة. والتكريم والتعليم.. ثم..الرجعة والمآب لله وحده بلا شريك
5-تصرفت تصرفاً لا يتصرفه الا العقلاء عندما اخذت سيدنا محمدا الى ورقة بن نوفل الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم بعدما اخبره بما جرى معه في غار حراء: هذا الناموس الذي انزله الله على موسى،
6-أظلمت أمام المشركين السبل بعد فشلهم في هذه المفاوضات والمساومات والتنازلات، واحتاروا فيما يفعلون، حتى قام أحد شياطينهم‏:‏ النضر بن الحارث، فنصحهم قائلًا‏:‏ يا معشر قريش، والله لقد نزل بكم أمر ما أتيتم له بحيلة بعد، قد كان محمد فيكم غلامًا حدثًا أرضاكم فيكم، وأصدقكم حديثًا، وأعظمكم أمانة، حتى إذا رأيتم في صدغيه الشيب، و جاءكم بما جاءكم به، قلتم‏:‏ ساحر، لا والله ما هو بساحر، لقد رأينا السحرة ونَفْثَهم وعَقْدَهم، وقلتم‏:‏ كاهن، لا والله ما هو بكاهن، قد رأينا الكهنة وتَخَالُجَهم وسمعنا سَجَعَهُم، وقلتم‏:‏ شاعر، لا والله ما هو بشاعر، قد رأينا الشعر وسمعنا أصنافه كلها هَزَجَه ورَجَزَه، وقلتم‏:‏ مجنون، لا والله ما هو بمجنون، لقد رأينا الجنون، فما هو بخنقه، ولا وسوسته، ولا تخليطه، يا معشر قريش، فانظروا في شأنكم، فإنه والله لقد نزل بكم أمر عظيم‏.‏


=====
سليمة

جواب السؤال الأول

الامانة وحسن الخلق

جواب السؤال الثاني

خلع محمد صلى الله عليه وسلم ردائه ووضع عليه الحجر الاسود وامر رؤساء القبائل فرفعوا الثوب واوصلوا الحجر لمكانه من الكعبة فحمله صلوات الله عليه بيده الشريفة ووضعه مكانه وهكذا كفاهم الله شر القتال

جواب السؤال الثالث

كان بمكة حجر بسلم عليهكلما مر به

كان النبي إذا خرج لحاجته أبعد حتى لا يرى بيتاً ، ويفضي إلى الشعاب وبطون الأودية من أجل أن يقضي حاجته ،

كان عليه الصلاة والسلام يخطب على جذع نخلة ، فلما صنع له أصحابه منبراً وانتقل إلى المنبر حن إليه جذع النخلة فكان عليه الصلاة والسلام يضع يده عليها تكريماً لها ،

جواب السؤال الرابع

أي يجب أن تستخدم علمك في معرفة الله ، اقرأ باسم ربِّك الأكرم ، اقرأ لتعرف ربك الأكرم ، استخدم القوة الإدراكية لتتعرَّف إلى ربك الأكرم

جواب السؤال الخامس

قالت له رضي الله عنها لكي تثبته وتزيل قلقه واضطرابه : " معاذ الله ما كان الله ليفعل ذلك بك ، إنك لتؤدي الأمانة ، وتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، ما كان الله ليفعل بك ذلك " .

جواب السؤال السادس

النضر بن الحارث

المناسبة عندما أظلمت أمام المشركين السبل بعد فشلهم في مفاوضتهم المبنية على الإغراء والترغيب، والتهديد والترهيب، والمساومات والتنازلات فرأوا أن يساوموه صلى الله عليه وسلم في أمور الدين، ويلتقوا به في منتصف الطريق، فيتركوا بعض ما هم عليه، ويطالبوا النبي صلى الله عليه وسلم بترك بعض ما هو عليه، وظنوا أنهم بهذا الطريق سيصيبون الحق، إن كان ما يدعو إليه النبي صلى الله عليه وسلم حقًا‏.‏ ليجعلوا محمدا يعبد الهتهم بجميع الطرق،ففشلوا واحتاروا فيما يفعلون،فقال ما قاله النضر بن الحارث


=======
فطيمة الزهرة
2014-01-13, 14:02


السؤال
1:

دافعان جعلا خديجة بنت خويلد وعمرها آنذاك 40سنة تعجب بمحمد (ص) أثناء تجارته بأموالها، فخطبته لنفسها وهو بن 25 سنة ، وتزوجا. حدد هذين الدافعين؟

1
صدق حديثه وعظم أمانته وكرم أخلاقه


2 شطارته في التجارة وربحها الذي تضاعف




السؤال2:

بعدما اختلفت القبائل على موضع الحجر الأسود ، احتكمت قريش في وضعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يناهز 35 سنة وقد اشتهر بنزاهته وأمانته وحكمته ، بين كيف حل الرسول الكريم الأمر بحكمة وذكاء .؟

طلب رداء فوضع الحجر وسطه وطلب من رؤساء القبائل المتنازعين أن يمسكوا جميعًا بأطراف الرداء، وأمرهم أن يرفعوه، حتى إذا أوصلوه إلى موضعه أخذه بيده فوضعه في مكانه، وهذا حل حصيف رضى به القوم‏.‏




السؤال3:

مع اقتراب نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،بدأت إرهاصات النبوة تظهر عليه ،حدد إثنين منها ؟



1 كان النبي إذا خرج لحاجته أبعد حتى لا يرى بيتاً ، ويفضي إلى الشعاب وبطون الأودية من أجل أن يقضي حاجته ، قال : فلا يمر بحجرٍ ولا شجرٍ إلا قال له : " السلام عليك يا رسول الله " ، يسمع صوت السلام عليك يا رسول الله ، كان يلتفت عن يمينه وعن شماله ومن خلفه فلا يرى أحداً .
هذه أولى تباشير النبوة ، صوتٌ يلقى في أذنه أن : " السلام عليك يا رسول الله " دون أن يرى أثراً أو أن يرى أحداً ، يؤيِّد هذا ما جاء في الحديث الصحيح :
(( إني لأعرف حجراً كان يسلم علي قبل أن أبعث إني لأعرفه الآن ))






2 كان عليه الصلاة والسلام يخطب على جذع نخلة ، فلما صنع له أصحابه منبراً وانتقل إلى المنبر حن إليه جذع النخلة فكان عليه الصلاة والسلام يضع يده عليها تكريماً لها



السؤال4:

بعدما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم 40سنة ،وبينما هو يتعبد في غار حراء ،جاءه جبريل وأنزل عليه أول الوحي قوله تعالى:"إقرأ باسم ربك الذي خلق ،خلق الإنسان من علق..."

على ماذا دلت هذه الآيات ؟

دلّت على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون قارئا




السؤال5:

الزوجة الصالحة الناجحة هي التي تدعم زوجها عند الشدائد وتثبته على الحق وتهدئ من روعه إذا اشتد عليه الأمر، ما كان رد فعل سيدتنا خديجة بنت خويلد عندما عاد إليها النبي يوما من غار حراء مرتجف الفؤاد يقول لها:"زملوني زملوني ،بعدما نزل عليه الوحي؟


قامت السيدة خديجة بمواقف عظيمة دلت على رجاحة عقلها وجرأتها في مواجهة التحديات، وحبها الكبير لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وسعادتها بالمشاركة في هذا الأمر العظيم، وهذه الدعوة المباركة، حتى رأيناها وهي تدثره وتزمله وتقف معه مؤيدة وداعمة، وعندما ادرك عظم الأمر وثقل الوحي وجاءها يشكو إليها قالت تلك العبارات التي خلدها التاريخ: «كلا والله لن يخزيك الله ابدا، انك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتعين على نوائب الحق، أبشر يا ابن عم واثبت فوالذي نفس خديجة بيده اني لارجو ان تكون نبي هذه الأمة».. وهنا نراها تقسم بالله، مؤمنة به غير عابدة لصنم أو مشركة، فقد كانت من الحنفاء.

ثم نرى المواقف العظيمة الاخرى التي وقفتها عندما جاء الملك، واخذ يتحدث الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعندما قال لها الرسول صلى الله عليه وسلم: يا خديجة انه يأتيني آت ويقصد بذلك جبريل عليه السلام فقالت له وهي تريد أن تعرف حقيقة الوحي ـ اذا جاءك أخبرني ـ فقال لها في يوم من الأيام: ها هو ذا يا خديجة قد أتى، وهنا تظهر رجاحة عقل هذه السيدة وفهمها حيث قالت للرسول صلى الله عليه وسلم اجلس على شقي الأيمن فجلس على شقها الأيمن فقالت له: هل تراه، قال: نعم، قالت السيدة خديجة لرسول الله صلى الله عليه وسلم اجلس على شقي الأيسر فجلس على شقها الأيسر فقالت له: هل تراه الآن، قال: نعم، فقالت له: اجلس في حجري فتحول وجلس في حجرها فقالت له: اتراه الآن قال: نعم، فرفعت خمارها عن رأسها وبقيت حاسرة الرأس وقالت له: هل تراه الآن قال: لا، فقالت قولتها المشهورة «يا محمد ما هذا بشيطان هذا ملك من ملائكة الرحمن». قالت رضي الله عنها ذلك بفقه لأن الملك غادر المكان عندما كشفت عن رأسها وأدركت ان هذا التصرف لا يتصرفه شيطان، بل هو ملك من الملائكة، وهذا وايم الله فقه وأي فقه.

ثم تصرفت تصرفاً لا يتصرفه الا العقلاء عندما اخذت سيدنا محمدا الى ورقة بن نوفل الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم بعدما اخبره بما جرى معه في غار حراء: هذا الناموس الذي انزله الله على موسى، يا ليتني فيها جذعاً، ليتني أكون حياً اذ يخرجك قومك. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم «أومخرجي هم»؟ قال نعم لم يأت أحد بمثل ما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً.



السؤال6 :

من قائل هذا الكلام وما المناسبة؟

(لقد كان محمد فيكم غلاما حدثا، أرضاكم فيكم وأصدقكم حديثا وأعظمكم أمانة حتى إذا رأيتم في صدغيه الشيب وجاءكم بما جاءكم قلتم ساحرا،لا والله ما هو بساحر)

قالها النضر بن الحارث لقريش


========
الزرقاء

2014-01-13, 23:37

الجواب الأول:




أمانته وصدقه صلى الله عليه وسلم جعلا السيدة خديجة رضي الله عنها تأمن على تجارتها معه، وما سمعته من حسن خلق وصفات من غلامها ميسرة جعلها تأمن على نفسها معه. خصوصا وأن بعض أسياد مكة تقدموا لخطبتها فلم تقبل.



الجواب الثاني:



جاء في كتب السيرة أن محمد بن عبد الله، حين كان في الخامسة والثلاثين من عمره (أي قبل البعثة)، أرادت قريش إعادة بناء الكعبة، فحصل خلاف أيُّهم يكون له فخار وضع الحجر الأسود في مكانه، حتى كادت الحرب تنشب بينهم بسبب من ذلك. وأخيراً جاء الإتفاق على أن يحكّموا في ما بينهم أول من يدخل من باب الصَّفا، فلما رأوا محمداً أول من دخل قالوا: «هذا الأمين رضينا بحكمه». ثم إنهم قصّوا عليه قصَّتهم فقال: «هلمَّ إليّ ثوباً» فأُتي به، فنشره، وأخذ الحجر فوضعه بيده فيه ثم قال: «ليأخذ كبير كل قبيلة بطرف من أطراف هذا الثوب»، ففعلوا وحملوه جميعاً إلى ما يحاذي موضع الحجر من البناء، ثم تناول هو الحجرَ ووضعه في موضعه، وبذلك انحسم الخلاف.


الجواب الثالث:


1*وقد ذكرت بعض الروايات أنه عليه الصلاة والسلام قد حدَّث خديجة رضي الله عنها بما يعتريه .
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِخَدِيجَةَ :
)) إِنِّي أَرَى ضَوْءاً وَأَسْمَعُ صَوْتاً وَإِنِّي أَخْشَى أَنْ يَكُونَ بِي جَنَنٌ ، قَالَتْ : لَمْ يَكُنْ اللَّهُ لِيَفْعَلَ ذَلِكَ بِكَ يَا ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، ثُمَّ أَتَتْ وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلٍ فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : إِنْ يَكُ صَادِقاً فَإِنَّ هَذَا نَامُوسٌ مِثْلُ نَامُوسِ مُوسَى فَإِنْ بُعِثَ وَأَنَا حَيُّ فَسَأُعَزِّزُهُ وَأَنْصُرُهُ وَأُومِنُ بِهِ))
أحمد عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ

قالت : "إن الله لا يفعل ذلك بك ، إنك تصدق الحديث ، وتؤدي الأمانة ، وتصل الرحم " .


2*

كان النبي إذا خرج لحاجته أبعد حتى لا يرى بيتاً ، ويفضي إلى الشعاب وبطون الأودية من أجل أن يقضي حاجته ، قال : فلا يمر بحجرٍ ولا شجرٍ إلا قال له : " السلام عليك يا رسول الله " ، يسمع صوت السلام عليك يا رسول الله ، كان يلتفت عن يمينه وعن شماله ومن خلفه فلا يرى أحداً .
، يؤيِّد هذا ما جاء في الحديث الصحيح :

(( إني لأعرف حجراً كان يسلم علي قبل أن أبعث إني لأعرفه الآن))


الجواب الرابع:
في آيات سورة العلق:


إشارة إلى القرآءة بالأمر الإلهي(اِقرأ) ثم إلى الكتابة بذكر القلم هي دعوة لهذه الأمة أن يقرأوا ويتعلموا ويفتحوا كنوز العلم ويتخلصوا من أمّيتهم ويبدأوا مسيرتهم العلمية المترقية في كل مجالات العلوم فليست هذه فضيلة لأحد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم فالأمة مأمورة بالقرآءة والكتابة والتعلم والتعقل والتفكير.
إشارة إلى إن الإنسان محصور بين بداية من علق ونهاية من تراب ثم رجوع إلى رب الأرباب فكيف له أن يتمرّد أو يتكبّر أو يطغى فعليه أن يلغي كبرياءه وغروره ويعرف قدر نفسه.
إذا تأملنا سورة العلق وجدناها متضمنة معاني الدين كأمر الربوبية (ربك) والألوهية (أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10)) وأمر الأسماء والصفات (وربك الأكرم) وأمر البعث (إن إلى ربك الرجعى) وأمر النبوة في قوله (اقرأ) وأمر الرسالة في قوله (أو أمر بالتقوى) وأمر الكُتب في قوله (الذي علّم بالقلم) وأمر القدر فإن الخلق هو أول مراتب القدر وبعده الكتابة في اللوح المحفوظ وهذا في قوله (الذي علّم بالقلم).
الجواب الخامس:




بعد أصعب موقف عاشه النبي الكريم في غار حراء في أول ليلة لنزول القرآن.. عاد إلى بيته يرتجف
وهنا ينكشف المعدن النفيس للسيدة خديجة التي ضربت المثل لكل امرأة في الوقوف إلى جانب زوجها في وقت الشدة.. وعندما استمعت له وهدأت من روعه ونجحت في تثبيته وطمأنة قلبه.. واهتدت بحكمها إلى الشخص الوحيد في العالم الذي عاش إلى التسعين ليفسر للرسول ما حدث له في هذه الليلة وكان ابن عمها ورقة بن نوفل الذي فسر له ما حدث.


الجواب السادس:




صاحب المقولة هو: النضر بن الحارث

والمناسبة هي المفاوضات والمساومات والتنازلات لثني الرسول صلى الله عليه وسلم على ما بعث لأجله .

فقد اقترحوا عليه أن يجعلوه غنيا إن كان المال هدفه، وأن يملكوه إن كان الملك هدفه أو سيدوه عليهم على أن يترك ما يدعو إليه.

وما كان من الرسول إلا صدهم بما أوحى إليه ربه.

وفي كل مرة كانوا يتنازلون ويساومونه من جديد عله يقبل فعرضوا عليه أن يعبدوا الله معهم على أن يعبد معهم آلهتهم، ولما رفض يئس بعضهم وأيقنوا أن جمع محاولاتهم فاشلة فقام النضر بن الحارث وقال مقولته التي هي موضوع السؤال.


تحيتي والتقدير

=========
oujdi
2014-01-13, 20:23

السؤال 1:

الصدق و الأمانة

السؤال 2:

نشر الرسول صلى الله عليه و سلم ثوبا على الأرض وأخذ الحجر فوضعه بيده فيه ثم طلب منهم أن يأخذ كبير كل قبيلة بطرف من أطراف هذا الثوب، ففعلوا وحملوه جميعاً إلى ما يحاذي موضع الحجر من البناء، ثم تناول هو الحجرَ ووضعه في موضعه، و فانتهى الخلاف .

السؤال 3:
من إرهاصات نبوته عليه الصلاة والسلام:

- تسليم الحجر عليه قبل النبوة ((عن جابر بن سمرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأعرف حجراً بمكة كان يسلم علي قبل أن أُبعث، إني لأعرفه الآن))رواه مسلم .

- الرؤيا الصادقة، وهي أول ما بُدئ له من الوحي، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح-

السؤال 4:
افتتاح السورة بكلمة {اقْرَأْ} إيذان بأنه صلى الله عليه وسلم سيكون قارئًا، ومن ثَمَّ هو خطاب لأمته من بعده لتقوم بهذا الأمر الذي هو مفتاح كل خير.

ارتبطت كلمة اقرأ في الأيتين بنعمة الخلق ثم بنعمة الإكرام و معناها أن الذي خلق الإنسان يأمره بالقراءة؛ لأنها حق الخالق، إذ بها يُعرف...إذ إن غاية القراءة معرفة الله تعالى

السؤال5:
بعد رجوعه صلى الله عليه و سلم خائفا مرتجفا، هدأت السيدة خديجة من روعه بكل ثبات و يقين، لم تخف و لم تتعجب ... و طمأنته فقالت له:
(أبشر فوالله لا يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق).

موقف صادر عن ثقة و يقين و حب، لكن لم تشأ هذه المرأة العاقلة الكاملة أن تترك النبي للأوهام والضلالات، وفضلت بحكمتها أن تذهب إلى أهل العلم والدراية فذهبوا إلى ورقة الذي شرح لهم الأمر و بعض ما قد يأتي حسب التباشير الموجودة في الإنجيل...
السؤال 6:

القائل هو: النَّضْرُ بْنُ الْحَارِثِ

==========






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

   
قديم 2014-01-16, 15:25 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أجوبة المشاركين في المسابقة :اليوم الثاني






وجاء دوركم إخوتي المشاركين في تقييم إجاباتكم لليوم الثاني وفق سلم التنقيط التالي:

السؤال1:
نقطتان:نقطة عن كل دافع من دوافع اختيار خديجة الزواج من رسول الله.

السؤال 2:
نقطة واحدة

السؤال 3:
نقطتان:/نقطة عن كل إرهاصات النبوة

السؤال 4:
نقطة واحدة

السؤال5
نقطة واحدة عن القولة

السؤال 6
2نقط:نقطة عن عن صاحب القولة/ ونقطة عن المناسبة

لا تبخلوا إخوتي عن تقييم إجاباتكم
تحيتي...وتقديري









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

   
قديم 2014-01-16, 18:32 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أجوبة المشاركين في المسابقة :اليوم الثاني


وما زلت أنتظر تقييمكم لذواتكم
عن اليوم الثاني








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

   
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:36 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd