للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى التساؤلات والمشاكل والحلول


منتدى التساؤلات والمشاكل والحلول فضاء مفتوح لطرح جميع تساؤلاتكم و طلباتكم ومشاكلكم التربوية والإدارية لتجدوا لها حلولا وأجوبة قريبة ومقنعة ..

شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By حميد يعقوبي

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-10-27, 19:45
الصورة الرمزية express-1
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  express-1 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10905
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : AGADIR
المشاركـــــــات : 7,693 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6417
قوة التـرشيــــح : express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute
b7 تنامي ظاهرة التحرش وإعتراض سبيل التلميذات بالمؤسسات التعليمية بإنزكان يؤجج غضب الآباء و الأولياء





أكادير24

إستنكر فئـات واسعة من أباء وأوليات تلميذات ثانويات وإعداديات مدينة إنزكان ( ثانوية عبد الله بن ياسين ـ إعدادية أحمد المنصور الدهبي ـ الشيخ السعدي وغيرهم …) من المضايقات اللا أخلاقيـة والتحرشات التي يدنى لها الجين ، سببها الكثير من الشبان والمراهقين والمنحرفين ممن لفضتهم المؤسسات التعليمية بالإقليم(..) المستهترين الذين يقصدون هذه الصروح التعلمية والتربوية مساء كل يوم قصد التحرش بهن وإسقاطهن في الشرك مستغلين الظروف الإجبارية التي تفرض عليهن الخروج من المنازل والتوجه إلى المدارس لطلب العلم والمعرفة .
التحرش بالتلميذات ليست ظاهرة جديدة في المدينة وليست وليدة اليوم، غير أنها بدأت تتفاقم في هذه الأيام “خصوصا السنـة الجاريـة” بشكل ملفت للإنتباه إلى درجـة أن أصبحت مختلف الإعداديات والثانويات معقلا لفئة واسعـة من الشباب العاطل عن العمـل و المنحرف منه بالخصوص أو المطرودين من المدارس ، حيث باتت جلّ أوقات فراغهم يقضونها وهم واقفين أمام أبواب المدارس يتحيّينون موعد خروج التلميذات بغية التحرش بهـن أمام أنظار الجميع.
و قد تصل جرأة التحرش لدى هؤلاء الشباب إلى حد قطع الطريق على التلميذات في مشاهد غايـة في الوقاحة لإجبارهن للتحدث إليهم أو استلام أرقام الهواتف منهن، وفي أحسن الحالات يكون التحرش بالكلام، الذي يتحول إلى سب وشتم حينما تبدي الفتاة تحفظا و إعراضا، كما عاينت الجريدة مساء الجمعة الماضي بشارع الحسن الأول بإنزكان ” بصق إحدى التلميدات في وجه منحرف مرددة بصوت مرتفع ” إعطيني التساع إعطيني التساع ” اتفو ….
و ما يضفي على هذه الظاهرة طابعـا لا أخلاقيا، ويزيد من أزمـة تفاقمهـا؛ هو التجاوب الكبير الذي يلقاه هؤلاء الشبان من بعض التلميذات المنحلات اللواتي يوهمن أولياء أمورهن بأنهن يذهبن إلى المدراس قصد متابعة الدراسة، في حيـن يختلين بعشاقهن، وقد يضطرن في أكثر الأحيان إلى الغياب عن حصص الدراسـة من أجل أن يوفرن الوقت الكافـي لتسكعن في محيط المدارس.
وقد سبق في وقت سابق إتصال أحد أولياء التلميذات و أمام خوفهم على فلذات أكبادهم ، بمراسل اكادير24 بإنزكان أبلغوه بهذا الوضع المخيف ، الذي قد يرفع نسب الانقطاع عن الدراسة بالمدينة خاصة لدى فئة التلميذات ، سيما و أن العديد من الآباء تراوده فكرة منع طفلته من الدراسة بالنظر إلى تعدد التحرشات و الاعتداءات بمحيط المدارس .

ـ عبد الرزاق شاكر






رد مع اقتباس
قديم 2013-10-27, 21:12   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية حميد يعقوبي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12425
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : القنيطرة
المشاركـــــــات : 1,948 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2720
قوة التـرشيــــح : حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

حميد يعقوبي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تنامي ظاهرة التحرش وإعتراض سبيل التلميذات بالمؤسسات التعليمية بإنزكان يؤجج غضب الآباء و الأولياء

لعل من بين أهم الدواعي والأسباب ، هو عدم وجود قانون يجرم ويحرم التحرش الجنسي . أوغياب مفهوم قانوني أو اجتماعي أو سياسي يتفق عليه الجميع ، وقابل لأجرأته وتفعيله ضمن قانون العقوبات المعمول بها في شتى أنحاء العالم . كمفهوم جريمة الاغتصاب مثلا أو السرقة أو الاعتداء الجسدي أو جريمة القتل أو غيرها من الجرائم والجنح المتفق عليها والمحددة بمساطر وقوانين يعاقب عليها القانون . ويزجر أصحابها . ويردع تصرفاتهم وسلوكاتهم المنافية للأعراف والقوانين .
فمفهوم التحرش الجنسي ، مفهوم فضفاض ومبهم ، وقابل لعدة تأويلات وتفسيرات متعددة . بل ومتناقضة أحيانا يصعب معها إثبات التهمة بشكل موضوعي ونزيه ، غير قابل للتردد أو الالتباس . وأكثر من هذا قد تستغله الضحية( إن كانت فعلا ضحية) لاقتناص الجاني ( إن كان جانيا فعلا ) والإضرار به أ والزج به في غيابات السجن ظلما وعدوانا ...
كما أنه قد يكون من بين الأسباب والدواعي ، نوع التربية المتلقاة في الأسرة . والتركيبة السيكولوجية للمتحرش ، والعقد النفسية الكامنة في أعماق نفسيته ، والظروف الصعبة التي يمر منها ، والمحيط السوسيوثقافي الذي تأثر به وأثر فيه . وهذا الخضم من التأثيرات الإعلامية الخليعة التي تحاصره من كل جانب . والمكبوتات الجنسية التي تنغرس في لاشعوره منذ نعومة أظافره .
كل هذه أسباب ودوافع ، قد تكون مباشرة وغير مباشرة . قد تكون حقيقية أو وهمية . ولكن مع كل هذا يصعب تحديد مفهوم التحرش بدقة وموضوعية ..
كما أن مفهوم التحرش قد يختلف من مجتمع إلى مجتمع آخر. حسب الظروف والملابسات التاريخية والاجتماعية. وحسب التركيبات السوسيوثقافية المختلفة ، وانطلاقا كذلك من القوانين المتعددة والمتناقضة أحيان . أوحسب العقليات السائدة أوالنظرة المختلفة -- المتحررة أو المتزمتة -- لكل من الجنسين .
express-1 شكر صاحب المشاركة.
توقيع » حميد يعقوبي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:36 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd