الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-03-18, 21:40 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي مائدة مستديرة: المسرح في الجامعة المغربية.. التحولات الراهنة والآفاق المستقبلية



مائدة مستديرة: المسرح في الجامعة المغربية.. التحولات الراهنة والآفاق المستقبلية

بيان اليوم

بيان اليوم : 18 - 03 - 2011


بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، تنظم فرقة البحث في المسرح والدراما بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، بشراكة مع المركز الدولي لدراسات الفرجة والمديرية الجهوية للثقافة بجهة طنجة تطوان مائدة مستديرة، تحت شعار «المسرح في الجامعة المغربية، التحولات الراهنة والآفاق المستقبلية»، وذلك يوم الجمعة 25 مارس الجاري، برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال. يليها تقديم آخر إصدارات المركز الدولي لدراسات الفرجة: «الجسد في المسرح» لحسن المنيعي، «سيدنا قدر» لمحمد قاوتي، «المسرح والدولة» لعز الدين بونيت، «حسن المنيعي ومسارات النقد المغربي والعربي» لمجموعة من الباحثين، «الفرجة الخاصة بالموقع» لمجموعة من الباحثين (منشورات كلية الآداب بتطوان) وذلك يوم السبت 26 مارس، برواق الفنان المكي مغارة بتطوان
وبالمناسبة أعدت اللجنة المنظمة ورقة فكرية، نورد نصها كما يلي:
يمكن أن نتحدث اليوم عن حضور متعدد الأبعاد للمسرح داخل الجامعة المغربية. فهناك الدرس المسرحي الأكاديمي؛ وهناك البحث العلمي حول الموضوعات المتعلقة بالمسرح؛ وهناك مساع حثيثة لإرساء ممارسة مسرحية مسترسلة، هاوية في طابعها، وأحيانا تتسم بالسذاجة من جانب ا لمنجز المسرحي الذي يترتب عليها.
لكن، هل هذا الوضع كاف للقول إن المسرح الجامعي قادر على الإسهام في الدينامية العامة للجامعة، والتأثير في الحقل الثقافي خارجها، وتسهيل انخراطها الملموس في محيطها الذي ما فتئت تحلم منذ عقدين بأن تكون متفاعلة معه؟ يظل الدرس المسرحي، كما الممارسة المسرحية الجامعيان، في كل الحالات هامشيين في الوسط الجامعي، مفتقرين إلى الطابع المؤسسي، الذي يجعل منهما درسا وممارسة ينتسبان حقا إلى الجامعة كمؤسسة محددة الأركان: فنحن لا نعثر على وثيقة واحدة رسمية تبين رؤية القائمين على الجامعة إزاء هذا الكائن الذي يقيم داخل حرماتها، والوسائل والإجراءات التي تعتمدها لتقويم أدائه وتحسينه، وتحديد أهدافه الآنية والمستقبلية.
كما لا نجد جامعة واحدة في المغرب، تم بإحداث بنيات تحتية قادرة على استيعاب متطلبات الممارسة المسرحية، ولا نعثر في محاضر اجتماعات المجالس الجامعية على ما يشير إلى أن المسرح هو جزء أصيل من النشاط الجامعي الذي تتعين رعايته وتحديد رؤى استراتيجية واضحة لمهامه وأهداف محددة لإنجازاته، يترتب عنها وضع التقديرات المالية اللازمة لتحقيق تلك الأهداف، والمؤشرات الضرورية لتقويم مدى التقدم في ذلك. إن الجامعة التي تحمل منذ أزيد من عقدين شعار الارتباط بمحيطها، مضيفة إليه في السنتين الأخيرتين، بحثا لاهثا عن الجودة، وسعيا للاستجابة لمتطلبات المخطط الاستعجالي، هذه الجامعة لا تكاد تعطينا أدنى إشارة إلى الموقع الذي يحتله محيطها الثقافي -ومنه المحيط المسرحي- ضمن المحيط العام الذي تحلم بالارتباط به. أي دور تسنده الجامعة كفضاء للبحث والتكوين والإسهام في صياغة نظرة النخب التي تسهر على تكوينها إلى العالم وإلى المشروع الوطني ضمن هذا العالم، أي دور تسند ه للعمل الثقافي ضمن هذا المنظور؟ وأي دور تظن أن بإمكانها أن تقوم به للإسهام في تطوير الحركة المسرحية الوطنية وتعزيز فرص تشرب الجسم الثقافي المغربي لأشكال التعبير المسرحية كجزء من الثقافة المشتركة لكل المغاربة؟
لكن الجامعة هي في نهاية المطاف: الجامعيون أساسا، ومجموع العاملين بالجامعة، بعد ذلك. إنها فضاء للإبداع الفكري ومغامرة البحث واجتراح آفاق جديدة وغير محدودة للعمل. ولعل هذا ما أتاح إلى حدود الآن للمسرح أن ينمو في هذه التربة. لكن فترة التجريب والمبادرات الفردية قد طالت لأزيد من عقدين. ألم يحن الوقت للقائمين على المسرح داخل الجامعة لأن يبلوروا منهجية جديدة في استيعاب الحقل الذي يشتغلون فيه، وفهم وإعادة تحديد الأهداف التي رسموها، كل من منظوره الخاص، لتدخلاتهم ومبادراتهم في هذا الحقل الذي أضحت الأشواك والألغام تحيط به من كل مكان؟
ألم يحن الوقت لفتح نقاش موسع بين هذه الثلة من حاملي مشعل الدرس والممارسة المسرحيين في الجامعة ليسائلوا التجربة الماضية، ويفكروا سويا في صيغ العمل المستقبلية لتطوير هذا القطاع بشكل مؤسساتي مندمج ومسهم في إعادة هيكلة أداء الجامعة لوظائفها المتعددة، وفي إعطاء مضمون أكثر وضوحا لسعيها الحثيث نحو الاندماج في محيطها؟
هذه المائدة المستديرة، هي بمثابة دعوة للتفكير المشترك في راهن ومستقبل المسرح في الجامعة المغربية، من خلال محورين: أبعاد التجربة المسرحية الجامعية بالمغرب، ثم آفاق التجربة وصيغ العمل المستقبلي لترسيخ المكتسبات وتعميق دور الجامعة في تطوير محيطها الثقافي عامة، والمسرحي بوجه خاص.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=356983
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لائحة , مستديرة: , المستقبلية , المسرح , المغربية.. , التحولات , الجامعة , الراهنة , فى , والآفاق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:50 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd