الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-02-08, 21:37 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي محاربة تشغيل الأطفال بلاغ وزاري




بلاغ صحفي


محاربة تشغيل الأطفال محور اتفاقية إطار للشراكة بين قطاعي التعليم المدرسي والصناعة التقليدية

تم أمس الاثنين 7 فبراير 2011 بالرباط التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون في مجال محاربة تشغيل الأطفال عن طريق التربية و التكوين .

وتهدف هذه الشراكة التي وقعتها السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي والسيد أنيس برو كاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية والسيد رئيس جامعة غرف الصناعة التقليدية ، إلى تمكين الأطفال المشتغلين بقطاع الصناعة التقليدية من الاستفادة من الفرصة الثانية للتمدرس في إطار برامج التربية غير النظامية، ودعم غرف الصناعة التقليدية للقيام بمبادرات لمحاربة ظاهرة تشغيل الأطفال وتوفير فرص بديلة عن طريق التربية والتكوين. كما تتوخى تمكين الأطفال المستفيدين من برامج التربية غير النظامية من التكوين المهني بحرف الصناعة التقليدية بشقيه الإقامي او التكوين بالتدرج المهني.

وفي كلمة لها بالمناسبة ، اكدت السيدة لطيفة العبيدة أن المكتسبات الهامة التي حققها المغرب في مجال تعميم التعليم وفي ميدان حقوق الطفل عموما، والتقدم الملموس في ملاءمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقيات الدولية في هذا المجال. أحدثت تحولات نوعية في استيعاب عمق الإشكاليات التي يطرحها استغلال الأطفال حاضرا ومستقبلا، وساهمت في تغيير ملموس في السلوكيات المرتبطة بموضوع العناية بالأطفال لما لهذه الظاهرة من انعكاس على تطور المجتمع ونموه السليم.

وقالت إن مثل هذا الوضع غير السليم يتطلب منا، من أجل تصحيحه، تعبئة جماعية لمواكبة الأوراش التي فتحتها بلادنا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة، وعلى رأسها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لمواجهة الفقر والتفكك الأسري وكل عوامل التهميش والإقصاء التي تتسبب في تشغيل الأطفال التي تفسح المجال لانقطاعهم عن الدراسة.

وذكرت بأن الوزارة تواصل تسريع وتيرة أوراش إصلاح المنظومة التربوية من خلال تعميم التمدرس الذي وصلت نسبته العامة بالنسبة للفئة العمرية 6-11 سنة إلى 94%، والرفع من جودة التعليم وتوفير فرصة ثانية للتمدرس للأطفال غير المتمدرسين أو المنقطعين عن الدراسة ومحاربة الهدر المدرسي، والتحاق جميع الأطفال دون السن 15 ومواصلتهم الدراسة بنجاح، والتصدي لكل العوامل المسببة للانقطاع المبكر عن الدراسة، لاسيما في وسط تلميذات وتلاميذ الوسط القروي.

ومن جهته، اعتبر السيد كاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية أن ظاهرة تشغيل الأطفال بالمغرب مشكل وطني يهم جميع القطاعات لا يمكن التصدي له إلا في إطار تشاركي مندمج.

وأضاف أن قطاع الصناعة التقليدية عازم على المساهمة في المجهود الوطني للحد من ظاهرة تشغيل الأطفال دون السن القانوني، مشيرا إلى الالتزام الموقع تحت الرئاسة الفعلية للأميرة الجليلة للامريم بتاريخ 22 أبريل 2010 بمراكش ، والذي تعهدت من خلاله غرف الصناعة التقليدية في كل من طنجة ومراكش ومكناس وسلا وآسفي بالعمل على حماية الأطفال العاملين بالصناعة التقليدية ووضع كل الإمكانيات للمساهمة في تطوير وترسيخ الحق في التربية والتطبيب والترفيه للأطفال العاملين داخل الوحدات الإنتاجية، وذلك بتمكينهم من متابعة الدروس التعليمية وكذا الاستفادة من الاستشارات الطبية والأنشطة الترفيهية.

وأوضح أن التجربة الميدانية للقطاع في مجال محاربة تشغيل الأطفال أظهرت أن خير وسيلة للحد من هذه الظاهرة هي التصدي للهدر المدرسي وإعادة إدماج المنقطعين عن الدراسة في المنظومة التربوية والتكوين المهني.

وبموجب هذه الاتفاقية ، تلتزم كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي بتطوير مناهج تربوية لفائدة الأطفال المشتغلين بمختلف حرف الصناعة التقليدية ، وتنظيم حلقات تدريبية لفائدة منشطي التربية غير النظامية حول المناهج التربوية للأطفال المشتغلين بالصناعة التقليدية ، إضافة إلى تزويد المتدخلين بالدعائم الإعلامية.

ومن جهتها تلتزم كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية بتحسيس وتعبئة الصناع التقليديين على إشاعة ثقافة حقوق الطفل، وخاصة ما يتعلق بالحق في التربية والتكوين ، وبإدراج مراكز وأقسام التربية غير النظامية ضمن الحملات الإعلامية والتحسيسية المنظمة سنويا بالتكوين المهني والتكوين بالتدرج. فيما تتعهد جامعة غرف الصناعة التقليدية بتشجيع ودعم الصناعة التقليدية للقيام بمبادرات في مجال محاربة تشغيل الأطفال، وبمرافقة ودعم الأطفال المشتغلين بالصناعة التقليدية بعد استكمالهم لبرامج التربية غير النظامية والتكوين المهني من أجل إدماجهم في سوق الشغل.

وفي نفس السياق ، تم التوقيع على اتفاقية شراكة إجرائية بين مديرية التربية غير النظامية وجامعة غرف الصناعة التقليدية تهدف إلى تمكين 2050 من الأطفال المشتغلين بقطاع الصناعة التقليدية من الاستفادة من دروس التربية غير النظامية و320 من الأطفال المستفيدين من التربية غير النظامية من الاستفادة من التكوين بالتدرج المهني أو ولوج مراكز التكوين المهني التابعة لقطاع الصناعة التقليدية؛ كما تسعى إلى وضع منظومة إعلامية لتدبير قاعدة معطيات تهم تتبع مسار فئات الأطفال المستفيدين من المشروع بكل من مراكش ، آسفي، مكناس، سلا وطنجة.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=337616
    رد مع اقتباس
قديم 2011-02-08, 22:40 رقم المشاركة : 2
فاطمة الزهراء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

 

إحصائية العضو








فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً


مسابقة الصحابة والصحابيات 1

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقبة المتميزة

وسام المركز السادس في دورة التقنيات الأسرية

افتراضي رد: محاربة تشغيل الأطفال بلاغ وزاري


شكرا لكم





التوقيع

الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

    رد مع اقتباس
قديم 2011-02-09, 00:04 رقم المشاركة : 3
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: محاربة تشغيل الأطفال بلاغ وزاري


شكرا جزيلا





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:18 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd