الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-11-27, 17:55 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي حكم قضائي يلزم مطلقة بإعادة أطفالها إلى المدرسة



حكم قضائي يلزم مطلقة بإعادة أطفالها إلى المدرسة


التجديد

التجديد : 26 - 11 - 2010
أضحى الطلاق واقعا مؤلما بعد أن تجاوزت معدلاته أكثر من 24 ألفا و170 شخصا خلال سنة ,2009 منها 9 آلاف و987 حالة جرى فيها الطلاق بالاتفاق، ما يمثل نسبة تعادل 41 في المائة من مجموع الحالات المطلقة، مقابل 3 آلاف و761 حالة طلاق رجعي، و5 آلاف و894 حالة طلاق خلعي، و36 للطلاق المملك، و71 حلة للطلاق المكمل للثلاث.

إلا أن الطلاق يتحول من حل لمشكلة إلى مصدر لمشكلات كثيرة، ويصير

الأبناء الحلقة الأضعف في سلسلة الطلاق.

اليوم سنناقش، حالة من تداعيات الطلاق على الأبناء، فمن ملخص حكم قضائي حصلت ''التجديد'' على نسخة منه، يتضح أن إحدى السيدات بعد رفع دعوى قضائية على طليقها تتعلق بالنفقة الخاصة بابنتها، قضت المحكمة لها بالنفقة محددة في مبلغ 2800 درهم عن شهرين، إلا أنها عمدت ورغم حصولها على مبلغ النفقة المشار إليه إلى إخراج ابنتيها من المدرسة بحجة أن الموارد التي تتوفر غير كافية لتعليم الطفلتين، وبالفعل انقطعت الطفلتان عن الدراسة، الأمر الذي دفع والد الطفلتين لرفع دعوى قضائية أمام ابتدائية الحسيمة من أجل أمر والدة الطفلتين التي هي طليقته في نفس الوقت بإرجاع الطفلتين إلى المدرسة، وجعل الحكم فور تبليغها له،وهو الأمر الذي استجابت له المحكمة، على اعتبار أن قول أم الطفلتين بأن الموارد المالية التي تتوفر عليها غير كافية لتعلم الطفلتين لا اساس له من الصحة، ويفتقر إلى الإثبات.


عبد المالك زعزاع: طلب المدعي مؤسس دستوريا لكون التعليم حق مقدس
في تعليق له على موقف المحكمة، أكد الأستاذ عبد المالك زعزاع خالمحامي بهيئة البيضاء- أن المحكمة استجابت لطلب المدعي بإرجاع الطفلتين لكون طلب المدعي مؤسس دستوريا وقانونيا وواقعيا، ولكون التعليم بالنسبة للأطفال حق مقدس لا ينبغي الدوس عليه بأية حجة.

ويرى زعزاع أن ''ما يلاحظ في المجتمع أن على كثير من الآباء والأمهات اللواتي يلاحظن أن الطرف الآخر قد قصر في تعليم الأطفال، وخاصة في حال الطلاق أن يقوموا برفع مثل هذه الدعاوى خدمة لمصلحة الأطفال وحقهم في التعليم.

كما يلاحظ أن المطلقة قد أخلت بواجباتها نحو الطفلتين المحظونتين، فرغم توصلها بمبلغ النفقة أخرجت الطفلتين من المدرسة، وهذا إخلال بالتزامها المقابل، إذ أن نظرية الالتزامات المقابلة تفرض عليها الوفاء بالتزامها المقابل الذي هو رعاية الطفلتين مقابل النفقة الخاصة بهما، مادامت حاضنة لها، وأن المحكمة قد لاحظت هذا الإخلال وقضت عليها بإرجاع الطفلتين إلى المدرسة''.

من جهة أخرى، قال زعزاع أنه منطوق الحكم رمى بالكرة في مرمى النيابة العامة، إذ فرض عليها السهر على تنفيذ الحكم الصادر رغم توصلها به، ذلك أن المشرع في مدونة الأسرة جعل من وظائف النيابة العامة السهر على حماية حقوق الأطفال، وهو ما أشارت إليه بوضوح الفقرة الأخيرة من الفصل 45 من مدونة الأسرة، الذي يعتبر أن -من أهم حقوق الطفل على أبيه التعليم والتكوين الذي يؤهله للحياة العملية والعضوية الناجحة في المجتمع، وعلى الآباء أن يهيئوا لأبنائهم قدر المستطاع الظروف الملائمة لمتابعة دراستهم حسب استعداداهم الفكري والبدني-، وأن عدم تنفيذ هذا النوع من الأحكام ينتج عنه تشريد الأطفال وتعرضهم للهدر المدرسي مما يهدد مستقبلهم.

النفاذ المعجل

نظرا لكون حق التمدرس أو الحق في التعليم حثت عليه الشريعة الإسلامية، و كافة المواثيق الدولية ذات الصلة، لذلك قضت المحكمة بشمول الحكم بالنفاذ المعجل.

وفي هذا الإطار يرى زعزاع أن والد الطفلتين والنيابة العامة يسهران بقوة القانون على تنفيذ الحكم على عجل، بالرغم استئناف المطلوبة في التنفيذ، وذاك حفاظا على الحق في التعليم الذي كان حقا مكتب للطفلتين قبل الطلاق، ويجب أن يستمر رغم وقوع الطلاق الذي لا يجب أن يكون سببا في حرمان الأطفال من الحقوق المكتسبة، قبله مهما تكون الظروف.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=297144
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مطلقة , أطفالها , المدرسة , بإعادة , يلزم , حكم , إلى , قضائي


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:07 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd