للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى اللغات الحية > اللغة العربية


شجرة الشكر3الشكر
  • 1 Post By ابن خلدون
  • 1 Post By ابن خلدون
  • 1 Post By فاطمة الزهراء

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-11-03, 16:23
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابن خلدون غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5357
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 15,282 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1313
قوة التـرشيــــح : ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of
افتراضي محمد العربي المساري: معركة اللغة العربية يجب أن تبدأ قانونيا





محمد العربي المساري: معركة اللغة العربية يجب أن تبدأ قانونيا


التجديد

التجديد : 03 - 11 - 2010
بداية يمكن القول بأن الواقع الشعبي يرفض السياسة اللغوية المفروضة الآن، منذ الستينات من القرن الماضي لحد الآن ولاسيما منذ 10 سنوات ونحن ننتقل من دولة ثنائية اللغة إلى واحدية اللغة من خلال تكريس اللغة الفرنسية كلغة الخطاب والتداول. إن المعركة الأساسية أمام الجمعية هي المعركة القانونية،إن الوضع اللغوي في المغرب يحمل الكثير من التناقضات. فإذا كان الدستور المغربي ينص على أن اللغة الرسمية بالبلاد هي اللغة العربية فإن هذا النص يتم تجاهله على أرض الواقع وفي جميع مجالات الاستخدام اللغوي. ويلاحظ ذلك أساسا في القطاعات الاقتصادية وفي الإعلام على الخصوص، كل ذلك على حساب روح المؤسسات والمنطق والمصلحة العليا للبلاد، بل وعلى حساب هوية المغاربة.
إن المعركة الأساسية التي ينبغي خوضها رغم طولها هي المعركة القانونية، من جهة أخرى على الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية أن تطالب الأحزاب السياسية والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني على عدم الكف عن الاحتجاج على واقع التناقض اللغوي المعاش في المغرب، وأن يتم تعبئة كل المبادرات والإمكانات من أجل الاحتجاج على هذا الواقع، في إطار تكريس دولة القانون، لأن ذلك سيمكننا من النجاح في أمور أخرى. كما يجب أن ننبه المجلس الأعلى للتعليم من أجل السهر على أولوية التعليم باللغة الرسمية للبلاد، وكذلك توطيد اللغة العربية في المخطط الاستعجالي. كما يجب مطالبة الجميع على عدم التوظيف السياسي والظرفي لمسألة اللغة .
إن الإحصاءات والأرقام المتداولة حول استعمال اللغة داخل وسائل الإعلام الوطنية السمعية والبصرية خاصة يبين أن بصمات اللغة العربية ضعيفة داخل برامج القناة الثانية، بل إن أبرز البرامج تبث باللغة الفرنسية، وهذا يعني أن الجمهور في واد والأدوات ووسائل الإعلام العاملة في واد آخر.كما يلاحظ أن اللافتات ووجهات المحلات التي تكتسح الساحات العمومية في مغرب اليوم أصبحت تعتمد اللغة الفرنسية في الكتابة و التواصل. كل هذا يبين مدى الاستخفاف باللغة العربية . بل يصل الحد إلى تجرء بعض المسؤولين في الدولة على إلقاء عروضهم باللغة الفرنسية أمام جلالة الملك. وهنا نطالب بضرورة أن يتم التنصيص في دفاتر التحملات الموقعة مع مختلف وسائل الإعلام السمعية والبصرية على حماية اللغة العربية وعلى نسبة استعمال اللغة الفرنسية. كما نقترح دعم كتب الأطفال المكتوبة باللغة العربية من قبل وزارة الثقافة وغيرها من المؤسسات الداعمة. ذلك أن الملاحظ في السوق المغربية غزارة المنتوج الموجه للأطفال المكتوب والمدعم باللغة الفرنسية، بينما ضآلة المنتوج المدعم المدون باللغة العربية. إن معركة اللغة العربية يجب أن تبدأ من الجانب القانوني، لتمتد إلى جوانب التعليم والإعلام ثم الثقافة والتواصل الجماهيري. وهذه معركة مصيرية ولابد منها.





خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
رد مع اقتباس
قديم 2010-11-03, 16:29   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5357
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 15,282 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1313
قوة التـرشيــــح : ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

ابن خلدون غير متواجد حالياً

افتراضي رد: محمد العربي المساري: معركة اللغة العربية يجب أن تبدأ قانونيا

مولاي أحمد العراقي رئيس الجمعية المغربية للتحولات البيئية: بعض الأوساط تجتهد في افتعال تصادم لغوي وطني


التجديد

التجديد : 03 - 11 - 2010
إن ما يجب أن نتداوله حاليا هو سبل رفع التحديات المطروحة أمام اللغة العربية، أما حماية هاته اللغة فأعتقد أن اللغة تحمي ذاتها باعتبارها لغة القرآن. وبالتالي نحن مطالبون بالاستفادة من الشأن اللغوي عامة. لأن ما يجري في المغرب غير منفصل عما يدور على المستوى الكوني على صعيد الجيواستراتيجية اللغوية، حيث يكتسي الشأن الثقافي والمجال اللغوي أهمية مصيرية في البلدان الأوروبية والصين والولايات المتحدة الأمريكية. وكل هذا يدخل في سياق الحديث عن مفهوم التنمية المستدامة، بالرغم مما حصل سنة 2009 في قمة ''كوبنهاكن'' من انتكاسة في التعاون الدولي على صعيد المسألة البيئية. هكذا أصبح موضوع التنمية المستدامة يطرح من زاوية المزايدات وعمليا من زاوية الانحسار. إن الطرح الحالي للمسألة التنموية يقتصر على جانب الأمن. فنسمع الأمن الطاقي، الأمن ألغدائي، ولكن كل ذلك في إطار الأحادية الثقافية المعبر عنها من خلال مصطلح العولمة.
ومن خلال منهج الربط بين المسببات والأعراض، يمكن القول بأن المغرب على المستوى اللغوي يحصد ما زرعه. المغرب زرع ثنائيات. هناك ثلاث ثنائيات مركزية: أولا ثنائية بين الدستور والواقع، ففي المسألة اللغوية الكل يسجل البون الشاسع بين ما ينص عليه الدستور وما يعتمل في الواقع. هناك أيضا تنافر بين ثنائية المجال والثقافة، فهناك اتساع لنسب الفوارق المجالية والاجتماعية، مع تفاحش كل أشكال العجز الذي سيرهن مستقبل الأجيال القادمة. الثنائية الثالثة هي التربية والتكوين، حيث المسجل حصول ننسف لكل المقومات التي تم رفعها من قبيل المغربة والتعريب. وهنا يلاحظ الاكتساح المريب للغزو الثقافي الغربي للساحة التعليمية المغربية بجميع مستوياته. والنتيجة المنطقية لهذه الثنائيات هو أننا نحصد الازدواجيات.
تلك الازدواجيات فيها فقدان التوجه في الزمان والمكان بفعل الانشغال بالقوت اليومي لأوسع الفئات الاجتماعية. فمن يبقى في الساحة إذن؟ إنهم النخبة الذين يعرفون أن مصير المغرب مرتبط بشيئ آخر. لكن هناك أصحاب التظاهر المعرفي الذين يمتلكون قدرات على تجنيد وسائل مهمة للترويج لإديولوجيات خاطئة ومضللة.
في حقل اللغة بمغرب اليوم، هناك من ينسب المعيقات لما تبقى من العربية. وبالتالي الحكم عليها بالاحتضار. كما أن هناك اعتبار اللغة الفرنسية غنيمة حرب علما أن الفرنسية تتراجع كونيا، حيث تراجعت نسبة المتحدثين بها من 14 بالمائة في القرن الماضي إلى أقل من 3 بالمائة حاليا. وهذا ما أدى ببعض الأوساط عندنا إلى افتعال تصادم لغوي وطني، وبالتالي الترويج للفرنكوعامية المضطربة.
حقل اللغة بمغرب اليوم يمكن فهم الكثير مما يجري فيه، من خلال ماجرى في التاريخ القديم والمعاصر. لقد فسح المجال للغزو الأجنبي ابتداء من القرن 15 على المستوى اللغوي، خاصة تحت تأثيرات سياسية. ونتيجة تفاوت الالتزام بعقد البيعة بين بلاد المخزن وبلاد السيبة. ونجم عنه اختلاف بين الطرفين مما فسح المجال للآخر للاشتغال على الموضوع المغربي. فيما يخص التاريخ المعاصر نشير إلى إستراتيجية فرنسا الخاصة بالمغرب النافع والمغرب غير النافع، تلك الإستراتيجية التي استعمل فيها التمييز الاجتماعي والسياسي، وكذلك التمييز في الولوج لأنظمة التعليم.
ما يقع اليوم هو حصاد الزرع في القرن الماضي. وأصر على أنه إلى سنة 2010 لم يفعل المغرب أي جهد لمغربة الإستراتيجية التنموية. إذ لا زال محتارا في كيفية تدبير إرث الحماية. لذلك فهو يتبنى الخط التوجيهي الفرنسي، في سياق أن الدولة التقليدية تتمسك بجوهرها وتتأقلم مع المستجدات.
فيما يتعلق بالجيواستراتيجية اللغوية، فيمكن القول أنها ظلت منذ عصور قديمة المحرك لإرادات بسط النفوذ والهيمنة لدى مختلف القوى. في عصرنا الحاضر فإن الانكلوساكسونية هي الجيو إستراتيجية اللغوية المهيمنة. لكن حسب بعض الدراسات الاستشرافية فإنه في سنة 2050 ستشكل اللغتين الصينية والهندوسية أكبر لغتي التواصل، إضافة إلى اللغتين الانكليزية والاسبانية ثم العربية. أما اللغة الفرنسية فطريقها إلى مزيد من الانحسار. و لتأمل حالة المغرب، وبالنسبة للذين يريدون للغة العربية أن تنحسر، وللغة الفرنسية أن تتقدم، نطرح هذا السؤال: لمن ستكون وكيف سيكون الوضع في المستقبل؟
بالنسبة للإجراءات المرحلية من أجل تغيير المسار، أطرح أولا ضرورة التخلي عن الأحادية الثقافية، وعن تشيئة القيم. ثانيا تشييد المستقبل على أسس التنوع المتكامل. وبالتالي ضرورة التكامل اللغوي المتجانس، مع التنوع الثقافي الموازي للتنوع البيولوجي. من هنا أطرح عشرة مفاتيح: منها أن العلم والمعرفة يجب أن يكون قبل الاديولوجية، والهوية قبل الانفتاح، التحديات قبل الرهانات، الأهداف قبل الوسائل، ثم الامتثال لمبدأ المحاسبة قبل ممارسة السلطة.
فيما يخص مقومات التنمية اللغوية بالمغرب، ومن حيث الاقتراحات، أرى أنه لاشيئ ممكن قبل إنهاء مسلسل التلوث اللغوي بالإدارة، ثم بالمرافق العمومية ، بفضاءات العيش، في وسائل الإعلام والتواصل والإشهار، وفي علم الاقتصاد. ثم هناك أولوية مراجعة فكر وأهداف ووسائل الإصلاحات التربوية، على أسس علمية سليمة، مع جدولة واقعية وقابلة للإنجاز لبرامج العمل.


خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
  رد مع اقتباس
قديم 2010-11-04, 00:19   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18006
تـاريخ التسجيـل : May 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : Agadir
المشاركـــــــات : 24,580 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10986
قوة التـرشيــــح : فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: محمد العربي المساري: معركة اللغة العربية يجب أن تبدأ قانونيا

مقالات قيمة
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » فاطمة الزهراء
الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

  رد مع اقتباس
قديم 2018-01-09, 19:13   رقم المشاركة : ( 4 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,020 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: محمد العربي المساري: معركة اللغة العربية يجب أن تبدأ قانونيا

-*******************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك
-********************************-
توقيع » خادم المنتدى

الأربعــاء 01ربيع الأول1441هـ/*/30أكتوبر 2019م

الجمعة 03ربيع الأول1441هـ/*/01 نونبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:21 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd