الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية > التربية الصحية


التربية الصحية خاص بمواضيع الصحة المدرسية و الصحة العامة من أجل وعي صحي وثقافة صحية إيجابية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-09-01, 12:24 رقم المشاركة : 1
ابوعمران
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ابوعمران

 

إحصائية العضو








ابوعمران غير متواجد حالياً


new1 التدليك.. لتنشيط الطاقة والتخلص من التوتر



التدليك.. لتنشيط الطاقة والتخلص من التوتر
أصبحت الحياة العصرية تتميز إلى حد كبير بالسرعة والانشغال، والسعي المتواصل وراء لقمة العيش!، وأصبح الإنسان فى حاجة ضرورية إلى وسائل تنشطه وتحفزه وتمده بالطاقة اللازمة ليتمكن من مواصلة أعماله وسعيه. ويعتبر التدليك هو إحدى هذه الوسائل المهمة، لأنه يساعد على تخليص العضلات من التعب والإجهاد، وتخليص العقل من التوتر والضغوط النفسية.. إنه يعتبر بمثابة وسيلة شحن بالطاقة للإنسان المتعب المتوتر ولذا يعتبرأفضل وقت لعمل هذا النوع من التدليك بعد انقضاء يوم عمل شاق للمساعدة على بث الطاقة والنشاط فى الجسم من جديد.

ويعتبرأفضل الأوضاع لعمل هذا التدليك المنشط هو وضع الجلوس مع الارتكاز بالرأس والكتفين على وسادة أمامية موضوعه فوق منضدة، أو فوق حافة المقعد، كما يتضح من خطوات التدليك التالية.
- يأخذ الشخص المدلك وضع الجلوس! مع الارتكاز بالرأس والذراعين على وسادة موضوعة على حافة المقعد.

- يضع المدلك يده اليسرى مفرودة على أعلى الظهر مع توجيه كف اليد لأسفل، ثم يقوم بعمل قبضة خفيفة باليد الأخرى. ( الصورة رقم 1)
- يبدأ التدليك بعمل ضربات خفيفة باليد المقبوضة فوق اليد المفروده على الظهر مع تحريك اليدين فى مختلف الأنحاء بأعلى الظهر. (الصورة رقم 2)
- بعد ذلك يعمل تدليك لنفس المنطقة بعمل ضربات خفيفة وسريعة بأطراف الأصابع باليدين بالتبادل لبضع دقائق، بحيث تتم الضربات بكامل الأصبع الأصغر وطرفى إصبع ا لسبابة والوسطى كوضع اليد عند جس حرارة الماء.
- فى هذه الخطوة يعمل تدليك للعضلات بأعلى الكتفين عن عصرالعضلة بين الأصابع والإبهام من كل يد لبضع دقائق.
- بعد ذلك تمدد الذراعان على الكتفين مع جعل اليدين مسترخيتين ومتدليتين لأسفل ثم يقوم المدلك
بالميل بجسمه للأمام بحيث يضغط بذراعيه على كتفى الشخص المدلك ويحتفظ بهذا الوضع لمدة العد من 1-10 ثم يعود المدلك بجسمه للوراء ثم يكرر الضغط وهكذا لعدة مرات. (الصورة 3)
- بعد ذلك يعمل تدليك بحلول الظهرعن طريق عمل ضربات خفيفة بكعوب الأصابع على جانبى سلسلة الظهر وعلى بعد 5 سم منهاعلى كل جانب باستخدام اليدين معا بالتبادل ابتداء من العنق حتى الردفين. (الصورة رقم 4)
- تفرد اليدان على منطقة الظهر وعلى بعد حوالى 5 سم من سلسلة الظهر على الجانبين،تحرك إحدى اليدين لأعلى بينما تحرك الأخرى لأسف بالتبادل بحيث يعمل ضغط عميق على الظهر يشد خلاله الجلد لأعلىولأسفل بحركة بطيئة. (الصورة 5)
- يكرر التدليك على هذا النحو، بحيث يشمل منطقة الظهر بأكملها من العنق وحتى الردفين.
- تسند جبهة الشخص المدلك من الأمام بكف اليداليسرى، بينما يعمل تدليك لمنطقة الرقبة باليد اليسرى عن طريق عصر العضلات بهذه المنطقة بين أصبع الإبهام وباقىالأصابع على جانبى فقرات العنق. (الصورة رقم 6)
- يكرر التدليك على هذا النحو عدة مرات، وأخيرأ يعمل تدليك بإصبع الإبهام فقط لنفس المنطقة عن طريق عمل حركات دائرية صغيرة مع الضغط الخفيف بالإصبع.
- بعد ذلك تفرد أصابع اليدين بقوة، ويعمل بها تدليك لمختلف أنحاء فروة الرأس ابتداء من خط الشعرمن الأمام وحتى العنق، وبنفس الطريقة دعك الرأس. (الصورة رقم 7)
- يعمل ضغط بالأصابع مع تحريكها بطول فروة الرأسر عدة مرات.
- وأخيرأيعمل تدليك للكتفين عن طريق عمل ضربات خفيفة بالإصبع الصغرى وجانب اليد بعرض الكتفين على الجانبين بحركة تبادلية منتظمة وذلك لبضع دقائق.التدليك اليدوي أفضل علاج للتخلص من آلام الرقبة
تعتبر آلام الرقبة من الاعتلالات الشائعة التي تؤثر في النشاطات اليومية ونوعية الحياة وتسبب اضطرابات النوم. وفي دراسة جديدة نشرتها مجلة "أرشيف الطب الداخلي" المتخصصة تبحث في أفضل الوسائل العلاجية للتخلص من هذه الآلام, اكتشف الباحثون الهولنديون أن التدليك اليدوي يمثل أكثر الطرق فعالية وأفضلها علاجا.

وقام العلماء بمقارنة فعالية العلاج اليدوي الذي يقوم فيه المعالج المؤهل بتحريك رقبة المريض بطرق معينة لتحسين حركتها, والعلاج الفيزيائي الذي يعطى فيه المريض أنواعا خاصة من التمارين الرياضية لممارستها, والعناية العادية التي تضم علاجات دوائية تخفف الألم والالتهاب ونصائح بالراحة واستخدام الضواغط الساخنة وتمارين رياضية بسيطة يمكن أداؤها في المنزل. واستخدمت هذه الأنواع من العلاج على 183 مريضا تراوحت أعمارهم بين 18 و70 عاما يعانون من آلام رقبة مجهولة السبب.

ووجد الباحثون بعد مرور ستة أسابيع أن العلاج اليدوي كان أكثر الخيارات العلاجية فعالية إذ سجل 68% من المرضى -الذين خضعوا لجلسات العلاج اليدوي مدة كل منها 45 دقيقة أسبوعيا- شعورا أفضل وتحسنا ومعافاة كاملة, وذلك مقابل 51% ممن تلقوا جلستين أسبوعيا من العلاج الفيزيائي مدة كل منها نصف ساعة, و36% من مجموعة العناية الطبية العادية.

التدليك سر من أسرار الجمال

يعد التدليك من أقدم الفنون العلاجية التي ازداد الاهتمام بها والدراسات حولها لفوائده العديدة.. ولم تقتصر تلك الفوائد على النواحي الصحية بل شملت النواحي الجمالية أيضاً، وللوجه حصة في ذلك، حيث ينشط التدليك الدورة الدموية مما يجعل الجلد يأخذ ما يكفيه من الأكسجين، كما أنه يقوي عضلات الوجه ويزيل عنها الإجهاد والتقلصات، ويساعد على تقليل الانتفاخات ويفكك خلايا السطح الميتة ويعطي البشرة ملمسا أنعم.
ولعل ما تصفه خبيرات التجميل من الكريمات والزيوت العطرية لا تحقق الفوائد المرجوة من استعمالها ما لم تدلك لتمتصها بشرة الوجه بشكل جيد، إلا أن التدليك قد يكون ضاراً ويؤدي إلى نتائج عكسية إذا ما تم بطريقة عشوائية حيث يؤدي إلى ترهل الجلد وارتخائه بدلاً من الحفاظ على تماسكه وشبابه.
لذا ينبغي أن يتم التدليك بواسطة تمارين معينة، تتخذ فيها تقاطيع الوجه وضعيات مختلفة ويستحسن البدء بهذه التمارين بسن مبكرة؛ لأنها تؤخر علامات الشيخوخة قدر الإمكان.
ويعتبر مساج الوجه (التدليك) أحد طرق العناية البسيطة والهامة بالجلد، وتستفيد منها البشرة الدهنية خاصة؛ حيث يعمل هذا التدليك على تخليص المسام من الدهون والأتربة المترسبة بها، أي أنه بمثابة تنظيف للبشرة، إضافة إلى أنه ينشط الدورة الدموية مما يحسن لون البشرة ويكسبها النظارة والحيوية.
وفيما يلي بعض التمارين المفيدة لبشرة الوجه:
• التمرين الأول:
ارسمي بواسطة الفم حرف O بشكل بيضاوي مع شد الشفة العليا نحو الأسنان، وثم ومن دون أن تحركي فمك ابتسمي باستعمال العضلات العليا للوجنتين، وفي الوقت نفسه أطبقي جفنيك واضغطي عليهما، عندئذ ستلاحظين أنه لم يعد هناك ثمة جلد مرتخ في الوجه.
• والآن يمكنك البدء بتدليك الوجه بكريم منشط بقوة وبدون خوف باتباع ثلاث خطوات:
o أل ا تغيري وضعية الوجه، واستعملي رؤوس أناملك لرسم دائرة كاملة حول العين، تبدأ دائماً من الزاوية الداخلية العليا بين الحاجبين، لتمر فوقهما، ثم تنزل إلى جانب العين حيث التجاعيد، وصولاً إلى الداخل، فصعوداً نحو نقطة الانطلاق، وكرري هذه الخطة من 5 إلى 10 مرات.
o بعد فترة قصيرة من الاستراحة عودي إلى الوضعية ذاتها ومرري رؤوس الأصابع بخفة على الأنف باتجاه الأسفل خمس مرات، ثم دلكي محيط الفم برؤوس أصابع يد واحدة فقط على شكل دائرة تنطلق من اليمين، ثم خمس مرات أخرى على شكل دائرة تنطلق من جهة اليسار.
o وبنفس الوضعية السابقة، ضعي رؤوس أنامل يديك على أعلى الأنف، ومن ثم دلكي صعوداً باتجاه أعلى الرأس. هذا التمرين يحافظ على الجزء الأعلى من الوجه ومنطقة العين، الفم، الخدود، ويجعله متماسكاً ومشدوداً، يقيه تدريجياً من ترهل الجلد والعضلات، وبالتالي يمنح البشرة لوناً أكثر حيوية وإشراقاً.
• التمرين الثاني:
وهو خاص بالجزء السفلي من الوجه، ويبدأ بضم الشفتين نحو الداخل وترك الفم مفتوحاً بمقدار نصف سنتيمتر، بعد ذلك ابتسمي ابتسامة عريضة قدر الإمكان وكأنك تودين إيصال الشفتين السفليين نحو الأذنين.
وبذلك تصبح المنطقة السفلى من الوجه مشدودة وما عداها متحرك، عندها استعملي أصابع يديك الاثنتين وبحركات دائرية بدءاً من منتصف الذقن صعوداً نحو الأذنين، ثم انزلي بحركات دائرية نفسها نحو منتصف الذقن، كرري هذا التمرين عشر مرات، مع ملاحظة أن لا يتحرك الجلد تحت أصابعك حتى يكون التمرين صحيحاً.
• التمرين الثالث:
وهذا التمرين له نتائج مبهرة في وقاية وتمليس الخط العلوي للشفاه، فهو يقلل من الخطوط والتجاعيد حول الفم ويقوي العضلات المحيطة به، ويشدها ويعطي انطباعاً باكتناز الشفتين، والخطوة الأولى في التمرين تبدأ بضغطك على شفتيك معاً بخط مستقيم مع الابتسامة قليلاً، بعدها باشري التدليك بحركات دائرة صغيرة حول الفم، باستخدام السبابة من كلتا اليدين في الوقت نفسه ابتداءً من وسط الشفة العليا ومن ثم حول الفم باتجاه الأسفل وصولاً إلى منتصف الشفة السفلى .
أبقي شفتيك مشدودتين أكثر فأكثر حتى تشعري بخدر أو دغدغة حول فمك.
أما الخطوة الثانية من التمرين، فتبدأ مع رسم حركة (O ) صغيرة، ابتسمي قليلاً واستمري في الشد، ثم قومي بالتدليك بحركات دائرية منطقة من وسط الشفة حول الفم بواسطة السبابة نحو الأعلى، ويمكنك ممارسة هذا التمرين مع أو بدون التدليك كلما رغبت في ذلك، حتى أثناء مشاهدتك للتلفزيون أو قيامك بأعمال المنزل.
ملاحظة: بما أن البشرة حول العين حساسة ورقيقة، فإياك أن تشدي عليها بأي شكل كان، دعي الأصابع الأولى والثانية لكلتا اليدين تنزلق برفق فوق الجفن العلوي من الداخل عند جدار الأنف متجهة نحو عظم الوجنة، وعودي من تحت العين لتدليك الجفن السفلي.
تدليك الرقبة:
تعد الرقبة هي المكان الأول الذي تظهر فيه التجاعيد وآثار الزمن، إضافة إلى أن آلامها تؤثر في النشاطات اليومية وتسبب اضطرابات النوم.. ولكلتا الحالتين فإن التدليك اليدوي هو الحل، ففي دراسة جديدة نشرتها مجلة "أرشيف الطب الداخلي" المتخصصة بين الباحثون الهولنديون أن التدليك اليدوي يمثل أكثر الطرق فعالية وأفضلها حيث قام العلماء بمقارنة فعالية العلاج اليدوي الذي يقوم به المعالج المؤهل بتحريك رقبة المريض بطرق معينة لتحسين حركتها، والعلاج الفيزيائي الذي يعطى فيه المريض أنواعاً خاصة من التمارين الرياضية لممارستها، والعناية العادية التي تضم علاجات دوائية تخفف الألم والالتهاب، ونصائح بالراحة واستخدام الضواغط الساخنة وتمارين رياضية بسيطة يمكن أداؤها بالمنزل. واستخدمت هذه الأنواع من العلاج على 183 مريضاً راوحت أعمارهم بين 18 و 70 عاماً يعانون من آلا م بالرقبة مجهولة السبب.
ووجد الباحثون بعد مرور ستة أسابيع أن العلاج اليدوي كان أكثر الخيارات العلاجية فعالية إذ سجل 68% من المرضى الذين خضعوا لجلسات العلاج اليدوي، مدة كل منها 45 دقيقة أسبوعياً، شعوراً أفضل وتحسنا ومعافاة كاملة، وذلك مقابل 51% ممن تلقوا جلستين أسبوعياً من العلاج الفيزيائي، مدة كل منها نصف ساعة، و36% من مجموعة العناية الطبية العادية.
كما تشتكي كثير من النساء من ظهور التجاعيد في رقبتهن بشكل واضح، وقد رجح خبراء المساج أنه يمكن للمرأة تجاوز تلك المشكلة بإجراء تدليك لها ومن تلك التمارين:
- ضعي وسادة صغيرة تحت ذقنك في مقابل العنق، واضغطي ببطء بفكك الأسفل وليس برأسك، وخففي الضغط تدريجياً ليساهم في تخفيف تجاعيد الفم والرقبة ويشد الجلد المترهل.
والتمرين الآخر:
- ضعي إبهامك تحت ذقنك مباشرة، وارفعي لسانك باتجاه سقف حلقك حتى تشعري أن عضلة الذقن قد شدت، بعدها أنزلي إبهامك مع بقاء اللسان مرفوعاً داخل الفم، وشدي عنقك نحو الأعلى لجهة اليسار، ثم كرري هذه الحركة ببطء نحو جهة اليمين.
ثم ضعي أصابعك عند قاعدة العنق، ودلكي بنشاط نحو الأعلى باتجاه الفك، وفي الوقت نفسه استمري في تحريك عنقك يساراً ويميناً، وتظل حركة الأصابع على كامل الرقبة خلال تحركها.
كرري هذا التمرين عشر مرات. وهذا التمرين يجعل عضلات الرقبة مشدودة وجلدها أملس.
التدليك لتخفيف الوزن:
إن عملية التدليك التي تصاحب استعمال المضادات تعمل على تكسير الدهون المحبوسة في مجمعات السلولايت، وتخفف من ظهورها. وينصح البعض بتركيبة منزلية بسيطة بدلاً من مضادات السلولايت، وهي:
امزجي ملعقتين من زيت اللوز مع ملعقتين من دقيق الشوفان ودلكي المزيج على بشرتك، فهذا يساعد على تكسير تجمعات الدهون في السلولايت.
كما يجب أن يكون التدليك في حركات دائرية صغيرة بأطراف الأصابع؛ وذلك لتحفيز عمل الدورة الدموية والنظام اللمفاوي الذي يعمل على تخليص الجسم من الدهون والسموم.
والسلولايت هي طبقة دهنية رقيقة تسكن تحت الجلد مباشرة تجعل البشرة شكل البرتقال بنتوءاتها وتعرجاتها تلي تشوه جمال البشرة، وهي ظاهرة تصيب مناطق معينة من الفخذين والردفين وأعلى الذراعين.
تدليك الوضوء
ولعل الكثير منَّا لا يعلم أن التدليك أثناء الوضوء والاغتسال يجدد نشاط الجسم بشكل مدهش، ويجدد الحيوية باستمرار ويساعد على النوم الصحي العميق ويبعث على الحيوية.
وقد أكدت دراسة علمية قام بها مركز أكاديمي أمريكي أن عمليات التدليك لأعضاء الجسم أثناء الوضوء للصلاة تعيد للمرء حيويته ونضارته، بالإضافة إلى أنها تساعد خلايا المخ على التجدد والاستمرار في ضخ الدم.
كما أن غسل القدمين مع التدليك الجيد أثناء الوضوء يؤدي إلى الشعور بالهدوء والسكينة؛ لما في الأقدام من منعكسات لأجهزة الجسم كله، وربما هذا من الأشياء التي تساهم في إضفاء الهدوء والسكينة التي تلف المسلم بعد أن يتوضأ.

التدليك والمساج لعلاج فقر الدم المنجلي
رغم أن واحدا على الأقل من بين 600 يولدون مصابين بمرض في الدم يعرف بالأنيميا المنجلية يسبب آلاما مبرحة تتركه قعيد الفراش, إلا أن العلاج بالتدليك أو المساج الحيوي بات يوفر عونا ممكنا لمثل هؤلاء المرضى والتخفيف من آلامهم.

وأوضح باحثون أن المرضى المصابين بفقر الدم المنجلي يعانون من انسدادات أو ضعف تدفق الدم إلى المناطق الحيوية, لأن خلايا الدم الحمراء تأخذ شكل المنجل ولا تستطيع الجريان بحرية وسهولة, فتعلق في الأوعية الدموية, ويقل بالتالي توريد الغذاء والأكسجين إلى خلايا الجسم مولدا إحساسا قويا بالألم.

وبدلا من العلاجات الدوائية, يقوم العلماء في مستشفى كولمبوس للأطفال باختبار العلاج بالتدليك كطريقة بديلة لتحسين تدفق الدم وزيادة نشاط الدورة الدموية ورفع درجة حرارة الجسم التي تساعد في تسهيل جريان خلايا الدم وتقليل التوتر والقلق الذي يحفز نوبات الألم.

ولاحظ الأطباء أن الأطفال الذين طبقت عليهم الطريقة العلاجية الجديدة سجلوا تحسنا كبيرا, حيث تمكنوا من الذهاب للمدرسة بعد مدة أقصر, كما قلت أيام غيابهم, وشعروا براحة أكبر عند تعاطي المسكنات وقدرة أكبر على تحمل نوبات الألم الشديدة, وخصوصا في العظام.


تخفيف الآم الحمل عن طريق التدليك والرياضة
هناك اماكن خاصة في الجسم عند تدليكها او الضغط عليها تعمل علي تخفيف الآلآم الحمل لحد كبير والمراة الحامل اكثر الاشخاص حاجه لمعرفة هذة المناطق والتعامل طوال فترة الحمل حيث يقلل استخدامها للعقاقير طوال فترة الحمل وبالتالي يصعب تناولها للمسكنات او العقاقير لعلاج التشنجات الغضلية علي سبيل المثال :
للتخلص الحمل منالتوتر والقلق وجعلها تتمتع بنوم هاديءيمكن تدليك مؤخرة الرقبة باستمرار لمدة 10 دقائق لان ذلك يسمح بتدفق الدورة الدموية وانبساط العضلات المتشنجة
-قومي بتدليك الصدر لعدة ثوان يوميا لان ذلك يعد الرحم لعملية الولادة ويهئء الثدي لافراز اللبن بغزارة بعد الولادة

*هناك اماكن خاصة في الجسم عند تدليكها او الضغط عليها تعمل علي تخفيف الآلآم الحمل لحد كبير والمراة الحامل اكثر الاشخاص حاجه لمعرفة هذة المناطق والتعامل طوال فترة الحمل حيث يقلل استخدامها للعقاقير طوال فترة الحمل وبالتالي يصعب تناولها للمسكنات او العقاقير لعلاج التشنجات الغضلية علي سبيل المثال : للتخلص الحمل منالتوتر والقلق وجعلها تتمتع بنوم هاديءيمكن تدليك مؤخرة الرقبة باستمرار لمدة 10 دقائق لان ذلك يسمح بتدفق الدورة الدموية وانبساط العضلات المتشنجة
-قومي بتدليك الصدر لعدة ثوان يوميا لان ذلك يعد الرحم لعملية الولادة ويهئء الثدي لافراز اللبن بغزارة بعد الولادة
-لعلاج السيقان النتفخة اجلسي مع ثني الركبتين بخفة ولفي يديك الاثنين حول احد الساقين واضغطي بابهام كل يد ضغطة صغيرة مستمرة ومتكررة الفخذين من اسفل الي اغلي ثم بطول الساق من القدم وحتي الركبة لمدة 5 دقائق كرري نفس العملية مع الساق الخري
-تدليك فروة الرأس بشكل دوري يخلصك منالصداع دون الحاجه الي عقاقير مسكنة
العلاج الطبيعي (التدليك) أول علاج والأفضل أحيانا
استخدم التدليك العلاجي منذ أقدم العصور، واعتبره بعض مؤرخي الطب كأول علاج اكتشفه الإنسان مستندين إلى رسومات في المعابد والأماكن الأثرية لقدامى المصريين، وكذلك الإغريق والصينيين تدل على عملية التدليك.
ويذكر أخصائي العلاج الطبيعي عبدالعزيز بن عبدالله الشبيبي لصحيفة "الرياض" السعودية أن التدليك العلاجي جزء مهم وفعال في مجال العلاج الطبيعي، ويمكن معالجة الكثير من الحالات بالتدليك. ومن أكثر هذه الحالات شيوعا: علاج إصابات وتقلصات العضلات، وكذلك إصابات الأربطة والأنسجة وضعف الدورة الدموية بالأطراف، كما يستخدم التدليك العلاجي بكثرة من أجل الاسترخاء والراحة بعد يوم عمل شاق أو تمارين رياضية مجهدة.
ويضيف الشبيبي أن التدليك استخدم أيضا لعلاج إصابات الظهر والرقبة التي يصاحبها دائما تقلصات عضلية شديدة كنتيجة طبيعية للألم، ويكون التدليك العلاجي في هذه الحالة مكملا فعالا للعلاج الطبيعي.
وللتدليك أسس وقواعد يذكرها ـ الشبيبي ـ ويؤكد على ضرورة تقيد المدلك بها كي يكون التدليك فعالا وهي:
- أن يكون المدلك ملما بعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء بجسم الإنسان.
- أن يكون التدليك باتجاه القلب دائما (مثال على ذلك: عند القيام بدلك أحد الأطراف السفلى فإن المدلك سيقوم بتدليك القدم ثم الساق ثم الفخذ متجها دائما من الأسفل إلى الأعلى).
- يجب مراعاة أن يكون الشخص المراد تدليكه دائما في وضع مريح واسترخاء تام.
- يجب أن يبدأ المدلك بتدليك خفيف وحركات متناغمة لمدة 10 ـ 15 دقيقة، ثم يبدأ بالتدليك العميق وهو المهم من الناحية العلاجية، ثم ينهي التدليك بنفس الطريقة التي بدأ بها.
– لكي يكون التدليك أكثر فاعلية يجب على المدلك عند الابتداء بالتدليك عدم التوقف حتى انتهاء عملية التدليك تماما.
ويشير الشبيبي إلى أنه ليس هناك أمراض بمعنى الكلمة قد تحدث بسبب التدليك الخاطئ، ولكن قد يكون هناك مضاعفات أو زيادة في الألم في المنطقة المصابة، ومن الخطأ الكبير عمل التدليك للكسور الحديثة، وكذلك حالات خلع المفاصل وخاصة الحديثة والمتورمة منها.
كما لا يمكن عمل التدليك للمصابين بأمراض الجهاز الدموي، وكذلك للسيدات أثناء الدورة الشهرية، وأيضا للأشخاص المصابين بأمراض جلدية معدية خشية انتقالها لأشخاص آخرين أو للمدلك نفسهحاربي الشيخوخة بواسطة التدليك
تمتلئ الصيدليات ومحلات المكياج وادوات الزينة بانواع شتى من كريمات الوجه والتي تهدف الى الحفاظ على رونقة وشبابه الا انه لا فائدة ترتجى من استعمالها ما لم تدلك لتمتصها البشرة بشكل جيد ولكن التدليك ايضا سيكون ضارا ويؤدي الى نتائج عكسية اذا تم بطريقة عشوائية فيسهم في ترهل للوجه وارتخائه بدلا من الحفاظ على تماسكه وشبابه لذا ينبغي ان يتم التدليك بواسطة تمارين معينة تتخذ فيها تقاطيع الوجه وضعيات مختلفة ونشيرهنا الى ان السيدة قد تجد صعوبة بتنفيذ هذه التمارين في بادئ الامر وتشعر ببعض الالم جراء تحريك عضلات الوجه بطريقة غير معهودة‚

انما مع المواظبة على التمرين والقيام به بشكل منتظم مع استخدام الكريم الملائم ستصبح هذه التمارين سهلة وبسيطة وستكون نتائجها ايجابية لدرجة غير متوقعة ويستحسن البدء بهذه التمارين بشكل مبكر لانها تؤخر علامات الشيخوخة قدر الامكان‚

ولكن في حال ظهرت علامات او بقع على الوجه عندها يجب تخفيف ممارسة التمارين بشكل واضح‚

ـــ التمرين الاول: ارسمي بواسطة الفم حرفا بشكل بيضاوي مع شد الشفة لعليا نحو الاسنان وثم من دون ان تحركي فمك ابتسمي باستعمال العضلات العليا للوجنتين وفي الوقت نفسه اطبقي جفنيك واضغطي عليهما والآن يمكنك البدء بتدليك الوجة بكريم منشط بقوة ودون خوف باتباع ثلاث خطوات:

لا تغيري بوضعية الوجه واستعملي رؤوس اناملك لرسم دائرة كاملة حول العين تبدأ من الزاوية الداخلية العليا بين الحاجبين لتمر فوقهما ثم تنزل الى جانب العين حيث التجاعيد وصولا الى الداخل فصعودا نحو نقطة الانطلاق وكرري هذه الخطوة من 5 حتى 10 مرات‚

وبعد فترة قصيرة من الاستراحة عودي الى الوضعية ذاتها ومرري رؤوس الاصابع بخفة على الانف باتجاه الاسفل خمس مرات ثم دلكي محيط الفم برؤوس اصابع يد واحدة فقط على شكل دائرة تنطلق من اليمين ثم خمس مرات اخرى على شكل دائرة تنطلق من اليسار وبنفس الوضعية السابقة ضعي رؤوس اناملك على اعلى الانف ومن ثم دلكي صعودا باتجاه اعلى الرأس هذا التمرين يحافظ على الجزء الاعلى من الوجه ومنطقة العين والفم والخدود ويجعله متماسكا ومشدودا يقيه تدريجيا من ترهل الجلد والعضلات وبالتالي يمنح البشرة لونا اكثر حيوية واشراقا‚

ـــ التمرين الثاني: هو خاص بالجزء السفلي من الوجه ويبدأ بضم الشفتين نحو الداخل وترك الفم مفتوحا بمقدار نصف سنتيمتر بعد ذلك ابتسمي ابتسامة عريضة قدر الامكان وكأنك تودين ايصال شفتك السفلى نحو الاذنين وبذلك تصبح المنطقة السفلى من الوجه مشدودة وما عداها متحركا عندها استعملي اصابع يديك الاثنتين وبحركات دائرية بدءا من منتصف الذقن صعودا نحو الاذنين ثم انزلي بالحركات الدائرية نفسها نحو منتصف الذقن كرري هذا التمرين عشر مرات مع ملاحظة الا يتحرك الجلد تحت اصابعك حتى يكون التمرين صحيحا‚

ـــ التمرين الثالث: وهو مخصص للرقبة بحيث تبقى عضلاتها مشدودة وجلدها املس‚ ضعي ابهامك تحت ذقنك مباشرة وارفعي لسانك باتجاه سقف حلقك حتى تشعري ان عضلة الذقن قد شدت بعدها انزلي ابهامك مع بقاء اللسان مرفوعا داخل الفم وشدي عنقك نحو الاعلى لجهة اليسار ثم كرري هذه الحركة ببطء نحو جهة اليمين‚

والآن ضعي اصابعك عند قاعدة العنق ودلكي بنشاط نحو الاعلى باتجاه الفك وفي الوقت نفسه استمري في تحريك عنقك يسارا ويمينا وتظل حركة الاصابع على كامل الرقبة خلال تحركها‚

ـــ التمرين الرابع: وهذا التمرين له نتائج مبهرة في وقاية وتمليس الخط العلوي للشفاه فهو يقلل من الخطوط والتجاعيد حول الفم ويقوي العضلات المحيطة به ويشدها ويعطيها انطباعا باكتناز الشفتين‚

اما الخطوة الاولى منه فتبدأ بضغطك على شفتيك معا بخط مستقيم مع الابتسامة قليلا بعدها باشري التدليك بحركات دائرية صغيرة حول الفم باستخدام السبابة من كلتا اليدين في الوقت نفسه ابتداء من وسط الشفة العليا ومن ثم حول الفم باتجاه الاسفل وصولا الى منتصف الشفة السفلى ابقي شفتيك مشدودتين اكثر فأكثر حتى تشعري بخدر او دغدغة حول فمك‚

اما الخطوة الثانية فتبدأ مع رسم حركة صغيرة كأنك تتجهزين لقبلة من وسط الشفة حول الفم بواسطة السبابة نحو الاعلى ويمكنك ممارسة هذا التمرين مع او دون التدليك كلما رغبت بذلك حتى اثناء مشاهدتك للتليفزيون او ثيابك بأعمال المنزل‚
التدليك أسلوب سهل للتخلص من بعض زوائد الجسم
قد تبحث المرأة عن حلول لمنطقة البطن وذلك من خلال التدليك الذي يطرد الإرهاق والضغط إلى إزالة الانتفاخ إذ ترتبط آلام البطن والغازات بالقلق الذي يسبب اضطرابات هضمية.

ليس هذا فحسب فعندما تصبح المرأة قادرة على التنفس بشكل صحيح وعلى التحكم بالانفعالات التي قد تواجهها المرأة في حياتها اليومية فهي بالتالي تستطيع ان تخسر الزوائد المتناثرة في منطقة البطن بسهولة ويسر. فهناك تمارين وأساليب للتدليك يمكن القيام بها من دون الحاجة الى اختصاصيين في هذا المجال... فمثلا يمكن للمرأة التمدد على ظهرها ومن ثم تقوم بتدليك بطنها بحركة دائرية عبر أصابع يديها وذلك بعد ان تضيف القليل من الكريم المنحف.

ولابد ان تلتفت المرأة الى ان التدليك في منطقة البطن لابد ان يتم بهدوء عبرحركات دائرية كبيرة وذلك باتجاه عقارب الساعة الى جانب تدليك الأماكن التي تؤلم المرأة وهي عموما الأماكن التي تتجمع بها الزوائد. وان لم تفلح هذه الطريقة فيمكن ارتياد النوادي الخاصة التي تقدم التدليكات الخاصة للعناية بهذه الانتفاخات والتي تضم انواعا عدة من العلاجات بدءا من التدليك بالمس الى جلسات تصريف المياه والملح وأخرى جلسات كهرباء بواسطة الآلات على انواعها بهدف تسهيل عملية التخلص من الشوائب والزوائد... لذا فعليك ياسيدتي القيام بخمس جلسات على الأقل لتلاحظي النتيجة.

وللحصول على بشرة متماسكة وملساء يمكنك استخدام أنواع الكريمات ذات الفعالية السريعة مثل ما هو غني بالكافيين والسيروم الذي يشد البشرة ومنها ما يحتوي على عناصر بحرية منحفة ومصرفة للمياه والملح ليعطي مظهرا متماسكا للبشرة، وهناك مراهم غنية بالكولاجين والايلاستين ايضا لمحاربة الترهل... وهو ما قد تحتاجه أية امرأة إذا أرادت ان تتخلص من وزنها الزائد ومن بعض التشققات التي قد تصاحب صاحبات الوزن الثقيل.

متى يدلّك:
يوصي أن يكون مساج الزّيت في الصباح قبل أن تأخذ الحمّام الدّافئ أو الدش أو قبل النوم. من الأفضل ان يسمح للزيت حتى يمتصه الجلد وذلك بترك فترة حوالي 20 دقيقة قبل الاغتسال أو الحمّام . وهذا يعطيه وقت للتغلل خلال الجلد وإزالة كل الشّوائب.

الزّيوت للاستعمال:
يوصى باستخدام زيت السّمسم بسبب صفاته الخاصّة . فزيت السّمسم المعصور بارداً هو الانسب لعمل مساج منشط للجسم وملين للجلد ويعطي البشرة لمعاناً غير متوقعاً,البعض يفضل أستعمال زيت جوز الهند في الصّيف , بسبب أثره البارد , الذي قد يكون أكثر رغبة , خصوصًا في جوّ أدفأ . إنّه مقترح ان تجرب زيت السّمسم فله نتائج ايجابية كثيرة وستدهش من الاحساس الذي تشعر به بشكل عام ومن النتائج التي تحصل عليها.

كيف يعالج زيت السّمسم:

يجب ان تعالج زيت السمسم المخصص للتدليك وذلك بصبّ زيت السمسم المعصور حديثاً في قدر و تسخينه على حرارة منخفضة إلى 100 درجة أي نقطة غليان الماء . يمكن معرفة وصول الزيت الى تلك الحرارة بإضافة قطرات ماء للزيت ويبدأ بالتسخين وعندما تبدأ قطرات الماء بالتبخر فان ذلك يعني وصول الزيت الى درجة غليان الماء. يجب ان يكون تسخين الزيت تدريجيًّا . عند ذلك يترك الزيت ليبرد وعندما يبرد تماماً يعاد الى وعائه السابق ويكون جاهزاً لتدليك .

تدفئة الزيت للاستعمال :

قبل أن تبدأ مساجك توضع كمية من الزيت ( حوالي 50 مل أو أقلّ ) في وعاء صّغير الذي يمكن أن تضعه في سلطانيّة أو إبريق ماء ساخن جدًّا لكي يسمح للزيت أن يسخن لدرجة تقبله على ان لايكون حاراً لدرجة تحرق الجلد. كبديل , يمكن أن تضع زجاجة الزّيت في وعاء أكبر تحتوي ماء ساخن و تتركت هناك لفترة حتّى يكون الزيت دافئ . بمجرّد أنّ يكون دافئ , أنت جاهز أن تبدأ مساجك .

أين يعمل التدليك:

يفضّل بعض النّاس أن يعملوا مساجهم في الحمّام عادةً , و هو مستحسن لتجنب سكب الزيت على المفارش.وفي فصل الشتاء يفضل ان يكون هناك بخار ماء في الحمام وذلك بفتح الماء الحار حتى يتكون بخار داخل الحمام لأن ذلك سيساعد على فتح مسامات الجلد والسماح للزيت بالتغلل داخل الجلد لإعطاء مفعول أفضل. اما داخل الغرفة فقد يستخدم السخان أيضًا.








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=236630
التوقيع

لآ يتواضع إلا كبير ولآ يتكبر إلا صغير
==================
من وجـد الله فمـاذا فـقـد ...ومن فـقـد الله فمـاذا وجد
------
(انا رجلا لا انحنى لالتقط شيئا سقط من نظرى)


    رد مع اقتباس
قديم 2010-09-04, 01:18 رقم المشاركة : 2
pianiste des merveilles
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية pianiste des merveilles

 

إحصائية العضو







pianiste des merveilles غير متواجد حالياً


افتراضي رد: التدليك.. لتنشيط الطاقة والتخلص من التوتر


Merci pour ce sujet cher ami
Merci pour vos efforts pour enrichir ce forum
Que Dieu bénisse votre voie
Prière d’accepter mes salutations les plus distinguées





التوقيع



Comprendre une personne c'est déjà lui parler. Poser l'existence d'autrui en la laissant être, c'est déjà avoir accepté cette existence, avoir tenu compte d'elle.
    رد مع اقتباس
قديم 2010-09-04, 16:11 رقم المشاركة : 3
ابوعمران
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ابوعمران

 

إحصائية العضو








ابوعمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: التدليك.. لتنشيط الطاقة والتخلص من التوتر





التوقيع

لآ يتواضع إلا كبير ولآ يتكبر إلا صغير
==================
من وجـد الله فمـاذا فـقـد ...ومن فـقـد الله فمـاذا وجد
------
(انا رجلا لا انحنى لالتقط شيئا سقط من نظرى)


    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لتنشيط , من , التدليك.. , التوتر , الطاقة , والتخلص


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd