الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-07-01, 09:05 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي وثائق عرضت بمراكش تخلص إلى تفشي العنف في المدرسة المغربية



وثائق عرضت بمراكش تخلص إلى تفشي العنف في المدرسة المغربية

للمراكشية : عبد الغني بلوط

خلصت دراسة حول العنف في المدرسة المغربية إلى نتائج غير مرضية، مشيرة أنه بالرغم من منعها مازالت تمارس بشكل واسع في المدرسة.

وأوضحت الدراسة التي قدمت ضمن وثائق الملتقى الثالث حول جودة التعليم بمراكش المنعقد ما بين 28 و30 يونيو 2010 أن العنف يمارس بأشكال قاسية حيث أن 87 من الأطفال يقولون بأنهم سبق لهم التعرض للضرب، و60 في المائة منهم باستعمال المسطرات أو العصي أو الخراطيم، كما يقر 73 في المائة من المدرسين أنهم قاموا بضرب الأطفال.

وقالت الدراسة أن السبب الأول على ما يبدو وراء ذلك هو عدم انجاز الواجبات المنزلية ، مشيرة أن الآباء يطبقون هذه العقوبات لكن بدرجة اقل حيث أن 61 في المائة يقولون أنهم تعرضوا للضرب من قبل أولياء أمورهم، وعدد كبير من الآباء يستحسنون الضرب بل يضاعفون من استعماله لآتها طريقة ناجعة في تربية الأطفال حسب اعتقادهم.

وأضافت الدراسة التي أنجزت لصالح اليونيسيف ووزارة التربية الوطنية، من قبل المدرسة العليا لعلم النفس للدار البيضاء انه تم تسجيل سوء معاملات خطيرة في حق الأطفال بما فيها الاستغلال الجنسي ، مشددة على ضرورة دراسة المسألة عن كثب، فيما أوضحت أن العقوبات تتسبب لدى الأطفال الذي تعرضوا للضرب أو الذين كانوا شهودا على العقوبات في الشعور بالخوف والظلم والحقد على المدرسين والمدرسة.

ويتأسف 85 في المائة من المدرسين على تماديهم في هذه السلوكات، ويضع كل من الآباء والمدرسين والأطفال في المقام الأول من حيث الجودة المدرسة التي تتوفر على عناصر الاستماع والتواصل والمساعدة، بينما يضع المدرسون والمدراء الاقتراحات بالنسبة لوزارة ترغب في إقامة جو خال من العنف داخل المدرسة مسالة تعزيز التكوين الأولي والمستمر، ويأتي هذا المقترح قبل عناصر أخرى مثل المناهج أو التخفيض من الاكتظاظ.

ويجمع اغلب المدرسين حسب الدراسة ذاتها على ضرورة مشاركة أطفال المدرسة الابتدائية في مجالس تدبير المؤسسات، فيما يؤيد المدرسون والمدراء والأطفال فطرة تخصيص أماكن وهيئات لمناقشة هذا الموضوع.

وحسب بعض المدرسين فإن الدراسة تحاول رسم صورة قاتمة عن علاقة المدرسين بتلامذتهم، ويكفي ما جاء في الدراسة من انتقاء لبعض الشهادات حني يتبين ذلك، إذ يقول احد المفتشين" عندما حضرت لتفتيش هذا المدرس الشاب، وجدته يكلم نفسه ويكلم إبريق شاي"، وتدرج شهادات أطفال حول معلميهم مثل " أن المدرس مريض عقليا وهو يتناول الأدوية لكي يهدأ، و " أن المدرس مرض بالسكري وهو عصبي جدا، لذلك هو يطلق مكبوتاته على التلاميذ"، فيما يقول مدرس" إنني ادرس منذ ثلاثين سنة ولم استفد يوما من تكوين حقيقي، فمرة كل سنة جمعنا خلال مؤتمر تلقى علينا فيه الخطابات من منصة، وليس هذا ما يساعدنا على التعليم"، وتقول مدرسة " لدي 50 طفلا في الفصل ، منهم من يجلس وراء دعامة ، لا ستطيع رؤيتهم حتى، كيف ترديني أن أتخلص من هذا؟.

وأوصت الدراسة على بتنشيط النقاش حول مسألة الحقوق والواجبات، وعلى إشراك الأطفال في أشغال مجالس تدبير المؤسسات التعليمية،وتطبيق قاعدة عدم التساهل، وخلق خلية مضادة للعنف داخل كل نيابة تعليمية ،وتحسيس النواب حول مسألة العنف المدرسي وجعل التقليص منه إحدى مسؤولياتهم، وعلى مستوى الوزارة التأكد من التطبيق الجيد للقواعد القانونية على مسالة العقوبات البدينة وإشراك النقابات وجمعيات الآباء في التعبئة ضد أي شكل من أشكال العنف في المدرسة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=181512
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المدرسة , المغربية , العنف , بمراكش , تخلص , تفسح , عرضت , فى , إلى , وثائق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:58 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd