الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-06, 01:03 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 محمد أزوض: إضاءة حول تكوين مدرسي الثانوي



محمد أزوض: إضاءة حول تكوين مدرسي الثانوي
بواسطة: azoude
بتاريخ : السبت 29-05-2010 11:52 صباحا



في مقال سابق تعرضت لمجموعة من الملاحظات حول التكوين الأساس لمدرسي التعليم الابتدائي انطلاقا من أبحاث جان بياجي، والآن أتابع الحديث عن تكوين مدرسي الثانوي باعتبار الأسلاك التعليمية حلقات مترابطة ومتكاملة.
في أغلب دول العالم يتم تكوين مدرسي الثانوي بالجامعات حيث يحصلون على الإجازة على الأقل ، فهم بهذا التكوين الجامعي مستأنسون بالبحث في المواد التي تخصصوا فيها. إلا أن إتقان المواد الدراسية وحدها لا يكفي لتدريس الطلاب بل يجب عليهم التعرف على تلامذتهم واكتشاف ذوي المؤهلات ومعرفة نموهم الوجداني العاطفي بالقدر الذي يبذلون من جهود في إيصال المعارف لهم. إلا أن مدرسي الثانوي يبدأون في إهمال البيداغوجيا كتخصص بمجرد ما يتسلمون مهامهم لأن ما يسيطر عليهم وعلى عملهم هو المادة الدراسية.


كما أنهم يهملون الميكانيزمات الذهنية (التطور الذهني) للتلاميذ باعتبار هذا الأمر مسالة جيدة وذات أهمية بالنسبة لمدرسي الإبتدائي الذين عليهم ان يعلموا أطفالا صغار السن. أما في مستوى المراهقة فإن التحاليل السيكولوجية لا تضيف شيئا في ظنهم إلى التجربة اليومية لأستاذ مقتدر يعرف تلامذته فردا فردا وهذا غير صحيح.
إن الاهتمام بالتكوين السيكولوجي للأساتذة يجب أن يعادل الاهتمام المنصب على التخصصات التي يدرسونها. ولكن الحصول على هذا التكوين السيكوبيداغوجي يبدو صعب التحقيق بعكس ما هو عليه الأمر بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي. وتكمن الصعوبة قبل كل شيء في أن فهم سيكولوجيا الوظائف العقلية عند المراهق يتوقف على الالمام بمختلف مراحل النمو من الطفولة إلى سن الرشد ، لأن التطور السيكولوجي للطفل هو تطور تصاعدي ولولبي لا يمكن الاقتصار على معرفة مرحلة وتهميش معرفة مرحلة لاحقة.
والحال أن أساتذة التعليم الثانوي يبدون عدم اكتراث بالطفولة ولا يدركون أن تحليل مجمل الصيرورات التكوينية هو الشرط الضروري لفهم ما يخص المراهقة. فالتكوين في سيكولوجيا النمو هو حجر الزاوية في أي تكوين يستهدف أساتذة التعليم بصفة عامة، لذلك وجب ربط مراكز التكوين بالجامعة المكان الوحيد والأنسب لإجراء البحوث والتجارب في ميدان سيكولوجيا النمو مع العمل على استمرار الأساتذة بعد التخرج في البحث والدراسة لأن علم النفس النمو يعرف تغيرا مستمرا ويتجدد باستمرار ومجال خصب للأبحاث والتجارب والتي على المدرسين أن يكونون جزءا فاعلا فيها.
إلا أن ما يلاحظ عندنا (المغرب) فلا علاقة له بالتكوين الأساس المتين الذي تحدث عنه الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وهذا يلاحظه الانسان العادي والمهتم قبل المختص، فعندما يجز بمجموعة من الشباب الحاصلين على الاجازة في غمرة التدريس (التوظيف المباشر) دون تكوين سيكوبيداغوجي فهذا نوع من الانتحار واثخان الجسم التعليمي بمجموعة من الجروح والندوب المستعصية على الترميم والعلاج مستقبلا. وكما أن استمرار مراكز التكوين في عملها بالشكل الذي هي عليه الآن رغم تغير الظروف والمعطيات العلمية حول مهنة التدريس كمجال للبحث والتجريب وليس مجالا لامتصاص البطالة والتوثرات الاجتماعية، لهي الطامة الكبرى. فمتى يعي المسؤولون أهمية التكوين الأساس المتين ومتى يعون بأن علم التدريس فن(على حد تعبير بياجي) قائم بذاته، فكما تتطلب مهنة الطبيب والمهندس علما خاصا وتخصصا لا مجال للتطفل عليه أو الخطأ فيه، فإن مهنة التدريس تتطلب علما قائما بذاته وتخصصا الا وهو علم التدريس مقرونا بسيكولوجا النمو. فكما أننا لا نجد طبيبا بدون طب ولا مهندسا بدون هندسة فلا نطالب بمدرسين بدون علم التدريس وسيكولوجيا النمو.


فضاءات -> محمد أزوض: إضاءة حول تكوين مدرسي الثانوي






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=154833
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد , مدرسي , أزوض: , الثانوي , تكوين , حول , إضاءة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:05 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd