الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-27, 21:18 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

b7 ملاحظات حول التعيينات الجديدة لنواب وزارة التربية الوطنية



السلام عليكم ،
لابد من وضع هذه التعيينات في سياقها المكثف بالأحداث :
1- دأبت الوزارة على تعيينات عشوائية دون إعلان المناصب الشاغرة ( الشفافية) ودون إخبار موجه للجميع (لمن يعنيهم الإمر) ممّا قد يضعها في خانة المحسوبية والزبونية؛ مثل التعيينات التي أقدمت عليها شهر غشت الماضي (6غشت2009) والتي بلغت 21 والتي استعمل فيها أسلوب " المناداة على".مما فتح الباب على مصراعيه للعديد من التحليلات والتخمينات من قبيل :- من تدخل له هذا العامل أو آخر محسوب على حزب الوزير أو أخرى وآخرزكاه وزكاها مدير أكاديمية أو صديقة كاتبة الدولة...
2- أقدمت الوزارة على إعفاءات عشوائية لنواب سبق انتقاؤهم وفق مسطرة انتقاء تنظيمية أى قانونية ( مذكرة الترشح 2004) ، مثل الإعفاءات التي طالت نوابا تجاوز عددهم الثلاثين ( 30) كان آخرهم 18 أعفوا من مناصبهم دون تعليل ولا مراسلة أضيف إليهم نائب مراكش و الآن نائب الفنيدق وآخرون...
3-بعد الإنتقادات التي وجهت إلى الوزارة على صفحات الجرائد بل رفع بعضهم دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية حول لا قانونية هذه الإجراءات ..اتجهت الوزارة إلى استدراك الخرق الذي قامت به بإصدار مذكّرة للترشح من جديد (رقم3-6يناير) تلاها تصريحات للتغطية من طرف الوزارة/الوزير بقراره إعفاءات ستطال نوابا ومديري أكاديميات تصل إلى20 و ذلك نتيجة لعمل لجنة تفتيش,,,ولعدم مسايرتهم لمقتضيات المخطط الإستعجالي..هذا الكلام لم يتوصّل المعنيون به مباشرة ومراسلة ؟؟؟؟؟
4- تحدث بلاغ الوزارة عن دورات تكوين ستقوم بها لصاح النواب الجدد لتقوية قدراتهم التدبيرية و هي نفس الفكرة التي أعلن عن الوزير في مناسبات حين تحدث في كلمته في المجلس الإداري الأخير لأكاديمية الداخلة عن أن سبب تأخر أو ارتباك تقدم الخطط الإستعجالي هو ضعف القدرات التدبيرية لبعض السؤولين عنه ...والسؤال لم لم يوجه هذا البرنامج التكويني للنواب السابقين والذين كانوا أكثر وأوفر كفاءة وقدرة على الإستفادة من ذلك و منهم المفتشون المتازون والأساتذة المبرّزون والدكاترة والذين قضوا على اللأقل ثلاث أو أربع سنوات أو أكثر خبرة في المسؤولية ؟؟؟؟؟
5- تحدث البلاغ عن حركة انتقالية شملت بعض النواب (11) ولم تتحدث عن معايير هذه الحركة ولا عن النواب الذين أعفو وعن سبب الإعفاء ...وهذا هو نفس النهج الذي اتبعته الوزارة منذ مدة حيث تعمد إلى تعيينات وانتقالات دون معايير ولا تكافؤ الفرص ولا مذكرة ...بل إن نوابا عيّنو بجوار مقرّات سكنا هم وعملهم الأصلي وبقوا على حالهم لا يمسّهم نصب و لا هم عنها يزحزحون ..ثمّ هل تستطيع الوزارة أن تبين لنا سبب إلحاق بعض من المعفون بالإدارة المركزية ، وتكليف بعضهم بمهام المسؤولية في مواقع أخرى ؟
النتجية التي أقولها بلا مواربة ولا خجل : هناك سوء تدبير مركزي لشأن الوزارة وربما هو أحد الأسباب الرئيسية في معضلة التعليم . (ب.ب.)


http://www.synd-inspect.org/forum/viewtopic.php?f=72&t=370






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=120763
    رد مع اقتباس
قديم 2010-04-28, 10:50 رقم المشاركة : 2
هشام زرو
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية هشام زرو

 

إحصائية العضو








هشام زرو غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ملاحظات حول التعيينات الجديدة لنواب وزارة التربية الوطنية


افادة طيبة و تحيلنا الى اشكالية التسيير الذي تعاني منه وزارتنا العتيدة .............






    رد مع اقتباس
قديم 2010-04-30, 21:00 رقم المشاركة : 3
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


افتراضي التعيينات الجديدة لنواب وزارة التربية الوطنية


التعيينات الجديدة لنواب وزارة التربية الوطنية

* تعيينات برائحة القرابة الإدارية والسياسية.
* الاحتفاظ بنواب رغم تقرير المجلس الأعلى للحسابات
* نواب لا يتجاوز مسارهم الدراسي البكالوريا.
* تعيين نواب تحت ضغط بعض مدراء الأكاديميات.
* نائب يستجدي النقابات لتحرير بيان استعطافي.
* نائب يوقع انتقالات بالجملة صبيحة إصدار البلاغ الوزاري.
لم أكن أفكر في التعليق على التعيينات الجديدة التي همت نواب وزارة التربية الوطنية، على الأقل لاعتبارين اثنين: أولهما لأنني كنت ضمن لائحة المترشحين لاجتياز المقابلات المتعلقة بهذا الأمر. ثانيهما، لكي لا أسقط فيما قد يحسب ردا ذاتيا نتيجة لعبة قبلت الدخول فيها متوهما بأن شروط إعمال مقتضيات الحكامة، والتحكيم، والحكمة جزء من مسار الإصلاح وفلسفته. غير أن مقطعا من الحوار الذي أجرته السيدة الوزيرة العابدة على صفحات جريدة المساء ليوم الثلاثاء 27 أبريل 2010 (عدد 1119) أثارني. إذ صرحت الوزيرة قائلة: "دأبنا داخل وزارة التربية الوطنية على اعتماد مبدأ الشفافية والموضوعية وإعطاء أهمية بالغة للكفاءة وللقدرة على تطوير العمل داخل المنظومة التعليمية. عندنا معايير وشبكة للمقاييس تم اعتمادها من طرف لجان مختصة من أجل انتقاء أجود العناصر التي لها القدرة على مساعدة الوزارة لتحقيق أهدافها. الشخص المناسب موجود في المكان المناسب وليس هناك مجال للتدخلات الشخصية في هذا الشأن".
غير أن العديد من الوقائع تؤكد بأن التعيينات لم تحسم وفق منطوق هذا الكلام، ومنطق التباري. لأنها حسمت بكل بساطة بمنطق القرابة الإدارية والسياسية. ولكي لا نشير لأسماء بعينها تنتسب لشجرة هذه القرابة، فإننا سنكتفي بالإشارة إلى ما يلي:
أصدرت وزارة التربية الوطنية بلاغا يخص التعيينات الجديدة لنوابها عبر الأقاليم (19 نائبا جديدا، و11 نائبا في إطار الحركة الانتقالية). والمثير في الأمر أن مصالح الوزارة لم تعمل على نشر لائحة بأسماء المعينين الجدد، ولا على كشف صفاتهم المهنية. اللهم ما تسرب منها في الصحافة الوطنية، أو في بعض المواقع الإلكترونية. إذ اكتفى البلاغ المنشور في الموقع الرسمي للوزارة بإعلان الخبر مذيلا بشعارات هي نفسها الواردة في المذكرة المنظمة للتباري. شعارات من قبيل دعم اللامركزية، واللاتمركز، والحكامة الجيدة، وتسريع وتيرة الإصلاح. كما أن البلاغ يذكر بأن التعيينات الجديدة جاءت بعد مرحلة التباري، وإجراء المقابلات التي همت 307 مرشحا.
وإذا كان البلاغ قد تكتم عن نشر أسماء وصفات المعنيين لاعتبارات بعيدة عن الشفافية المرجوة، وعن شعار الحكامة الذي تتغنى به الوزارة، فإنه كان من باب المنطق أن يتضمن البلاغ أسماء النواب وصفاتهم المهنية. وأن يشير إلى معايير الانتقاء، وإلى سلم التقويم الذي تم اعتماده لاختيار هذا النائب أو هذه النائبة في هذا الموقع أو ذاك، وإلى الكفاءات العلمية والإدارية التي تكون -مبدئيا ومن باب الافتراض- قد حسمت في اختيار الأسماء المعنية. غير أن نهج سيرة بعض المختارين يطلعنا أن المسار الدراسي لبعض النواب لا يتجاوز البكالوريا، وأن المسار المهني لا يتجاوز الصفة الإدارية للمعني بالأمر.
ولنا أن نورد –على هامش هذه التعيينات- الملاحظات الآتية:
1) إن المذكرة رقم 03/10 التي تنظم عملية التباري على مناصب النيابة تحدد شروط هذا التباري في مرحلتين: مرحلة أولى يتم فيها انتقاء المرشحين بناء على نهج السيرة ورسالة الحوافز التي يتقدم بها، ومرحلة ثانية يعرض فيها المعني بالأمر مشروعه الشخصي في النيابة التي يختارها. إلا أن الملاحظ هو أن جل التعيينات الجديدة لم تحترم هذا المعيار، إذ تم تعيين أسماء في نيابات لم تتبارى عليها أصلا، وفي جهات لا تنتمي إليها وهو ما يدفعنا لمساءلة مفهوم "اللاتمركز" الذي تعتمده الوزارة في بلاغاتها المتكررة. بل إن جهات بعينها وعلى الرغم من وفرة الترشيحات المقدمة بها لم يُحتفظ ولو باسم واحد منها في إطار عملية التعيينات. وإذا كنا سنفترض بأن المشاريع المقدمة خلال المقابلات كانت ضعيفة، ولم ترق إلى تطلعات الوزارة، فكيف لأسماء لم تقدم مشاريع أن تعين في نيابات لم تتبارى عليها أصلا. بل إن أسماء بعينها كانت معروفة "بفوزها" المسبق ضمن هذا الاستحقاق الجديد، وهو ما أكدته التعيينات التي كشفت عن خيوط واضحة للقرابة الإدارية والسياسية.
2) إن الوزارة لم تحترم مسطرة الانتقاء الأولي، إذ فضلت نهج أسلوب "الإغراق" لإدخال كل المترشحين في "سلة المقابلات"، وهو ما يؤكد أن الوزارة لم تأخذ على عاتقها الحسم الأولي في الترشيحات بناء على رسالة الحوافز التي تشير إليها المذكرة المذكورة. مما يعني أن الوزارة إما أنها عجزت عن تحديد معايير انتقائية واضحة خلال الشوط الأول، وإما أنها فضلت نهج أسلوب التعويم المقصود. وإذا كان الأمر غير ذلك، فلها أن تكشف للرأي العام –إحصائيا- عدد الترشيحات التي قدمت على مستوى كل جهة، وعلى مستوى كل نيابة، وكذا نتائج اللجن المركزية التي آلت إليها عملية المقابلات بالنقط المحصل عليها أو بملاحظات اللجن، وعدد الترشيحات المحتفظ بها على مستوى كل نيابة متبارى عليها. وإذا كانت التعيينات الجديدة قد شملت الأقاليم المحدثة أخيرا، فلا يمكننا أن نتصور أن كل الأطر المرشحة ضعيفة، أو غير قادرة على تسيير قطاع عمومي حتى يتم الحسم خارج جهات بكاملها.
3) على الرغم من صدور تقرير المجلس الأعلى للحسابات، والذي يشير بأصابع الاتهام لبعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتعليم بالنظر لحجم الاختلالات التربوية، والإدارية، والتدبيرية المسجلة بها، تم الاحتفاظ –مع الأسف- ببعض الأسماء التي تحملت مسؤولية التسيير النيابي في نفس الفترة التي يشير إليها التقرير. وكأن الوزارة عاجزة عن تعويضهم بأطر جديدة.
4) من المثير حقيقة أن الحركة الانتقالية التي شملت 11 نائبا لم تخص إطلاقا النيابات الجديدة التي تم إحداثها. وهو ما يطرح علامات استفهام كبرى حول المعايير التي اعتمدتها الوزارة في هذا الصدد. إذ ألم يكن من المنطق أن يعين نواب سبق لهم أن اشتغلوا في نيابات معينة لكي يتحملوا مسؤولية تسيير نيابات جديدة حتى نصدق كلام الوزارة القاضي بتسريع وتيرة الإصلاح والمساهمة في إنجاح المخطط الاستعجالي.
5) إن نماذج العبث الإداري في ممارسة بعض النواب المحتفظ بهم ليست بالقليلة. فمثلا يوم إصدار البلاغ الوزاري المتعلق بالتعيينات الجديدة، عمد أحد النواب المحتفظ بهم (ويمكن للوزارة أن تتحقق من الأمر) على توقيع العديد من الانتقالات الفورية لصالح بعض الموظفين قبل أن يشد الرحال إلى حيث هو موجود اليوم. فيما عمد آخر إلى تجنيد النقابات الموالية له لتوقع لصالحه بيانا استعطافيا يلتمس من الوزير الحفاظ به في حركة التعيينات الجديدة. ولعل هذا هو جوهر الحكامة المرجوة.
6) بالنظر لموقع بعض مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والذين تدخلوا لصالح هذا الاسم أو ذاك في سياق التعيتنات الجديدة، كان من الأليق –ربحا للوقت وللجهد- أن تكتفي الوزارة الوصية بحسم التعيينات باستشارة مدراء الأكاديميات ودون اللجوء إلى مذكرة تنظيمية وإلى إجراء مقابلات.
بالعاطي محمدهسبريس : 30 - 04 - 2010






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ملاحظات , لنواب , التربية , التعيينات , الجديدة , الوطنية , حول , وزارة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:31 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd