عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-04-27, 21:18 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

b7 ملاحظات حول التعيينات الجديدة لنواب وزارة التربية الوطنية


السلام عليكم ،
لابد من وضع هذه التعيينات في سياقها المكثف بالأحداث :
1- دأبت الوزارة على تعيينات عشوائية دون إعلان المناصب الشاغرة ( الشفافية) ودون إخبار موجه للجميع (لمن يعنيهم الإمر) ممّا قد يضعها في خانة المحسوبية والزبونية؛ مثل التعيينات التي أقدمت عليها شهر غشت الماضي (6غشت2009) والتي بلغت 21 والتي استعمل فيها أسلوب " المناداة على".مما فتح الباب على مصراعيه للعديد من التحليلات والتخمينات من قبيل :- من تدخل له هذا العامل أو آخر محسوب على حزب الوزير أو أخرى وآخرزكاه وزكاها مدير أكاديمية أو صديقة كاتبة الدولة...
2- أقدمت الوزارة على إعفاءات عشوائية لنواب سبق انتقاؤهم وفق مسطرة انتقاء تنظيمية أى قانونية ( مذكرة الترشح 2004) ، مثل الإعفاءات التي طالت نوابا تجاوز عددهم الثلاثين ( 30) كان آخرهم 18 أعفوا من مناصبهم دون تعليل ولا مراسلة أضيف إليهم نائب مراكش و الآن نائب الفنيدق وآخرون...
3-بعد الإنتقادات التي وجهت إلى الوزارة على صفحات الجرائد بل رفع بعضهم دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية حول لا قانونية هذه الإجراءات ..اتجهت الوزارة إلى استدراك الخرق الذي قامت به بإصدار مذكّرة للترشح من جديد (رقم3-6يناير) تلاها تصريحات للتغطية من طرف الوزارة/الوزير بقراره إعفاءات ستطال نوابا ومديري أكاديميات تصل إلى20 و ذلك نتيجة لعمل لجنة تفتيش,,,ولعدم مسايرتهم لمقتضيات المخطط الإستعجالي..هذا الكلام لم يتوصّل المعنيون به مباشرة ومراسلة ؟؟؟؟؟
4- تحدث بلاغ الوزارة عن دورات تكوين ستقوم بها لصاح النواب الجدد لتقوية قدراتهم التدبيرية و هي نفس الفكرة التي أعلن عن الوزير في مناسبات حين تحدث في كلمته في المجلس الإداري الأخير لأكاديمية الداخلة عن أن سبب تأخر أو ارتباك تقدم الخطط الإستعجالي هو ضعف القدرات التدبيرية لبعض السؤولين عنه ...والسؤال لم لم يوجه هذا البرنامج التكويني للنواب السابقين والذين كانوا أكثر وأوفر كفاءة وقدرة على الإستفادة من ذلك و منهم المفتشون المتازون والأساتذة المبرّزون والدكاترة والذين قضوا على اللأقل ثلاث أو أربع سنوات أو أكثر خبرة في المسؤولية ؟؟؟؟؟
5- تحدث البلاغ عن حركة انتقالية شملت بعض النواب (11) ولم تتحدث عن معايير هذه الحركة ولا عن النواب الذين أعفو وعن سبب الإعفاء ...وهذا هو نفس النهج الذي اتبعته الوزارة منذ مدة حيث تعمد إلى تعيينات وانتقالات دون معايير ولا تكافؤ الفرص ولا مذكرة ...بل إن نوابا عيّنو بجوار مقرّات سكنا هم وعملهم الأصلي وبقوا على حالهم لا يمسّهم نصب و لا هم عنها يزحزحون ..ثمّ هل تستطيع الوزارة أن تبين لنا سبب إلحاق بعض من المعفون بالإدارة المركزية ، وتكليف بعضهم بمهام المسؤولية في مواقع أخرى ؟
النتجية التي أقولها بلا مواربة ولا خجل : هناك سوء تدبير مركزي لشأن الوزارة وربما هو أحد الأسباب الرئيسية في معضلة التعليم . (ب.ب.)


http://www.synd-inspect.org/forum/viewtopic.php?f=72&t=370





    رد مع اقتباس