الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-27, 20:35 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 ثانوية ابن سينا التأهيلية بأزغنغان تنظم زيارة ميدانية إلى المديرية الإقليمية للفلاحة



دفاتر تربوية/فرع الناظور
قامت مجموعة من تلاميذ ثانوية ابن سينا التأهيلية بأزغنغان، رفقة بعض الأطر التربوية، بتنظيم زيارة ميدانية إلى المديرية الإقليمية للفلاحة، المتواجد مقرها بمدينة الناظور، و ذلك يوم الجمعة 9 ابريل 2010 م، على الساعة العاشرة صباحاً.وقد شارك في هذه الزيارة 15 تلميذاً، كان هدفهم هو التعرف على مختلف مصالح المديرية و مهامها و كذا التعريف بالقطاع في إطار المخطط الوطني للمحافظة على البيئة.
عند وصول التلاميذ إلى مقر المديرية، كان في استقبالهم بعض موظفيها، و بعد الترحيب بهم، التحق التلاميذ برفقة الأستاذين خالد أوعلو و عبد الحق لمحمدي بإحدى قاعات المديرية، لعقد لقاء تواصلي مع بعض إطر المديرية، في بداية الحديث، أعطى السيد سعيد الفوار، رئيس مصلحة الإرشاد و الدعم بالمديرية، نظرةً شاملةً على منطقة نفوذ المديرية، بالإضافة إلى عرض مشروع الحزام الأخضر المغربي على المستويين الجهوي و الإقليمي مع ذكر مشاريع المخطط التي تقوم على دعامتين:
- الدعامة الأولى: تخص الاستثمارات الفلاحية
- الدعامة الثانية: و هي مشاريع تتدخل فيها الدولة و تهم صغار الفلاحين، و من بين هذه المشاريع نجد مثلاً غرس أشجار اللوز و الزيتون و تنمية الإنتاج الفلاحي و الحيواني و تهيئة الأحواض القروية و الإعداد الهيدروفلاحي.

بعدها أخذ الكلمة السيد ميمون المكري، رئيس إحدى المكاتب بالمديرية، الذي تحدث عن مفهوم البيئة و أبعادها و مختلف العلاقات التي تربط الإنسان بالبيئة. و في موضوع آخر تقدم السيد عبد الإلاه البالي ليعطي بعض الومضات، على شكل عرض وثائقي حول جغرافية الناظور و بحيرة مارتشيكا، ليتنهي هذا اللقاء بمناقشة مستفيضة مع التلاميذ.
مباشرةً بعد هذا اللقاء، انتقل التلاميذ إلى المشتل المركزي بالناظور، و كان في استقبالهم هناك السيد محمد عبد المحسن بوجداني مهندس ببلدية الناظور، الذي شرح للتلاميذ كيف تتم عمليات التشجير و التطعيم و التلقيح بالمشتل، ليقوم بعده السيد أحمد بوعرور رئيس مكتب الأغراس بالمشتل البلدي بتقديم تعريف لمختلف النباتات و الشتائل المتواجدة بالمشتل.
هذا و قد نالت هذه الزيارة العلمية، إعجاب التلاميذ و استفادوا منها و شددوا على تنظيم المزيد من الزيارات الميدانية إلى مختلف المصالح و المؤسسات بالإقليم، لما لهذه الزيارات من أهمية وبعد تربوي كبير، و دورها في صقل المهارات وتعزيز المسؤولية الاجتماعية في الحاضر وأيضاً على المدى البعيد، من ناحية تحديد الاتجاهات المستقبلية وحب العمل الاجتماعي والتطوعي لدى التلاميذ.
من إعداد التلميذ: رضوان لمصرف


أريفينو






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=120725
    رد مع اقتباس
قديم 2010-04-27, 20:38 رقم المشاركة : 2
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: ثانوية ابن سينا التأهيلية بأزغنغان تنظم زيارة ميدانية إلى المديرية الإقليمية للفل


التربية على حقوق الإنسان » موضوع عرضٍ بداخلية ثانوية ابن سينا
شكل موضوع « التربية على حقوق الإنسان » و دور المدرسة في نشر ثقافة حقوق الإنسان، موضوع عرضٍ ألقاه يوم الجمعة 25 دجنبر 2009 بعد صلاة العشاء السيد أناس الخلفي، بداخلية ثانوية ابن سينا التأهيلية بأزغنغان.
العرض كان من تنظيم جمعية الربيع للعمل التنموي بأزغنغان و بتنسيق مع اللجنة التربوية للقسم الداخلي بثانوية ابن سينا التأهيلية بأزغنغان.

في بداية العرض أخذ الكلمة معلم الداخلية السيد محمد المرضي الذي رحّب بالجميع و شَكَرَ الأستاذ أنس الخلفي كونه الحارس العام للداخلية و نوه بالدور الجليل الذي يقوم به من خلال اهتمامه بالتلاميذ الداخليين و السهر على راحتهم وضمان استقامتهم ونظافة محيطهم.
في مستهل عرضه نوه بدوره الأستاذ أناس الخلفي بالمجهود الذي يقوم به معلم الداخلية السيد محمد المرضي في تنشيط الحياة الثقافية والرياضية والفنية للتلاميذ.
و تطرق بعدها الأستاذ الفاضل في عرضه إلى المحاور التالية:
1. مقدمة: التعريف بحقوق الإنسان و سماتها التي تتمثل في العالمية و الشمولية
2. التعريف ببعض المفاهيم: الحق، التربية و حقوق الإنسان
3. التربية على حقوق الإنسان
4. حق التعليم و دوره في حماية حقوق الإنسان
5. دور المدرسة في التربية على حقوق الإنسان
6. دور المنظمات غير الحكومية في التعريف بحقوق الإنسان

مباشرة بعد العرض القيم، تدخل السيد يوسف بيلال، العضو الشرفي لجمعية الربيع و خاطب التلاميذ منبها إلى أن المطالبة بالحقوق يجب أن تكون بشكل حضاري و بالطرق المشروعة.
و بعد فتح باب النقاش، طُرحَت عدة أسئلة مهمة من طرف التلاميذ، كانت أبرزها:
1- التلميذ يوسف لعروسي: كيف يمكن للتلميذ، التمتع بحقه في التعليم أما الخصاص المهول الذي تعرفه العديد من المؤسسات فيما يخص الأطر و الأساتذة؟
2- التلميذ محمد عقار: أين هي منظمات حقوق الإنسان مِمَّا يجري في غزة من انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، و لماذا تم استقبال مجرمة الحرب ليفني على أرض المغرب مؤخرا؟
3- التلميذ العلمي أحداد: بماذا نفسر استخدام و تسخير قضية أمينة حيدر ، للحديث عن حقوق الإنسان و كونها (مدافعة عن حقوق الإنسان)؟
4- التلميذ محمد بوحطاو: ما مدى احترام حقوق الإنسان من طرف الدول المتقدمة إثر ما يعرفه العالم من تحولات اقتصادية و سياسية و هل هناك حقًّا مؤسسات حقوقية تستطيع الدفاع فعلا عن حقوق الإنسان و تعطي لكل ذي حق حقه؟
في جوابه عن الأسئلة أكد الأستاذ الفاضل على أن مشكل الخصاص في الأطر و الأساتذة راجع بالأساس إلى إشكالية سوء تسيير الموارد البشرية فمثلاً بعض المناطق تعرف فائضاً في الأساتذة في حين تعاني بعض المناطق من الخصاص، و في مقاربةٍ أخرى أضاف الأستاذ الفاضل، أَنَّ الدولة لا تقوم بالتوظيف و أمام تقاعد رجال التعليم في الأفق فإن الوضعية ستزداد سوءً.
فيما يخص ما يجري في غزة فقد اشار الأستاذ الفاضل إلى نهج الغرب لسياسة ازدواجية المعايير و معاناته من الانفصام في الشخصية و أمام فُرقة العرب و ذُلهم فإن إسرائيل تقوم بانتهاكٍ فظيع لحقوق الإنسان أمام صمت المجتمع الدولي و انحطاط المسلمين.
فيما يخص الانفصالية أمينة حيدر فحسب رأي الأستاذ الفاضل فإنها لا يمكن اعتبارها قضية أو ملفا حقوقيا بل هو مِلَفًّا سِياسَوِيّاً تم اتخاذه من طرف بعض الجهات كمطية لتحقيق أهداف سياسية و أخبر الأستاذ الفاضل أن المسماة أمينة حيدر قد استفادت باسم حقوق الإنسان من مبلغ 48 مليون سنتيم سلمت من طرف هيئة الإنصاف و المصالحة لذا فهي قد قبلت بشروط المغرب مسبقا.
و جوابا على السؤال الأخير فقد تأسف الاستاذ الفاضل كون الدول الغربية المتقدمة تكيل بمكيالين و لا يكون احترام حقوق الإنسان إلا فيما بينهم أو ما يخدم مصالحهم ضاربةً بذلك عرض الحائط شمولية حقوق الإنسان.


جمعية الربيع للعمل التنموي بأزغنغان / لجنة الإعلام





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للفلاحة , ميدانية , المديرية , التأهيلية , الإقليمية , ابو , بأزغنغان , ثانوية , تنظم , سيارة , شيئا , إلى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:22 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd