الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-03-15, 23:12 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 التكوين المستمر لفائدة أساتذة اللغة العربية بالتعليم الثانوي...عبارة عن حشف وسوء كيلة



التكوين المستمر لفائدة أساتذة اللغة العربية بالتعليم الثانوي من إعداد الفريق المركزي عبارة عن حشف وسوء كيلة

15/03/2010





التكوين المستمر لفائدة أساتذة اللغة العربية بالتعليم الثانوي من إعداد الفريق المركزي عبارة عن حشف وسوء كيلة محمد شركي من أمثال العرب السائرة قولهم : " أحشفا وسوء كيلة " ويضرب لمن يجمع بين خصلتين مكروهتين ، أو يظلم مرتين . ومن حسن حظنا أن خلف لنا أسلافنا العرب هذه الأمثال المعبرة التعبير الدقيق ، والشافية الكافية عند الضرورة . لقد تحرك المركز في وزارتنا الوصية مع انطلاق هذا الموسم الدراسي باللغط الكثيروالدعاية المبالغ فيها لخطة الإصلاح المستعجلة ، وبشعارات ضخمة قوامها النجاح وجيل النجاح ، وهي دعاية من زبب قبل أن يحصرم ، ذلك أن الحديث عن النجاح وعن جيل النجاح هو حديث قبل الأوان لأن طبيعة التصحيح تقتضي أولا العودة إلى نقطة ما قبل الفساد .
لقد كان من المفروض أن يكون الفريق المركزي للتكوين المستمر الخاص بمادة اللغة العربية قد تحرك قبل انطلاق الموسم الدراسي من أجل إعداد برنامج التكوين المستمر الخاص بأساتذة مادة اللغة العربية بالتعليم الثانوي بسلكيه وفق حاجاتهم الملحة لينطلق التكوين قبل انطلاق الدراسة ، ولكن الفريق لم يفعل وظلت جهتنا الشرقية تنتظر وصول مصوغاته حتى انقضت دورة دراسية كاملة ، وانطلقت الدورة الثانية بأكثر من ثلاثة أسابيع ليتم الإعلان جهويا عن عقد لقاء مباغت لتدارس مضمون المصوغات التي طال انتظارها .
وقد سمعت قبل ذلك أن مصوغات هذا التكوين قد وصلت عن طريق التداول الأسود قياسا على عبارة السوق السوداء ، وأن البعض أخفاها كما يخفى السر المكنون ، وآليت على نفسي ألا ألتمسها في سوق سوداء ، حتى تبيض في وزارة لها هيكلة يا حسرتاه . وقد توصلت مؤخرا بنسخة من عمل الفريق المركزي بواسطة زميل شكر الله فضله ، وبعد الاطلاع على مضمونها لم أجد ما أعبر به عن خيبة الأمل سوى مثلنا العربي الشهير : " أحشفا وسوء كيلة " أبعد انتظار دورة كاملة وأسابيع من دورة أخرى تصل البضاعة الفاسدة ، وقد تجاوز تاريخها مدة صلاحيتها . فالبضاعة عبارة عن مصوغتين اقترح لهما من الزمن 5 أيام عمل بمعدل 6 ساعات يوميا أي بمجموع 30 ساعة ، وهي أيام تتطلب طعاما وشرابا وتعويضا أي كلفة فوق قيمة مضمون المصوغتين ،ذلك أن المصوغة الأولى المعنونة بديداكتيك مادة اللغة العربية بالتعليم الثانوي عمدت إلى أبجدية التعريف بمفهوم الديداكتيك لغة واصطلاحا وتجزيئا وتوفيقا ، والحديث عن الانتقال من الإلقاء إلى التلقي ، والحديث عن النقل الديداكتيكي لمفهوم النص . ثلاثة أيام كاملة من أجل العودة بمدرسي اللغة العربية إلى ما قبل ثلاثة عقود مضت ، ثلاثة أيام كاملة من أجل التسويق لبضاعة فاسدة بحكم عمرها ، ثلاثة أيام كاملة بأكلها وشربها وتعويضاتها من خزينة الدولة من أجل التعريف بمفهوم الديداكتيك ، والفرق بين الالقاء والتلقي ، ومفهوم النص ديداكتيكيا .
فهذا أمر يذكرني بحادثة شنق الشهيد سيد قطب حين جاءه أزهري يمثل الشأن الديني الرسمي ليلقنه الشهادتين قبل شنقه فقال له الشهيد رحمه الله باسما : من أجل الشهادتين سأشنق يا مولانا " إن مدرسي اللغة العربية اكتووا بالديداكتيك لعقود طويلة ، وطلقوا الإلقاء إلى التلقي منذ زمن بعيد ، وخبروا النص القرائي ديداكتيكيا وإخواننا في الفريق المركزي للتكوين المستمر يتعبون أنفسهم في محاولة التعريف بمفهوم الديداكتيك ، والتمييز بين الإلقاء والتلقي ، والتمييز بين النص ديداكتيكيا وأكاديميا . أما المصوغة الثانية المعنونة بالتقويم التربوي فقد اجتر واضعوها تعريف مفهوم التقويم ، وأنواعه التشخيصية والتكوينية والإجمالية ، وهي تعريفات النصوص التنظيمية والتشريعية التي وضعت رهن إشارة مدرسي اللغة العربية منذ زمن بعيد ، والتي أغرق السوق المرتزقون في الحقل التربوي بمؤلفاتهم فيها التي تجاوزت حد الابتذال .
يومان كاملان من الطعام والشراب والتعويض من أجل الحديث عما يوجد في المذكرات التنظيمية الخاصة بالتقويم وأساليبه . لقد سود الفريق المركزي 75 صفحة من الكلام المكرور الممجوج ، ويعلم الله كم حصل أصحاب هذا الفريق على هذه الصفحات من تعويض يفوق درجة السحت إذ لا تساوي معلومات هذه الصفحات قيمة الحبر الذي كتبت به كما يقال . وما أقبح أن يتمخض الجمل ليكون المولود فأرا ، وما أقبح أن تكون المناحة كبيرة أو المندبة كبيرة بالتعبير العامي والميت فأرا .

محمد شركي

عن وجدة سيتي نت







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=91051
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أساتذة , لفائدة , المستمر , اللغة , الثانوي...عبارة , التكوين , العربية , بالتعليم , حشف , وصول , كيلة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:34 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd