للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى المواضيع العامة


منتدى المواضيع العامة خاص بالمواضيع غير المصنفة والتي يتعذر إيجاد قسم خاص بها...

شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By روبن هود
  • 1 Post By كوردية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-06-09, 17:22
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  روبن هود غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 57761
تـاريخ التسجيـل : Jul 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 1,385 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 5688
قوة التـرشيــــح : روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute
افتراضي الأزمة الخليجية: خطوة جديدة على طريق تفسخ "النظام" العربي





وصل "النظام" العربي أقصى درجات التفسخ مع الموقف الأخير لبعض الدول العربية تجاه دولة قطر. وأيا كان السبب الذي دفع الدول إياها إلى قرارها، وأيا كانت المآلات، فإنه ـ أي الموقف ـ يعكس وضعا في منتهى السوء.

أحد التفسيرين اللذين أعطيا للخطوة الخليجية هو تموقع قطر مع تركيا والإخوان المسلمين وحماس في موقع واحد. أما التفسير الثاني، فهو أن قطر تراجعت عن تنفيذ وعد كان أعطي للأمريكيين بضخ أموال طائلة في خزينتهم. وكلا التفسيرين أسوا من الآخر.

مقدمات هذا الوضع كانت توحي بوصول الأمر إلى ما هو عليه، كما أن خط الأحداث الآن يمثل إرهاصات لنجاح تنبؤ شمعون بيريز الذي ضمنه في مؤلفه "الشرق الأوسط الجديد".

يمكن اختزال بعض محددات الوضع العربي الآن، وكما خطط لها بيريز، في عناصر ذات بعد استراتيجي، على رأسها الأمن وأولويات الصراع في المنطقة العربية ثم الاقتصاد، حيث تم التأكيد عمليا على سلمية العلاقة مع "إسرائيل". وهذا كان ضمنيا هو الحاصل، إذ منذ مدة والعداء بين العرب وإسرائيل أصبح وهميا في ظل الاتصالات السرية بين الجهتين، والمعاملات الاقتصادية بينهما. الوضع الآن هو أن الأطراف المعنية بصدد ترسيم نهاية العداء، الشيء الذي قال به بيريز، ونادى به بنيامين نتنياهو أثناء الزيارة الأخيرة لدونالد ترامب للمنطقة، حيث قدمت إسرائيل نفسها كجزء من الحل لقضايا "الإرهاب"، وطالبت بلدان المنطقة بالتعاون معها ضد العدو المشترك.

يدخل العرب مرحلة التفسخ هاته في أقصى درجات الضعف، حيث لا معنى لاتفاقيات الدفاع المشترك، ولا لاتفاقيات التكامل الاقتصادي، والآتي سيكون أخطر طالما هم مقيدون بشروط اتفاقيات سابقة (على رأسها اتفاقية العقبة) تحتوي على بنود كلها في صالح إسرائيل، ومنها بنود تتعلق بالمياه. أما بخصوص التسلح، فإن إعادة تشكيل لائحة الأعداء بالنسبة للعرب، وجعل التنظيمات الإسلامية على رأس تلك اللائحة، وتحويل إسرائيل إلى حليف، كل هذا لا يعني أبدا أن الطريق سالكة نحو وهم السلام، طالما اتفاقية "مبادرة الدفاع الاستراتيجي ـ حرب النجوم" (sdi) بين الولايات المتحدة وإسرائيل ما تزال سارية المفعول.

السلام مع إسرائيل قد يضمن للأنظمة العربية الحاكمة كراسيها لمدة أطول، لكن لن يحقق الأمن لتلك الدول التي ستصبح هامشية على المستوى الإقليمي، في ظل صعود إسرائيل وتحولها إلى القوة الأولى سياسيا وعسكريا واقتصاديا.

بقلم: روبن هود



كوردية شكر صاحب المشاركة.
رد مع اقتباس
قديم 2017-06-12, 09:43   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقب عام


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 59165
تـاريخ التسجيـل : Sep 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,405 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1894
قوة التـرشيــــح : كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

كوردية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأزمة الخليجية: خطوة جديدة على طريق تفسخ "النظام" العربي

كل هذه التطورات ( اذا كانت فعلا تطوراتا ) تحدث عقب زيارة ترامپ للسعودية ' فياترى ما الذي زرعه هذا الرجل هناك ؟ ام ان الفوضى و الفتن كانت مزروعة اصلا وهو الذي ذهب لسقيها فقط ؟
ليحصد الشارع العربي و الشرقي هذه المرة تلك الأزمة المسماة بالخليجية ' وربما هذه التسمية ليست الا تضييقا للمسألة ' لأنه على ما يبدو ان الازمة أوسع من كونها كذلك ' وربما تليها مسارات تغيير على المستوى الدولي حيث الإتهامات الموجهة الى قطر 'ليست بسيطة ابدا ما يعني ان ردود الأفعال تأتي قوية ايضا ( كما أشرت انت في كلامك) ' ولكن دول الخليج ( و معها مصر) مستخدمة ( بفتح الدال ) هنا كأداة فقط لاتخاذ موقف البطل في هذه المسرحية.
فلعبت تلك الدول تجاه قطر ' دورا لم يلعبوه قط إزاء إسرائيل طوال تاريخهم !
ولو كانت مصر ام الدنيا فعلا لقطعت العلاقة مع اسرائيل او على الاقل اتخذت موقفا منها بدل قطر ( وهل هذا التآمر الا في طياته التآمر على فلسطين) .؟
ولكنها ( مصر) أسقطت مشاكلها مع اخوان والتي هي من شؤونها الداخلية ' على قطر ' مع العلم ان مصر كما هو معروف منبع الاخوان منذ القدم !ولكنها اعطت اشكالياتها معه بعدا خارجيا ' مهملا بذلك خيار معظم شعبها ' لان وقوف مصر ( متمثلة بسيسي ) ضد الحركة الإخوانية يعني وقوفها تجاه ارادة شعبها و اختياره .
فهل يا ترى السبب هو دعم قطر للإخوان ؟ ام هناك تسترا على الأسباب الحقيقية ؟
ومهما تكن الاسباب المؤدية لقلب الطاولة على قطر ' فالازمة اظهرت الوجوه الطبيعية لحكام الخليج دون رتوش او ماكياژ .
اما تركيا ( والتي لها دور مماثل لقطر إزاء الحركة الإخوانية) فاعربت عن استعدادها كي تقوم بدور الوسيط بين الطرفين 'فهل يا ترى هذا الاستعداد لتمويه موقفها هي من الإخوان ؟ او لأنها تشعر بان دورها آت ايضا ؟
سياسة خانعة إتخذتها دول الخليج برئاسة سعودية والتي اصبحت و كأنها مركز القرار الأمريكي _ الاسرائيلي ' و منبعا لتنفيذ مخططاتهم الجهنمية ' ان اختلاق اسرائيل للمشاكل في المنطقة يجعل الرجوع اليها امرا حتميا 'لحل الأزمات ' ( صدقني يخيل الي الموقف كثيرا كمدمن يلجأ لل big boss الذي تسبب في إدمانه ' ليعطيه جرعة مخدر أخرى) اذن اسرائيل هي المشكلة هي الحل ' ولكن اي حل ؟
منذ سقوط صدام و انهيار عراق ( بوابة الشرق ) و رحى الأحداث تدور ' وها هي نفس الدول التي دمرت العراق ' اجتمعت على قطر بشكل آخر ' و موقف السعودية لن يمحى تجاه الحصار الجائر على العراق و الذي تسبب في موت الاف الأطفال ' و لو لا صد ايران لامريكا و فتح قنواتها التصديرية على عراق ' لكانت الكارثة اكبر ..
و اذا كانت الدنيا أدوار
فعلى من الدور التالي يا ترى ؟؟؟
روبن هود شكر صاحب المشاركة.

التعديل الأخير تم بواسطة كوردية ; 2017-06-12 الساعة 09:50
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:23 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd