للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة


منتدى المكتبة التربوية العامة خاص بتحميل وقراءة مختلف الكتب والمراجع والبحوث والدروس والمواضيع والمقالات العلمية والثقافية

شجرة الشكر3الشكر
  • 2 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By elqorachi zouaouia

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-08-26, 15:37
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
c1 مع كتاب:نظرة الإسلام إلى الجسد الإنساني





نظرة الإسلام إلى الجسد الإنساني




يعبر المؤلف عن انبهاره بحرية تناول الحياة الجنسية في الإسلام لأنه دين شامل يشجع المؤمنين على المعرفة العميقة بالحياة





كمبريدج:

«الشرق الاوسط» *


في الثقافة الإسلامية تلعب الثنائيات المتقابلة، وليس شرطاً المتعارضة دوماً، مثل التقسيمات «ذكر وأنثى»، «طهارة ونجاسة» و«خاص وعام» دورا كبيرا في الحياة اليومية للمجتمعات العربية والاسلامية.

وكثير منا بالتأكيد يذكر ما كان لتلك التقسيمات من تأثير كبير على تصرفاتنا الاجتماعية وتشكيل شخصياتنا وعاداتنا.

وغالبية الأفراد في المجتعات المسلمة في هذه الأيام ينشأون في بيئات معتدلة، صارت تنظر إلى هذه الثنائيات نظرة متوازنة، حيث يدركون منذ سن مبكرة بأن الرجال والنساء متساوون من ناحية خلقهم، وأن الفرق بين الذكورة والانوثة يرتبط باختلافهما في القوة البدنية، وأن المهم في نهاية الأمر هو الخلق القويم والتقوى.

وفي الكتاب الذي بين أيدينا إطلالة مثيرة على جانب من تلك الثنائيات، وهو خلاصة أبحاث فؤاد خوري الذي يعد من الباحثين البارزين الذين كتبوا بغزارة حول موضوعات متعلقة بالثقافة والمجتمع العربي.

وهو يحاول هنا في كتاب «الجسد والثقافة الاسلامية» دراسة مفهوم الجسد من جانبين، اولهما من خلال التركيز على كيفية نظر الاسلام الى الجسد ومعانيه وصوره، وكيف يؤثر ذلك على الممارسات الدينية والمنزلة الاجتماعية بين الناس،

وثانيهما تسليط الضوء على الايحاءات الجسدية وكيفية تفسيرها من جهة سلوكية.

ويتطرق الكتاب الى أن مفهوم الطهارة يرد نحو 12 مرة في القرآن بينما لا يذكر مفهوم النجاسة الا مرة واحدة.

وبينما اعتبرت الطهارة متطلبا أساسيا للوقوف بين يدي الله، فان النجاسة تؤكد على الخسة والوضاعة. الى جانب ذلك، ذكرت النجاسة في القرآن بمعان ثلاثة مختلفة، ولكنها متصلة ببعضها البعض هي نجس ورجس ورجز.

وهذا تأكيد واضح على مدى دقة الاسلام في التعاطي مع مفهومي الطهارة والنجاسة. علاوة على ذلك، فانه يسلم بأن اعتبار المخلوقات والاشياء طاهرة او نجسة في ذاتها يستند الى تكوينها.

وهذا يتباين مع المسيحية التي نظرت الى مفهوم الطهارة والنجاسة بارتكاب الفواحش وبهذا فانها حصرت النجاسة في اعمال الانسان فقط.



وتنفذ رمزية الجسد في الثقافة العربية الاسلامية الى كل زاوية من زوايا السلوكيات الاجتماعية، بما فيها الدين، والعادات الثقافية واشكال التصرفات المختلفة. كما ان حالة الجسد تعتبر مقياسا اجتماعيا لمدى التدين والوضع الاجتماعي وآداب المرء واخلاقه وخلفيته وسمعته في المجتمع.


ومن جهة أيديولوجية، فان للجسد تأثير كبير على التفاعل اليومي بين الناس.

وكما يعد الجسد في الاسلام مصدرا يجلب العار على صاحبه في بعض الحالات، فانه يستخدم كوسيلة للتعبير عما يجول في الخواطر من المسكوت عنه.



وبينما تحجم نخبة المجتمع الا نادرا عن استخدام الاشارات البدنية كوسيلة للتعبير عن الايجاب او النفي، فان غيرها من طبقات المجتمع تستعين بايماءات وحركات الجسد في التعبير والتفاعل.



ولا يفوت الكاتب التعريج على الشائع في الحضارة الاسلامية من عدم رسم او تصوير الجسد، وهذا ما جعل الفنون الاسلامية تركز على فن الخط والزخارف الهندسية بدل تصوير جسم الانسان. كما أن المكان الذي نختاره عند الجلوس في مكان و هيئة جلوسنا فيه تحدد مكانتنا ومزاجنا وتصرفاتنا. فعندما ندلف الى غرفة كبيرة تمتلئ بالناس، مثلا، فاننا نقف لبرهة من الوقت نستطلع وجوه من حولنا ثم نتجه سريعا صوب من نعتقد ان صحبتهم تحسن من صورتنا الشخصية، ونبتعد عمن نحسب انهم يضفون ظلالا سلبية على سمعتنا. وعادة ما يحتل المتنفذون والمتمتعون بالسلطة والقوة من الرجال والنساء صدر الغرفة. وهنا فان صدر الغرفة ليس نقطة محددة بل هي تتحدد بموضع جلوس صاحب السلطة والشأن فيها.


ويوضح ابن كثير في «تفسير القرآن الكريم» ان الرسول الكريم اعتاد على اختيار موضع جلوسه بشكل عشوائي وفي اي موضع يحل به، ولكنه أينما جلس تتحول تلك الرقعة الى صدر الغرفة، فالصديق يجلس عن يمينه وعمر عن شماله، اما امامه فكان من نصيب عثمان وعلي لانهما كانا يكتبان ما يتنزل به الوحي.


ويعبر المؤلف عن انبهاره بحرية التعبير واستكشاف الحياة الجنسية والنشاط الجنسي في الاسلام.



ولان الاسلام دين شامل فانه يشجع المؤمنين على المعرفة العميقة بالحياة، لهذا فاننا نجد كبار العلماء عالجوا بالكتابة والنشر قضايا حساسة للغاية.



واورد الكتاب أربعة اسباب تفسر تلك الصراحة اولها طبيعة الاسلام الشمولية، وثانيها مكانة التشريع المهمة في الدين، وثالثها ضم التاريخ والعادات الى نسيج الدين، ورابعها تعريف الجسد كمصدر لجلب العار او نبع طهارة.



كما عبر المؤلف عن دهشته من عدم معالجة المسيحية للامور الجنسية مقابل صراحة النقاشات الاسلامية المتعلقة بهذه الامور وعدم التحفظ في تناولها. وينعكس هذا الغياب على حياة المسيح كما رواها العهد الجديد. ورغم اعتقاد معظم الكنائس المسيحية بأن للمسيح طبيعتين، بشرية وإلهية، فان العهد الجديد لا يتناول حياته كبشر، وهذا ما حمل المسيحيين في الغرب على معالجة هذا الموضوع ضمن مناهجهم المدرسية لاعتقادهم بانها جزء مهم من التوجيه الصحي.



يخرج القارئ من مطالعة هذا الكتاب متمنيا لو ان خوري تناول بعمق أكبر انتشار المعايير المزدوجة على الثقافة العربية الاسلامية.


ورغم تعرضه للتفرقة بين الرجال والنساء فانه ركز الحديث هنا حول القيود المفروضة على المرأة او استغلال الرجل للنشاط الجنسي. وكان ينبغي للحديث هنا ان يعكس سوء فهم التعاليم الاسلامية، او الحد الذي يفرق بين ما هو ثقافي وما هو ديني.



فكثير مما ينسب إلى الإسلام من ممارسات وسلوكيات هي في واقع الأمر بعيدة عنه ومرتبطة أكثر بالموروث الثقافي والتقليدي في هذا المجتمع أو ذاك.



كما تغيب عن معالجة خوري أية إطلالات على هذا الموضوع في الثقافات الإسلامية المختلفة جغرافياً. فمثلاً كيف هي رؤية مسلمي آسيا، أو آسيا الوسطى، أو افريقيا السوداء المسلمين للموضوعات التي تطرق إليها، وكيف تلتقي أو تفترق مع الخلاصات التي وصل إليها وجلها مبنية على ثقافة أهل الشرق، أو العرب المسلمين تحديداً.




* الجسد والثقافة الاسلامية
* المؤلف: فؤاد خوري
* الناشر: دار الساقي



خادم المنتدى و elqorachi zouaouia شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2016-08-29, 20:48   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية elqorachi zouaouia

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 24128
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 2,192 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6817
قوة التـرشيــــح : elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

elqorachi zouaouia غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مع كتاب:نظرة الإسلام إلى الجسد الإنساني

شكرا لك صانعة كتاب هام يشجع على قراءته ومعرفة نظرة الاسلام الى الجسد الانساني حسب المؤلف .
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » elqorachi zouaouia
  رد مع اقتباس
قديم 2017-01-28, 15:27   رقم المشاركة : ( 3 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,922 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مع كتاب:نظرة الإسلام إلى الجسد الإنساني

بوركت أختي صانعة
"صانعة نهضة المنتدى"
دمت دينامو المنتدى الذي يحرك صفحاته
-*************************************-
توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:20 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd