للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي > ميراث الأنبياء والسلف الصالح


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-06-08, 11:23
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
c1 مهام الأنبياء ... متجدد





مهام الأنبياء

(1) الطاقة الذرية (يوسف عليه السلام).


























▪جاء يوسف عليه السلام ليقدم نموذجا عمليا تطبيقيا لمعنى الصمود الأسطوري المذهل الذي يستطيع أن يحققه بنو البشر ويعطي مثالا شجاعا للقدرة على التحمل والثبات المتين أثناء تقلبات الأحداث واضطرابها وتدافع المؤامرات وإعادة انتاج أدواتها.




▪لقد كان نموذجا مثاليا لمكافحة اليأس وتفتيت كتل الهزيمة النفسية التي تنشئها الأحداث المتسارعة.


▪لقد واجه يوسف الاختيار الثاني بعد إجهاض قرار القتل الذي قاده تحالف أسري مقرب منه فكان النفي هو آخر القرارات التي توصلوا إليها بإجماع، وكانت تلك الاجتماعات السرية تتخذ قرارات سريعة تحت الطاولة وتنسج خيوط المؤامرة من وراء الكواليس.




▪وتنوع المكر الاحترافي في فصول تلك المسرحية التي نسجتها تلك الشخصيات التي كانت تستغفل نبياً يأتيه الوحي وتعتقد أنها تجيد معه فن المراوغة، لكن مشيئة الله العليا أرادت لها أن تمضي ليستمر التدافع ويتحقق الامتحان وتكون النتائج الأخيرة حاسمة.




▪ترحيل قسري وإبعاد لطفل مشرد في أرض لم يحسب حسابها ولم يسبق له أن تعرف عليها ، ولك أن تتخيل كمية الخوف التي كأنت تتلبد فوق سماء الغلام الصغير وهو يقضي ليلته تلك في البئر مكبلا لا يملك حلا تسعفه به قريحته في تلك اللحظات، فقد كان طغيان الخوف يمنع من تسلل الحلول المختلفة، ولكنه في نفس الوقت أيضا طفل لم يسبق له أن التحق بمدرسة ذكية تعلمه طريقة (حل المشكلات) وتحرك قدراته العقلية وتدربه على الاستنتاج ، فقد كان اعتماده الكلي على والده كعادة الأطفال في الاعتماد على آبائهم في تدبير شئون الحياة واتخاذ قراراتها.




▪لكن العناية الإلهية كانت تتولى إدارة تلك الشخصية وترتيب القرارات وإيجاد حلولها بأسلوب فائق.




▪ترى ماهي الأفكار التي كانت تساور يوسف في هذا السن وهو بداخل البئر مكبلا عاجزا.




▪تلك السنوات القاسية التي خاضها يوسف عليه السلام كانت بمنتهى الصعوبة إلا أن لياقته وعناية الله به شيء يثير الاعجاب.




▪أحدنا تستهلكه مشكلة أو محنة لأيام وربما شهور يفقد معها كامل طاقته ويشهد جسمه تغيرا غير معهود أحدثه الجزع وزلزله الحزن.




▪ركز على خروجك من محنة ما وانظر كيف عشت لحظاتها وتفاصيلها ستجد نفسك مهزوما وخجلا من تلك التصرفات التي ندمت عليها عقب رحيلها.




▪ركز في تلك العبارات (يا بشرى هذا غلام) (أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا) لترى بداية الانفراج يسري في الأرجاء بصمت لا يشعر به أحد.




▪ويصل الصغير خادما في بيت رئيس الوزراء.




الا تمتلك كمية من الاستغراب وأنت تقرأ الحديث عن التمكين مبكرا ففي الآية الــ21 من السورة التي تحدثت عن بيعه لبيت العزيز أشارت لبداية التمكين بمجرد بيعه (وكذلك مكنا ليوسف) لكن كمية الاستغراب هذه تذوب عندما تقرأ ختام هذه الآية بإمعان.




▪مسلسل من الابتلاءات والمطبات والعقبات والمؤامرات التي تتشكل من جديد بشخصيات أخرى لكن الهدف واحد والطريقة متشابهة يعلوها المكر والكذب والتضليل الإعلامي وهي أدوات قديمة جديدة لكنها غالبا هي المستخدمة في أغلب الخطط والمؤامرات الشريرة.




▪فما كاد ينتهي من عمق البئر ليتحول إلى رقيق وهو الذي عاش حرا، ويا له من مشهد ترقبه عدساتنا وهو هناك وآقف على قدميه في طرف السوق ينتظر من يشتريه بسعر رخيص، وما كاد يصل يلتقط أنفاسه في القصر حتى يتشكل الابتلاء في صورة جديدة مختفيا خلف مساحيق التجميل التي بدا يوسف متفوقا عليها ليشكل إبهارا لكل من رآه.




▪وينتهي به الأمر إلى السجن ليقضي حياة أخرى وراء قضبان السجن بتهمة أخلاقية رخيصة يُسوُّق لها اليوم كما سُوِق لها في تلك الأزمان.




▪فيعتذر عن الخروج حتى تُكشف ملابسات القضية ويظهر للشعب بياض صفحته ونقائه على الرغم من أنه لم يكن شخصية معروفة من قبل في مصر ولا كان يحتل مكانا مرموقا سابقا ولكن رفض الخروج لأن المناصب والمسئوليات القادمة تتطلب هذه الشفافية فإن هناك مركز إعلامي يقود حملات التشهير وشخصنة القضايا للقادة والمسئولين في المواقع الحساسة ويتولى مهمة التفتيش عن سقطات الماضي ليعيد انتاجها من جديد ليقضي بها على تلك الشخصيات المرموقة ويرميها ضحايا القصف الإعلامي على الرصيف.




▪الآن حصحص الحق. نعم الآن. ولن يتأخر عن موعده الذي حان.




▪ويغادر يوسف السجن إلى مكتب وزير التجارة والاقتصاد ليقود خطة سبعية ذكية يتجاوز بها الأزمة الاقتصادية التي حلت بشعب مصر.




▪وتمضي الأحداث ليكشف يوسف لإخوته عن كلمة السر التي قادته لهذه النجاحات وحافظت على تألقه من استهلاك الأحداث له فقالها صريحة﴿ إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصبِر فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضيعُ أَجرَ المُحسِنينَ ﴾[يوسف: ٩٠]




▪ورفع أبويه على عرش التمكين لينتهي مسلسل المكر بنهاية نادمة وأسف متتالي.




▪ويختتم يوسف تلك الحقبة الدامية الأليمة في اجتماع أسري بموجز سريع يرفع يديه ضارعا لله﴿ رَبِّ قَد آتَيتَني مِنَ المُلكِ وَعَلَّمتَني مِن تَأويلِ الأَحاديثِ فاطِرَ السَّماواتِ وَالأَرضِ أَنتَ وَلِيّي فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ تَوَفَّني مُسلِمًا وَأَلحِقني بِالصّالِحينَ ﴾[يوسف: ١٠١].




الخضر بن حليس


يتبع مع مهمة نبي الله لوط عليه السلام









توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2016-06-08, 13:46   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مهام الأنبياء ... متجدد

مهام الأنبياء[2] مكافحة الفساد الأخلاقي.












تركزت مهمة نبي الله لوط عليه السلام في مكافحة (الفساد الأخلاقي) العريق الذي تشكل نتيجة التدمير المباشر للقيم الفطرية في تلك الشعوب.




لقد شهدت ساحات تلك الحقبة معركة صارخة بين السمو الأخلاقي الرفيع وبين ذلك الوباء السرطاني الوقح.


كانت معركة خطيرة يقودها (لوط) مجردا من كل أدوات القوة العاتية ومكوناتها وهو يتمنى الردع ﴿لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً﴾ {هود/80} وبين شعب سيطرت عليه الشهوة الجامحة، ويقوده الشبق الجنسي العارم.


باختصار إنها "معركة من نوع آخر بين الإنسانية المحترمة الراقية وبين الحيوانية المراهقة الوقحة".


كانت تلك المدينة المشبوهة تعج بأندية جنسية صارخة وغير مسبوقة في أي مكان من العالم، وكانت الشهوة هي المتربعة على كرسي الحكم وهي المعبود من دون الله.


تحول ذلك الشعب بكامله إلى مجرد نادٍ ليلي يمارس كل أنواع الدعارة والجنس الإباحي والشذوذ الجنسي وأضحى مجتمعا كل اهتماماته جنس وصورة عارية.


يالشره هذا الادمان الخرف الذي جعلهم يعيشون حالة من الخوار الشرس والعناد الدامي قضى حتى على صحتهم البدنية، وهي ظاهرة مرضية خطيرة لم يُعترف بها طبياً إلا في العقدين الأخيرين، فقد أثبتت الدراسات اليوم إن أكثر من 95% من المصابين بمرض الايدز هم ممن يمارسون نكاح المثلين ونسبة قليلة هم من متعاطي المخدرات.


تحركات لوط عليه السلام ومهمته الرئيسية الموكلة إليه هي أن يتدارك ما بقي من طهارة هذا المجتمع وأن يهزم في معركته الأخلاقية تلك الشهوة المتجذرة في عمق ذلك الشعب المنحط والذي أخذ يصوت بإخراج كل نزيه طاهر في هذا المجتمع ﴿أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ﴾ {الأعراف/82}



نعم هذه هي التهمة الوحيدة التي أُدين بها (آل لوط) تمهيدا لطرده خارج القرية وتنفيذ قرار الإبعاد.


لا تستغرب أنت من هذه التهمة فهي في نظر مجتمع غارق في تلك البؤرة تهمةٌ وجيهة تهدد الأمن القومي لتلك الدولة وتشعرها بالإحراج.


إن مجرد وجود رموز الطهر ودعاة القيم عبئ يزعج المنحلين أخلاقيا فوجود الطاهرة العفيفة في وسط من العاهرات يمثل بحد ذاته إحراجا وإضعافا لموقفهن ولذا فإن الحل إما الاخفاء القسري، وإما توريطها في مستنقع الرذيلة حتى يغيب النموذج المثالي الملفت الذي يقيس المجتمع عليه.



إنها قاعدة نفسية عميقة غاص القرآن في قاع نفوس أصحابها واستخرجها بوضوح ﴿وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء﴾ .


محاولات حثيثة وجهود عملاقة بذلها لوط عليه السلام لإنقاذ تلك القرية من السقوط الأخلاقي المشين وتحريرها من ذلك الاحتلال الغاشم.


وثمت حوارات مختلفة قادها بنفسه وتهديدات تلاحقه من أولئك الأوغاد ، لكن كل المحاولات انتهت إلى طريق مسدود وانتهى الوقت المقرر لتلك المهمة وحانت ساعة الصفر، ووصل فريق من الملائكة لتنفيذ المهمة وطلبوا من لوط المغادرة بأسرع وقت ممكن.


﴿إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ﴾ {العنكبوت/34} إنه مشهد رهيب ونهاية مأساوية لقرية أسلمها الفسق إلى الخراب.


فتحول ذلك اللحم الأبيض الذي طالما تمتع ببعضه بصورة قذرة إلى أكوام ممزقة على ضواحي الجبال وأُسقطت القرية في أودية الهلاك وتعرضت لتدمير كارثي فلم تنجُ من قبضة الملائكة..


يتبع مع مكافحة الفساد الاقتصادي مع نبي الله شعيب



.


توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd