الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم > حوادث التعليم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-04-27, 00:35 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

b7 أولياء تلاميذ يطلبون تنقيح المحتوى التعليميّ باحتجاج فايسبُوكيّ



أولياء تلاميذ يطلبون تنقيح المحتوى التعليميّ باحتجاج فايسبُوكيّ


هسبريس - طارق بنهدا
الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:00
حالة من الاستياء يعيشها عدد من الآباء والأمهات على إثر اكتشافهم بالصدفة لجملة "غير لائقة" في إحدى مقررات السنة الثانية ابتدائي، والتي تضم عبارة "تُسخّنُ عُضَيْمَاتِها"، إذ وُصف الأمر كونه "كارثة تعليميّة".. فيما شدد عدد من أولياء الأمور أنهم ماضون في تحرير شكاية لرفعها إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني من أجل المطالبة بتغيير تلك الكتب وضرورة تنقيح كل المناهج الموجهة لتعليم التلاميذ.

وتتحدث العبارة، التي جاءت ضمن مقرر السنةلثانية من التعليم الابتدائي في محور "الطفل والحياة التعاونية" فصل "القراءة"، عن الأنشطة اليومية لامرأة مغربية تدعى "للا نمولة"، بقولها "وفي يوم الجمعة، تذهب للا نمولة إلى الحمام تسخن عظيماتها وتصلي صلاة الجمعة وتزور الأقارب والصديقات"، وهي العبارة التي استهجن منها بعض الآباء والأمهات، وصلت لدرجة السخرية، كمن اقترح إكمال الجملة بـ"تغسل الطباصيل وتشطب الارض من الغبرة وترسل الدراري الى السكويلة". وسارع أباء وأمّهات إلى تصوير جزء من الصفحة التي وردت فيها العبارة "المثيرة"، ونشرها على صفحاتهم الخاصة بموقع "فيسبوك" من أجل التّحذير ولفت الانتباه، حيث نشرت فاطمة الزهراء قائلة "شوفو لي عندو خوتو أو وليداتو كي قراو شوفو مقرر السنة الثانية ابتدائى كاتبين ليهم فواحد النص 'تذهب لالة نمولة الى الحمام تسخن عظيماتها'"، مضيفة "وقالك مال الدراري ما كي قراوش لعيب فلي كا يكتبو لمقررات اصلا وفلي كي قريو".

عتيقة، مدرسة سابقة لمدة 26 سنة في التعليم الابتدائي، قالت إنها وجدت أغلبية التلاميذ في المستويين الخامس والسادس "لا يعرفون القراءة والكتابة جيدا هذا باللغة العربية أما الفرنسية فحدث ولا حرج"، مستبعدة أن يكون العيب في التلاميذ "بل في المسؤولين من واضعي المناهج والبرامج"، مقترحة أن يتم تدريس جميع التلاميذ في المغرب بطرق ومناهج مختلفة "للأسف لا نفرق بين الضعيف والمتوسط والمتفوق".
وفيما اتفق بعض الأولياء على أنّ عبارة "تسخن عظيماتها" عادية وتدخل ضمن "الثقافة المغربية" لذلك "وجب تركها"، ذهب كثير من المنتقدين بالقول إن الأمر "كارثي" و"فضيحة بكل المقاييس"، حيث قالت إحداهن "يجب على الطفل الصغير أن يتعلم في صغره اللغة العربية الفصحى وليس الدارجة"، مضيفة أن الأمر من ضمن الأسباب التي تجعل لغة الأطفال هجينة بين الدارجة المغربية والعربية "فبلاصت ما يقولو أسود كايقولو أكحلن.. هادشي ولى كايخلع".
واستعملت بعض الأمهات تشبيهات ببعض الأغاني والأمثال للتعبير عن سخريتها من هذا المستجد، كمن قالت "التعليم في بلادنا ضربو الخلا.. كاينة ولا ماكيناش"، فيما أوردت سيدة أخرى وهي تتسائل "راه هادي كارثة أصلا ملي دراري يقراو هاد شي أش من مستوى ايتسناو منهم"؛ أما سيدة أخرى، فقالت إن المشرفين على كتابة المقرر "تأثروا بالأفلام التركية المدبلجة بالدارجة"، مضيفة "هادشي علاش المغاربة ضعاف في اللغة العربية بمقارنة مع دول عربية اخرى".
ويستعد عدد من الآباء والأمهات، من داخل الجمعيات الممثلة لهم والنشيطة في المدارس، لتحرير شكاية في الأمر سيتم وضعها بين يدي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، للمطالبة، وفق تصريحات استقتها هسبريس، بضرورة سحب الصفحة من المقرر وتغيير المناهج الدراسية التي "تلقن التلاميذ بلغة عربية جد مبسطة وغير منقحة لدرجة أنها اختلطت بالدارجة"، فيما اتهم عدد منهم على مفتشي الوزارة بالإهمال في دورهم، كما شددوا على ضرورة أن تتكلف لجنة علمية رفيعة المستوى في العلم والثقافة والأدب للإشراف على التنقيح وإخراج مناهج تعليمية "تليق بالمستوى المطلوب".






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=804387
    رد مع اقتباس
قديم 2015-04-29, 13:06 رقم المشاركة : 2
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: أولياء تلاميذ يطلبون تنقيح المحتوى التعليميّ باحتجاج فايسبُوكيّ


أستاذ: للا نمولة « تُسخن عظيماتها » سليمة لغويا لكن المشكلة في النملة لأنها لا تملك عبد اللطيف فدواش

  • كتب يوم الثلاثاء 28 أبريل 2015 م على الساعة 12:55
معلومات عن الصورة : نص للا نمولة في كتابي للغة العربية للسنة الثانية ابتدائي
أكد محمد بلمقدم، أستاذ مكون علوم التربية، الذي سبق أن أشرف على إعداد مجموعة من المقررات الدراسية، في تصريح لـ »فبراير. كوم »، أن عبارة « تسخن عظيماتها » عن « للا نمولة » الواردة في نص بالقراءة (كتابي في اللغة العربية) الخاص بالسنة الثانية الابتدائية، والتي أثارت جدلا واسعا وسط رواد مواقع التواصل الاجتماعي، سليمة وصحيحة لغويا، لكن، في المقابل، تساءل هل للنمل عظام، وبالتالي طرح السؤال: هل هي سليمة علميا؟
وكانت جملة « تسخن عظيماتها » في نص بالقراءة (كتابي في اللغة العربية) الخاص بالسنة الثانية الابتدائية أثارت جدلا واسعا وسط رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق مغاربة ساخرون حول مدى صحة العبارة لغويا.
ورغم أن العبارة الواردة في نص تحت عنوان اللا نمولة، الموجودة في المقرر الدراسي منذ يوليوز 2013، تاريخ أول طبعة للمقرر الصادر عن المكتبة الوراقة الوطنية الفرح، أثارت جدلا وسخرية، وتحقيرا للمقررات الدراسية والمستوى التعليمي.
واعتبر بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي « تسخن عظيماتها » جملة خائطة لغويا وتؤكد التدهور الذي يعيشه التعليم المغربي، فيما دافع آخرون عنها واعتبروها سليمة لغويا، ومشجعة للقراءة.
ولم يستبعد آخرون ورود تلك الجملة في مقرر دراسي ابتدائي محاولة لتسريب الدارجة إلى مقررات التعليم وبالتالي تصبح في ما بعد لغة التدريس.
والجملة وردت، كما سبقت الإشارة، في مقرر السنة الثانية من التعليم الابتدائي، في الفصل الخاص بـ »الطفل والحياة التعاونية »، من التعبير إلى القراءة، في نص تحت عنوان « للا نمولة »، حيث أشار الكاتب إلى أن للانمولة تذهب يوم الجمعة، إلى الحمام كي « تسخن عُظيماتها ».
بل نقب رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن ما اعتبروه « أخطاء » لغوية أخرى، مثل « الحلواء »، لكن الكلمة سليمة لغويا، حيث وردت في كتاب صحيح البخاري، في « باب الحلواء والعسل »، حيث جاء في النص « حدثني إسحاق بن إبراهيم الحنظلي عن أبي أسامة عن هشام قال أخبرني أبي عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء والعسل ».
كما وردت كلمة حلواء في قاموس المعاني، حَلواء: (اسم)، والجمع: حَلاوَى، والحَلْواءُ: الحلوَى، والحَلْواءُ : حَلاوة ؛ كلُّ ما عولج بسُكَّر أو عسل ، ضدّ المرارة.








    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:54 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd