الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-09-26, 11:49 رقم المشاركة : 1
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

news عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الجمعة 26 شتنبر 2014



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم




هسبريس - و م ع

الجمعة 26 شتنبر 2014 - 11:27


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:
* العاصمة بوست.:
- المدن الكبرى بالمغرب تعرف تزايدا كبيرا خلال السنوات الأخيرة من حيث عدد السكان، إذ إن مليون مغربي يتوافدون على مختلف مدن المملكة ويستقرون بها كل ثلاث سنوات، وفق ما أفاد به عبد الواحد فكرت، المسؤول عن مديرية إعداد التراب بوزارة التعمير وإعداد التراب الوطني، خلال لقاء نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب حول المدن الذكية.
- بعد المشاكل العديدة التي صاحبت مشكلة تدبير النفايات بالدار البيضاء، خرجت الجماعة الحضرية للمدينة ببيان تقول فيه إنها عملت خلال تجديد عقد التدبير المفوض برسم الفترة الممتدة من مارس 2014 إلى فبراير 2021 على تركيز نمط جديد ومتطور لتدبير النفايات وفق أحدث النماذج المعمول بها في أكبر البلدان العالمية، مضيفة أن دفتر التحملات الجديد لم يغفل التركيز على التواصل والتوعية كمدخل أساسي لتحسين جودة الخدمات في هذا المجال.
* أخبار اليوم المغربية.:
- مقترحات المجلس الاقتصادي والاجتماعي تزاوج بين توصيات الحكومة ومطالب النقابات.. المجلس طالب بتحفيز الموظفين الذين لن يغادروا وظائفهم إلا بعد بلوغهم 65 سنة، واقترح مقاربة تدريجية وممتدة في حيز زمني يتراوح ما بين 8 و10 سنوات للوصول إلى 65 سنة كسن للتقاعد.
- هذا ما اقترحه وزير الداخلية على الأحزاب بخصوص الجهوية.. فقد توصل الأمناء العامون للأحزاب، أول أمس الأربعاء، بمسودة مقترح من وزير الداخلية تهم التقطيع الجهوي للمملكة قصد إبداء الرأي فيها. وتتطابق مقترحات الوزارة مع ما سبق واقترحته اللجنة الاستشارية للجهوية التي أوكلت رئاستها إلى عمر عزيمان. المسودة قسمت المملكة إلى 12 جهة ترابية.
- وزير السياحة لحسن حداد يقول إن "المناظرة الوطنية للسياحة، التي ستنظم قريبا بالرباط، ستسهم في التوزيع العادل للثروة الناتجة عن القطاع". الوزير أوضح أن عدد السياح ارتفع خلال سنة 2013 ب 8 في المئة مقارنة مع سنة 2010.
* المساء.:
- بعد الانتفاضة الغاضبة التي قادها عدد من رؤساء الجماعات والجهات، وزارة الداخلية تسعى لاحتواء الخلاف حول مسودة مشروع قانون الجماعات.. فقد كشف مصدر مطلع أن الوزارة بصدد وضع تعديلات وصفت ب"المهمة" على مسودة مشروع القانون التنظيمي للجماعات المحلية، مضيفا أن الوزارة أرسلت إشارات إيجابية بخصوص الانتقادات شديدة اللهجة التي وجهت إليها مباشرة بعد الكشف عن مضامين مسودة المشروع.
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ينتقد خطة عبد الإله بن كيران لإصلاح التقاعد، بعد اقتراحها رفع سن التقاعد إلى 65 سنة، موضحا أن الإصلاح المقترح لا يشجع على التقائية أنظمة القطب العمومي، ولا يسير في اتجاه بناء مرحلة أولية للإصلاح الشمولي مؤسسة للمراحل القادمة. المجلس أوضح أن العجز في نظام المعاشات المدنية وصل إلى 1.28 مليار سنتيم في 2014.
* الاتحاد الاشتراكي.:
- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتقدم بأكبر عدد من مقترحات القوانين المتعلقة بالجالية المغربية بالخارجº والكاتب الأول للحزب إدريس لشكر يتعهد بالدفع في اتجاه تقديم مقترحات قوانين ترسي العمل المؤسساتي والآليات الكفيلة بالنهوض بواقع الجالية المغربية في الخارج، إيمانا من الحزب بالدور الهام الذي تقوم به الجالية في كافة مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتجاوبا مع دستور 2011 الذي أعطى أهمية كبرى للحقوق والمصالح المرتبطة بهذه الفئة من المواطنين المغاربة.
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى اعتماد الاختيار والتحفيز لتشجيع المنخرطين على الاشتغال إلى سن 65 سنة. المجلس اشترط عودة الحكومة والفرقاء الاجتماعيين إلى طاولة الحوار الاجتماعي على أساس أن الحوار الاجتماعي هو الضمانة الوحيدة لنجاح الإصلاح.
- بعد الأمم المتحدة.. حقوقيون يحذرون الحكومة من تنامي التعليم الخاص. حيث حذر الائتلاف المغربي للتعليم للجميع، أول أمس الأربعاء، الحكومة المغربية من "سلبيات" تنامي التعليم الخاص على حساب التعليم العام المجاني، بالتوازي مع إصدار اللجنة الدولية للطفل ملاحظاتها وتوصياتها للمغرب بهذا الشأن والتي ضمنتها "قلقها" من هذا الوضع.
* العلم.:
- تصعيد في مخيمات تندوف.. انفجار لغم أرضي بدورية عسكرية تابعة "للبوليساريو" تضم سيارتين أثناء محاولتها الهروب إلى المغرب. الحادث تسبب في مصرع شخصين وجرح خمسة آخرين ثلاثة منهم إصاباتهم بليغةº حسب بيان لمنتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف المعروف ب"فورساتين".
- المطالب النقابية تبرهن على موضوعيتها في ضمان استمرارية الصناديق وتحقق السلم الاجتماعي: المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصطف مع النقابات في مواقفها من إصلاح منظومة التقاعد. وكافي الشراط، المنسق العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أكد أنه "لا مهرب للحكومة من إعادة الملف إلى طاولة الحوار"، موضحا أن التوجه الذي حذا إليه المجلس يزكي موضوعية وتعقل المطالب النقابية التي تضمن استمرارية الصناديق والسلم الاجتماعي.
- محامون بمدينة الدار البيضاء نظموا، صبيحة أول أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية ببهو المحكمة الابتدائية بالمدنية، تعبيرا عن رفضهم لمشاريع القوانين المعروضة، مؤخرا، من طرف وزارة العدل والحريات، خاصة مشروعي قانوني المسطرة المدنية والجنائية.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=777075
التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-09-26, 11:51 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الجمعة 26 شتنبر 2014


* الحركة.:
- الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية محمد مبديع يقول إن "إضراب 23 شتنبر لم يكن ضروريا، لاسيما أن باب الحوار والنقاش بشأن مختلف المطالب مفتوح"º مضيفا، خلال برنامج "قضايا وآراء" الذي بثته القناة الأولى الثلاثاء الماضي، أن "إصلاح نظام التقاعد أصبح ضرورة ملحة وأمرا مستعجلا".
- المركز المغربي لتنمية الصادرات (المغرب تصدير) وغرفة التجارة والفلاحة والصناعة والمناجم والصناعة التقليدية بالغابون وقعا، أول أمس بليبروفيل، على بروتوكول اتفاق ينص على تعزيز علاقات التعاون الرامية إلى الدفع بعجلة العلاقات التجارية بين المقاولات في البلدين.
* الصباح.:
- وزير الصحة الحسين الوردي يضع قيودا صارمة للاستثمار في المصحات الخاصة.. مشروع القانون الجديد المتعلق بمزاولة مهنة الطب يلزم المصحات بإعلان أسعار خدماتها وفوترة أدويتها وأتعاب أطبائها.
- شح المياه يستنفر الحكومة.. حيث يرتقب أن ينظر مجلس الحكومة المقبل في مشروع مرسوم حول إعادة إحياء اللجنة الوزارية المكلفة بالماء بهدف العمل على التخفيف من حدة التحديات الكبرى التي تواجهها البلاد في قطاع الماء. المرسوم يهدف إلى إضفاء صبغة قانونية ومؤسساتية على اللجنة التي تتألف من السلطات الحكومية المكلفة بقطاعات الداخلية والفلاحة والاقتصاد والمالية، وقطاع التعمير وإعداد التراب الوطني، إلى جانب الصناعة والتجارة والصحة والطاقة والمعادن، بالإضافة إلى الشؤون العامة للحكومة والماء والبيئة.
- وزارة الداخلية سلمت، أول أمس الأربعاء، الأحزاب مقترح التقسيم الجهوي الجديد الذي تعتزم الوزارة اعتماده في تصنيف جهات المملكة. ويرتكز مقترح الداخلية على توصية اللجنة الاستشارية للجهوية التي اشتغلت على مشروع الجهوية الموسعة، والتي حددت مجموع جهات المغرب في 12 عوض 16 حاليا.
* الأحداث المغربية.:
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي يحذر من تبعات خطة الحكومة لإصلاح نظام التقاعد.. المجلس اعتبر أن الإصلاح الحكومي المقترح لا يشجع على التقائية أنظمة القطب العمومي، ولا يسير في اتجاه بناء مرحلة أولية للإصلاح الشمولي مؤسسة للمراحل القادمة.
- مدراء التعليم العمومي يطالبون وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بفتح حوار معهم من أجل الارتقاء بالمنظومة التربوية. جاء ذلك خلال وقفة احتجاجية نظمتها الجمعية الوطنية لمدراء التعليم الابتدائي أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء، يوم الثلاثاء الماضي.
* المنعطف.:
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي يعلن مقترحاته حول إصلاح نظام التقاعدº والنقابات تحمل الحكومة المسؤولية وتتهمها بضرب مكتسبات الطبقة العاملة. نتائج دراسة المجلس أبرزت تأييد التوجه القاضي برفع سن التقاعد إلى 65 سنة بشرط أن يكون الموظف أو المستخدم هو الذي طلب ذلك، مع الإشارة إلى استفادة الذين يستمرون في العمل إلى 65 سنة من امتيازات إدارية.
- محامو الدار البيضاء يحتجون أمام المحكمة ضد المس بحق الولوج للعدالة. المحامون احتجوا، أول أمس الأربعاء أمام المحكمة الابتدائية بالمدينة، على عرض وزير العدل والحريات لمشروعي مدونة القانون الجنائي والقانون المدني أمام لجنة برلمانية من أجل المصادقة عليهما.
* التجديد.:
- مجلس المستشارين يبحث وضعية 78 مقترح قانون بعضها عمره 16 سنة.. إذ أفادت مصادر برلمانية أن مكتب مجلس المستشارين يبحث سبل ملاءمة مقترحات القوانين التي توجد في أرشيف المجلس على امتداد 16 سنة خلت. وأصبح المجلس ملزما بتكييف هذا الكم من مقترحات القوانين مع مقتضيات النظام الداخلي للمجلس في مادته 177 التي تنظم العلاقة بين المجلس والحكومة وتحدد الآجال التي تجيب فيها الحكومة على مقترحات القوانين.
- 89 في المئة من المقاولات تتوقع ارتفاع أنشطتها خلال الثلاثة أشهر القادمة، فيما تتوقع 11 في المئة منها تسجيل ركود، وفق نتائج الاستقصاء الشهري الذي أنجزه بنك المغرب. المصدر ذكر أن أرباب المقاولات متفائلون بخصوص تطور الإنتاج والمبيعات خلال الفصل الرابع من سنة 2014، خاصة في صناعات النسيج والجلد والإلكترونيك والكهرباء.
*بيان اليوم.:
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أبرز، أول أمس الاربعاء أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال نشر قيم التسامح والانفتاح والاعتدال، في إطار مساهمة المملكة في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب. ابن كيران أكد، في كلمة ألقاها خلال اجتماع رفيع المستوى بمجلس الأمن الدولي، حول "المقاتلون الإرهابيون الأجانب"، ترأسه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن "ظاهرة الإرهاب، التي لا يمكن ربطها بدين معين، تستدعي نبذ كل أشكال التطرف والعنف من خلال نشر مبادئ الاعتدال والتسامح والانفتاح، وهو ما فتئ يقوم به أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إطار برامج التعاون الديني مع العديد من الدول العربية والإفريقية الشقيقة".
- قطاعا الصناعة والسياحة بالمغرب يستقطبان الاستثمارات الرومانية.. فقد قال وزير الاقتصاد الروماني كونستونتان نيتا، الثلاثاء الماضي بالرباط، إن بلاده تطمح إلى تعزيز تعاونها مع المغرب في مجالي الصناعة والسياحة. وأضاف نيتا الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب ما بين 22 و28 شتنبر الجاري، في تصريح صحافي عقب مباحثات أجراها مع وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد "نطمح إلى التعاون في مجالات صناعة الطائرات، والصناعات البحرية والغذائية والسياحة".
- المكتب الوطني للكهرباء والماء الشروب والبنك الصيني (إكسيم بانك) وقعا اتفاقية قرض بقيمة 88ر299 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل 5ر2 مليار درهم، بهدف تمويل مشروع إنجاز محطة جديدة لتوليد الكهرباء بجرادة. وأوضح المكتب، في بلاغ، أن هذه الاتفاقية ستمكن من تمويل 85 في الماء من أشغال بناء الوحدة الجديدة التي ستشتغل بالفحم، والتي ستصل قوتها الإنتاجية إلى 318 ميغواط، بكلفة إجمالية تناهز ثلاثة ملايير درهم.






التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-09-26, 11:52 رقم المشاركة : 3
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الجمعة 26 شتنبر 2014


* رسالة الأمة.:
- التقسيم الجهوي الجديد للمملكة قلص عدد الجهات من 16 إلى 12 جهة إدارية. الأمناء العامون للأحزاب توصلوا، أول أمس الأربعاء، بصفة رسمية بالتقسيم الجهوي الجديد الذي أعدته وزارة الداخلية. وتأكد أن التقسيم الجهوي الجديد قلص عدد الجهات من 16 إلى 12 جهة إدارية بالمملكة، كما أعاد توزيع العمالات والأقاليم بناء على معايير تقنية استحضرت الأهداف المتوخاة من الجهوية المتقدمة وحقائق هيكلة التراب الوطني.
- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يؤكد أن خفض سعر الفائدة الرئيسي من 3 في المائة إلى 75ر2 في المائة سيشجع الفاعلين الاقتصاديين، وخاصة المقاولات، على استئناف أنشطتهم والرفع من حجم استثماراتهم، بهدف دعم النمو الوطني. جاء ذلك خلال اجتماع للبنك المركزي عقد الثلاثاء الماضي بالرباط.
* الصحراء المغربية.:
- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس بالدار البيضاء، على تدشين المحطة السككية الجديدة للدار البيضاء- الميناء، التي تعد بحق إنجازا متميزا ينضاف إلى سجل الإنجازات الحديثة للشبكة السككية الوطنية. وتندرج هذه المحطة، الأولى من نوعها بالمغرب من حيث تصورها والتجهيزات التي تشتمل عليها، في إطار صيرورة الأوراش التنموية الكبرى التي أطلقها جلالة الملك، حفظه الله، عبر مختلف ربوع التراب الوطني. كما تعكس الحرص الموصول لجلالته على مواكبة مسلسل إعادة الهيكلة والتنمية الحضرية لمدن المملكة وتعزيز حركة النقل في ما بينها. وتنسجم المحطة الجديدة (400 مليون درهم) مع برنامج يهم إعادة تنظيم مدينة الدار البيضاء وتهيئة المجال الحضري المحيط بالمحطة، وذلك وسط المحاور الرئيسية للعاصمة الاقتصادية وبمحاذاة ميناء المدينة و الميناء الترفيهي ومسجد الحسن الثاني.
- وزارة العدل والحريات وقعت، أول أمس الأربعاء بالرباط، اتفاقيات شراكة مع 37 جمعية تعمل في مجال حقوق الإنسان. مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أوضح أن هذه الاتفاقيات تدخل في إطار دعم الوزارة للمشاريع التي تقدمت به هذه الجمعيات في مجال النهوض بالحريات وحقوق الإنسان بغلاف مالي وصل إلى مليوني درهم. - في زمن قياسي.. الرجاء يقيل بنشيخة ويعيد رومارو.. إذ يصل البرتغالي جوزي مارو صباح غد السبت إلى الدار البيضاء لإتمام إجراءات التعاقد مع فريق الرجاء البيضاوي بموجب عقد يمتد لموسمين، خلفا للجزائري عبد الحق بنشيخة الذي أقالته إدارة الفريق البيضاوي بعد الإقصاء من منافسات كأس العرش من طرف فريق الجيش الملكي، أول أمس الأربعاء بملعب الفتح، إذ انهزم إيابا بحصة (2-3) و(0-1) ذهابا.
* الخبر.:
- مصدر برلماني استغرب ما ذهبت إليه بعض مكونات الحكومة من أن إحالة مجلس المستشارين لمشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي كان الغرض منه عرقلة إصدار النص التشريعي. وكشف، في هذا الصدد، أن الحكومة تقدمت بتعديلات بلغت 18 تعديلا على مشروع القانون، وذلك خلافا لما كانت تدعيه من أن النص متكامل في أبعاده ومضامينه.
- وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أفادت بأن حركة السير على الطرق السيارة بالمغرب عرفت خلال النصف الأول من سنة 2014 ارتفاعا طفيفا بنسبة 3 في المئة على مجموع الشبكة، مقارنة بالمستوى المسجل خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، فيما ارتفعت مداخيل الأداء ب2,3 في المئة لتبلغ 1.106 مليار درهم.
* البيان.:
- إصلاح أنظمة التقاعد: المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى اعتماد رؤية شاملة تستهدف كل صناديق التقاعد. المقترحات التي صدرت عن أعضاء المجلس دعت إلى أن يكون قرار تمديد الإحالة على التقاعد إلى 65 سنة ذا طابع اختياري.
- تفاؤل بشأن تطور الإنتاج والمبيعات، وفق ما أفاد به بنك المغرب. الفاعلون الصناعيون متفائلون، بحسب المصدر، بشأن تطور أنشطة الإنتاج والمبيعات، ولا سيما في قطاعات النسيج والجلد والإلكترونيك والكهرباء، خلال الفصل الرابع من السنة الجارية.
* ليكونوميست.:
- مشروع قانون حول المقاول الذاتي قيد الدراسة بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب. المشروع يتوخى تشجيع الفاعلين في القطاع غير المهيكل على تأسيس مقاولات، على أن يستفيدوا من نظام جبائي خاص ومن ولوج التمويل والتغطية الاجتماعية.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:
- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس بالدار البيضاء، على تدشين المحطة السككية الجديدة للدار البيضاء- الميناء، التي تعد إنجازا متميزا ينضاف إلى سجل الإنجازات الحديثة للشبكة السككية الوطنية. وقد صممت هذه المحطة، التي تمتد على مساحة مغطاة تناهز 33 ألف و500 متر مربع، لاستقبال أزيد من 20 مليون مسافر في السنة مع قرابة 5000 مسافر في الساعة خلال أوقات الذروة.
- وقعت غرفة التجارة البريطانية بالمغرب وسفارة المملكة المتحدة بالرباط بروتوكول تعاون وشراكة يهدف إلى تنمية حجم الصادرات البريطانية نحو المملكة. وسيمكن هذا البروتوكول، الذي وقعه كل من رئيس غرفة التجارة البريطانية بالمغرب محمد ريحاني وسفير المملكة المتحدة بالمغرب كليف ألدرتون أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، من عقد شراكات تجارية بين المقاولات المغربية ونظيرتها البريطانية، والرفع من حجم تسويق المنتجات البريطانية داخل السوق المغربية.
* أوجوردوي لوماروك.:
- الجماعة الحضرية للدار البيضاء جددت عقد التدبير المفوض لخدمات النظافة خلال الفترة الممتدة من مارس 2014 إلى فبراير 2021. وخلال هذه الفترة، تعمد الشركتان المفوضتان (سيطا البيضا وأفيردا) على تجميع 3000 طن من النفايات يوميا، وفي المقابل يتم تخصيص ميزانية سنوية تقدر ب 530 مليون درهم لهذا الغرض. ويتوخى تجديد هذا العقد تحديد نمط جديد ومتطور لتدبير النفايات وفق أحدث النماذج المعمول بها في أكبر البلدان العالمية.
- الملتقى المغربي الغابوني الأول للتشغيل المنعقد أمس الخميس بالرباط جمع مقاولات مغربية أخرى غابونية بهدف تيسير سبل لقائها بالطلبة المغاربة والغابونيين الراغبين في استكشاف فرص شغل جديدة. عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية قال، بالمناسبة، إن الوزارة لا تدخر أي جهد للنهوض بتشغيل الشباب المغربي والغابوني في الغابون، مؤكدا استعداده لمواكبة الشباب في عمليات التكوين المهني التي تسهل إدماجهم في السوق الغابونية .
* لوبنيون.:
- المغاربة والأنترنت: إدمان لأربع ساعات في اليوم. حيث كشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "أفيرتي ماركت ريسيرش أند أنتيليجانس" للتحقيقات واستطلاعات الرأي بشراكة مع "ماروك نيميرك كلاستر" أن 53 في المئة من الذين استطلعت آراءهم يقضون أكثر من أربع ساعات يوميا في الإبحار على الأنترنت.
- المغرب/الأمم المتحدة: ابن كيران في نيويورك يبرز قيم التسامح والانفتاح والاعتدال لدى جلالة الملك محمد السادس. فقد أبرز رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، أول أمس الأربعاء أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مبادرة جلالة الملك محمد السادس في مجال نشر قيم التسامح والانفتاح والاعتدال، في إطار مساهمة المملكة في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.
* ليبراسيون.:
- مع اقتراب احتضان المغرب للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان خلال نونبر المقبل بمدينة مراكش، تستعد جمعيات المجتمع المدني لإنجاح هذا الموعد العالمي. أول أمس الأربعاء، احتضنت الغرفة الثانية للبرلمان لقاء بهذا الخصوص جمع عددا من الهيئات الوطنية والحكومية المشرفة على هذه التظاهرة.
- النقابة الوطنية للتعليم العالي تعتبر أن قطاع التعليم يعاني من "عطب بنيوي" يتطلب إرادة وطنية من أجل إصلاح شمولي. المكتب الوطني للنقابة أوضح، في وثيقة وزعت خلال ندوة صحافية حول "الدخول الجامعي ووضعية الجامعة العمومية"، أن " تعليمنا العالي يعيش عطبا بنيويا يتطلب إرادة وطنية من أجل إصلاح شمولي باعتباره مدخلا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، واستثمارا استراتيجيا"، معبرا عن رفضه لسياسة الوزارة الوصية التي تريد، حسب نص الوثيقة، "وأد الجامعة العمومية".






التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:52 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd