عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-09-26, 11:49 رقم المشاركة : 1
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

news عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الجمعة 26 شتنبر 2014


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم




هسبريس - و م ع

الجمعة 26 شتنبر 2014 - 11:27


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:
* العاصمة بوست.:
- المدن الكبرى بالمغرب تعرف تزايدا كبيرا خلال السنوات الأخيرة من حيث عدد السكان، إذ إن مليون مغربي يتوافدون على مختلف مدن المملكة ويستقرون بها كل ثلاث سنوات، وفق ما أفاد به عبد الواحد فكرت، المسؤول عن مديرية إعداد التراب بوزارة التعمير وإعداد التراب الوطني، خلال لقاء نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب حول المدن الذكية.
- بعد المشاكل العديدة التي صاحبت مشكلة تدبير النفايات بالدار البيضاء، خرجت الجماعة الحضرية للمدينة ببيان تقول فيه إنها عملت خلال تجديد عقد التدبير المفوض برسم الفترة الممتدة من مارس 2014 إلى فبراير 2021 على تركيز نمط جديد ومتطور لتدبير النفايات وفق أحدث النماذج المعمول بها في أكبر البلدان العالمية، مضيفة أن دفتر التحملات الجديد لم يغفل التركيز على التواصل والتوعية كمدخل أساسي لتحسين جودة الخدمات في هذا المجال.
* أخبار اليوم المغربية.:
- مقترحات المجلس الاقتصادي والاجتماعي تزاوج بين توصيات الحكومة ومطالب النقابات.. المجلس طالب بتحفيز الموظفين الذين لن يغادروا وظائفهم إلا بعد بلوغهم 65 سنة، واقترح مقاربة تدريجية وممتدة في حيز زمني يتراوح ما بين 8 و10 سنوات للوصول إلى 65 سنة كسن للتقاعد.
- هذا ما اقترحه وزير الداخلية على الأحزاب بخصوص الجهوية.. فقد توصل الأمناء العامون للأحزاب، أول أمس الأربعاء، بمسودة مقترح من وزير الداخلية تهم التقطيع الجهوي للمملكة قصد إبداء الرأي فيها. وتتطابق مقترحات الوزارة مع ما سبق واقترحته اللجنة الاستشارية للجهوية التي أوكلت رئاستها إلى عمر عزيمان. المسودة قسمت المملكة إلى 12 جهة ترابية.
- وزير السياحة لحسن حداد يقول إن "المناظرة الوطنية للسياحة، التي ستنظم قريبا بالرباط، ستسهم في التوزيع العادل للثروة الناتجة عن القطاع". الوزير أوضح أن عدد السياح ارتفع خلال سنة 2013 ب 8 في المئة مقارنة مع سنة 2010.
* المساء.:
- بعد الانتفاضة الغاضبة التي قادها عدد من رؤساء الجماعات والجهات، وزارة الداخلية تسعى لاحتواء الخلاف حول مسودة مشروع قانون الجماعات.. فقد كشف مصدر مطلع أن الوزارة بصدد وضع تعديلات وصفت ب"المهمة" على مسودة مشروع القانون التنظيمي للجماعات المحلية، مضيفا أن الوزارة أرسلت إشارات إيجابية بخصوص الانتقادات شديدة اللهجة التي وجهت إليها مباشرة بعد الكشف عن مضامين مسودة المشروع.
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ينتقد خطة عبد الإله بن كيران لإصلاح التقاعد، بعد اقتراحها رفع سن التقاعد إلى 65 سنة، موضحا أن الإصلاح المقترح لا يشجع على التقائية أنظمة القطب العمومي، ولا يسير في اتجاه بناء مرحلة أولية للإصلاح الشمولي مؤسسة للمراحل القادمة. المجلس أوضح أن العجز في نظام المعاشات المدنية وصل إلى 1.28 مليار سنتيم في 2014.
* الاتحاد الاشتراكي.:
- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتقدم بأكبر عدد من مقترحات القوانين المتعلقة بالجالية المغربية بالخارجº والكاتب الأول للحزب إدريس لشكر يتعهد بالدفع في اتجاه تقديم مقترحات قوانين ترسي العمل المؤسساتي والآليات الكفيلة بالنهوض بواقع الجالية المغربية في الخارج، إيمانا من الحزب بالدور الهام الذي تقوم به الجالية في كافة مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتجاوبا مع دستور 2011 الذي أعطى أهمية كبرى للحقوق والمصالح المرتبطة بهذه الفئة من المواطنين المغاربة.
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى اعتماد الاختيار والتحفيز لتشجيع المنخرطين على الاشتغال إلى سن 65 سنة. المجلس اشترط عودة الحكومة والفرقاء الاجتماعيين إلى طاولة الحوار الاجتماعي على أساس أن الحوار الاجتماعي هو الضمانة الوحيدة لنجاح الإصلاح.
- بعد الأمم المتحدة.. حقوقيون يحذرون الحكومة من تنامي التعليم الخاص. حيث حذر الائتلاف المغربي للتعليم للجميع، أول أمس الأربعاء، الحكومة المغربية من "سلبيات" تنامي التعليم الخاص على حساب التعليم العام المجاني، بالتوازي مع إصدار اللجنة الدولية للطفل ملاحظاتها وتوصياتها للمغرب بهذا الشأن والتي ضمنتها "قلقها" من هذا الوضع.
* العلم.:
- تصعيد في مخيمات تندوف.. انفجار لغم أرضي بدورية عسكرية تابعة "للبوليساريو" تضم سيارتين أثناء محاولتها الهروب إلى المغرب. الحادث تسبب في مصرع شخصين وجرح خمسة آخرين ثلاثة منهم إصاباتهم بليغةº حسب بيان لمنتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف المعروف ب"فورساتين".
- المطالب النقابية تبرهن على موضوعيتها في ضمان استمرارية الصناديق وتحقق السلم الاجتماعي: المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصطف مع النقابات في مواقفها من إصلاح منظومة التقاعد. وكافي الشراط، المنسق العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أكد أنه "لا مهرب للحكومة من إعادة الملف إلى طاولة الحوار"، موضحا أن التوجه الذي حذا إليه المجلس يزكي موضوعية وتعقل المطالب النقابية التي تضمن استمرارية الصناديق والسلم الاجتماعي.
- محامون بمدينة الدار البيضاء نظموا، صبيحة أول أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية ببهو المحكمة الابتدائية بالمدنية، تعبيرا عن رفضهم لمشاريع القوانين المعروضة، مؤخرا، من طرف وزارة العدل والحريات، خاصة مشروعي قانوني المسطرة المدنية والجنائية.





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس