الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية


منتدى النقابات التعليمية خاص بأخبار وجديد وأنشطة النقابات والنقاشات النقابية المحترمة وبنشر البيانات و البلاغات النقابية للنقابات التعليمية فقط ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-09-18, 18:31 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


a3 إقصاء نقابة المفتشين من حقها الدستوري في التمثيلية بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وقضايا تربوية مختلفة بجريدتي "العلم" و"المساء".





إقصاء نقابة المفتشين من حقها الدستوري في التمثيلية بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وقضايا تربوية مختلفة بجريدتي "العلم" و"المساء".


مجرد رأي


الإستجواب الأول:
مع الأخ عبد القادر أكجيل نائب الكاتب العام لنقابة مفتشي التعليم،حول موضوع "إقصاء نقابة المفتشين من حقها الدستوري في التمثيلية بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي"،منشور بجريدة العلم بتاريخ 17 شتنبر 2014.
الأسئلة:
- ما رأيكم في تشكيلة المجلس الحالية؟
- تشتكون في بياناتكم الأخيرة من إقصائكم لكن هناك مفتشون بالتركيبة الجديدة؟
- انطلاقا من تركيبته والأدوار الجديدة المناطة به كيف سيساهم المجلس في الإصلاح؟
الإستجواب الثاني:
مع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني،منشور بجريدة المساء بتاريخ 17 شتنبر 2014،حول الأسئلة التالية:
- التعليم الأولي.
- علاقة الوزارة بالفرقاء الإجتماعيين.
- علاقة الوزير بنقابة المفتشين التي يبدو أنها ما زالت متوترة.
- الإكتظاظ وعدد الأساتذة.
- مشروع إصلاح أنظمة التقاعد.
- التنويه الملكي برجال ونساء التعليم.
- النظام الأساسي لموظفي التعليم.
- تكوين الأساتذة.
- الباحثون التربويون والمختصون.
- عدم ترخيص متابعة الدراسة لموظفي التعليم.
وحول علاقة الوزير بنقابة المفتشين التي يبدو أنها ما زالت متوترة قال:
"...قاموا بمجهودات كبيرة في مسلسل الإصلاح.لكني فوجئت باحتجاجاتهم المتكررة والشعارات التي رفعوها في وجهي خلال ترؤسي المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين"
وحول السؤال:"هل كان بابك مفتوحا لهم؟" قال:
" نعم، وهم لم يعطونا حتى الفرصة لمنحهم موعدا للقائهم....رفضوا تقديم برنامج عملهم وقاطعوا مجموعة من المحطات المهمة،وأنا أقول وأؤكد أن باب الوزارة مفتوح لهم ...قاطعوا المشاورات على المستوى الجهوي وشاركوا على المستوى الوطني...وحددنا معهم موعدا للقاء يوم 20 شتنبر..."
وسندلي بتوضيحات وآراء مختلفة حول تصريحات وأجوبة الوزير،لكن بعد 20 شتنبر...
وحول الإستجواب الأول مع الأخ عبد القادر أكجيل، نائب الكاتب العام لنقابة مفتشي التعليم،نوضح ونتمم ما نشر في جريدة العلم.
_______________________________
في الحقيقة،إنه إقصاء مزدوج وممنهج كما سبق أن أشرنا إلى ذلك في الصحافة الورقية والإلكترونية.إقصاء ليس للمفتش وحده،بل لدولة الحق والقانون ودولة دستور 2011 .والكل على علم لماذا تم إقصاء هيئة التفتيش من حقها الدستوري.والكل يعلم من هم المفسدون الذين يكنون الحقد الدفين للمفتش والذين خططوا وتآمروا ضد هيئة التفتيش.وما زالوا يتآمرون ويشيطنون بين أتراب أطر التفتيش الذين طالبوا بالإستقلالية الوظيفية،تنزيلا للدستور لربط المسؤولية بالمحاسبة وإرساء مبادىء الحكامة. مفسدون يبذلون قصارى جهدهم للإستمرار في الإختلاسات والنهب وااللعب بمصير بلادنا والإستفادة من "عفا الله عما سلف" ونسوا "ومن عاد ينتقم الله منه...".
وعلاقة بالموضوع أعيد إرسال الموضوعين الآتيين:
- تشكيلة المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وإقصاء نقابة مفتشي التعليم.
أية تشكيلة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي؟أين هي نقابة مفتشي التعليم؟وأين هو التفتيش التربوي(التكوين-التأطير-التتبع-المصاحبة-التقييم-المراقبة-البحث التربوي-...)؟وأين هي الكفاءات التربوية لهيئة التفتيش المنتمية والمتعاطفة وغير المنتمية لنقابة مفتشي التعليم؟هل هي تشكيلة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي،حسب القانون 12-105،أم مجرد قسمة ضيزى، المبنية على الحسابات والمصالح النقابية والسياسوية و...الضيقة؟
إن إقصاء"نقابة مفتشي التعليم"مقصود وممنهج وتعسفي ولا يمكن أن يكون عن جهل.
والغريب في الأمر أن تشكيلة المجلس تتنافى مع قانون المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي(القانون رقم 12-105)،حيث يشير قانون المجلس إلى فئة الأعضاء الممثلين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية.وبالرجوع إلى انتخاب ممثلي الموظفين والمستخدمين بقطاع التربية الوطنية(15 ماي 2009)،فإن ترتيب نقابة مفتشي التعليم هو الرتبة الخامسة(5)ب52 مقعدا(% 10,40)بعد الجامعة الحرة للتعليم ب75مقعدا(15 %) ،الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ب89 مقعدا(17,80 %) ،النقابة الوطنية للتعليم(FDT)ب95 مقعدا (19 %)والنقابة الوطنية للتعليم(CDT)ب121مقعدا( (24,20 %،علما أن القانون المنظم للمجلس أشار بكل وضوح إلى النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وليس إلى المركزيات النقابية.
والمضحك المبكي،أن رئيس الحكومة هوالمسؤول عن هذا الإقصاء والتعسف لأنه وجه الدعوة لنقابة الجامعة الوطنية للتعليم(UMT)التي حصلت على 34 مقعدا(6,80 %) واحتلت الصف السادس(6)،علما أن القانون رقم 105.12 المتعلق بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ينص على ما يلي: "يتألفالمجلس،علاوة على الرئيس...ويتوزعون كما يلي:...عشرة(10)أعضاء:ممثلين اثنين (2) عن كل منظمة نقابية من المنظمات النقابية الأكثر تمثيلا للموظفين والمستخدمين العاملين بقطاع التربية الوطنية..." (الباب الثالث:تأليف المجلس،المادة 7، ج)فئة الأعضاء الممثلين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية...).


الشكر الجزيل للسيد رئيس الحكومة،رجل التعليم سابقا في القطاع العام والخاص،على هذا الإقصاء المبكرفي حق نقابة مفتشي التعليم،التي تضم أطرا تربوية ثقيلة الوزن، ومن المستحيل أن نقوم بأي تقييم وتقويم وإصلاح فعلي للمنظومة التربوية دون مشاركة هذه الأطر.وبدلا من تكريم وتشجيع هيئة التفتيش للمشاركة في إصلاح منظومة التربية والتكوين، فضل السيد رئيس الحكومة نهج أسلوب الإقصاء في حق أطر هذه الهيئة.
نعم،هيئة التفتيش التربوي مع الإصلاح الحقيقي ومع تقويم منظومتنا التربوية،بعد مرور سنة على الخطاب الملكي السامي ل20 غشت 2013.ونحن كأطر التفتيش نعتز ونتشبث بما جاء به الخطاب الملكي من انتقادات لتدبير الحكومة لقطاع التعليم وتشخيص مدقق وتوجيه حكيم لإصلاح منظومتنا التربوية.وبعد الإنتقادات،أعدت الحكومة مشروع قانون منظم للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لتعويض قانون المجلس الأعلى للتعليم المحدث سنة 2006.
لكن هيئة التفتيش التربوي تواجه بالإقصاء من طرف الحكومة،الممثلة في شخص رئيسها، وكذلك من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني،كما جاء في كلمة نقابة مفتشي التعليم، المكتب الجهوي لجهة تازة-الحسيمة-تاونات،أمام المجلس اللإداري للأكاديمية في دورته ليوم 14 يوليوز 2014:" نعلن للجميع أننا ـ نحن المفتشين والمفتشات ـ يغمرنا الاستياءو الأسى ، لأن وزارة التربية الوطنية تدير ظهرها لمكون هام من مكوناتها وهي هيئة التفتيش، في الوقت الذي تحتاج فيه منظومتنا التربوية لكل الطاقات من أجل بلورة إصلاح حقيقي للمدرسة المغربية. إن تنكر الوزارة لمبدأي الحوار والإشراك يتناقض واعتماد الشراكة الحقيقية التي نصت عليها مضامين الخطاب الملكي لـ 30 غشت 2013 . " (نص الكلمة صحبته).
ومن جهة أخرى،حسب رأيي،فإن نقابة مفتشي التعليم بحصولها على 52 مقعدا،فإنها في الحقيقة تحتل الصف الأول إذا طبقنا "الديمقراطية النسبية"،كما هو معمول به في الدول الديمقراطية.وما علينا إلا أن نقارن العدد الإجمالي للمفتشين وعدد المقاعد المحصل عليها وحساب النسبة المئوية.وهذا موضوع آخر،سبق أن تطرقنا له قبل المصادقة على قانون المجلس.
___________________________




تشكيلة المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

يتألف المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، من 92 عضوا يتوزعون كالتالي:
ثلاثة عشر عضوا معينون بصفتهم المؤسساتية، من ضمنهم وزراء ورؤساء بعض الهيئات والمؤسسات:
السيد رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني-
-السادة لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، محمد أمين الصبيحي وزير الثقافة، أنيس بيرو الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، سمية بنخلدون الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، محمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى، المحجوب الهيبة المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، عمر الفاسي الفهري أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، العربي بنشيخ مدير مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ادريس أبو تاج الدين مدير المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.
عشرون خبيرا ومتخصصا معينون من طرف جلالة الملك:
عبد الحميد عقار، ألبير ساسون، عبد الجليل الحجمري، عبد اللطيف الميراوي، محمد دحمان، ربيعة الناصري، نادية البرنوصي، نور الدين عيوش، رشيد الفيلالي المكناسي، نور الدين مؤدب، أحمد عبادي، علي أمهان، عبد الحي الموذن، نور الدين أفاية، عبد الناصر ناجي، لطيفة الجبابدي، التيجانية فرتات، نور الدين الصايل، عائشة حدو، نادية العراقي.
:أربعة أعضاء معينين من قبل رئيسي مجلسي البرلمان
محمد يتيم، سمير بلفقيه، عبد الحميد السعداوي، عبد الحكيم بنشماس
فئة الأعضاء المعينين من قبل رئيس الحكومة، باقتراح من القطاعات والمؤسسات والهيئات المعنية، وتشمل ستة أعضاء يمثلون مؤسسات التربية والتكوين:

- عز الدين المداوي، عمر صبحي، ادريس واعزار، محمد دالي، الجيدة ليبك، سمير بردعي
:عشرة أعضاء يمثلون النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية
- كريمة بنصفية، علال بلعربي، محمد سحيمد، بشرى الغويري، عبد الإله الحلوطي، آمنة ماء العينين، ميلود معصيد، حكيمة اللطفاوي، عبد الكريم المدون، أحمد بومعليف.

ستة عشر عضوا يمثلون الأطر التربوية والإدارية:
- نور الدين مشاط، السعدية نسائي، عبد المالك المودن، لكبيرة التاجي، محمد الشعبي، عبد الباسط بنتومي، عبد اللطيف العلمي، سميرة العمراني، يسرى الحريري، خديجة الرحاوي، عبد العزيز أولعسري، إلهام بوفتاس، عبد الكبير بلاوشو، الحسين موغلي، عبد الغفور العلام، بوشعيب العلمي.

ثلاثة أعضاء يمثلون جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ:
يوسف الجميلي، ميلود قيداري، الكبير الغزاوي
خمسة أعضاء يمثلون التلاميذ:

- إخلاص العرود، عبد المومن هنو، بلقاسم المترجي، فاطمة الزهراء فتحي، فاطمة أزير
ثلاثة أعضاء يمثلون الجماعات الترابية:

- فاطمة الزهراء المنصوري، عبد الرحيم العماني، المامي بوسيف
ستة أعضاء يمثلون جمعيات المجتمع المدني:
- عبد الحميد ازريول، عبد اللطيف الجواهري، محمد حباني، ثورية بوعبيد، خالد الصمدي، محمد سمامي
ثلاثة أعضاء يمثلون الهيئات الأكثر تمثيلا للمقاولات:
مريم بنصالح شقرون، جواد الشيخ لحلو، مروان طرفة
ثلاثة أعضاء يمثلون الهيئات الأكثر تمثيلا لمؤسسات التعليم والتكوين الخاص:

- عبد الهادي زويتن، جاك كنافو، عبد السلام بناهرا.

النشر بالمواقع الآتية:

- تشكيلة المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وإقصاء نقابة مفتشي التعليم.
docprof موقع الأستاذ http://www.docprof.com/2014/07/news213.html
tarbia taalim تربية وتعليم http://www.tarbiataalim.com/2014/08/blog-post_378.html

- إصلاحات التعليم بالمغرب: من تأسيس أول مجلس أعلى للتعليم، المنعقد مرة واحدة، إلى الإقصاء من التمثيلية في المجلس الأعلى.
توطئة:
سبق لنا أن تناولنا جزءا من هذا الموضوع وربط تاريخ إصلاحات التعليم بالمغرب مع اجتماعات التشاور حول المدرسة المغربية.ومن خلال الورقة التأطيرية الرسمية للقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية ،الصادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني،في 17 أبريل 2014 ، سجلنا إقصاء نقابة مفتشي التعليم من المشاركة مركزيا.قرار الإقصاء مركزيا أدى إلى مقاطعة هذه التشاورات على المستويين المحلي والجهوي.
إن إصلاحات التربية والتعليم مرت بمحطات فشل متكرر أكثر من نجاح نسبي في تعميم التعليم ومغربة الأطر...
ومن خلال هذا المقال النقدي المتواضع،لا يمكننا الإدعاء بإحاطة ودراسة هذا الموضوع من كل الجوانب، كما لا يمكننا الإدعاء بلعب دور" رجل المهمات القذرة "،كما يقول الفرنسيون.
"L’homme des missions sales"
_____________________________________


في عالم الحيوان،عندما تدرك النعامة زوالها ،تبحث بسرعة عن حفرة في الرمال لتحتمي وتضع فيها رأسها تاركة باقي أطراف جسمها في العراء عرضة للأخطار.وهنا لا يهمنا إن كان هذا الإعتقاد السائد صحيحا (أم أن النعامة تدخل رأسها في الحفرة لتطمئن على بيضها) بقدر ما يهمنا التشبيه بين ما تقدم عليه النعامة عند الشعور بالخطر ونهج" سياسة النعامة" من طرف وزارة التربية الوطنية.
ويبدو أن جسم النعامة أصبح أكثر عرضة للأخطار في عهد الوفا وبلمختار.وإذا كان الوفا قد "باع أوهام" القضاء على مافيا التعليم الخاص وتحديث الإدارة التربوية و دعم وتقوية هيئة التفتيش لربطالمسؤولية بالمحاسبة،فإن بلمختار أغلق باب الحوار الحقيقي مع النقابات والجمعيات وتفنن في أساليب الإقصاء من التمثيلية في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. إقصاء واضح في حق نقابة مفتشي التعليم والأطر الإدارية والتربوية الكفأة والممثلين الحقيقيين لأولياء وآباء التلاميذ وآخرين...
وهنا نذكِّر أن سبب إقصاء نقابة مفتشي التعليم من الحوار والتمثيلية في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي تقف وراءه عناصر متحكمة في دواليب وقرارات الإدارة المركزية. و"إذا ظهر السبب بطل العجب"،ذلك أن شرذمة من المفسدين يحقدون ويتآمرون على هيئة التفتيش التي طالبت ( وما زالت) بالإستقلالية الوظيفية للمفتش لتمكينه من تنزيل ما جاء به الدستور من "حكامة وربط المسؤولية بالمحاسبة".وحفاظا على فسادهم التربوي،فإن "هؤلاء" يبذلون قصارى جهدهم لإضعاف المفتش وجعله أداة تنفيذ(كما هو حاليا)،ليس إلا.وباطلاعنا على مجموعة من المذكرات الصادرة أخيرا،دون استشارة أو مشاركة المفتش،يتضح أن هدفهم واضح:إضعاف هيئة التفتيش وخلق أجواء من التنافر والعداوة بين مفتشي المجالات الخمس(مذكرتي تنسيق التفتيش الجهوي والمركزي، نموذجا).
وبشتى الوسائل،يربطون المسؤولية بمحاسبة أنفسهم بأنفسهم ويتشبتون بحالة التنافي .
وبالرجوع إلى تاريخ تراكمات فشل وإفشال إصلاح التعليم والنجاح النسبي في تعميم التعليم ومغربة الأطر،يمكننا الإستئناس(باختصار) بما يلي:
في البداية (من 1956"استقلال المغرب" إلى 1963) :كانت التعثرات مبررة وكان الهدف هو تعميم التعليم لمغربة الأطر. محمد الفاسي هو أول وزير للتربية الوطنية والشبيبة والرياضة والفنون الجميلة،وتلاه عمر بن عبد الجليلوعبد الكريم بنجلون و رشيد ملين.
وبعد تحويل مديرية التعليم إلى وزارة،تم خلق إطار مفتشي اللغة العربية.
وفي عهد حكومة عبد الله ابراهيم المقالة كانت ثالث لجنة لإصلاح التعليم،حيث أسس خلالها المجلس الأعلى للتعليم وانعقاده مرة واحدة ،علما أن أول لجنة لإصلاح التعليم، انطلق عملها 1957 واهتمت بتوحيد البرامج لجميع أنماط التعليم:التعليم الفرنسي الإسلامي- التعليم الفرنسي-التعليم الأصيل- التعليم الحر- التعليم اليهودي- التعليم الإسباني .ولا نتحدث هنا عن تعليم البعثات الدولية في طنجة.و ما زالت بنايات البعثات شاهدة على ذلك،ومنها مسرح"سرفنتيس"و"المدرسة الإنجليزية"
التي أصبت فيما بعد "المدرسة الإقليمية للمعلمين"...
وفي سنة 1958، شكلت اللجنة الثانية(اللجنة الملكية)لإصلاح التعليم.
المرحلة الثانية:من 1964 إلى 1972: طغت عليها التوترات السياسية والإضرابات.
الوزراء:يوسف بلعباس، محمد بنهيمة، عبدالهادي أبوطالب، حدو الشيكر، قاسم الزهيري، عبد اللطيف الفيلالي، احمد رضااكديرة، محمد شفيق، مامون الطاهري، أحمد العسكي.
المرحلة الثالثة (1973-1983):
تميزت هذة الفترة بالإضرابات وكثرة الأحزاب السياسية التي ساهمت في إفساد التعليم.
الوزراء:محمد الفاسي الفهري، الداي ولد سيدي بابا، عبد اللطيف بنعبد الجليل، محمد بوعمود.
المرحلة الرابعة (1983-1994):
تشجيع التعليم الخاص والإهتمام بالتوجيه للتعليم التقني والتكوين المهني.
الوزراء:عزالدين العراقي، محمد الهيلالي.
عز الدين العراقي،صاحب مقولتي:
-" واش أربعاء السهول كيتخرجو منها الأطباء...؟"،مخاطبا طالبا(من قبيلة السهول) في كلية الطب بالرباط (حيث كان العراقي عميدا للكلية).
-"سير حتى تبدل السمية عاد أجي نعطيك المعادلة للدكتورة..."،مخاطبا صديقا لي(إسمه... الجيلالي)، أستاذ التعليم العالي بفاس وتخرج من جامعة مشهورة في أنكلترا، من نفس الجامعة وفي نفس السنة التي تخرج منها (برادة...)الذي" حصل" على المعادلة للدكتورة بكل سهولة.وما كان على الأستاذ "الجيلالي ..."إلا أن اتصل بالسفارة البريطانية لنزع المعادلة من الوزير العراقي... وهكذا....
المرحلة الخامسة (1994-1998):
الوزراء: الطيب الشكيلي، محمد الكنيدري. رشيد بلمختار.
رشيد بلمختار "يعيد الكرة"...
تميزت هذه المرحلة بالإضرابات وتكوين لجنة خاصة لإصلاح التعليم ... ولا إصلاح.
المرحلة السادسة (1999-2013 ...):
الوزراء:مولاي اسماعيل العلوي، عبدالله ساعف، حبيب مالكي، أحمد اخشيشن، لطيفة العابدة، محمد الوفا.
تأسيس المجلس الأعلى للتعليم في نسخته الثانية (في الحقيقة، هذه هي النسخة الأولى للمجلس الأعلى للتعليم لأن مجلس 1957 انعقد أول وآخر مرة مباشرة بعد تأسيسه. ) و محاولة الإهتمام بالبحث العلمي والتفتيش التربوي(بالخصوص إصدار مذكرات تنظيم التفتيش:113-114-115-116-117-118)،لكن الوزير الوفا(الزوج الثاني لبنت علال الفاسي بعد ترملها)، أثناء اللقاءات البهلوانية والمشاورات الصورية مع أطر التفتيش(أتذكر بجهة الدار البيضاء الكبرى بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات الذي تحول ذلك اليوم إلى" ساحة جامع الفنا")، يفاجئنا بالقول:"هادوك المذكرات من 113 إلى 118 شركوهم"، وكأننا في "ساحة جامع الفنا"وكأن الوفا أكثر من شرب كؤوس "خودنجال"(ولمن لا يعرف فوائد هذا النبات المشهور في ساحة جامع الفنا فلينقر على الرابط :
http://ahmed-nejjari.blogspot.com/2013/08/blog-post.html
وكان تدخلي هكذا:"...ننتظر منكم إصدار مذكرة تلغي هذه المذكرات وسنمزقها إربا إربا...".وبعد الإستغناء عن تنسيق التفتيش(المذكرة 113)بدون إلغاء المذكرة 113(مما يعتبر حيفا وشططا في استعمال السلطة لأنه أمر المنسقين المركزيين بمغادرة مكاتبهم والبحث عن منصب آخر...وهذا موضوع آخر... ويا لها من حكامة...ولهذا احتفظ سيادته بمنصب وزاري يخص الحكامة وما أدراك ما الشؤون العامة و الحكامة...) أصدرت الوزارة الحالية مراسلة تخص العمل بالتنسيق المركزي والجهوي.
ومعناه أن الوفا كان يخبط خبط عشواء وكأن مهمته ( وخطته) كانت تهدف لدر الرماد في أعين المغاربة وربح الوقت...وهذا أسلوب سياسي-تكتيكي من خاصية الوفا منذ أن أصبح رئيسا للإتحاد العام لطلبة المغرب سنة 1969 ورئيسا للشبيبة الإستقلالية في 1976.
هذه المرحلة تتسم بعدم محاسبة المسؤولين عن نهب وتبديد الأموال الضخمة المخصصة لإصلاح التعليم وخاصة البرنامج الإستعجالي.


المرحلة الحالية:رشيد بلمختار
تتسم بالبطء والعشوائية والإقصاء و استمرارية السياسة التعليمية للوفا. فأية مشاورات حول المدرسة المغربية بدون حلول جذرية، وإقصاء نقابة مفتشي التعليم وأطرها الكفأة من التمثيلية في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي؟وأي إصلاح للتربية والتكوين والبحث العلمي مع الوقوف ضد الإستقلالية الوظيفية للمفتش؟و أي تنزيل لفصول ومقتضيات الدستور بالوقوف حجر عثرة أمام "ربط المسؤولية بالمحاسبة" واستمرار "جعل المفتش آلة تنفيذ لا غير..."؟إنها سياسة " المتهم والحكم في آن واحد "... إنها سياسة النعامة.


_________________________________________


مما لا شك فيه أن أي وزير يؤثر بأفكاره ويطبع بشخصيته وتعليماته القطاع الذي يشرف عليه،لكن قوة التأثير تختلف من وزير إلى آخر ومن حقبة إلى أخرى.وسنقتصر على بعض الوزراء الأوائل الذين "طبعوا"وأثروا على التربية والتعليم...


الوزراء الأوائل:سيرة ذاتية







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=775759
    رد مع اقتباس
قديم 2014-09-18, 18:32 رقم المشاركة : 2
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


افتراضي رد: إقصاء نقابة المفتشين من حقها الدستوري في التمثيلية بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وقضايا تربوية مختلفة بجريدتي "العلم" و"المساء".


أحمد بن محمد الفاسي

من مواليد مدينةفاسسنة 1908م، درس بكليةالقرويين,وبثانوية مولاي إدريس، وفي باريس حصل على شهادة البكالوريا، واكمل هناك دراسته العليا، وحصل على دبلوم الدراسات العليا من جامع السربون ,ولما عاد إلىالمغربسنة1934م توظف في التعليم، ثم عين مديرالجامعة القرويين سنة1942م، كما عين وزيرا للتربية الوطنية والتعليم والفنون الجميلة في حكومة الاستقلال.













http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9%




جون محمد بن عبد الجليل



الأب يوحنا محمد بن عبد الجليل أو "جون محمد بن عبد الجليل"، راهب كاثوليكي مغربي من خلفية إسلامية، ولد في مدينة فاس يوم 17أبريل سنة 1904، وتوفي يوم 24 نوفمبر سنة 1979 في مدينة باريس الفرنسية وبالضبط في ضاحيتها المسماة فيلجويف.[1] ومن أسباب تحوله إلتحاقه بالديار الفرنسية وهو شاب، وتأثير المراسلات التي كانت بينه وبين المستشرق لويس ماسينيون على فكره. توفي بعد سنوات طويلة من المعاناة من مرض السرطان .


مسيرته


ولد بن عبد الجليل في أسرة مسلمة ومحافظة، يقول عنها في سيرته أن أجداده أتوا من الأندلس لمدينة فاس واستقروا فيها منذ ما يقارب أربع قرون.[2] وقد كان بعض أعضاء أسرته يشغلون مناصب حكومية رفيعة، مثلا: والده كان خليفة باشا مدينة فاس، وعمه كان وكيل الملك في مدينة فاس.[2] بينما أخوه الحاج عمر بن عبد الجليل كان من زعماء حزب الاستقلال وصار وزيرا للتربية الوطنية سنة 1958


دراساته وتدينه


في فاس العاصمة الثقافية للمغرب دخل محمد جامعة القرويين لحفظ القرآن في سن مبكر، ورافق والديه في رحلة الحج وهو ابن تسع سنوات.[4] ولذلك كان يسمى الحاج محمد بن عبد الجليل منذ صغره. التحق بمدرسة شارل دو فوكو بالرباط حيث كان تلميذا داخليا، وبعدها التحق بثانوية غورو في مدينة الرباط سنة 1922 وحصل على الباكالوريا منها سنة 1925. وفي إطار جهود فرنسا في اختيار أبناء النخبة لتدريسهم في الخارج حتى يعودوا للمغرب للحصول على مراكز قيادية، كان محمد بن عبد الجليل وأخوه عمر ومعهم آخرون مثل الزعيم محمد بلحسن الوزاني ضمن بعثة دراسية لفرنسا قصد الحصول على التعليم العالي، وقد اختارت له وزارة التربية الوطنية آنذاك كشرط للمنحة أن يدرس الأدب العربي في جامعة السوربون، وفعلا التحق بالجامعة سنة 1925 مباشرة بعد حصوله على الباكالوريا. يحكي محمد بن عبد الجليل في سيرته الذاتية أن المارشال ليوطي هو من تدخل شخصيا حتى يحصل على منحة تمكنه من متابعة دراسته في فرنسا، حين وصل فرنسا قرر أن يتابع الفلسفة بدلا من الأدب العربي، كما قرر أن يأخذ مواد أخرى في المؤسسة الكاثوليكية رغم كونه مسلما مقتنعا بالإسلام ورافضا للمسيحية. بعد ثلاث سنوات من دراسة المسيحية اعتنق المسيحية وقرر أن يتقدم للعماد وهو ما تم يوم السبت 7 أبريل 1928.[5] بعدها بسنة التحق بسلك الرهبنة الفرنسيسكانية ليكون خادما للمسيح خصوصا في مجال الكتابة والتعليم.ثم سنة 1935 تمت رسامته كاهنا.[6] كان المستشرق لويس ماسينيون هو الراعي والأب الروحي لمحمد بن عبد الجليل الذي غير اسمه إلى جون محمد بن عبد الجليل أو يوحنا محمد بن عبد الجليل مصرا على الحفاظ على اسمه الإسلامي محمد حتى يكون شهادة للناس على تحوله من الإسلام للمسيحية. كان الأب محمد بن عبد الجليل واسع الاطلاع على العديد من المؤلفات وكان يحب الفلسفة، وقد تأثر بأستاذه جاك ماريتن وتأثر خصوصا بفلسفة ديكارت وفلسفة كانت. تعين استاذا في المؤسسة الكاثوليكية منذ سنة 1936 لغاية 1964 حين قدم استقالته بسبب عجزه عن إكمال التعليم بسبب مرضه. كان يعلم اللغة العربية، والأدب العربي، وتاريخ الأديان، والإسلاميات.[7] كان يتقن خمس لغات: العربية، والفرنسية، والإسبانية، والألمانية، والإنجليزية، وقد كان يحب أن يلقي محاضراته باللغة الفرنسية أو الألمانية.[8] ألقى العديد من المحاضرات بكل اللغات التي يتقنها في مناسبات مختلفة كلها تصب في إطار دعوة المسلمين للمسيحية، أو محاولة فهم الإسلام والمسلمين أو في الحوار بين الإسلام والمسيحية.[9] تتلمذ على يديه الكاتب الدكتور موريس بورمانس والذي اهتم كثيرا بجمع مقالاته وكتاباته ومراسلاته وتدوين سيرته الذاتيةويفتخر في مقدمة السيرة الذاتية للأب محمد بن عبد الجليل أنه صديق له وتلميذه في نفس الوقت.[10]


علاقته بأسرته بعد تنصره


من بين الأمور التي عاناها الأب يوحنا محمد بن عبد الجليل هو الرفض الذي واجهه من الأسرة حين تم الإعلان عن تحوله للمسيحية وتركه للإسلام، فوالده أقام عزاء ليعلن فيه وفاة ابنه بسبب ارتداده عن الإسلام، و زاره أخوه عمر رفقة ثلاثة أصدقاء مغاربة لمحاولة معرفة سبب تحوله، وبعد معرفته للأسباب ظل أخوه عمر على علاقة جيدة به متفهما وضعه بينما باقي أفراد العائلة قطعوا كل اتصالاتهم به.[11] قامت أيضا المخابرات الفرنسية الموجودة في المغرب بإرسال رسالة سرية إلى فرنسا تعبر فيها عن تخوفها وتحذر من ردود الفعل التي ستتلو إعلان تحول محمد بن عبد الجليل من الإسلام إلى المسيحية.[12] ظل محروما من الذهاب إلى المغرب بسبب علمه أن ردته عن الإسلام ستكون سببا للمشاكل إن وطئت قدماه المغرب مرة أخرى، وقد علم أنه من المغضوب عليهم من أخيه عمر. ورغم حبه الشديد للمغرب وحبه للمغاربة وحبه لأهله وشوقه وحنينه فإنه لم يستطيع العودة لعشرات السنين مما سبب له الكثير من الآلام النفسية الرهيبة والشعور بالوحدة والتي كان يعبر عنها في رسائله لأصدقائه.[13] سنة 1961 ألح أخوه عمر بن عبد الجليل عليه أن يزور المغرب بعد عشرات السنين من الغياب، وحين غاب استغل حزب الاستقلال عودته وبدأت الجرائد المغربية في كتابة خبر عودة الأب جون محمد بن عبد الجليل إلى الإسلام خصوصا جريدة الاستقلال التي تناقلته عنها حتى الصحف الفرنسية مثل جريدة لوموند وجريدة لوفيغارو. لكن ما لبث أن عاد محمد بن عبد الجليل إلى فرنسا تاركا المغرب إلى غير رجعة بعد أيام قضاها فيه، منهيا كل الإشاعات التي أطلقت في حقه، مصمما على المضي في إيمانه المسيحي حتى النهاية.[14]


علاقاته بالشخصيات الفرنسية


- تعرف محمد بن عبد الجليل على شخصيات هامة في التاريخ الفرنسي، فقد صار تلميذا للمستشرق لويس ماسينيون، وصديقا للمارشال ليوطي، وأيضا تعرف على الفيلسوف الفرنسي موريس بلوندال والذي قال عنه في سيرته أنه كان له الأثر الكبير في قرار معموديته، وقد تتلمذ الأب محمد بن عبد الجليل على يد الفيلسوف الفرنسي جاك ماريتن الذي درسه الفلسفة، ونصحه أيضا بأن يقرأ لتوما الإكويني ملخص اللاهوت "Summa Theologia". وتعرف أيضا على الفيلسوف الفرنسي بيير تيلار دي شاردان، والذي كان كاهنا يسوعيا في نفس الوقت وعالم جيولوجيا متخصص، وتعرف على المؤرخ الفرنسي هنري مارو.[15]
- كان الأب محمد بن عبد الجليل صديقا حميما للتركي المسلم الذي اعتنق المسيحية قبله "الملا زاده محمد علي" والذي غير اسمه بعد المعمودية إلى بولس ملا Paul Mulla.
- بدأ الأب يوحنا بالكتابة عن الإسلام والمسلمين وحث الكنيسة الكاثوليكية على الانفتاح على المسلمين والصلاة لأجلهم، مما جعل جيوفاني باتيستا الذي سيصير لاحقا البابا بولس السادس، أن يكتب له سنة 1938 قائلا له أنه يهتم بما ينادي به للمسلمين وأنه سيخصص كل يوم جمعة للتضامن معه بالصيام والصلاة من أجل المسلمين في العالم. وبعد أن صار جيوفاني باتيستا البابا بولس السادس طلب من الأب محمد بن عبد الجليل أن يكون مستشارا له في الفاتيكان بخصوص الشؤون الإسلامية، لكنه الأب محمد بن عبد الجليل فضل أن يكون يقدم استشارته لكن مع بقائه في فرنسا، وقد قابل في مقابلة خاصة البابا بولس السادس يوم 14 مايو 1966 لم يكتب الأب محمد بن عبد الجليل عما دار خلالها لكنه قال عنها أنه لا يمكن أن يفصح عن محتواها لأنها كانت شخصية، وقد طلب البابا بولس السادس أن تؤخذ صورة تذكارية لهما معا، فسأله الأب محمد بن عبد الجليل: هل حقا يا أبت تريد أخذ صورة مع ابنك؟ فرد البابا بتواضع: بل صورة مع أخي.[16]
- سنة 1958 كان له لقاء خاص آخر مع ولي العهد آنذاك الحسن الثاني الذي سيصير بعدها بثلاث سنوات ملك المغرب، هذا اللقاء لا يعرف حتى المقربين من الأب محمد بن عبد الجليل فحواه[17]، لكن التكهنات كانت حول محاولة السلطات المغربية حثه على الرجوع إلى المغرب وإعلان توبته والرجوع للإسلام مقابل مناصب حكومية.




وفاته


ظل الأب يوحنا محمد بن عبد الجليل لسنوات طويلة يعاني من مرض السرطان وقد كان في كتاباته يشتكي لأصدقائه شدة الألم ويكتب باللغة العربية: الحمد لله على كل حال. وفي يوم 24 نوفمبر 1979 فارق الحياة في مؤسسة كوسطاف روسي في ضواحي باريس في فرنسا.




كتب كتبت عنه


- الراعي والإبن: مراسلات بين لويس ماسينيون وبن عبد الجليل من 1926 إلى 1962 عن منشورات الظبي (باللغة الفرنسية).[21]
- أخوان في التحول: من القرآن إلى المسيح، مراسلات بين الملا زاده وبن عبد الجليل من 1927 إلى 1957 عن منشورات الظبي (باللغة الفرنسية).[22]
- أنبياء الحوار الإسلامي المسيحي: لويس ماسينيون، جون محمد بن عبد الجليل، لويس غاردي، جورج أنواتي، عن منشورات الظبي (باللغة الفرنسية).[23]
- سيرة ذاتية كتبها تلميذه موريس بورمانس تحت عنوان: جون محمد بن عبد الجليل: شهادة من القرآن والإنجيل صدرت عن منشورات الفرنسيسكان ومنشورات الظبي سنة 2006 باللغة الفرنسية.[24]





http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8_%D9%8A%


_________________________________________________


Omar Benabdeljalilest un homme politique marocain.
Il a notamment été ministre de l’Agriculture dans le gouvernement Bekkay Ben M'barek Lahbil1 suite au remaniement du 26octobre1956. Lors du gouvernement Ahmed Balafrej, il a occupé le poste de ministre de l'Éducation nationale. Il a aussi fait partie des signataires de l'un des manifestes de l'indépendance.



__________________________________________________ _________________


Abdelkrim Benjelloun Touimi est né en 1911 à Fès et décédé le 26décembre1977 à Rabat. Il fut un militant engagé pour l’Indépendance de son pays.
En 1955, il a été le premier ministre de la Justice du Maroc indépendant dans le Gouvernement Bekkay Ben M'barek Lahbil puis dans celui d'Ahmed Balafrej. Il fut ensuite ministre de l'Éducation Nationale dans les gouvernements Abdellah Ibrahim, Mohammed V et Hassan II





__________________________________________________ ______________

Mohamed Rachid Mouline est né le 10mars1918 à Rabat, il a été Ministre d’Etat chargé de la Fonction publique sous le Gouvernement Bekkay Ben M'barek Lahbil1 lors du remaniement du 26 octobre1956. Lors de la présidence du conseil par le feu le Roi Hassan II, nommé Ministre d’Etat chargé de l’Education nationale.



M. Mohamed Rachid MOULINE

Ministre d'Etat chargé de la Fonction Publique
28 Octobre 1956-16 Avril 1958

__________________________________________________


Youssef Bellabès a été Ministre de la Santé publique du Maroc le 24 décembre1958 lors du Conseil Abdellah Ibrahim1. Le 26 février1961, il a été reconduit au même poste lors du Conseil Hassan II 2, puis une troisième fois lors du remaniement du 2juin1961. Le 5janvier1963, il a été nommé ministre de l'Éducation nationale lors du Conseil Hassan II 3. Reconduit au même poste le 13novembre1963 sous le Gouvernement Ahmed Bahnini.
Il est l'auteur de la circulaire interdisant aux élèves âgés de plus de 16 ans de redoubler « le brevet » (l'équivalent de la troisième). Ce qui a pour effet de faire réagir l'UNEM. Le23 mars 1965, suite à une manifestation qui se transforme en révolte sociale, l'armée mène la répression avec à sa tête le Général Oufkir. Cette répression fera partie de la page sanglante de la ville de Casablanca.


عز الدين العراقي:
عز الدين العراقي (مولد 1929 بفاس - 1 فبراير 2010)، رئيس وزراء المملكة المغربية من 1986 حتى 1992
مسيرته
درس عز الدين بكلية الطب بباريس التي حصل منها على شهادة الدكتوراه سنة 1957.
- 10 أكتوبر 1977، وزيرا للتربية الوطنية وتكوين الأطر بالحكومة المغربية.
- 12 مارس 1986، نائبا للوزير الأول إلى جانب منصبه كوزير للتربية الوطنية.
- 30 شتنبر 1987، وزير أول في الحكومة المغربية إلى غاية 20 غشت 1992.
- غشت 1994، رئيسا لمجلس إدارة جامعة الأخوين بإيفران.
- ديسمبر 1997 أمينا عاما لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%...%D8%AF%D9%8A%D
_______________________________________________
عز الدين العراقي في ذمة الله

هسبريس - و م ع
الاثنين 01 فبراير 2010 - 23:59
توفي صباح اليوم الاثنين ، عز الدين العراقي الوزير الأول الأسبق والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي سابقا عن سن تناهز 81 سنة وذلك حسب ما علم لدى أسرته.
وازداد الراحل الدكتور عز الدين العراقي ، سنة 1929 بفاس.
وتلقى الراحل تعليمه الابتدائي والثانوي بفاس قبل أن يلتحق بكلية الطب بباريس التي حصل منها على الدكتوراه سنة 1957.
وعمل الفقيد طبيبا داخليا بمستشفيات الصحة العمومية بالمغرب، ثم مساعدا للطبيب الرئيسي بإقليم وجدة ، قبل أن يعين سنة 1958 مديرا لديوان وزير التربية الوطنية.
وفي سنة 1959 شغل منصب مدير ديوان وزير الصحة العمومية ثم مديرا لمستشفى ابن سينا بالرباط قبل تعيينه سنة 1960 رئيسا لمصلحة الأمراض والجراحة الصدرية.
وفي دجنبر 1967 حصل الراحل على شهادة التبريز في الطب ضمن أول فوج وعمل أستاذ كرسي بكلية الطب في نفس السنة ثم أستاذ كرسي سنة 1972.
وقد نشر الراحل عز الدين العراقي عدة أبحاث طبية وأدبية داخل المغرب وخارجه. وكان عضوا في اتحاد كتاب المغرب وعدة جمعيات علمية وطنية ودولية.
وفي 10 أكتوبر 1977 عينه الملك الراحل الحسن الثاني، وزيرا للتربية الوطنية وتكوين الأطر في الحكومة التي كان يرأسها أحمد عصمان، ثم وزيرا للتربية الوطنية في 5 نونبر 1981 في الحكومة التي كان يترأسها المرحوم المعطي بوعبيد واحتفظ بنفس المنصب في حكومة كريم العمراني في 30 نونبر 1983 وكذا في أبريل 1984.

وفي 23 نونبر 1982 انتخب الدكتور عز الدين العراقي نائبا لرئيس الدورة الطارئة الرابعة لمؤتمر اليونسكو في باريس. كما انتخب في أكتوبر 1985 نائبا لرئيس الدورة العادية الثالثة والعشرين للمؤتمر العام لليونسكو المنعقد بصوفيا.
وفي 12 مارس 1986 عينه الملك الراحل الحسن الثاني نائبا للوزير الأول إلى جانب منصبه كوزير للتربية الوطنية.
وفي 30 شتنبر 1987 عينه الحسن الثاني رحمه الله ، وزيرا أول حيث شغل هذا المنصب إلى غاية غشت 1992.
كما عينه الملك الراحل الحسن الثاني في غشت 1994 ، رئيسا لمجلس إدارة جامعة الأخوين بإيفران.
وفي 12 دجنبر انتخب الراحل أمينا عاما لمنظمة المؤتمر الإسلامي خلال المؤتمر 24 لوزراء الخارجية الذي انعقد بجاكرتا، ثم نصب رسميا خلال القمة الإسلامية الثامنة بطهران في دجنبر 1997.
وسيوارى جثمان الفقيد يوم غد الثلاثاء بمقبرة الشهداء بالرباط بعد صلاة الظهر.
النشر بالمواقع الآتية:

- إصلاحات التعليم بالمغرب: من تأسيس أول مجلس أعلى للتعليم، المنعقد مرة واحدة، إلى الإقصاء من التمثيلية في المجلس الأعلى





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:27 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd