للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > علوم وتكنولوجيا


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-07-25, 15:10
الصورة الرمزية خادم المنتدى
 
مدير التواصــل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  خادم المنتدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,922 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute
افتراضي قمـــــــــــــــــــــــــــــــــــر الأرض Earth Moon





قمـــــــــــــــــــــــــــــــــــر الأرض Earth Moon



والصلاة والســــلام علي أشرف الخلق سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين




بعـــــــون الله وقوته ســوف أتكـــــــــلم في هذا المـــــــوضوع عن :


قمــــــــــــــــــــر الأرض Earth Moon






عناصر الموضــــــــــوع :-


ذكـــــــــــــر القمر في القــــــــــــــرآن

مقدمــــــــــــــــــة وتعـــــــــــــــــريف

1- ولادة القمــــــر - التكويــــــــن

2- القمر في المجموعة الشمسية ودورانه حول الأرض ونفسه

3-منازل القمر

4-القمر في أرقام

5-إستكشاف الإنسان للقمر

6- سطح القمــــــــر وتكوينه الداخلي

7-خسوف القمر

8- إكتشافات وحقائق أخري عن القمر

9-القمـــــــر والإعجـــــــــــــــاز القرآنــــــــــــــــــي

10- طرائف وخـرافات وأجمل ماقيل عن القمــــــر

مســـــــــــــــــــــــاحة خــــــــالية




ملحــــــــــــــــــــــــــوظة :-

القمــــــــــــــــر المذكور في هذا الموضوع هو قمر الأرض Earth Moon وللتسهيل سيتم ذكره بـــــــــ القمر فقط


ذكـــــــــــــر القمر في القـــــــــــرآن

ورد ذكر القمر في القرآن الكريم (27) مرة وخصَّص الله سورة كاملة في القرآن باسم القمر، وذكره غير ذلك في عدة آيات منها:

(1) [وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا] (سورة الأنعام: الآية 96).

(2) [وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ] (سورة الأعراف: الآية 54)

(3) [هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا](سورة يونس: الآية 5).

(4)[وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ] (سورة إبراهيم: الآية 33).

(5) [ألم تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ] (سورة الحج: الآية 18).

(6) ُ[وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ] (سورة يس: الآيتان 39، 40).

(7) [اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ](سورة القمر: الآية 1).

(8) [وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا] (سورة نوح: الآية 16).

(9) [وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا] (سورة الشمس: الآيتان 1، 2).






مقدمــــــــــــــــــــــــــــــــــة و تعـــــــــريف :-

قــــــــــال أبي الكيمياء الكونية المقولة الشهيرة : يبقى القمر لغزا على الرغم من أنه أقرب الأجرام السماوية إلينا ، وأكثرها عرضة للرؤية بالعين المجردة .

أي جرم سماوي يدور حول الشمس أو أى نجم آخر هو كوكب. والجرم الذى يدور حول الأرض أو أى كوكب آخر هو قمر. لذلك تسمى الأقمار الصناعية أقمارا.

القمر هو ثانى الأجرام التى نشاهدها فى السماء بعد الشمس، وأكثرها إضاءة أثناء الليل وهو أقرب الكواكب إلي الأرض وهو التابع الوحيد لكوكب الأرض وهو كذلك أكبر أقمار المجموعة الشمسية. ويستمد القمر نوره من الشمــــــس ويعكسها إلي الأرض فهو غير مضيئ ذاتياً.






1 ولادة القمر – التكوين Moon Origin

النظريات الرئيسية حول ولادة القمر

أهم النظريات التي تحدثت حول نشوء وتكون القمر ووجدت قبولا بين علماء الفلك ، ولعبت الدور الرئيسي في النقاش حول ظهور وتكون القمر، هي اربعة نظريات وهي :



1- نظرية الإنشطـــــــــــــــــــار Fission Theory





ونلاحظ في الصورة التي تشرح نظرية اإنشطار أن الأرض بدأت في الإنبعاج أثناء دورانها في 1 ثم ذاد الأمر رويدا رويدا حتي قذفت عنها كتلة القمر .


مالم تفسره النظرية :


و لكن في المقابل نجد أنه لتكون هذه النظرية صحيحة فيجب أن


1: يكون مدار القمر في نفس مستوى مدار الأرض و هذا غير صحيح إذ أن مدار القمر مائل علي مدار الأرض.


2: يكون تكوين الأرض في القمر مثل تكوين الأرض مما يتعارض مع فكرة الإنشطار الواحد ..


3 : نظرية الانشطار تتطلب كمية هائلة من الطاقة ، ليتم قذف كتلة القمر عن الأرض ويتوجب أن تكون قيمة الزخم الزاوي ( أو الدوراني ) momentumangular أربع مرات قدر قيمته الحالية في نظام القمر / الارض، ولا يوجد أي تفسير فيزيائي نظري حتى الآن: كيف يمكن للزخم الزاوي ان يتناقص ليصل الى وضعه الحالي؟


4: نظرية انشطار القمر من الارض تستوجب تطابق التركيب الكيماوي للصخور في كليهما، ولكن الفحوصات المخبرية للعينات القمرية أثبتت عدم صحة ذلك . فصخور القمر تمتاز عن صخور الارض بقلة وجود العناصر المتطايرة Volatiles وأن نسبة الحديد و العناصر المقاومة للحرارة refractory تزيد بنسبة 50 % عما في صخور الارض .


وأخيراً يقول الجيولوجيون ، أن المحيط الهادي قد تكوّن نتيجة تزحزح صفائح القارات وليس نتيجة انتذاع القمر منه . وهكذا فإن نظرية تزحزح الصفائح القاريةContinental هي التي ساهمت في إضعاف بل القضاء على نظرية الانشطار نهائياً.







2- نظريـــــــة التوأمة The Double-Planet Theory






في السبعينات اقترح الفلكيان ( كاميرون ورنغوود ) Cameron and E. Ringwood أن القمر والارض تكونا كل بمعزل عن الآخر، وإن القمر هو عبارة عن تكثيف للجو الارضي الأولي الذي هو عبارة عن فائض السحابة الشمسية التي كونت الارض ، فتشكل منها القمر على طريقة تكوين الكواكب السيارة الاخرى .إن الغاز وحبيبات الغبار في السحابة الشمسية الأولى أخذ يتكثـف condense ويتجمع coacrete حول مراكز وبؤر جاذبية على شكل أجسام صغيرة بحجم قبضة اليد ، ثم أصبح بحجم ( الدبش ) الكبير، وهكذا حتى أصبح أجساما بقطر بضعة كيلومترات تسمى الكواكب الجنينية Planetesimales اتحدت مع بعضها البعض لتشكل الكواكب والأقمار

طبقا لهذه النظرية فإن القمر قد تكوّن مثلما تكونت الارض والكواكب السيارة الاخرى سوية نتيجة تكثيف غاز وغبار السحابة الشمسية الأولى ، وذلك قريباً من الارض . فالقمر – حسب هذه النظرية – هو شقيق الارض




مالم تفسره نظرية التوأمة:

1: لماذا بقيت المواد : الغاز والغبار والدبش حول الارض؟؟ ولماذا لم تسقط عليها وتصطدم بها ؟

2: الفرق الكبير بين كثافة القمر وكثافة الارض ؟ وأين ذهب الحديد المفترض أن يوجد في القمر، كما هو موجود في الارض والزهرة والمريخ وعطارد وبعض الكويكبات والنيازك...؟

وهكذا فقدت النظرية شعبيتها كما حدث مع نظرية الانشطار .






3- نظريــــــــــة الأسر أو الإقتنـــــــــاص Capture Theory






تقول النظرية أن القمر تكوّن في مكان ما في النظام الشمسي و أنه كان متحركا وتائها في الفضاء ثم اقترب من الأرض شيئاً فشيئاً حتي وقع في أسر جاذبيتها وإتخذ مداراً حول الأرض.

ويعتقد الفلكيون أن هناك أمثلة كثيرة على الأسر و الاقتناص في النظام الشمسي : فقمرا المريخ وهما فوبوس وديموس Phobos and Deimos ، كانا في الأصل كويكبين asteroids يدوران حول الشمس، ثم وقعا في أسر المريخ . وكذلك أقمار حول المشتري وواحد على الاقل حول الكوكب زحل، هي أجسام غريبة عن الكوكبين ، حتى القمر الشهير تريتون Triton التابع لنبتون ، هو غريب عن هذا الكوكب ووقع في اسره .

نشأت هذه النظرية وتبلورت في القرن التاسع عشر . و أول من تبناها هو الفلكي Thomas . أما أكبر مؤيد عصري لها فهو الفلكي أوراي ( Harold Urey ) الملقب بأبي الكيمياء الكونية وصاحب المقولة الشهيرة : يبقى القمر لغزا على الرغم من أنه أقرب الأجرام السماوية إلينا ، وأكثرها عرضة للرؤية بالعين المجردة . وهو الذي اقترح وألح على وكالة الفضاء الأمريكية بإحضار عينات من صخور القمر إلى الأرض في مشروع أبوللو Apollo .

و لكن من العلماء من يقول أنه لكي يحدث شيئا كهذا يجب أن يكون كوكب الأرض أكبر حجما و الغلاف الجوى أكثر سمكا و كثافة للتغلب على طاقة حركة القمر و إخضاعه لجاذبية الأرض ..

]في الصورة القمر قادم من الفضاء في الموقع 1 ويتأثر عند مروره بقرب الأرض ويقع تحت مصيدة الجاذبية ويصبح دائرا حولها في الموقع 2 [


مالم تفسره النظرية:

1: صعوبات حركية ، إذ ناقشها الفيزيائيون وأجابوا . فحتى تصح النظرية ، كان على القمر أن يجيء من الاتجاه المناسب وبالسرعة المناسبة وفي الوقت المناسب... وهذا صعب جداً . ثم إذا جاء القمر من البعيد وبسرعة عالية فلا يمكن كبحه بقوى الثقالة الفيزيائية . إذن فرصة الارتطام مع الارض او الهروب والابتعاد عنها هي أكبر من فرصة الوقوع في أسر جاذبيتها.







نظــــــــرية الإصطــــدام Collision or Impact Theory





الكوكب الغريب وهو يصطدم بالأرض
وهي أحدث نظرية

يقول العلماء أنه بعد ولادة وتكون الشمس بحوالي 100 مليون سنة وقبل 4.6 مليار سنة من الآن أن جسما فضائيا بحجم كوكب المريخ تقريبا اصطدم بكوكب الأرض فتطايرت أجزاء عديدة من الأرض ومن الجسم الفضائي الغريب إلى الفضاء القريب حول كوكب الأرض و اتخذت لنفسها مدارا ثم تجمعت مع بعضها البعض لتكون القمر ..

وهذه هي احدث النظريات وأكثرها قبولا في الأوساط العلمية حتى الآن و هي تفترض
حين يبرد جسم فضائي كبير يغوص الحديد إلى النواة . وهذا ما حدث بالضبط للكواكب والنيازك الحديدية ، وكذلك لكوكب الارض . ثم مر جسم فضائي ( أكبر من القمر عدة مرات ) بالقرب من الارض فتمزق غلافه الخارجي بفضل تباين قوى الجذب على سطحه ، فتناثرت مواد غلافه الخارجي في مدار حول الارض فيما تتابعت نواته الحديدية سيرها في الفضاء مبتعدة عن الارض . ثم تكثفت هذه المواد لتشكل القمر .




تأثير الإصطدام الهائل بالأرض


سيناريو النظرية ..................................

جسم فضائي صخري له قطر يساوي قطر المريخ ، وكتلته تساوي عشرة مرات كتلة الارض ، كان يتحرك تائها بسرعة تقارب 25000 ميل / ساعة ، في مسار قوسي نحو الشمس ، حتى إذا مرت الارض في طريقه سدد إليها ضربة جانبية هائلة. ونتيجة لعنف الضربة مالت الارض على جانبها ( بمقدار 23 درجة و نصف ) وتولد ضغط وحرارة هائلان، فتمزق الغلاف الخارجي للجسم الغريب وكذلك قسم من الغلاف الخارجي mantle للارض وقذف بها على شكل سحابة غبارية ، وانهارت على شكل قرص ناري من الصخور المتبخرة ، منتجة سيليكات حارة على شكل جو يحيط بالارض . وهذا يفسر القيمة العالية للزخم الزاوي، كما أن تأثير الضغط داخل قرص الغبار يعطينا طاقة فائضة ضرورية لعمل المدار .

كان عمر الارض مليون سنة حين حدث هذا الحدث الكوني الهائل بمعايير الكرة الارضية . ولو نظر عالم فلكي من كوكب بعيد حول أحد النجوم الاخرى، لو نظر إلى كوكبنا في ذلك الزمان لرآه على شكل نجم قزم بدرجة حرارة تبلغ 2000 كلفن ، يتلألأ خافتاً وبلون أحمر . وعلى مدار قرن أو أكثر أخذت مواد القرص الغباري الدائر حول الارض تتجمع وتتكاثف على طريقة نشأة الكواكب الأرضية ، فتتصادم collide وتتلاحم coacrete على شكل أقمار صغيرة كثيرة، وهذه تلتحم بدورها لتكون في النهاية جسماً واحداً يدور حول الأرض في مداره الحالي . إن إعادة التكثيف لهذه المواد يفسر لنا وجود النسب العالية للعناصر المقاومة للحرارة refractory وقلة العناصر المتطايرة volatiles في القمر .
إن كمية الغاز والغبار الناتجة عن الاصطدام كان يساوي ضعفي المادة اللازمة لتشكيل القمر، لأن جزءاً كبيراً منه سقط على الارض ، بينما فقد قسم آخر منه في الفضاء الخارجي .

كان القمر في البداية منصهراً وقريباً من الأرض و لكن قوى الجاذبية قذفته بعيداً عنها إلى مسافته الحالية ، وحجزته في هذا المكان بوجه ثابت متجه نحو الارض . وبعد فترة من التبريد دامت مليار سنة أخرى ، تصلبت كتل ( الماغما) وتوقفت البراكين ، وأخذ القمر شكله النهائي الذي نعرفه الآن .
وطبقا لحسابات كاميرون فإن كتلة كوكب المريخ تكون كافية للاصطدام بالأرض وإنتاج القمر ، ولكن جسماً بضعف كتلة المريخ هي أيضاً مناسبة لعمل السيناريو أعلاه .
إن نظرية الاصطدام هي الوحيدة حالياً القادرة على تفسير غرائب ومحيّرات القمر الجيوكيميائية والدينامية ، مما يبرر إجراء المزيد من الفحوصات والدراسات عليها .

أما الصعوبات التي تجابه نظرية الاصطدام فتتمثل في الإجابة على التساؤلات التالية :
1: أظهرت حسابات المحاكاة في الحاسوب للبنتاجون الامريكي أنه من غير المحتمل ان تتمكن قوى الجذب الفيزيائية من تمزيق جسم كبير خلال بضع عشرات من الدقائق ، أثناء مروره السريع في مجال جاذبية الارض . هذا السيناريو كان يتطابق مع النظريات العلمية السائدة في الستينات .
2: قلة الحديد في نواة القمر الداخلية . ( وقد فسره بعض العلماء : أن نواة الجسم الصادم ( بعد تمزق قشرته الخارجية) ، إما انها أندفعت بعيدا عن الأرض إلى الفضاء الفسيح و إما أنها غاصت إلى مركز الارض واتحدت مع نواتها).






توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



رد مع اقتباس
قديم 2014-07-25, 15:11   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,922 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قمـــــــــــــــــــــــــــــــــــر الأرض Earth Moon


نتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــابع

2. القمــر في المجموعة الشمسية ودورانه حول الارض ونفسه


بما أن الأرض لاتملك إلا قمراً واحداً فقط ( للمريخ قمران وللمشتري 63 قمراً ولزحل 60 قمرا وأورانوس يملك 27 قمرا ونبتون 13 قمرا .... ويكيبيديا ) إلا أنه يملك خصائص فريدة في طريقة دورانه ومواجهته للأرض بأشعة الشمس .
حيث يدور حول كوكب الأرض في مدار بيضاوي الشكل أو إهليجي يبلغ طوله 2.4 مليون كيلو متر تقريبا، وتدور الأرض حول الشمس والقمر معها في 12 شهرا حيث يكون القمر قد اكمل 12 دورة حول الأرض بسرعة قدرها 1.02 كيلومتر في الثانية وبالتالي يكمل دورته حول الارض في27 يوم و7 ساعات 43 ثانية تقريبا ، كما أنه يدور حول نفسه في نفس المدة تقريبا 29.5 يوم أرضي ، لذلك سكان الأرض لايستطيعون إلا مشاهدة وجه واحد فقط للقمر (حوالي 59% فقط من سطح القمر ) كل مرة ولا نري الوجه الأخر للقمر نهائياً وذلك بسبب دورانه المتساوي تقريبا حول نفسه وحول الأرض ، وبسبب دوران الأرض حول نفسها لانلحظ حركة القمر إلا إذا تابعناه يوميا حيث أنه كل يوم يتأخر غروب القمر عن اليوم السابق له بــــ 48 دقيقة .يبلغ ميل القمر المحوري بالنسبة إلي مداره 6.67 درجة ومتوسط بعد القمر عن كوكب الارض هو 384,403 ألف كيلو متر ويبلغ أقرب نقطة له من الارض عند 356,410 كيلومتر وأقصي بعد له من الأرض 406,740 كيلومتر ، ويميل مدار القمر علي مدار الأرض بزاوية قدرها 9 .5 درجة ، ويتقاطع معه في نقطتين ( العقدة الصاعدة ) و ( العقدة النازلة )







نتــــــــــــــــــــــــــــــــــابع

3 منـــــــــــــــــــازل القمــــــــــــــــــــر

قــــــــــــــال تعالي :

[وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ] (سورة يس: الآيتان 39، 40). صــــــدق الله العظـــــــــيم


يدور القمر حول الأرض في 27 يوم و7 ساعات و 11 ثانية تقريبا كما ذكرنا ولكنه عند إكماله لهذه الدورة تكون الأرض قد دارت بمقدار 27 درجة وبالتالي سيحتاج القمر ليومين إضافيين تقريبا ليقطع المسافة 27 درجة حيث أنه يقطع كل ليلة مقدار 13 درجة قوسية وبالتالي يكون مجموع الليالي بالنسبة لسكان الأرض وهم يراقبون القمر يكمل دورته هي27.3 + يومين = 29.5 يوما تقريبا.

أثناء هذه الدورة يقع القمر على خط واحد بين الأرض والشمس فيواجه الأرض بوجه مظلم تماماً‏ ( اليوم 29 في الصورة أعلاه ) وتسمى هذه المرحلة باسم مرحلة الاقتران‏,‏ ويعرف القمر فيها باسم المحاق‏,‏ وتستغرق هذه المرحلة ليلة إلى ليلتين تقريبا‏ًً,‏ ثم يبدأ القمر في التحرك ليخرج من وضع المحاق بين المراكز تلك الثلاثة، فيولد الهلال الأول (الوليد) الذي يحدد بمولده بداية شهر قمري جديد‏,‏ ويستمر الهلال لليومين الأولين من الشهر القمري، ويقع هذا الهلال الوليد في أول منزل من منازل القمر‏,‏ ويمكن رؤيته بعد ساعات من ميلاده بعد غروب الشمس‏‏ اذا كان الجو على درجة من الصفاء تسمح بذلك ‏.‏ ويستمر القمر في التحرك الي موضع الأحدب الأول في ليلة 10 تم يكتمل القمر إستنارة في ليلة 14 حيث يكون بدراً كاملا ويبدأ بعد ذلك في التحرك والتناقص في الإضاءة حتي الأحدب الثاني ليلة 18 وثم الربع الأخير يوم 22 ثم يرجع هلالا في اليوم 26 ومنه يبدأ القمر في المحاق والإظلام حتي يواجه الأرض بوجه مظلم تماما كما بدأ ويستتر القمر ليلةً واحدة إذا كان الشهر 29 يوماً، ويستتر ليلتين إذا كان الشهر 30 يوماً
.
وعلي حسب المنازل القمرية يعتمد التقويم القمري ( الهجري ) في تحديد ه للشهور وقد أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) وجعل أول سنة في التقويم القمري ( الهجري ) 16 يوليو 622 م وهي هجرة النبي (صلي الله عليه وسلم ) من مكة الي المدينة فكانت مرجعاً لأول سنة فيه لذلك سمي كذلك بالتقويم الهجري . علي الرغم من أن التقويم القمري والأشهر كانت تستخدم منذ الجاهلية .وقد إتخذت بعض البلدان العربية التقويم القمري كتقويم لها و يتكون التقويم الهجري من 12 شهر قمري أي أن السنة الهجرية تساوي 354 يوم تقريباً ،والشهر في التقويم الهجري إما أن يكون 29 أو 30 يوماً وذلك لأن دروة القمر تساوي29.5 يوم . وهنالك فارق 11.2 يوم تقريبًا بين االتقويم الميلادي .وللقمــــر 28 منزلة أي أنه كل ليلة من أيام دورانه حول الارض ينزل في منزلة و يقطع كل المنازل بدورة كاملة كل شهر عربي.

الشهـــــــــــور في التقويم الهجري – القمري :-


1. محرّم الحرّام وهو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم: سمى المحرّم لأن العرب كان يحرّمون فيه القتال.

2. صفر: سمي صفراً لأن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب وقيل لان العرب كان يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع.

3. ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فكان الاسم.

4. ربيع الثاني: سمي بذلك لأن العرب كانوا يرتبعون فيه أي لرعيهم فيه العشب فسمى ربيعاً، ويقال سمي ربيعا لانه جاء في الربيع فكان الاسم.

5. جمادى الأولى: كان يسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة، وسمي جمادى لوقوعه في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء.

6. جمادى الآخرة: كان يسمى قبل الإسلام باسم جمادى ستة، سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا؛ فكان الاسم.

7. رجب وهو من الأشهر الحرم. سمي رجباً لترجيبهم الرّماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، وقيل : رجب أي توقف عن القتال.

8. شعبان:لأنه شعب بين رجب ورمضان، وقيل: يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء.

9. رمضان وهو شهر الصّوم عند المسلمين. سُمّي بذلك لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته.. حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر.

10. شوال وفيه عيد الفطر. لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت "أي نقصت وجف لبنها"

11. ذو القعدة وهو من الأشهر الحرم. : سمي ذا القعدة لقعودهم في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون فيه شيئ على اعتباره من الأشهر الحرّم.

12. ذو الحجة وفيه موسم الحج وعيد الأضحى ومن الأشهر الحرم. سمي بذلك لأن العرب تذهب للحج في هذا الشهر .

كما قسم العرب الدائرة التي يقطعها القمر ( مدار القمر ) الي 28 قسما متساويا وسموها منازل القمر حيث يبقي القمر في كل منزلة ليلة واحدة وكلما غاب القمر بالمنزلة في الأفق الغربي ظهرت المنزلة الجديدة في الأفق الشرقي

وقد قسموا السماء الي قسمين لسهولة مراقبة وتحديد النجوم قسم شمالي ( شامي ) وقسم جنوبي ( يماني ) ويفصل بين القسمين خط الإستواء.

تقع 14 منزلة منها شمال خط الإستواء وتسمي المنازل الشامية وهي :-

1.الشرطان، 2.البطين، 3.الثريا، 4.الدبران، 5.الهقعة، 6.الهنعة، 7.الذراع، 8.النثرة، 9.الطرفة، 10.الجبهة، 11.الزبرة، 12.الصرفة، 13.العواء، 14.السماك

وتقع 14 منزلة الأخري جنوب خط الإستواء وتسمي المنازل اليمانية وهي :

15 .الغفر، 16.الزبانى، 17.الاكليل، 18.القلب، 19.الشولة، 20.النعائم، 21.البلدة، 22.سعد الذابح، 23.سعد بلع، 24.سعد السعود، 25.سعد الأخبية، 26.الفرغ الأول، 27.الفرغ الثاني، 28.بطن الحوت ( أو الرشاء ).

القمــــــــــــــر والأبراج

دائرة البروج هي دائرة بيضاوية وهمية تحدد مسار الشمس السنوي بين النجوم ويمر القمر داخل هذا الشريط الذي يحوي تجمعات من النجوم اللامعة وتشكلات وتحتوي علي 12 تجمعا للنجوم أطلق علي هذه التجمعات إسم " الأبراج " ومفردها "برج "إذن البرج الواحد منها يحتوي علي تجمع من النجوم ذات شكل مميذ وقد وضعوا وصف لكل برج حسب تجمعات النجوم فيه حتي يسهل التعرف عليه وتمت تسمية هذه الأبراج علي حيوانات وذلك بتخيل شكل تجمع النجوم علي شكل الحيوان أو أسماء لأشخاص في الأساطير القديمة

الأبراج من الشرق للغرب هي :

1: برج الحمــل 2: برج الثور 3 : برج الجوزاء 4: برج السرطان 5: برج الأسد 6: برج العزراء 7: برج الميزان

8: برج العقرب 9: برج القوس 10: برج الجدي 11: برج الدلو 12: برج الحوت

توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
قديم 2014-07-25, 15:12   رقم المشاركة : ( 3 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,922 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قمـــــــــــــــــــــــــــــــــــر الأرض Earth Moon

نتـــــــــــــــــــــــــــابع

4 الٌقمــــــــــــــــــر في أرقــــــــــــــــام

مع مقارنة بسيطة مع الارض

$ يبـــلغ قطـــــر القمر 3475 كيلو متر (الأرض 12742 كيلومتر)

$ متوسط كثافة القمر 3.34 غرام \ سم3 ( الأرض 5.512 غرام\سم3)

$ تتراوح درجة الحرارة ليلا علي سطحه في المناطق القطبية - 153درجة سلسيوس إلي -193 درجة سلسيوس (مئوية)

$ تتراوح درجة الحرارة علي السطح في المناطق الاستوائية نهارا من 107 سليسوس إلي 111 سلسيوس (مئوية)

$ تسارع الجاذبية 1.6 متر \ مربع الثانية ( أي 1\6 جاذبية الأرض وهي 9.8 تقريبا )

$ سرعة الإفلات 2.4 كيلومتر \ ثانية ( الأرض 11.2 كيلومتر\ثانية)

$ مساحة القمر 37.8 مليون كيلومتر مربع ( الأرض 510 مليون كيلومتر مربع تقريبا)

$ يعكس القمر % 7 فقط من أشعة الشمس الواقعة عليه بسبب أنه يحتوي علي كثير من النتوءات والحفر التي تشتت ضوء الشمس .

$ اليوم في القمر يساوي تقريبا 29.5 يوما من أيام الأرض ( اليوم هو دوران الجرم حول نفسه) وهذا يعني ببساطة إذا كنت من سكان القمر وتقف علي سطحه فإن الشمس ستستغرق 29.5 يوما من ايام الارض لتشرق لك ثم تعود الي مكانها الاول .

$ كتلة القمر 7.37 ×1022 كيلوجرام

$ يصل ضوء القمر الي الأرض في 1.3 ثانية تقريبا

$ إذا إفترضنا سفرك إلي القمر بسرعة ثابته 1000 كيلومتر في الساعة فإنك ستصل إليه بعد 16 يوم

$ بعد القمر عن الأرض يعادل 30 مرة قطر الأرض تقريبا.

$ الشمس تعادل 400 مرة قطر القمر ( مع أننا من سطح الارض نري القمر في حجم الشمس ).



نتــــــــــــــابع بعـــــــون الله

5 إستكشاف الانسان للقمر


البعثات الاستكشافية إلى القمر يمكن تقسيمها إلى مجموعتين رئيسيتين : البعثات المأهولة وهي التي تحتوي علي رواد فضاء والبعثات غير المأهولة والتي لاتحتوي علي رواد فضاء .

وسأقوم بعرض إستكشاف الإنسان للقمر عن طريق الدول ودورها



الولايات المتحدة الأمريكية

في نهاية خمسينيات القرن الماضي كانت هناك منافسة فضائية حادة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق وكان محور المنافسة استكشاف القمر، وكان ذلك بالطبع بسبب الحرب بينهم والمنافسة .

حيث قام الكونجرس الامريكي في 1 اكتوبر عام 1958 بإنشاء وكالة الفضاء الامريكية "ناسا " NASA وهي إختصار لــــ national Aeronautics and Space Administration وكان ذلك للضغوط التي مارستها وزارة الدفاع الامريكية بعد الحرب العالمية الثانية وذلك إثر تحول الحرب بين الولايات امتحدة والإتحاد السوفيتي سابقا الي حرب باردة ، وقد بدأت وكالة ناسا للفضاء بمهام الإستكشاف الفضائي بعد شهور فقط من إنشاءها حيث بلغ تمويلها السنوي حوالي 1 مليار دولار حينها وقامت بالبرامج التالية :-
  • بين العامين 1961 و 1963 كان برنامج رائد فضاء واحد لمعرفة إمكانية أن يبقي حيا في الفضاء
  • بين العامين 1965 و 1966 كان برنامج لــ 2 راود فضاء لإختبار المركبات والأحوال الفضائية والعمليات.

وفي الأعوام من 1968 الي 1972 قامت ناسا بغذو القمر

حتي أنه من عام 1958 إلى أغسطس 1976 ، تم إطلاق 45 جهازا لاستكشاف القمر بنجاح من البلدين معا.وفي عام1969 أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن صعود مركبة الفضاء الأمريكية أبولو بالإنسان إلى القمر لأول مرة، وقد حقق استكشاف القمر نجاحا عصريا آنذاك. وحصلت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق، بواسطة استكشاف القمر، على عينات وبيانات وتجارب من القمر، مما رفع كثيرا مستوى معرفة الناس للقمر والأرض ونظام الشمس ، ( مع أن كثير من المتشككين اليوم يعلنون أنه لم يحط أبولو علي القمر برواد الفضاء وإنما إدعت ذلك الولايات المتحدة لأسباب سياسية وإستراتيجية ).

مشروع ميركوري Mercury

كان من 1959 الي 1963 وكانت رحلات ميركوري بداية لاستكشاف الفضاء وبالتالي القمر ووضع فيها الانسان في مدار الارض



يوليو 1964 اطلقت واشنطن المركبة رانجر-7 التي التقطت أكثر من اربعة آلاف صورة لسطح القمر خلال رحلتها

برنامج Surveyor




كان برنامج Surveyor لإستكشاف سطح القمر في الفترة من 1966 الي 1968 وقد تم إطلاق عدد 7 أجهذة لتهبط علي سطح القمر نجح منها 5 وهي

Surveyor 1
وانطلق من الارض في 30 مايو 1966 وهبط علي القمر في 2 يونيو 1966 ( إلتقط 11237 صورة للقمر)

Surveyor 2
وانطلق من الارض في20 سبتمبر 1966 وتحطم وفشل في الهبوط علي القمر في 23 سبتمبر 1966

Surveyor3
وانطلق من الارض في 17 ابريل 1967 وهبط علي القمر في 20 ابريل 1967 ( إلتقط 6315 صورة للقمر )

Surveyor4
وانطلق من الارض في 14 يوليو 1967 وتحطم وفشل في الهبوط علي القمر في 17 يوليو 1967

Surveyor5
وانطلق من الارض في 3 سبتمبر 1967 وهبط علي القمر في 11 سبتمبر 1967 ( إلتقط 19049 صورة للقمر )

Surveyor6
وانطلق من الارض في 7 نوفمبر 1967 وهبط علي القمر في 10 نوفمبر 1967( إلتقط 30027 صورة )

Surveyor7
وهو آخر جهاذ تم اطلاقه في البرنامج وانطلق من الارض في 7 يناير 1968 وهبط في القمر في 10 يناير 1968 (إلتقط 21,091 صورة )

برنامج أبولو لإستكشاف القمر
في 21 ديسمبر 1968 اطلقت الولايات المتحدة أبولو 8 التي قامت بدورة حول القمر قبل أن تعود.

رحلة أبولو 10 كانت في 18 مايو 1969 وكانت التمهيد للهبوط علي القمر برواد فضاء حيث تم فيها الدوران حول القمر علي بعد 14 كلم فقط وبعدها بشهرين تم الهبوط علي القمر بواسطة ابولو 11 . وكان علي متن ابولو 10 الرواد
توماس ستافورد ( القائد ) و جون يونق وايوقين سيرنان


أبولو 11 ينطلق الي القمر 16 – 07- 1969 الساعة التاسعة والنصف صباحا من مركذ كينيدي الفضائي بفلوريدا لإستكشاف القمر وعلي متنه عدد 3 رواد فضاء هم نيل آرمسترونغ ( القائد ) و متشل كولنذ وبذ ألدرين





صورة ملتقطة من أبولو وعلي بعد 98000 ميل عن الارض وهو في طريقه للقمر

وقد وصل أبولو 11 الي القمر في يوم 20 – 07- 1969 أي بعد اربعة ايام وحط علي السطح الساعة 4 و 17 دقيقة مساءا
ورجع مرة أخري الي الأرض يوم 24 – 07 – 1969 الساعة الواحدة و 54 دقيقة مساءا
وقد أخذ زمن وقدره 21 ساعة و38 دقيقة علي سطح القمر ومجموع زمن المهمة كان 195 ساعة و18 دقيقة .
ثم بعد ذلك نفذ برنامج أبولو عده رحلات للقمر حيث كانت الرحلات

أبولو 12
انطلقت من مركذ كينيدي للفضاء بفلوريدا يوم 14 نوفمبر 1969 وقد كانت المهمة لجمع عدد من الصخور والعينات بصورة مفصلة وقد صورو Surveyor3 الذي حط علي القمر في April 1967 وقد قامو بإصلاح عدد من الاعطال في التلسكوب والكاميرا .

وكان الطاقم مكون من شارلس كونراد ( القائد ) و رتشارد جوردون و آلان بين



رواد ابولو يصلحون Surveyor 3

أبولو 13
كانت المهمة الثالثة للقمر ولكن بسبب انفجار أحد خذانات الاكسجين تم الغاء المهمة والرجوع الي الارض بدون الهبوط علي القمر.

أبولو 14
قامت هذه المهمة بالهبوط علي القمر في المكان الذي كان مفروض ان تهبط عليه المهمة 13 وقد قامت أبولو 14 بإلتقاط صور وجمع عينات . وذلك 31 يناير – 9 فبراير 1971 .
وكان بها 3 رواد فضاء هم آلان شيبارد ( القائد ) و ستيوارت روزا و إدغار ميتشل


أبولو 15
كانت أول مرة استخدمت فيها عربة القمر LRV في مهمة ابولو 15 حيث تم استخدامها لاحقا في 16 و 17 وهي بطول 183 سم و عرض 114 سم ولها اربع عجلات لكل عجلة محرك موتور كهربائي بقوة ربع حصان حيث تكمل كلها مع بعض 1 حصان ميكانيكي وسرعتها القصوي 8 ميل في الساعة في سطح مستوي وتستمد طاقتها من بطاريتين بقوة 36 فولت ووزن المركبة 209 كلغ (في الارض ) وتستطيع حمل وزن 490 كلغ وأخيرا هي مصممة لتعمل لمدة 78 ساعة فقط . وقد ساعدت رواد الفضائ كثيرا في التنقل .

طاقم الرحلة هم ديفيد سكوت ( القائد ) و الفرد وردن و جيمس ايروين



سيارة القمر LVR

أبولو 16
طاقم الرحلة هم جون يونق ( القائد ) و توماس ماتنغلي و شارلس دووك كانت الرحلة من 16 الي 27 أبريل 1972



أبولو 17

آخر رحلة تمت الي القمر وكان علي متنها أيوقين سيرنان (القائد ) و رونالد ايفان و هاريسون سميث

وكانت من 7 الي 19 ديسمبر 1972 .





الأماكن التي هبطت فيها رحلات أبولو الــ 6 في القمر

المجموع مشى 12 رجلا على سطح القمر جمعوا حوالي 400 كيلوغرام من الصخور.

في 1994 وضع قمر اصطناعي عسكري اميركي "كليمنتاين" في المدار ونقل معطيات توحي بوجود مياه بشكل جليد في قطبي القمر. وقام قمر اصطناعي اميركي آخر هو لونار بروسبكتر اطلق في 1998 في مهمة مدتها 18 شهرا بمسح للجاذبية على سطحه. وقد تحطم على سطح القمر في 31 يوليو 1999. وذكرت ناساانه لم يكشف وجود مياه خلال اصطدامه.

في 28 سبتمبر 2003 اطلق المسبار سمارت-1 من قاعدة كورو ووضع في مدار القمر في نوفمبر 2004. وقد نقل عناصر تسمح بتقدم الجدل حول اصل القمر وتطوره.

وقد اعلنت وكالة ناسا يوم 10 – 12- 2007 أنها ستقوم برحلة مأهولة الي القمر في العام 2020 وقد قال Rick Gilbrech مدير برنامج استكشاف القمر للصحفيين حينها " هدفنا بناء مدن علي القمر " كما أن ناسا تعتذم بناء قاعدة قمرية بحلول 2024 لتكون قاعدة للابحاث ونقطة للإنطلاق الي كوكب المريخ

و ناسا تخطط لإقامة أول محطتين لها من الشبكة القمرية الدولية على سطح القمر في عامى 2013 و2014




الاتحاد السوفيتي
الاتحاد السوفياتي هو الرائد في بعثات القمر الغير المأهولة بين عامي 1959 و 1976 في برنامج لونا، فشل في بعثات مأهولة خلال عقد 1970 ، بعد عدم تمكنه من إطلاق الصاروخ، ترك الاتحاد السوفياتي هذا المشروع.

فمنذ العام 1950 قام الاتحاد السوفيتي بمحاولات ارسال الحيوانات الي الفضاء وقد تم استخدام الكلاب لإختبار امكانية التحليق فوق مدار الارض وتم ارسال الكلب البينا و تيسيقانكا الي نهاية الغلاف الجوي ( بارتفاع 53 ميل ) للارض وتم ارجاعهم بسلام الي الارض ، ثم تم تكرار الامر وبإرتفاع 300 ميل .



نجح الاتحاد السوفياتي في ارسال أول رجل إلى الفضاء وهو يوري غاغارين .
أرسل السوفيت القمر الصناعي سبوتنك 1 Sputnik 1) ) الي الفضاء بنجاح في 4 أكتوبر 1957 مما سبب صدمة كبيرة للأمريكان سميت بـــ ( صدمة سبوتنك ) "مما جعل امريكا تدخل سباق الفضاء بقوة "

وكان العلماء السوفيت متيقنين من امكانية الحياة لكائن من الارض في الفضاء وفي 3 نوفمبر 1957 ارسلو الستلايت Sputnik 2الي الفضاء وفي نوفمبر من العام 1957 قام التحاد السوفيتي بإرسال الكلبة لايكا ( التي تدعي بالروسية المجعدة الصغيرة )( وسمتها الصحافة الامريكية آنذاك بـــ Muttnik الي مدار الارض علي بعد 2000 ميل لتكون أول حيوان يسافر الي المدار وكان عمرها 3 سنوات وكانت مذودة باجهذة قياس ضغط الدم وضربات القلب ومعدل التنفس وكانت في وضع يسمح لها بالاكل وشراب الماء ولكن بعد عدة أيام تدهورت حالتها وإنهار قلبها لنفاد الهواء من الكبسولة وماتت وبعدها تحطم Sputnik 2واحترق في الغلاف الجوي ابريل 1958

لكن في العام 1959 وبالتحديد 13 سبتمبر حطت المحطة الفضائية لونا 2 علي سطح القمر كأول جهاذ يهبط علي سطح كوكب ومرسل من الارض بواسطة الصاروخ فوستوك حيث قامت بجولات مدارية حول القمر في15 سبتمبر 1959وتم باستكشاف الجانب المظلم بواسطة المركبة الفضائية السوفيتية "لونا 2" .

في 1966 نقلت لونا9 أولى اللقطات التلفزيونية للقمر. وفي سبتمبر 1968 ارسل الاتحاد السوفياتي زوند-5التي اقلت حيوانات ونباتات وكانت أول مركبة تعود إلى الأرض بعد ان قامت بدورة حول القمر
في 1970 اطلق السوفيت لونا-16 و لونا-17 تحملان رجلين آليين قادرين على جمع عينات من سطح القمر

وفي 1976 نقلت لونا-24 عينات من تربة سطح القمر






اليابان
وضعت اليابان خطة منظمة لاستكشاف القمر، وأطلاق جهاز القمر – A وستقيم مركز مراقبة القمر عام 2015.
مركبة سيلين صممت للقيام في القمر بمهام فلكية وهندسية معقدة من الناحية الفنية ، صممت لفحص تضاريس سطح القمر والجاذبية.
واطلق اليابانيون في 1990 القمر الاصطناعي "هيتن" الذي يحمل المسبار هاغورومو الذي وضع في مدار القمر

الصين
اطلقت الصين بنجاح مسبارها القمرى الأول شونغ'ء-1 في أكتوبر 2007. وتراوحت تكلفة المشروع بين مليار و 1.4 مليار يوان (بين 143 و 200 مليون دولار امريكى). يعد إطلاق تشانغ اه - 1 الخطوة الأولى في بعثة استكشاف القمر المكونة من ثلاث مراحل بالصين التي تشمل أيضا إطلاق سفينة فضاء إلى القمر من اجل القيام بهبوط سلس وسفينة فضاء ثانية لجمع عينات من تربة وصخور القمر لاجراء ابحاث عليها

الهند
ستقوم مركبة شاندرايان 1، التي اطلقت في 1 أكتوبر 2008 بتجارب وعمليات مراقبة حول القمر وفوقه مثل دراسات لطبقات سطحه وعمليات بحث عن المياه ومعادن ومواد كيميائية خصوصا بفضل انزال مسبار صنع في الهند على سطح القمر الصين لديها أيضا مشاريع لاستكشاف القمر بطريقة مأهولة في 2020 .

الشبكة القمرية الدولية
مشروع الشبكة القمرية الدولية يخطط لإقامة تدريجياً ما بين ست إلى ثماني محطات علمية ثابتة أو محمولة على سطح القمر. يشارك في المشروع كل من الولايات المتحدة و كندا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والهند وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية.


ستشكل المحطات جيلاً ثانياً من شبكة علوم الإنسان الآلي لتحل محل الأجهزة التي تركها برنامج أبولو لدراسة سطح القمر وداخله.
كما تريد بريطانيا إستكشاف القمر بحلول عام 2010 لدراسة سطحه .

بينما أوروبا واليابان والصين والهند نجحت في بعثات غير مأهولة بنجاح نسبي. لكنه في مراحل تطوره الأولى. ستلعب محطة الفضاء الدولية دورأ هاماً كمحطة لرواد الفضاء.

لكوريا الجنوبية فقد أعدت خطة خاصة لاطلاق صاروخ لاستكشاف القمر وذلك بحلول عام 2020 وتطوير مركبة فضائية للهبوط على سطح القمر حتى عام 2025.


توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
قديم 2014-07-25, 15:14   رقم المشاركة : ( 4 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,922 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قمـــــــــــــــــــــــــــــــــــر الأرض Earth Moon

سطح القمــــــــــــــــر وتكوينه الداخلي



أولا الغلاف الجوي للقمر
إن الغلاف الجوي والغازي للقمر ضعيف ورقيق جدا مقارنة بالغلاف الذي تملكه الأرض وذلك لصغر حجم القمر وضعف جاذبيته (لذلك يمكن القول أن القمر لايملك غلافا جويا ) ولذلك السبب نجد أن الغاذات الموجودة بالغلاف تهرب بسهولة الي الفضاء بعيدا عن القمر مثلا الهيليوم helium 4 بعد تكونه يتأين ionized ويهرب بعد عدة ساعات بواسطة الرياح الشمسية القوية SolarWind( وهي فوتونات والكترونات تفذفها الشمس من غلافها الخارجي حيث تمتلك طاقة حركية كبيرة ) والرياح الشمسية تصل الي الارض بعد فلترتها بواسطة الغلاف الجوي لكن في حالة القمر تصل اليه بدون فلترة ، عملية التكوين للغلاف الغاذي وفقدانه في الفضاء لاتستغرق سوي شهور قليلة للقمر حيث ما أن يتم فقدانه حتي يتذود القمر مرة أخري بالغاذات والجذيئات وذلك من الرياح الشمسية القوية نفسها ومن الإصطدامات الكثيرة للمذنبات والنياذك التي تكون غباراً حول القمر وحتي أن الغاذات التي هربت منه قد تكون مصدراً للغلاف الغاذي الجديد . أبولو 17 قام بالكشف عن الغاذات الموجودة في غلاف القمر فوجد أن هنالك ثلاثة غاذات رئيسية وهي النيون neon والهيدروجين hydrogen والهيليوم 4helium بكميات متساوية تقريبا وكميات قليلة من الميثان Ch4 Methaneواكسيد الكربون CocarbonMonoxide وثاني اكسيد الكربون CO2CarbonDioxide . والامونيا ammonia كما تم اكتشاف النظائر الرادون 222 Radonوالبلونيوم 210Polonium والارجون Argon40 والاكسجين Oxygenوغاذ النايتروجينNitrogen وداخليا الصوديوم Sodiumوالبوتاسيوم 40potassium


الرياح الشمسية Solar Wind

بالتالي نجد ان الضغط الجوي في الليل حوالي 3×10 15- بار
ونسب الغاذات كالتالي
نيون 25% Neon
هيليوم 25% Helium
هيدروجين 23% Hydrogen
أرجون 20% Argon
وآثار من الأكسجين واكاسيد الكربون والميثان ( 7% )

التركيب الجيلوجي Geology :
القمر له تركيب جيلوجي متباين جدا فقد تم ملاحظته ودراسته منذ الماضي البعيد أكثر من أي جرم سماوي آخر بواسطة التلسكوبات من الارض ثم اخيرا تمت دراسته بصورة أعمق بواسطة مهمات ابوللو والأجهذة التي أرسلت من الارض وحطت علي سطحه .


إذا نظرنا إلي القمر نظرة فاحصة (بالعين المجردة ) فإننا نلاحظ وجود نوعين من المناطق :-
1: مناطق ذات لون داكن وأسود ( الماريا Maria )
وهي تغطي حوالي 16% من سطح القمر ويوجد أغلبها في الوجه المقابل للأرض ، وكان يعتقد في الماضي أنها بحار فأطلق عليها لفظ Mare وجمعه Maria والتي تعني بحار باللاتينية ولكن بعد إستكشاف القمر وجد أن المناطق الداكنة هي السهول والحفر الممتلئة بالمعادن والحمم البركانية البازلتية التكوين والتي تسببت بها ثورات البراكين وإصطدامات النياذك والمذنبات بالقمر، فحكاية القمر في المجموعة الشمسية مليئة بإصطدامات النياذك والشهب بسطحه ويُرى ذلك جلياُ في النتوءات الواضحة على سطح القمر وعبر ملايين السنين حدثت الإصطدامات مرا ت ومرات . مما جعل سطح القمر ملئ بالحفر والفوهات لعدم وجود غلاف جوي يحمي القمر ، ولولا وجود غلاف الأرض الذي يحميها من النياذك لكان سطح الارض مثل القمر . والصخور في مناطق ماريا يترواح عمرها بين 2.5 بليون سنة الي 3.8 بليون سنة .


- يوجد كثير من الحجارة البازلتية الداكنة في مناطق الماريا والتي تحتوي علي حفر صغيرة تسببت فيها الغازات المصاحبة للإنفجارات البركانية . داكنة علي الرغم من أنها لها ألوان مختلفة ( أحمر – أصفر – أخضر ) وذلك بسبب إختلاف نسبة التيتانيوم بها فالخضراء مثلا تحتوي علي نسبة ضعيفة من التيتانيوم ( حوالي 1% ) أما الحمراء فتحتوي علي نسبة عالية ( 14% ) .

الحجارة البازلتية البركانية وتظهر بها فقاعات الغاذات

- كذلك توجد الأخاديد والممرات التي كونتها الحمم البركانية والتي يصل عرضها الي بضعة كيلو مترات وطولها الي مئات الكيلومترات لها عدة أنوا ع فمنها المستقيم ومنها ذو المنحنيات والحواف الحادة وبعضها له منحنيات ملساء




الممرات والاخاديد التي كونتها البراكين

توجد بالقمر بلايين الفوهات والتي نشأ بعضها نتيجة لإصطدامات النيازك والاجرام الصغيرة بالقمر والفوهات الأخري بركانية وتتراوح أقطار بعضها بين 1 كلم الي 24 كلم ومما ساعد علي وجود هذا الكم الهائل من الفوهات أن عوامل التعرية بطيئة جدا علي سطح القمر مما يجعل حتي الفوهات الصغيرة تظل ملايين السنين . كما توجد الاودية الضيقة والاخاديد

2 – مناطق مضيئة ولامعة (المرتفعات Terrae )

أما المناطق المضيئة واللامعة التي نراها علي القمر فهي المناطق المرتفعة منه والتي تحتوي كذلك علي العديد من الحفر وبها الصخور نارية هذه المناطق يصلها ضوء الشمس وتعكسه لنا وهي موجوده بكثرة في وجه القمر البعيد من الارض وقد أطلق عليها لفظ Terrae ويبلغ عمر الصخور التي أحضرت منها بين 4 الي 4.5 بليون سنة .. وقد وجد أن ارتفاع الجبال في القطب الجنوبي يبلغ 7920 مترا . ويلاحظ كذلك على سطح القمر مناطق واسعة وكانها على شكل احواض مائية ولكنها في الحقيقة خالية من الماء ولكن لماذا نراها وكانها مليئة بالماء: في الحقيقة هي تعكس اشعة الشمس.



الصخور علي القمر
عموما تشبه الصخور علي الارض مع إختلافات في النسب والصخور المجمعه من القمر قديمة جدا في عمرها مقارنة بالصخور الموجوده علي الارض وقد أحضرت مهمات ابولو الستة 382 كيلوغراما من الصخور الباطنية والحصي والرمل والتراب وقد جلبت المهمات الست 2200 عينة مختلفة من سته مناطق مختلفة علي سطح القمر وبضها بعمق 6 أمتار داخل سطح القمر كما أحضر السوفيت 300 غرام من العينات من ثلاثة مناطق أخري علي سطح القمر وقد أفادت هذه العينات الباحثين في معرفة تاريخ وتكون القمر ( حيث جاءت نظرية الإصطدام السابق ذكرها) كما أنه وجدت حوالي 30 كيلوغراما من الصخور من بقايا نياذك قمرية إصطدمت بالارض .
تتألف الصخور القمرية من الخامات الفلزية فهي تشتمل علي الالمونيوم والحديد والكالسيوم والماغنسيوم والسيليكون والتيتانيوم والاكسجين والهيدروجين والهيليوم .
وقد تم تحديد نوعين من الصخور علي القمر هي :
صخور البازلت : وهو من الصخور البركانية المشهورة علي الارض وقد تكونت هذه الصخور تحت درجات حرارة عالية جدا تحت السطح .
صخورالبرشيا: وهي صخور تكونت بإصطدامات النياذك والشهب بالقمر .

صخرة نارية عمرها 4.5 بليون سنة جلبها ابوللو 16 من المرتفعات القمرية


حجر برشيا




واحد كيلوغرام من حجر برشيا أحضره ابوللو 16 وجانبه متأثر بالإصطدام



التكوين الداخلي للقمر:


قشرة القمرCrust بسمك 50 كيلومترا وتتكون من المواد الأوّلية التّالية : يورانيوم، ثوريوم، بوتاسيوم، أكسجين، سيليكون، مغنيسيوم، حديد، تيتانيوم، كالسيوم، المنيوم، والهيدروجين. وعندما تسقط الإشعاعات الكونية على تلك العناصر الأولية، تقوم تلك العناصر على إنعكاس تلك الإشعاعات بخواصّ مختلفة تعتمد على طبيعة
نسب المعادن في القشرة القمرية:
الأكسجين 43%
السيليكون 21%
الألمونيوم 10%
الحديد 9%
الكالسيوم 9%
المغنسيوم 5%
التيتانيوم2%
النيكل 0.6 %
الصوديوم 0.3 %
الكروم 0.2 %
البوتاسيوم 0.1 %
المنغنيذ 0.1 %

العنصر الأولي العاكس للإشعاع وبصورة إشعاعات "جاما". وتجدر الإشارة ان بعض العناصر على سطح القمر تُصدر إشعاعات جاما دون الحاجة لتعرّض تلك المواد للإشعاعات الكونية مثل اليورانيوم أو البوتاسيوم والثوريوم.


والطبقة التي تلي القشرة Upper Mantle مذابة جذئيا وتحتوي علي الحجارة البازلتية وهذه الطبقة هي التي تسبب ثوران البراكين . ودراسة حجارة البازلت وضحت وجود
سليكات الحديد والمغنسيوم Olivine بالتركيب MgFe)2 SiO4) والــ Olivine شائع ومعروف علي الارض وقد وجد في النياذك وفي كوكب المريخ .

Olivine

وكذلك يوجد في هذه الطبقة البيروكسين pyroxenesوهي سيليكات المعادن في شكل صخور وقد تحتوي علي الكالسيوم أو الصوديوم أو أيون الحديد +2 أو المغنسيوم أز الزنك كما يصاحب ذلك التركيب أيونات الكروميوم أو الألمونيوم أو الحديد +3 أو +2 والمغنيسا أو الاسكانديوم أو التيتانيوم
وكذلك هذه الطبقة غنية بالحديد أكثر مما تحتويه الارض وقد وجد أن الزلازل موجودة بالاهتذاذات علي أعماق 1000 كلم وبعض الزلازل الصغيرة تتكون علي عمق 100 كلم تحت القشرة .
تلي هذه الطبقة طبقة مائعة بنصف قطر 350 كلم تقريبا من نواة القمر وثم النواة الصلبة والتي نصف قطرها حوالي 160 كلم .

وجود الثلج علي القمر

لقد تم إكتشاف الثلج علي سطح القمر وذلك في أقطاب القمر حيث يوجد الثلج مختلطا بالصخور والتربة وبنسب 0.3 الي 1 % بأثر مائي وينتشر الثلج علي إمتداد 10000 الي 50000 كيلومتر في القطب الشمالي و 5000 الي 20000 كيلومتر مربع في مناطق القطب الجنوبي ويعتقد مؤخرا أن تركيذ المياه يمكن أن يكون أكثر مما أكتشف حاليا وقد قدرت كتلة الثلج بـــ 6 تريليون كيلوغرام أي 6.6 بليون طن . ولكن كيف بقي الثلج علي سطح القمر ولم يتلاشي ؟؟ فالذي نعرفه أن للقمر غلاف جوي رقيق جدا وبالتالي يتعرض لأشعة الشمس المباشرة والقوية بدرجات حرارة عالية مما يجعل أي ثلج يتعرض لها يتبخر في دقائق معدوده ..... ولكن علي الرغم من ذلك استمر وجود الثلج ولكن في المناطق المظللة والتي لاتتعرض لأي أشع شمسية وهي بالتأكيد الفوهات البركانية الضخمة والتي يبلغ قطرها 2500 كيلومتر وعمقها 12 كيلومترا وبهذه المواصفات الجبارة نجد أن درجة الحرارة تصل الي 280 درجة تحت الصفر ، وهي بذلك أبرد منطقة في الكون كله وبالتالي أي ثلج مائي داخل الفوهة سيعيش بلايين السنين !!!!!! . ولكن السؤال من أين أتي الثلج بداية ؟؟؟ يقول العلماء أن المذنبات والنياذك التي تصطدم بالقمر تحمل ( كلها تقريبا ) معها الثلج وسيتم تناثر الثلج مع الأصطدام بسطح القمر بعضه يسقط داخل الفوهات وبالتالي لن يتأثر بالعوامل ويعيش والبعض يسقط معرضا لاشعة الشمس القوية فيتبخر ويهرب الي الفضاء بعيدا عن القمر .

يظهر الثلج في القطب الجنوبي ( باللون الأزرق )


توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
قديم 2014-07-25, 15:14   رقم المشاركة : ( 5 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,922 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قمـــــــــــــــــــــــــــــــــــر الأرض Earth Moon

خسوف القمر Lunar Eclipse
يقول تعالى: (فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ * يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ) [القيامة: 7- 10 ]
كانت الشعوب القديمة تنظر الي كسوف الشمس وخسوف القمر علي أنه صراع بين الألهه في السماء وكان العرب في الجزيرة العربية يربطون الخسوف بحدوث كارثة ما كموت إنسان عظيم أو حدث جلل

وقد صحح رسولنا الكريم ومنذ أكثر من 1400 سنة هذه المعتقدات للناس والتي لا تقوم علي أساس علمي , فانه لاتوجد علاقة للشمس أو للقمر بأحد على الأرض فهي مخلوقات لا تضر ولاتنفع . وهذا سبق علمي أكرمه الله تعالى به يثبت أنه رسول الله وأنه لاينطق عن الهوى.
وقال رسول الله ( صلي الله عليه وسلم )
(إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فافذعوا إلى ذكر الله تعالى وإلى الصلاة
)

كلمة خسوف تعني غياب وزوال وتستعمل لغياب القمر وزوال ضوءه الجذئي أو الكلي ويحدث خسوف القمر إذا وقعت الأرض بين الشمس والقمر بالتالي تقوم الأرض بحجب أشعة الشمس عن القمر فيبدو معتما و يتم ذلك بالتدريج عندما يبدأ القمر في الحركة متواريا خلف الأرض وهي تحجب عنه أشعة الشمس شيئاً فشيئاً أثناء حركته في ظلها حتي يحدث الإعتام الكلي للقمر وتتم رؤية الخسوف القمري بسهولة من علي الأرض وكأنه تم إقتطاع جذء من ضوء القمر ، كما نلاحظ أن القمر لونه يميل إلي الإحمرار في الخسوف لأن بعض الأشعة الشمسية تصله بواسطة الإنكسارات عن سطح وغلاف الأرض الجوي. ويعتبر خسوف القمر غير ضار إطلاقاعند النظر إليه بالعين المجردة من علي سطح الأرض وبدون أجهذة خاصة ( بعكس كسوف الشمس الذي لاينظر إليه بدون وقاية للعين ) ، وقد يدوم خسوف القمر لساعة أو أكثر قليلا وبعدها يبدأ القمر في الخروج التدريجي من خلف الأرض وظلها ويبدأ في التعرض لأشعة الشمس شيئاً فشيئأً حتي يخرج تماما لتنتهي ظاهرة الخسوف . و تحدث ظاهرة الخسوف للقمر وهو في حالة بدر مكتمل .



مراحل الخسوف الكلي :
بداية ظاهرة الخسوف تتم كالتالي
يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط والتي تدعي
penumbra وهي كلمة لاتينية تعني الظل الجذئي ، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف. ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جذء من ضوء الشمس عن القمر ( ويصعب رؤية هذه المرحلة بالعين المجردة) وتسمي هذه المرحلة خسوف شبه الظل .


ثم يبدأ القمر في الدخول في ظل الأرض والذي يسمي umbra (وهي كلمة لاتينية معناها الظل) جذئياً فينخسف ويعتم جذء منه فقط وتسمي هذه المرحلة خسوف جذئي
( من السهل رؤيه الخسوف الجذئي بالعين المجردة )



خســـــــــوف جذئي للقمر

ثم أخيرا عندما يكون كامل قرص القمر في ظل الأرض umbra أي عندما يكون القمر والأرض والشمس في خط مستقيم واحد يصبح كامل قرص القمر معتم وباللون البرتقالي وتسمي هذه الحالة
خسوف كلي للقمر . ويمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة
والخسوف الكلي للقمر يكون جميلاً للغاية وأخاذاً لأن القمر فيه يتلون بلون البرتقال بصورة رائعة تسلب الألباب واللون هذا بسبب الغلاف الجوي للأرض ولولاه لظهر القمر بلون أسود مظلم كذلك تؤثر الأتربة والسحب الموجوده في الغلاف الجوي علي مظهر القمر في الخسوف.



صورة رائعة لخسوف قمري كلي نوفمبر 2003



ثم تبدأ هذه المراحل في الإنعكاس بمعني أن القمر يبدأ في الخروج من ظل الأرض ( فيكون منخسفاً جذئياً ) وعندما يخرج تماما من ظل الارض يكون في منطقة شبه الظل( خسوف شبه الظل ) ثم أخيراً يبتعد تماما لتنتهي ظاهرة الخسوف القمري .


* 1 خسوف شبه الظل 2 خسوف جذئي للقمر 3خسوف كلي للقمر 4 خسوف جذئي للقمر 5 خسوف شبه الظل



* 1 خسوف شبه الظل * من 2 الي 5 خسوف جذئي للقمر * من 6 الي 11 خسوف كلي للقمر * من 12 الي 14 خسوف جذئي للقمر


وآخر 5 خسوفات كلية للقمر كانت كالتالي:
* حدث خسوف كلي للقمر في يوم 4 مايو 2004 وكانت مدته ساعة 16 دقيقة وتمت رؤيته في جنوب أمريكا وأفريقيا وآسيا وأوربا
* حدث خسوف كلي في 28 أكتوبر 2004 وكانت مدته ساعة و20 دقيقة وتمت رؤيته في آسيا وأستراليا والمحيط الهادي وشمال أفريقيا
* حدث خسوف كلي للقمر في 3 مارس 2007 وكانت مدته ساعة 13 دقيقة وتمت رؤيته في أمريكا وأوربا وآسيا وأفريقيا
* حدث خسوف كلي للقمر في 28 أغسطس 2007 وكانت مدته ساعة و30 دقيقة وتمت رؤيته في كل من شرق آسيا وأستراليا وأمريكا والمحيط الهادي
* حدث خسوف كلي للقمر في 21 فبراير2008 وكانت مدته 50 دقيقة فقط وتمت رؤيته في أفريقيا وأمريكا والمحيط الهادي وأوربا .

والسؤال الذي يتبادر للذهن لماذا لايحدث الخسوف كل شهر بما أن القمر يكمل دورته حول الارض كل 29 يوما حيث يكون بدراً كاملا ؟ والسبب في عدم حدوث الخسوف كل شهر أن مستوي مدار القمر يميل علي مستوي مدار الأرض بـــ5 درجات ولذلك يحدث الخسوف فقط عند مرور القمر قرب العقدتين ( العقدة الصاعدة والعقدة النازلة ) حيث يتقاطع مستوي مدار القمر مع مستوي الشمس الظاهري وهذا يحدث مرتين خلال السنة لذلك يحدث خسوف القمر مرتين خلال كل سنة . والجدير بالذكر أن الشمس تبقي في كل عقدة مده شهر تقريبا لذلك كل خسوف قمري يتبعه أو يسبقه كسوف شمسي .






الخسوف القمري في عام 2009 و 2010
حدث في سنة 2009 هذه خسوف شبه ظل للقمر بتاريخ 9 فبراير 2009 وتمت رؤيته في أفريقيا وامريكا وأوربا والاطلنطي .
وفي 7 يوليو 2009 كان هنالك أيضاً خسوف شبه ظل تمت رؤيته في أمريكا والباسفيك وأستراليا .
وفي 6 أغسطس 2009 كان هنالك خسوف شبه ظل تمت رؤيته في أمريكا وأوربا وأفريقيا وغرب آسيا

الخسوف القادم سيكون في يوم 31 ديسمبر 2009 وسيكون لمده ساعة تقريبا يبدأ القمر في دخول منطقة شبه الظلPenumbra عند الساعة 17 : 17 ويصل الي منطقة الظل Umbra عند الساعة 18:52 وسيكون في الزروة عند الساعة 19:22 وينتهي عند الساعة 19:54 بتوقيت غرينيتش تقريبا ويمكن رؤيته من أفريقيا وآسيا وأستراليا وأوربا وسيكون خسوفاً جذئياً .

وسيكون في يوم 26 يونيو 2010 خسوفا جذئياً للقمر ستتم رؤيته من شرق آسيا وأستراليا والباسفيك وغرب أمريكا.
وفي 21 ديسمبر 2010 سيكون هنالك خسوفا كاملا للقمر وستتم رؤيته من شرق آسيا وأستراليا وأمريكا وأوربا .


توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:42 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd