الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > سير و شخصيات



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-07-09, 16:41 رقم المشاركة : 1
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

طاكسي المنتدى الخوارزمي






الخوارزمي

ولد "محمد بن موسى الخوارزمي" في الجرجانية، في بلاد التركستان سنة 780 ميلادية، لكنه لم يشب وينشأ في وطنه الأم، بل نشأ في قرية بالقرب من "بغداد" بالعراق، إسمها "قطربل"، حيث هاجر أهله إليها. فقد قرّر جده بعد إسلامه أن يرحل بأسرته عن الجرجانية في خوارزم، فباع كل ما يملكه ورحل إلى "قطربل" قرب بغداد حيث اشترى بكل ما يملك من المال أرضا واسعة، بنى فيها بيتا كبيرا وحظائر للخيل والماشية.

وفي "قطربل" نشأ "الخوارزمي" وعاش طفولته الأولى وهو يساعد والده في أعمال الزراعة.

شبّ "الخوارزمي" وهو يعرف لغة أهله، وكانوا يتحدثون بلغتين، مثل سائر أهل الخوارزم، هما: التركية والفارسية، تعلمهما عن والدته، ولكنه تعلم أيضا اللغة العربية في مسجد قرية "قطربل"، إضافة إلى تعلمه مبادئ القراءة والكتابة والحساب. وهكذا كانت النشأة الأولى للخوارزمي بين المزارع والحقول، في أحضان الطبيعة، فلم يكن يشغل ذهن الخوارزمي في طفولته الأولى سوى الزراعة وسباق الخيل، والتأمل في الطبيعة. وعندما بلغ "الخوارزمي" من العمر عشرين سنة، بدأت ميوله تتغير، فقد لمس في نفسه ذلك العشق الجارف الّذي بدأ يتفجر منذ أعوام قليلة لتقدير المسافات بين الأشياء، وقد تحدث "الخوارزمي" إلى أهله عما يشغل عقله من أمور هندسية لا تشغل بال أقرانه ومن هم في مثل سنه، فهو دائم التفكير في اشكال الأشياء، وفي العلاقات بين الاشكال والكتل، وفي الخطوط الوهمية الّتي يتصورها بين الاشياء، كان كل شيء في نظره يتحول إلى دائرة أو إلى مربع أو إلى مثلث أو مستطيل.

عندما تحدث "الخوارزمي" إلى إمام مسجد "قطربل" في هذا الصدد، تنبأ له إمام المسجد بأنه سيكون من أعظم العلماء في الرياضة، ونصحه بأن يترك العمل في الزراعة وأن يرحل إلى بغداد ليطب العلم بها في "بيت الحكمة"، وقد وعده الإمام ان يبذل جهده لإقناع والده للموافقة على إرساله إلى بغداد لكي يلتحق ببيت الحكمة، ويتفرغ لطلب العلم على أيدي أحد العلماء هناك ليحقق بذلك أحلامه ويشبع رغباته وميوله في طلب العلم.

وسافر "الخوارزمي" إلى بغداد، وظل هناك يتلقى العلم في "بيت الحكمة" على يد ثلاثة من العلماء، وقضى "الخوارزمي" عامين في دراسة الرياضيات، نال بعدها الإجازة العلمية، وشهد له أساتذته بالتفوق والنبوغ والإمتياز، فقد تمكن خلال تلك الفترة من الإحاطة بكل معارف القدماء وأهل العصر في الرياضيات.

وكان "الخوارزمي" قد تزوج أيضا قبل حصوله على الإجازة العلمية، وأنجب إبنه الأول فأسماه بإسم "جعفر"، وهكذا حصل "الخوارزمي" على كنية: "أبو جعفر" إلى جانب لقب: "الخوارزمي".

ولم يمض وقت طويل حتى كان الخليفة "هارون الرشيد" يسمع بإسم "الخوارزمي" من بعض علماء مجلسه، وعندئذ طلب "الرشيد" مقابلة "الخوارزمي"، فما التقى به وجده عالما فذا في الرياضيات، فأشاد بمعرفته وعلمه، وعيّنه في مكتبة "بيت الحكمة" ضمن علماء الرياضيات، وقد فرح "الخوارزمي" بهذا المنصب فرحا شديدا، لأنه سيتيح له مواصلة طلب العلم والإطلاع على سائر الكتب الموجودة في مكتبة "دار الحكمة" وهي من أعظم وأهم الكتب في سائر العلوم والمعارف.

ولقد كان "الخوارزمي" على معرفة بمدى حب الخليفة "هارون الرشيد" للعلم والعلماء. فالرشيد هو الّذي أنشأ "دار الحكمة" وضم إليها العلماء، وجمع لها الكتب من شتى بقاع الارض، وأنفق في سبيل ذلك الكثير من المال، وقد بلغ من حب الرشيد للعلم والمعرفة أنه رفض أن يطلق أسرى الدولة الرومانية البيزنطية بعد إنتصاره عليها في آسيا الصغرى مقابل الكثير من المال، وكان عدد الأسرى بالآلاف، لكنه طلب من الإمبراطور البيزنطي أن يفتدى أسراه بما لديه من كتب في خزانة كتبه اليونانية العامرة، وعندما وافق الإمبراطور على طلب الرشيد، ذهب العلماء العرب إلى مكتبة الإمبراطور، وظلّوا ينسخون ما بها من كتب في شتى ميادين المعرفة والعلوم، ثم عادوا إلى بغداد بها وانهمكوا في ترجمتها، وأطلق الرشيد الأسرى.

وبالطبع كان من بين هذا التراث اليوناني العظيم الكثير من الكتب الرياضية الّتي عكف "الخوارزمي" على ترجتمها بشغف عظيم، بعد أن تعلّم اليونانية خصيصا، ليتمكن من نقل هذه الكتب إلى اللغة العربية.

بدأ نجم "الخوارزمي" في الصعود والسطوع رويدا رويدا، لكن فجأة مات الخليفة "هارون الرشيد" وانتقلت الخلافة بعده إلى إبنه "المأمون" ولم يخش "الخوارمي" على مستقبله لأنه كان على علم بأن الخليفة "المأمون" أكثر حبا للعلم لعلماء من "الرشيد" وقد صدق ظن "الخوارزمي"، فلم يلبث أن طلب منه "المأمون" أن يتولى أمانة خزانة الكتب بمكتبة قصر الخلافة في بغداد، وأن يشارك في أعمال الرصد الفلكي الّتي أنشأ لها "المأمون" مرصدا فلكيا خاصا في بغداد.

كان "المأمون" يريد أن يعرف محيط الارض ومساحتها، كما يريد أن يتثبّت من أماكن خطوط الطول والعرض، وأن يتوصل إلى كافة المعلومات الجغرافية والفلكية الممكنة بصورة أدق مما ذكره "بطليموس" في كتبه القديمة، ولهذا الغرض أنشأ "المامون" مرصد بغداد الفلكي وجمع له أفاضل العلماء من كل أنحاء الأرض.

وهكذا أصبح "الخوارزمي" أمينا لمكتبة قصر الخلافة، فقام أولا بتنظيم المكتبة، وأضاف إليها المزيد من الكتب والمؤلفات المهمة في شتى ميادين العلم والمعرفة، ثم انهمك بعد ذلك في أعمال الرصد الفلكي الّتي طلبها "المأمون". وفي هذه الفترة وضع "الخوارزمي" كتابه المعروف بإسم "الربع المعمور" أو "صورة الأرض وما بها من المدن والجبال والبحار والأنهار"، وقد ذكر في هذا الكتاب كل ما سجله "بطليموس" في مؤلفاته القديمة وأضاف الكثير من الجداول الفلكية، ثم أفاض في الحديث عن حركة الكواكب، كما تناول كل ما يتعلق بجغرافيا الأرض والعالم.

وتناول "الخوارزمي" في كتابه "صورة الأرض" الكثير من آراء وأفكار "بطليموس" القديمة. فعمد إلى تصحيح ما بها من أخطاء، وعندما انتهى "الخوارزمي" من تأليف كتاب "صورة الارض" قدمه إلى "المأمون" ففرح به فرحا عظيما، ووصفه علماء مجلس المأمون بأنه أعظم مؤلفات العصر في الفلك والجغرافيا، واعتبره الكثير من العلماء من المؤلفات الاساسية المهمة لعلم الجغرافيا عموما، والجغرافيا الفلكية خصوصا.










: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=757710
التوقيع







    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-09, 17:11 رقم المشاركة : 2
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

طاكسي المنتدى رد: الخوارزمي




الخوارزمي
الخوارزمي مترجما
بلغت شهرة "الخوارزمي" الآفاق كأبرز علماء الرياضيات والفلك والجغرافيا، لكن الواقع أن "الخوارزمي" كان بالإضافة إلى ذلك من أعظم الّذين عملوا في مجال الترجمة، وقد كان للخوارزمي فضله العظيم على الثقافة العربية بما نقله إليها من ترجمات لأهم وأشهر كتب اليونان والهند والفرس.

لقد قام "الخوارزمي" بترجمة عدد كبير من الكتب اليونانية إلى اللغة العربية، ثم قام بتخليص وشرح وتبسيط أهم تلك الكتب وأكثرها تعقيدا حتى تصبح في متناول الجميع، وقد ساهم "الخوارزمي" بذلك في تصحيح الكثير من الأفكار والمعتقدات الخطأ لدى العامة والعلماء نتيجة لعدم فهمهم لبعض كتب اليونان القديمة.

ولم تقتصر جهود "الخوارزمي" على الترجمة من اليونانية إلى العربية، بل تجاوزها أيضا إلى الترجمة من الهندية إلى العربية، وأشهر الكتب الّتي قام "الخوارزمي" بشرحها وتبسيطها وإختصارها عن اللغة الهندية كتاب "السند هند" الّذي ألّفه أحد علماء الهند في الفك والرياضيات.

كان هذا الكتاب من أهم وأعظم الكتب الهندية القديمة، وقد نقل إلى العربية في زمن الخليفة "المنصور" وظل في مكتبته لا يستطيع أحد الإستفادة منه نظرا لغموض أسلوبه وتعقيد معارفه الرياضية والفلكية. وعموما تولى "الخورازمي" أمانة المكتبة أطلع على هذا الكتاب وأعجبه كثيرا، فقام بشرحه وتلخيصه وتعديل جداوله الرياضية والفلكية، وأضاف إليه الكثير من المعارف الرياضية والفلكية المعروفة عند العرب، وهكذا ازدادت قيمة الكتاب، وأصبحت له فائدته العلمية والعملية بفضل جهود "الخوارزمي". وقد ساهم "الخوارزمي" في تلك الفترة في نقل الكثرمن الكتب القديمة، فحافظ بذلك على تراث الحضارات القديمة ومعارفها العلمية في عصر اهتمت فيه الثقافة العربية بالإنفتاح على الثقافات الأخرى، ونقل تراثها والحفاظ عليه من الإندثار بعد أفول نجم هذه الحضارات، وإنحسار مدّها أمام المد العربي الإسلامي.












التوقيع







    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-09, 17:12 رقم المشاركة : 3
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

طاكسي المنتدى رد: الخوارزمي






الخوارزمي
إصرار العلماء
مات الخليفة "المأمون" قبل أن يحقق أمله في القضاء على قطّاع الطرق الهنود، لكنه كان قد أوصى ولي عهده الخليفة "المعتصم" بتجريد الجيوش وشن الحملات العسكرية على قطاع الطرق وحصل منه على وعد بألاّ يتركهم إذا لم يدخلوا في الدين الإسلامي، وتركوا حياة السلب والنهب وقطع الطريق.

وبالفعل بدأ الخليفة "المعتصم" يجرد الحملات العسكرية، ويشن الحروب ضد قطاع الطرق الهنود، حتى تمكن في النهاية من أسرهم جميعا، وعاد بهم إلى بغداد، حيث وضعهم في معسكر للأسرى تحت حراسة الجيش العربي، تمهيدا لقتلهم جميعا إذا رفضوا الدخول في الإسلام.

وهنا تذكر "الخوارزمي" رحلته الشاقة الّتي قام بها إلى المستنقعات، وتذكر زعيم الهنود ورفضه لعرض "الخوارزمي"، فقرر أن يذهب من فوره إلى الخليفة "المعتصم".

كان كل هم "الخوارزمي" أن يحصل من هؤلاء الهنود على معارفهم العلمية، وأسرار رياضياتهم الهندية، ولذلك طلب "الخوارزمي" من "المعتصم" أن يكف يده عن الأسرى، وأن يسمح له بمقابلة بعضهم لعله يتمكن من معرفة أسرارهم، ووافق المعتصم على طلب الخوارزمي على الفور.

ولم يضع "الخوارزمي" الوقت فانطلق لوقته إلى معسكر الأسرى، وراح يبحث بينهم عمن يملك المعارف الهندسية والرياضية، ولحسن الحظ عثر "الخوارزمي" على زعيم الهنود نفسه، ذلك الرجل الّذي إستولى من قبل على أموال الخلفية ورفض أن يعلّم "الخوارزمي" أسرار الحساب الهندي.

وجلس "الخوارزمي" أمام زعيم الهنود قائلا:
- هل تذكرني أيها الزعيم؟

فقال الزعيم بعد تردد لم يطل كثيرا:
- نعم أذكرك.. لكن الأمور قد تغيّرت الآن كثيرا يا سيدي.

عندئذ قال "الخوارزمي" بهدوء:
- يمكنني أن أنقذك من الموت، وأن أستشفع لك عند الخليفة إذا علّمتني أسرار الرياضيات الهندية، لكنك إذا رفضت هذه المرة أيضا، فسيكون مصيرك الموت المحتم، خاصة إذا ذكّرت الخليفة بأنك أنت الّذي إستوليت على أموال والده ورفضت أوامره؟

عندئذ طأطأ زعيم الهنود رأسه وأطرق قائلا ثم قال:
- إنني رهن إشارتك، وطوح أمرك منذ الآن، ولكنني أشترط عليك شرطا لا بد أن تضمن لي تحقيقه أولا.

فقال "الخوارزمي" بسرعة:
- ما هو ذلك الشرط؟

فقال الزعيم وهو يتفرّس في وجه "الخوارزمي":
- أن تضمن لي حياة قومي.

كان قرار الخليفة "المعتصم" بنفي الهنود قرارا حكيما، وقد أقنعه "الخوارزمي" بأن يقوم بنفي الهنود إلى إمبراطورية الروم البيزنطية، لأنهم إذا عاشوا هناك كانوا عونا للعرب على الأعداء من الروم، وبذلك تسلم الأمة العربية والإسلامية من شر الأعداء من الروم والهنود على السواء. ويغنم العلماء والناس المعارف والعلوم الرياضية المهمة في نفس الوقت.

واقتنع الخليفة برأي "الخوارزمي"، فأصدر قراره بالعفو عن الهنود ونفيهم إلى إمبراطورية الروم، على أن يصحبهم الجيش العربي أثناء رحيلهم عن الأراضي العربية حتى يجتازوا حدودها وعلى أن يظل زعيم الهنود في الأسر إلى أن ينتهي من نقل كافة المعارف الهندية إلى "الخوارزمي".

وبالفعل نفّذ زعيم الهنود قرارات الخليفة، وخرج الهنود قطّاع الطرق من الأراضي العربية تحت حراسة الجيش الإسلامي، وظل زعيم الهنود في الأسر ليعلم "الخوارزمي" علم الرياضيات الهندية.

كان "الخوارزمي" على معرفة قليلة بعلوم الهند الرياضية وأرقامها الغبارية والعربية، لكنه لم يكن يعرف الطريقة الحسابية الّتي تتم بها إجراء العمليات الرياضية بهذه الأرقام.

وعندما جلس "الخوارزمي" مع زعيم الهنود لأول مرة أطلعه الزعيم على جدول الأرقام الهندية وعلّمه طريقة الحساب، فوجد "الخورازمي" جدول الأرقام يحتوي على بعض الخانات الفارغة، فسأل الزعيم عن سر خلو تلك الخانات من الأرقام، فقال له الزعيم:
- إننا نسمّي تلك الخانات "سونيا" أي الخانات الفارغة الّتي لا أرقام بها.

في هذه اللحظة اكتشف "الخوارزمي" "الصفر" وأدرك قيمته، فقد كانت الأرقام الهندية تبدأ من رقم (1) وتنتهي إلى رقم (9) فقط، ولكن عندما أضاف "الخوارزمي" "الصفر" أصبح من الممكن أن تتكاثر الأعداد إلى ما لا نهاية، وأن تزداد عمليات الحساب بها من ضرب وجمع وقسمة وطرح أيضا إلى ما لا نهاية.













التوقيع







    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-09, 17:15 رقم المشاركة : 4
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

طاكسي المنتدى رد: الخوارزمي






الخوارزمي
الكنز الثمين
انتهى الزعيم الهندي من كشف أسرار الرياضيات الهندية للخوارزمي في فترة قصيرة، وبعدها أطلق الخليفة "المعتصم" صراحه كما وعده، وقبل أن يغادر الزعيم الهندي الأراضي العربية ليحلق بقومه في الإمبراطورية الرومانية ذهب إلى "الخوارزمي" ليودّعه، وقال له:
- عندما طلبت مني في المرة الأولى أن أعلمك أسرار الهند الرياضية رفضت أن أطلعك على أسرارنا، لأنني كنت أشك أن بين العرب من يستطيع أن يفهم تلك الأسرار، لكنني عندما جلست إليك وأفضيت إليك بأسرارنا الرياضية لمست فيك عقلا فريدا ونفسا تطوق إلى المعرفة، فشجعني ذلك على عدم إخفاء أي شيء عندك، فمثلك لا يبخل عليه العلماء بمعارفهم، إنني أشهد لك بالعبقرية، وأتنبأ لك بخلود الذكر وإن صدق حدسي فإنك ستكون من الّذين يتعلم الناس على أيديهم فنون الرياضة والحساب في العالم كله.

وشكر "الخوارزمي" زعيم الهند على إخلاصه وتعاونه، فقال الزعيم:
- أحب أن أهديك هدية تليق بقدرك ومكانتك العلمية قبل أن أغادر هذه الأراضي الطيبة.

فقال "الخوارزمي" وهو يبتسم في تواضع ومحبة:
- إنني أقبل هديتك أيها الزعيم، وإن كان تعاونك معي هو أعظم هدية.

فأخرج الزعيم الهندي أحد الكتب القديمة من خزانته ومدّ يده بالكتاب إلى "الخوارزمي" وهو يقول:
- هذا الكتاب الهندي من أعظم وأهم الكتب الهندية القديمة، وما كنت لأعطيه لأحد أو حتى أكشف لأحد عن وجوده مهما كانت قيمته ومكانته في هذا العالم.. إنني اهدي لك هذا الكتاب تقديرا وعرفانا مني لشخصك الفذ الكريم.. إنني واثق من أن هديتي سوف تعجبك كثيرا، لأن هذا الكتاب أيضا من أهم كتب الرياضيات و"الحساب الهندي" فهو كنز ثمين من كنوز الثقافة الهندية.










التوقيع







    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-09, 17:16 رقم المشاركة : 5
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

طاكسي المنتدى رد: الخوارزمي





الخوارزمي
أثر الخوارزمي
قال مؤلّف كتاب "علماء غيروا وجه التاريخ" عن "الخوارزمي": هو أبرز العلماء المسلمين على الإطلاق في مجال الجبر واللوغاريتمات، فهو أول من وضع كتابا في الجبر وهو مؤسس علم اللوغاريتمات، وكانت المعادلات الجبرية تمثل ألغازا معقدة تستغلق على الأفهام خاصة في أوروبا.. حتى جاء "الخوارزمي" وبسّطها وقام بوضع الأساس الصحيح لعلم الجبر الّذي ما يزال يدرّس حتى يومنا هذا في جميع أنحاء العالم، ولذلك أطلق عليه لقب "أبو الجبر" عرفانا وتقديرا لفضله العظيم.

ومثل غيره من الأفذاذ من علماء الملسمين ارتحل "الخوارزمي" في الأرض لطلب العلم من أعلامه، ولما كان "الخوارزمي" نابه العقل نافذ البصيرة فقد طار صيته في الأمطار، وتناقل العلماء والدارسون نظرياته وأبحاثه المهمة، وعندما وصل "الخوارزمي" إلى بغداد في عهد الخليفة "المأمون"، عمل في "بيت الحكمة"، وكان من أبرز العلماء بها.

في ذلك الوقت كانت بغداد في قمّة تألّقها وإزدهارها كمركز عالمي للإشعاع الفكري والثقافي على العالم أجمع، وقد تسابق الحكام العرب في إستقطاب العلماء البارزين في شتى المجالات ومن مختلف بقاع الأرض، ومهّدوا لهم السبل من أجل مواصلة البحث والإبتكار، فكان من الطبيعي ان تتوقد القرائح وتشحذ الهمم، ويتألق العلماء في سماء العلم، ويضيئون الظلمات في كل مكان.

وفي مقدمة كتابه "الجبر والمقابلة" يقول "الخوارزمي" "كتابا مختصرا حاصرا للطيف الحساب وجليله، لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجاراتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأراضي وجرى الأنهار والهندسة".

كما يقول: "إني لما نظرت فيما يحتاج إليه الناس من الحساب وجدت جميع ذلك عددا، ووجدت جميع الأعداد إنما تركّبت كلها من الواحد، والواحد داخل في جميع الأعداد، وجميع ما يلفظ بن من الاعداد ما جاوز الواحد إلى العشرة يخرج مخرج الواحد ثم تثنى العشرة وتثلث".











التوقيع







    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:07 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd