الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم > حوادث التعليم


شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-03-20, 21:20 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

a2 مفتشو تنغير يصعدون ضد النائب الإقليمي و يعلنون مقاطعة كافة أنشطة النيابة



رشيد أكشار : هبة بريس

استنكرت نقابة مفتشي التعليم بتنغير في بيان حصلت هبة بريس على نسخة منه التعامل اللامسؤول للنائب الاقليمي للوزارة مع هيئة التفتيش في المدة الأخيرة، حيث عمد في تصرف غير تربوي إلى "رمي مجموعة من الأوراق في وجه الكاتب الإقليمي للنقابة"، بما فسره البيان بمعاناة النائب من "أزمة تواصل حقيقية تطبع مساره كمسؤول إقليمي".

كما ندد البيان بـ"نكوص" المسؤول الإقليمي عن كل التراكمات الايجابيةالسابقة من خلال تعطيل العمل بالمذكرة 79، الخاصة بإحداث لجنة تشاور بين النيابة الإقليمية و نقابة مفتشي التعليم. إضافة إلى المحاولات المتواصلة للسيد النائب في تقزيم دور هيئة التفتيش بدء بإقصائها من عملية التقويم النهائي الخاص بالأطر الجديدة المكلفة بالإدارة التربوية برسم الموسم 2012/2013، و إقصاء مفتشي التوجيه و المصالح المادية من لجان انتقاء أطر الإدارة برسم الموسم 2013/2014.

ذكّر البيانُ بسلسلة الخروقات التي طبعت تعامل النائب الإقليمي من توليه لمهامه، و التي من بينها اقتطاع جزء هام من مقر مفتشية التعليم بتنغير و تحويله إلى إقامة للوافدين على النيابة، ضدا على توصيات الوزارة بضرورة تأهيلها و توسيعها و تجهيزها في إطار مشروع إرساء المناطق التربوية. كما سعى المسؤول الجديد إلى عرقلة مهام هيئة التفتيش من خلال منعها من استخدام سيارات المصلحة جملة واحدة إبان فترات الزيارات التي يقوم بها المفتشون للمناطق الجغرافية الشاسعة و الوعرة داخل الإقليم، في الوقت الذي تستخدم فيه هذه السيارات من طرف مصالح النيابة داخل الإقليم مرة واحدة !

سجل البيان على المستوى الجهوي تماطل أكاديمية جهة سوس ماسة درعة في مد أطر هيئة التفتيش الجدد بالهواتف النقالة و الحواسيب و الطابعات، و عدم صرفها للتعويضات الخاصة بتتبع الدخول المدرسي لموسم 2012/2013 المنصوص عليها ضمن في مذكرة وزارية، مسجلا ارتياحه للاستعدادت الجارية لانعقاد المؤتمر الجهوي للنقابة في أفق التحضير للمؤتمر الوطني.

في ختام البيان، جددت نقابة المفتشين بتنغير تنديدها بما صدر عن النائب الاقليمي في حق الهيئة، و إعلانها مقاطعة كافة الأنشطة التي تنظمها النيابة مع الاكتفاء بالمهام الأساسية داخل المناطق التربوية، إلى حين تقديمه لاعتذار في محضر رسمي مسؤول.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=728312
    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-22, 21:51 رقم المشاركة : 2
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: مفتشو تنغير يصعدون ضد النائب الإقليمي و يعلنون مقاطعة كافة أنشطة النيابة




تنغير : نيابة التعليم ترد على بيان نقابة مفتشي التعليم فرع تنغير

.................................................. .....

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وبعد:

نشرت مجموعة من المواقع الإلكترونية بيانا لنقابة مفتشي التعليم فرع تنغير تحت عنوان" إهانة النائب الإقليمي لهيئة التفتيش أثناء لقائه الأخير بالكاتب الإقليمي لنقابة مفتشي التعليم " وإذ نرد على هذا التضليل والمغالطات بدحض الادعاء العام والخاص .

من حيث الشكل :

السيد خ. ز. تم استقباله بالنيابة الإقليمية كمفتش وليس بالصفة النقابية كشريك اجتماعي ،لأن استقبال الشركاء والنقابات له خصوصيات وضوابط : تتم مراسلة النائب كتابة و تقترح عليه موعد وموضوع اللقاء والأطراف المشاركة فيه ،وتنتظر الرد المكتوب بالقبول أو الرفض أو التأجيل .

مـــن حيـــث المبنـــى:

هناك مغالطات في البيان فالمعني مثل نفسه ناطقا بهيئة التفتيش قاطبة بالإقليم، وهو وحيد في الموضوع في قوله"إهانة النائب الإقليمي لهيئة التفتيس بالإقليم" وما جاء للنيابة في الأصل إلا فردا واحدا طالبا غرضه الشخصي الذاتي ذي النفع الخاص ، ولما استعصى الانحناء للرغبة الذاتية غير القانونية بدل وغير مجرى الحوار ليفتعل منه قضية نقابية، ليكتب في بيانه بطريقة غير مؤدبة ولا تربوية بأن النائب الإقليمي لا يلتزم بالاحترام اللازم لشخصه وأن السيد النائب يعاني أزمة تواصل .

فالبيان منذ البدء فيه تضليل كبير وتشويش غير مسبوق على العمل التربوي الذي تقوم به النيابة الإقليمية ، وفيه تقزيم وتبخيس للعمل النقابي بالإقليم واستخفاف للمجهودات التي تعاهد عليها الجميع نيابة وشركاء للدفع بالعمل التربوي نحو الأفضل، وفق شراكات تنبني على الأخذ والرد البناء ليستقيم القوام التربوي على النهج الذي رسمته الوزارة والتوجهات الوطنية العامة المبنية على الغيرة من أجل المدرسة العمومية .

ومن النقط التي وردت في البيان والتي يجب التوقف عندها لتصحيح المغالطات هي :

1- الإلحاح على تمثيل المفتشين في لجن التكوين النظري بدون انتقاء

لما أصدرت النيابة الإقليمية مذكرة بتاريخ 21 فبراير 2014 تحت رقم 1086/14 تنفيذا لمقتضيات المذكرتين الوزارية رقم 492/13 المؤرخة في 09 أكتوبر 2013 والأكاديمية رقم 9336/13 المؤرخة في 02 دجنبر 2013 في شأن الترشيح لتأطير دورات التكوين لفائدة الأطر الجديدة المكلفة بمهام الإدارة التربوية للموسم الدراسي 2013 ـ 2014 كان الهدف منها هو:

أن يدع كل المعنيين ملفات الترشيح لتأطير دورات التكوين لفائدة الأطر الجديدة المكلفة بمهام الإدارة التربوية بناء على المذكرة وتطبيقا للقانون دون تمايز ولا محسوبية .

فجاء السيد خ ز مفتش التعليم الابتدائي إلى النيابة الإقليمية بتاريخ 07 مارس 2014 وهو في حالة غير عادية ،وبلغة غير تربوية غير مشرفة ولا محتشمة ولا لائقة به كمفتش ، محتجا وطالبا بسحب المذكرة ومدافعا على خرق القانون ،والعلة أنه قال حرفيا : أنا صاحب كفاءة علمية عالية ومكتسبات معرفية تؤهلني دون غيري للتأطير ، و يضيف لا يمكن بالقطع أن أضع نفسي في كفة واحدة مع معلمين أو مديرين في الكفاءات والتأهيل .

أقول لكم السيد المؤطر : إن عهد الريع قد انتهى ،ولا يمكن أن نسير على الخطأ ،وقد سجلت بأسف شديد الخطاب غير التربوي لكم دفعا بي لخرق القانون دون أن تدركوا تحت الرغبة الجامحة في التأطير حجم زلتكم التربوية رغبة منكم في إقصاء الآخرين ورفضكم المنافسة الشريفة المبنية على الكفاءات .

وأضيف بأن القانون لا يعلى عليه بل أتعجب من استخفافكم بكل الموظفين داخل النيابة بقولكم : "النيابة تفتقر لكفاءات تمكنها من تقييم عمل المفتش،" وهي عبارة لا تربوية ولا أخلاقية ولا مهنية وأطلب منكم تقويم أي عبارة ووزنها وتدقيقها قبل النطق بها لأن كل مشتغل في التربية ملزوم عليه إدراك خطابه وتقويمه قبل تقويم خطابات الآخرين.

فلا أحد يجحد كفاءة العديد من المفتشين التربويين بالإقليم الذين ينحني لهم القريب والبعيد شهادة حق بعملهم وتواصلهم لأنهم حقا رسموا ودشنوا أسسا تربوية قويمة بعطاء لا يفتر وبجهد لا ينضب وبنكران الأنا خدمة للصالح العام دون انتهازية فطوروا المنظومة التربوية وأطروا وقوموا عطاء الأطر التربوية بزرع القيم النبيلة فرفعوا الأداء وارتقت بمجهوداتهم المنظومة التربوية ، فانخرطوا في مختلف الملتقيات وشاركوا في مختلف اللجن النيابية فتجاوزوا الأنا الضيقة، ونشجع فيهم روح التطوع والشجاعة في الرأي ونحن بهم ومعهم نسير للرفع من قيمة التعلم بإقليم تنغير الشاسع بمسؤولية ورزانة وحكمة وتدبر وتشارك وتشاور.

2 - تعطيل المذكرة 79 المتعلقة بالتشاور ضمن لجنة مشتركة

النيابة مشهود لها بالتواصل مع كل الشركاء ومع ممثلي الإعلام المحلي ولا تعمل في الخفاء ولا تتستر والباب مفتوح للتحاور البناء أما الانتهازيون والمسترزقون فلا مكانة لهم في التحاور ولا التشاور لأن النيابة تخدم الصالح العام التربوي، و لا بد من القضاء على التسيب ، وهناك تشاور و تواصل دائم مع هيئة التفتيش في شخص المنسق الإقليمي، و زيارته دائمة للنيابة من أجل التعاون المشترك لحل مختلف المشاكل التي يعرفها القطاع بالإقليم. تربويا وقانونيا.

3 - إقصاء مفتش التوجيه و مفتش المصالح المادية من التقويم النهائي للسنة الماضية و انتقاء المديرين الجدد لهذه السنة

إن تشكيلة اللجن تنظمها المذكرة الأكاديمية رقم 9368/12 المؤرخة في 17 دجنبر 2012 ، سواء الخاصة بعملية الانتقاء أو التقويم .

أ. بالنسبة للجنة التقويم النهائي : فحسب المذكرة السالفة الذكر فاللجنة تضم في عضويتها السيد النائب الإقليمي(رئيسا) و ثلاثة أعضاء (رؤساء المصالح) فقط .

ب. بالنسبة للجنة انتقاء المديرين: حسب نفس المذكرة ، فاللجنة يجب أن تتضمن عضوية أحد المفتشين و ليس جميع المفتشين بمختلف التخصصات . و بما أن العملية تخص التعليم الابتدائي فقد تشكلت اللجنة من السيد النائب (رئيسا) و ثلاثة رؤساء مصالح و مفتش تربوي مع مدير للتعليم الابتدائي .

4ـ تحويل جناح من المفتشية إلى إقامة

تم تأهيل المفتشية الإقليمية في إطار البرنامج الاستعجالي ، و قد عمد السيد النائب السابق إلى تحويل جناح منها إلى مكاتب لتستغل من طرف الوكيل المفوض ، إلا أن هذا الأخير فضل إبقاء مكتبه بمقر النيابة . و نظرا لتوافد مفتشين للتعليم الثانوي التأهيلي المكلفين من طرف الأكاديمية لإجراء تفتيشات و كفاءات مهنية بإقليم تنغير، وتفاديا للجوء إلى الفنادق المصنفة ( حيث مازالت في ذمة النيابة ديون كثيرة في الإيواء) ، و في إطار ترشيد النفقات ، و تنفيذا لمراسلة السيد وزير التربية الوطنية المؤرخة 29 أبريل 2013 تحت رقم 2219/3 القاضية بتفادي اللجوء إلى الفنادق و استغلال فضاء تابع للنيابة لإيواء الوافدين عليها ، تم استغلال الجناح المشار إليه أعلاه لهذا الغرض بشكل قانوني لا فوضوي.

5ـ تمثيل مفتشة واحدة في اللجنة المتعلقة ببرنامج PAGESM :

في الحقيقة ليست هي المفتشة الوحيدة الممثلة ضمن هذه اللجنة ، بل 05 مفتشين : اثنان منهم ضمن الفريق الإقليمي و الثلاثة الآخرون في فريق المواكبة .

6 ـ استغلال سيارة واحدة في اليوم لفائدة هيئة التفتيش

تتوفر النيابة على( 04) سيارات فقط و تستغل للعمل الإداري و التربوي معا . في بعض الأحيان تستغل كلها لصالح هيئة التفتيش كما هو الحال الآن في عمليات إجراء التفتيش و الكفاءات المهنية . و سجل حظيرة السيارات يؤكد ذلك .

خــتاما
إن جودة العملية التعليمية رهينة بجودة كفاءة الإشراف التربوي .للدور الذي يقوم به المفتش في تطوير المنظومة التربوية ، و بالمناسبة أشكر السيدة المفتشة و السادة المفتشين العاملين بالإقليم على المجهودات الجبارة التي يقومون بها من أجل الرفع من أداء الفاعلين التربويين و الارتقاء بالحياة المدرسية ،وشكرا لهم على أدائهم المتميز داخل الإقليم وخارجه، ونحن على عهد التواصل البناء راعون وباقون معهم ،خدمة للمدرسة بنكران الأنا الانعزالية التفردية في الرؤيا ،وقد عفا الزمن عن الانتهازية وعن الحسابات الشخصية الضيقة المغلوطة التي تهدف كسر ما تبذله كل الجهات في الرقي بنظامنا التعليمي عبر تعويم الحقائق وتمرير المغالطات .

والسلام عليكم ورحمة الله.

الإمضاء: النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني. بتنغير





    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-01, 02:19 رقم المشاركة : 3
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: مفتشو تنغير يصعدون ضد النائب الإقليمي و يعلنون مقاطعة كافة أنشطة النيابة


رشيد أكشار : هبة بريس

بعد تعقيبه ببيان ردا على بيان نقابة مفتشي التعليم السابق، و الذي نشرته هبة بريس في وقته، يجد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية نفسه في مواجهة متجددة مع نقابة مفتشي الاقليم، من خلال بيان جديد يطالب بإيفاد لحنة تقص للوقوف على مجموعة من الاختلالات التي شابت تدبير النائب الجديد لبعض الملفات من بينها مفتشية التعليم التي تم تقزيم مساحتها إلى 32 متر مربع مقابل 21 مفتشا عاملا بالنيابة، مع المطالبة بتوضيح المستفيد من فواتير الاقامات الفندقية التي اعتبرها النائب في بيانه الأخير سببا مباشرا في تحويل جزء من مقر المفتشية إلى مقر لاقامات الوافدين من باب تدبير الموارد المالية للنيابة.

و فيما يلي نص البيان:

في الوقت الذي انتظر فيه مفتشو التعليم بتنغير دعوة السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لعقد لقاء قصد الاعتذار والعمل على إرساء أسس جديدة لتدبير الشأن التربوي في النيابة، قائمة على إشراك كل مكونات المنظومة ، يفاجئنا السيد النائب بردود مختلفة في مواقع الكترونية على بيان المكتب المحلي للنقابة الوطنية لمفتشي التعليم الصادر بتاريخ 12 مارس 2014 ، وعلى اثر ذلك انعقد جمع عام استثنائي يوم 26 مارس 2014 لمناقشة المغالطات التي جاءت في ردوده وإبلاغ الرأي العام بما يلي :
1- السيد الكاتب المحلي للنقابة لم يكن يمثل نفسه بل كان يمثل المكتب المحلي للهيئة حين استقبله السيد النائب في مكتبه و قدم نفسه بهذه الصفة وبحضور رئيس مصلحة وموظف وموظفة بالنيابة ومدير إحدى مؤسسات التعليم الابتدائي بالإقليم حيث أسفر اللقاء عن إصدار ملحق خاص بالمذكرة النيابية الصادرة بتاريخ 21 فبراير2014 في شان تأطير التكوين النظري لفائدة أطر الإدارة التربوية الجدد.
2- إن بيان 12 مارس 2014 صادر عن جمع عام استثنائي وليس عن الكاتب الإقليمي ومحاضر الاجتماع ولوائح الحضور شاهدة على ذلك .
3- إن العمل على إحداث التفرقة بين مختلف الهيئات المنتمية للقطاع و العاملة في النيابة أسلوب بئيس ومتجاوز ولا يخدم الشأن التربوي بالإقليم .
4- إن قرار السيد وزير التربية الوطنية و الشباب رقم 04 . 764 الصادر في 20 ابريل 2004 بشان تحديد كيفيات تنظيم المقابلة لانتقاء المديرين و مديري الدراسة بمؤسسات التربية و التعليم العمومي والمذكرة الوزارية رقم 492 x 13 الصادرة بتاريخ 09 اكتوبر2013 في شان التكوين النظري و الميداني لأطر الإدارة التربوية الجدد اللذين طالبنا بالاحتكام إليهما في بيان 12 مارس 2014 و اللذين تغافلتهما الردود المختلفة للسيد النائب الإقليمي، واضحان ولا يقبلان الجدل حول تفسيرهما إلا عند من لديه أجندة خاصة .
5- تمسكنا بكل ما جاء في بيان 12 مارس 2014 والتأكيد على أن ردود السيد النائب الإقليمي عليه مليئة بالمغالطات .
6- مطالبتنا بإيفاد لجنة مختصة للوقوف علــــــــــى :
أ – هل تم إصلاح مفتشية التعليم الابتدائي بتنغير لتتحول إلى مفتشية إقليمية تضم جميع فئات مفتشي التعليم ( ابتدائي/ ثانوي/ مصالح مادية و مالية/ توجيه/ تخطيط) أم ليتحول الجزء الأكبر منها الى اقامة للوافدين على النيابة من أجل انجاز مهام محددة علما ان الجزء الاصغر المتبقي منها لا تتجاوز مساحته 32 مترا مربعا و ان العدد الاجمالي للمفتشين العاملين بنيابة تنغير هو 21 ؟
ب – كشف حقيقة فواتير الفنادق المصنفة و من استفاد منها.
ج- الوقوف على حقيقة من استفاد و يستفيد من الريع في نيابة تنغير.
وعاشت نقابة مفتشي التعلیم نقابة مستقلة مدافعة عن كرامة المفتشات والمفتشین.






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:48 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd