الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-01-22, 07:22 رقم المشاركة : 1
DRISS1965
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







DRISS1965 غير متواجد حالياً


a3 استعدادا لاضراب 29 يناير تصرح لعضو المكتب الوطني للمديرين



أكد الأستاذ محمد بن الحسين، مدير ثانوية اعدادية بنيابة سطات,جهة الشاوية ورديغة,عضو المكتب الوطني للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب وعضو اللجنة الموضوعاتية التي اشتغلت على وضع تصور لإطار اداري خاص بالمديرات والمديرين مع الوزارة الوصية ، (أكد)على ان المديرين لا يطالبون بالزيادة في تعويضات السيارة والمصلحة ،وإنما بالكرامة من خلال إقرار إطار نظامي خاص بهم ،كما دعا بن الحسين إلى ضرورة تجاوز عقلية تدبير المؤسسات التعليمية بمنطق بيروقراطي هرمي بل ينبغي تمتيعها باستقلالية في التدبير المادي والمالي انسجاما مع الميثاق الوطني للتربية والتكوين.وفيما يلي النص الكامل للحوار.

أجرى الحوار الحسين البكار بمراكش
انطلاقا من تجربتكم في مجال الإدارة التربوية ،وكذا نظرة الجمعية التي تمثلونها ، ماهو تصوركم لهذه الوظيفة؟
ليس للمدير استعمال زمن محدد، يشتغل أحيانا إلى وقت متأخر من الليل، فهو المدبر، والمنصت لمشاكل الموظفين والآباء والتلاميذ، يتواصل مع مصالح النيابة، هو الإطفائي بالمؤسسة، يدير الامتحانات الإشهادية التي تتطلب منه اليقظة والتخطيط، أما في الدخول المدرسي، فإن الأعباء النفسية والبدنية التي يتحملها المدير، لا يقدرها إلا من له إلمام بإدارة المؤسسات التعليمية. فإدارة المؤسسة التعليمية هو عمل يومي متعب، له إكراهات رغم أن التعويض عن هذه المهمة ضئيل مقارنة مع بعض الأطر التي تتقاضى تعويضات لا تتناسب ومهامهم.
ولنا أن نتساءل عن المستفيدين من تعويضات المخطط الاستعجالي، علما أن المديرين بالمؤسسات التعليمية هم الذين سهروا على تنفيذ أهم مشاريع هذا المخطط.
المدير يدير أيضا المؤسسة التعليمية بدون موارد مالية تمكنه من التدخل الفوري لإصلاح عطب في بنايات المؤسسة، أو الاستجابة لمتطلبات المؤسسة من عتاد ديداكتيكي أو وسائل تعليمية... ما عدا أكاديمية واحدة، والتي تفوض للمؤسسات اعتمادات للتسيير وهي: اكاديمية الشاوية ورديغة، أما باقي المؤسسات، فهي التي تتدخل في تلبية حاجيات المؤسسات التعليمية، وهذا يتنافى مع مبدإ اللاتمركز واستقلالية التدبير المادي والمالي لهذه المؤسسات كما جاء في الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
لم يعد مقبولا اليوم أن تدبر المؤسسات التعليمية بمنطق بيروقراطي وهرمي، كما لم يعد مقبولا أيضا أن يلعب المدير دور حارس المؤسسة، وإلا فما دوره وماهي صلاحياته في اتخاذ القرار التربوي والإداري والمالي بالمؤسسة التي يديرها بالمشاركة مع مجلس التدبير؟
لذا فمنذ تأسيسنا كجمعية مهنية، جمعية مديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب، عملنا على طرح سؤال الإدارة التربوية بالمؤسسات التعليمية العمومية. وجعل إصلاح منظومة الإدارية في قلب كل الإصلاحات لمنظومتنا التعليمية إذ لم تعد الإدارة التربوية تعتبر مهمة تقنية منكفئة على ذاتها بل أصبحت اليوم مهنة بكل ما في الكلمة من معنى لها ذات موضوعية، لقد استطعنا بفضل نضالات المديرات والمديرين في مختلف الأقاليم في إطار جمعيتنا أن نعيد مسألة تدبير المؤسسات التعليمية إلى الواجهة.
1- لا شك أن الحديث عن أي تصور رهين بالتكوين الذي يتلقاه الإطار الإداري ،ماذا تقترحون في هذا المجال ؟
علم الإدارة اليوم علم قائم الذات له أسسه وفلسفته، والإدارة التربوية كفرع من فروعه، تقتضي أن يخضع مدير المؤسسة التعليمية لتكوين معرفي مهني في مركز متخصص في الإدارة التربوية. ولنا في المغرب مؤسسات للتكوين يمكن أن تقوم بهذا الدور، كمركز مهن التربية والتكوين.
في بعض الدول، كفرنسا وكندا وبلجيكا والجزائر، يجتاز المرشح لمهنة مدير مؤسسة تعليمية مباراة، يخضع بعدها إلى تكوين.في هذه الدول يعتبر مدير المؤسسة التعليمية إطارا تربويا له نظام خاص به، وله تحفيزات مهنية من خلال تعويضات عن المهام التربوية التي يقوم بها وله نظام خاص به في الترقي.
عندنا لازال المدير يخضع قي كثير من الأحيان لمزاجية السلطة الهرمية الإدارية ، وليس إلى سلطة القانون، وهذا له انعكاس سلبي على سير المنظومة.
إن الاستثمار في تكوين جيد للمدير كإطار له تكوين في أخلاقيات المهنة ومحفز، وله سلطة في اتخاذ القرار في المؤسسة التي يديرها في إطار القانون، مدخل ضروري لإصلاح آليات تدبير المنظومة على مستوى المؤسسات التعليمية. وهذا ما أقر به الميثاق الوطني للتربية والتكوين ومنتديات الإصلاح. فمواصفات مدير المؤسسة أن يكون ممارسا لحرفة لها مرجعياتها وأن يكون ذا تكوين مهني ملم بأخلاقياتها.
التكوين الذي يتلقاه المديرون اليوم، لا يرقى إلى مستوى التكوين المهني الذي يؤهل مديرا متحكما في كفايات مهنة المدير الحديث. نعلم أن المكلفين بالتكوين في بعض الأكاديميات، رؤساء مصالح ومفتشون، هؤلاء مع احترامنا لهم لا يمكنهم العطاء في مجال الإدارة التربوية، فكيف لمفتش تربوي أن يفيد في التدبير الإداري، تخصصه هو البحث التربوي وتقويم وتأطير الأستاذ،وكيف لموظف في الاكاديمية او النيابة ان يؤطر المديرات والمديرين في تكوينهم الاداري التربوي ,,,,,, إن التكوين كما هو الآن مضيعة للوقت وهدر للمال.التكوين المطلوب هو ان يتم في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين, والتكوين في الادارة التربوية يجب ان يطغى عليه الجانب العملي وليس النظري كما هو الان,
2- ظلت مهمة الإدارة التربوية مهمة على سبيل التكليف ، وبعد تشكيل جمعيتكم جعلت الإطار مفتاحا حقيقيا لتحقيق نقلة نوعية لدى الأطر الإدارية ،فما هي القيمة المضافة للإطار؟
القيمة المضافة للإطار الجديد ليس فقط على المديرات والمديرين وإنما على المنظومة ككل وذلك عبر الارتقاء بالإدارة التربوية لتساير التغيرات الكبيرة التي عرفتها المنظومة التربوية من خلال أوراش الإصلاح ولتتجاوب مع مقتضيات مجموعة من المرجعيات الرسمية حول الإدارة التربوية.
كما ان هذا الاطار النظامي سيؤدي إلى إزالة التنافى بين المهام والمسؤوليات الجديدة للإدارة التربوية و مبدإ التكليف - باعتباره إجراء مؤقتا - لتمتيع المؤسسات التعليمية بهامش أكبر من الاستقلالية في تدبير الموارد البشرية في أفق تحقيق الاستقلالية المالية والمادية. ولأن المهام الجديدة والمتعددة التي أنيطت بالإدارة التربوية على مستوى التدبير المهني والإداري والتربوي والاجتماعي تروم دعم اللامركزية واللاتمركز في علاقة مع التوجهات نحو الجهوية الموسعة. وأيضا لإزالة حالة الاستثناء التي تطال هيئة الإدارة التربوية لكونها الفئة الوحيدة التي لا تتوفر على إطار داخل المنظومة كلها ,ويمكنها من مسايرة تطورات الإدارة التربوية الحديثة؛ كما ان الوضعية الحالية تشكل أيضا استثناء بالنسبة لجل التجارب الدولية الناجحة والتي اعتمدت منظومتها التربوية على المدير كإطار إداري.
وأيضا للتجاوب مع القرار المتعلق بإحداث وتنظيم المركز الجهوية للتربية والتكوين، ومن بين مهامه تكوين أطر الإدارة التربوية وفق المرسوم رقم 2.11.672 الصدر في 27 محرم 1433 (23 دجنبر 2011) في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين. الوارد بالجريدة الرسمية بتاريخ 2 فبراير 2012 عدد 6018 والقاضي بتنظيم مباريات لولوج سلك تكوين أطر الإدارة التربوية لتفعيل مبدإ المهننة وامتلاك القدرة على المبادرة والإبداع والابتكار.وكدالك لإحداث التغيير والتطوير والفعالية في المؤسسة التعليمية وضمان شروط القيادة المسؤولة والفاعلة عند اتخاذ المبادرات المحلية وتدبير الجمعيات والمجالس بالمؤسسة وذلك بتزكية السلطة المعنوية والتقديرية الضرورية لممارسة المهام وتقوية دور الإدارة التربوية كقوة اقتراحية تساهم في تدبير التغيير والتجديد وتحسين حكامة تدبير قطاع التربية والتكوين.
كما أن القيمة الاخرى للإطار هي تحفيز اطر الادارة التربوية العاملة بالمؤسسات التعليمية للانخراط في توجهات السياسة التربوية التي تتوخى اصلاح المنظومة كورش مفتوح الان والرفع من جودة التعليم وإعطاء دفعة نوعية لتجسيد الاصلاح على المستوى الميداني ودعم أيضا التوجه نحو تعزيز اللامركزية انطلاقا من تفويض الاختصاصات والاستقلالية في التدبير بدأ بالأكاديميات مرورا بالنيابات وصولا إلى المؤسسات؛ وتفادي الاختلالات التي تعتري تدبير المنظومة على مستوى المؤسسة التعليمية بفعل تداخل وتضارب الاختصاصات والترامي عليها.
كل ذلك وأكثر يقتضي من السلطات التربوية الوصية الإسراع بإحداث الإطار النظامي الخاص بأطر الإدارة التربوية مديرين نظار حراس عامين وبجميع الأسلاك التعليمية وهو احدى المرتكزات الاساسية لاصلاح سياسة تدبير المؤسسة التعليميةالعمومية
3- اشتغلت جمعيتكم مع الوزارة في لجنة موضوعاتية لأجرأة مطلب الإطار،ما الجديد في هذا الموضوع خاصة بعد تنصيب وزير جديد للتعليم؟
طيلة أربعة أشهر اشتغلنا، نحن كجمعية مديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب والجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي مع الوزارة، وقاربنا الموضوع من جميع حيثياته، بحثنا في تاريخ تدبير منظومتنا، وبحثنا في تجارب دولية داعمة لتصور إطار نظامي لمدير المؤسسة التعليمية، وبحثنا في تجارب دولية كفرنسا وكندا وبلجيكا والجزائر ودول اوربية اخرى... كما وجدنا في تراكمات منظومتنا ما يدفع في اتجاه خلق إطار إداري للمدير على سبيل المثال: تقرير المجلس الأعلى للتعليم 2008 الذي يتحدث عن مهنة المدير والميثاق الوطني للتربية والتكوين والتصريح الحكومي الذي يتحدث عن استقلالية المؤسسات التعليمية. راسلنا كمكتب وطني السيد رئيس الحكومة والسيد وزيرالتربية والتكوين المهني والمجلس الاعلى للتربية والتكوين في الموضوع, وسنتشبت بحقنا ألا وهو احداث اطار نظامي خاص بمديرات ومديري التعليم العمومي وباقي الاطر الادارية الاخرى,,,,وهذا سيكون في صالح مدرستنا العمومية.
4- يتساءل العديد من المديرين والمديرات عن برنامج الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب من أجل تحقيق مطالبها؟
نحن أصحاب حق أولا وأخيرا لكن موقعنا الحساس داخل المنظومة وتمثلنا لجسامة المسؤوليات المنوطة بنا اليوم يجعلنا نتريث قبل اتخاد اي شكل نضالي كما نفضل سبل الحوار المسؤول والمفضي إلى نتيجة. لذا نتمنى أن تنصت السلطة التربوية إلى مطالبنا، خصوصا وأننا لم نطالب بالزيادة في تعويضات أو سيارات المصلحة، بل نطالب فقط بالكرامة التي مفتاحها إقرار إطار نظامي خاص، والاعتراف القانوني بمهنة اسمها مهنة الإدارة التربوية، كما هو الحال في المنظومات التعليمية الحديثة.
لقد قمنا السنة الماضية بوقفة احتجاجية مسؤولة امام الوزارة بتاريخ29نونبر2012 , فادى التنسيق بين الجمعيتين الى حشدا زيد من عشرة آلاف مديرة ومدير لإثارة انتباه المسؤولين لقضية الادارة التربوية, فعبرنا بصوت عال بان وضع ومكانة المدير وصلاحياته المفقودة تسيء لرمزية المؤسسة التعليمية في المجتمع,
لابد من الاشادة هنا بجميع النقابات التعليمية الداعمة لملف الادارة التربوية وخاصة منها التي تبنته في ملفاتها المطلبية والتي تساندنا لما فيه مصلحة لمنظومتنا التربوية
هناك اليوم مجموعة من البرامج التي يتم انزالها للمديرين قصد انجازها وان كنا مع تحديث الادارة التربوية ولكن يجب على المسؤولين توفير شروط العمل والموارد البشرية الضرورية لانجاز المهام التربوية والادارية فهناك مؤسسات اليوم لا تتوفر على كتاب ولا قيمين على المكتبات ولا على تقنيين في التدبير المعلومياتي وسيزداد الامر سوءا في السنوات المقبلة مع تقاعد الاطر المتبقية والتي لا يتم تعويضها, فالى متى سيتحمل المديرون هذا الوضع ؟
طبعا نحن جمعية مهنية نقوم ايضا على مستوى الجهات والاقاليم بندوات تكوينيةونذكرمنها الندوة الوطنية الناجحة بوجدة حول الارتقاء بدور ومكانة الادارة التربوية تدخل فيها اساتذة جامعيون وباحثون وخبراء في القانون الاداري. هذه السنة نتهيأ لعقد ندوة وطنية وستكون في القريب العاجل, نحن نشتغل اذن لما فيه خير لمدرستنا العمومية وننتظر التفاعل الايجابي من اصحاب القرار,اما البرنامج النضالي فمجلسنا الوطني هو الذي سيقرره.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=711655
    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-22, 07:30 رقم المشاركة : 2
DRISS1965
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







DRISS1965 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: استعدادا لاضراب 29 يناير تصرح لعضو المكتب الوطني للمديرين


في بيانها ليوم 11 يناير 2014 قررت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب خوض اضراب يوم 29 يناير 2014 مع وقفة احتجاجية مابين الساعة 11 و 12 ببهو النيابات عبر التراب الوطني





    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-23, 16:29 رقم المشاركة : 3
DRISS1965
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







DRISS1965 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: استعدادا لاضراب 29 يناير تصرح لعضو المكتب الوطني للمديرين


الجمعية الوطنية لمديرات ومديري
الثانويات العمومية بالمغرب
المكتب الوطني

بيـــان
عقد المكتب الوطني للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب اجتماعا يوم السبت 11 يناير 2014 بالدار البيضاء ، وبعد رصد مختلف الإكراهات و الصعوبات التي تواجه المنظومة التربوية، وتأثيرها السلبي على التدبير الإداري للثانويات العمومية، ساهمت في رفع منسوب الاحتقان في صفوف المديرات و المديرين، وقد تم التوقف على ما يلي :
v تردي الأوضاع الإدارية والتربوية بالثانويات العمومية نتيجة ضعف إمكانيات العمل ونقص التجهيزات، والخصاص في الموارد البشرية،
v اغلاق باب الحوار من طرف الوزارة رغم المراسلات المتكررة و تجميد "مشروع الإطار الخاص بالإدارة التربوية "،
v استخفاف الوزارة بمضامين الملف المطلبي للمديرات و المديرين و على رأسها الكرامة والإطار،
v التنزيل المرتجل لمشاريع و برانم (مسار- باجيسم – مواكبة ...) ، مما أربك التدبير الإداري و التربوي اليومي للمدير(ة) ،
v التوقيفات والإعفاءات الظالمة وغير المبررة أحيانا لعدد من المديرين والمديرات ( الصويرة، وجدة، جرادة، بني ملال ....)،
وبعد النقاش الجدي والهادف للوضع المزرى الذي آلت اليه الإدارة التربوية، و انسداد آفاق الحوار ، فان المكتب الوطني قرر ما يلي:
- تثمينه عاليا المجهودات الجبارة التي يبذلها جميع رؤساء الثانويات العمومية و تضامنه المطلق واللامشروط مع مديرات ومديري جهة طنجة – تطوان ،
- تشبثه بالحوار الجدي والمسؤول كألية لحل مختلف الإشكالات والقضايا المطروحة، وإصراره على إخراج خلاصات عمل اللجنة المختصة بالاطار الى حيز الوجود، وتضمينها في القانون الأساسي الخاص بأسرة التربية والتكوين المرتقب،
- تسجيله أهمية تحديث الإدارة التربوية، ودعوة المديرات و المديرين إلى التوقف عن العمل ببرنام مسار في مكون التقييم على الأقل في الظرف الحالي إلى حين توفير الشروط الكفيلة بإنجاحه مع استمرار العمل بالبرانم السابقة حفاظا على استقرار الثانويات العمومية، و صونا لمصالح التلاميذ ، و مصداقية النتائج التي تطمئن الآباء و الأمهات،
- رفضه كل أشكال الإعفاءات التي طالت المديرين بناءا على تقارير مفبركة و موجهة مع احترام المذكرة رقم 70 في الموضوع ، و إرجاع المعنيين إلى مزاولة مهامهم ،
- إعطاء الأولوية للمديرات و المديرين في الحركة الانتقالية الوطنية في شأن التحاقات الأزواج وفتح باب المشاركة في الحركة الجهوية ،
- حث الوزارة على ضمان السكن الوظيفي للمديرات و المديرين طبقا للنصوص المنظمة للسكنيات،
- دعوته كافة المديرات والمديرين الى خوض اضراب وطني يوم الأربعاء 29 يناير 2014 مع تنظيم وقفات احتجاجية امام مختلف النيابات الإقليمية في اليوم نفسه من الساعة 11 إلى الساعة 12 صباحا،
تحت شعار : من أجل الكرامة والإطار ورد الاعتبار للإدارة التربوية والمدرسة العمومية
- دعوته كافة الفرقاء الاجتماعيين والشركاء التربويين الى مساندة نضالات الجمعية،
والمكتب الوطني إذ يدعو كافة المديرات والمديرين على الصعيد الوطني الى الالتفاف حول اطارهم والانخراط في تنفيذ كل القرارات التي تصدرها الأجهزة المسؤولة للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب لتحقيق المطالب المشروعة وعلى رأسها الكرامة والإطار،
وعاشت الجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالمغرب
اطارا تربويا ديمقراطيا مستقلا
عن المكتب الوطني





    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-25, 10:06 رقم المشاركة : 4
DRISS1965
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







DRISS1965 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: استعدادا لاضراب 29 يناير تصرح لعضو المكتب الوطني للمديرين


الأساتذة المكلفون بالادارة يضربون يوم 29 يناير 2014 مع وقفات احتجاجية بالنيابات :
1 - الدعوة الى الاسراع الى ترجمة التوجيهات الملكية السامية لاصلاح المنظومة التربوية
2 الدعوة الى فتح حوار جاد ومسؤول والاستماع الى لجنة الاطار التي أنهت اشغالها في عهد الوزير السابق
3 اشراك المديرين في اتخاذ القرارات التي تهم الشان التعليمي وطنيا وجهويا واقليميا
4 تعميم وسائل العمل واللوجستيك بالمؤسسات التعليمية ...






    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-26, 11:40 رقم المشاركة : 5
DRISS1965
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







DRISS1965 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: استعدادا لاضراب 29 يناير تصرح لعضو المكتب الوطني للمديرين


مديرو الثانويات العمومية بالمغرب يخوضون اضرابا في اطار جمعيتهم الوطنية يوم 29 يناير الجاري ليس فقط احتجاجا على اهمال وضعهم الاداري ونكران دورهم التربوي واقبار صوتهم وتجربتهم ولكن ايضا احتجا جا على ما الت اليه الثانوية العمومية من سوء الوضع والحال:
الوزارة اهملت لعقود طويلة الوضع التدبيري والتنظيمي للثانويات العمومية على امتداد عقود وعملت ان يبقى المديرون واطر الادارة التربوية عامة بين السندان والمطرقة اكباش فداء محتملين ملزمون بتنفيذ كل اوهام المكاتب والمصالح المركزية التي يصوغونها في شكل مذكرات ومراسلات لا تاخذ بعين الاعتبار عناد واقع المؤسسات وتعقيده وحاجاته وحربائيته احيانا ... هذا في وقت المناداة بالحكامة وفي اطار تصور الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي سعى منذ اكثر من 10 سنوات الى تحقيق مؤسسة مستقلة في التدبير ّ. فاين نحن من مؤسسة عبارة عن مصلحة مستقلة في التدبير ياوزارة التربية؟؟؟؟






الوزارة اهملت تماما مسالة التقييم التربوي والمهني بالمؤسسات التربوية عامة فلا مراقبة مستمرة تقوم على اسس بيداغوجية سليمة ولا امتحانات ، ولا تاطير لهذه المسالة المحورية في المنظومة التربوية ويضيق الحال امام انفلات هذا الخيط الرفيع ليضيع في واد مافيا الساعات الاضافية والبيع والشراء والزبونية على حساب أنبل رسالة والا وهي الرسالة التربوية لوزارة التربية الوطنية التي لم تنطلق يوما من مصلحة التلميذ ومن واقع المؤسسة الحقيقي رغم الشعارات والادعاءات.
اما عن التقييم المهني فلا فرق بين الموظف المتفاني في عمله والموظف المتقاعس والمتهاون ولافرق بين الكفء وغير الكفء ، فالجميع على خط وقدر واحد والكل غارق في وضع منظومة جامدة لا تعترف بالكفاءة ولا تفتح الافق للمجتهدين المجدين من الاطر التربوية والادارية التي تزخر بها مؤسساتنا والتي لا يصغي اليها احد،
اما عن مسالة التاطير للعمل التربوي اليومي للمؤسسات فالوزارة كالنعامة تماما في تعاملها مع هذه المسالة. راسها مختبئ في الرباط في مكاتب الوزارة وتتوهم ان جسدها لا يراه احد؟ فالسادة المفتشون اصبح عددهم قليل جدا في عدد من المواد لا يرقى الى القيام بوالوظيفة التاطيرية والتوجيهية والتاهيلية لرجال ونساء التدريس ولا وجود لهم في مواد اخرى . الا تكون وزارتنا تفكر بعقلية غارقة في التقليد بحيث تعتبر ان المؤسسات التربوية هي "مسيدات" او "كتاتيب" يسيرها فقيه بعصاه ويعيش على احسان اهل الدوار/ القبيلة؟؟؟ .......
اما عن فهم الوزارة لمسالة الزمن فتلك قضية خطيرة جدا. فقد مر على الخطاب الملكي السامي بمناسبة 20 غشت نصف سنة تقريبا وكل ما فعلته الوزارة اعادت على مسامعنا "ان وضع المنظومة كارثي " وهذا الامر كان سببا ليدق جلالة الملك ناقوس الخطر وليس نتيجة جديدة يعيدها على مسامعنا وزير التربية الوطنية في الوقت الذي يفرض فيه على على الجميع الانخراط في العمل ،وليس الكلام، باقصى سرعة وحكمة ودقة وشجاعة ممكنة،
يحتج المديرون على كل هذا واشياء اخرى وللحديث بقية.






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:43 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd