الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة > المواضيع التربوية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-11-08, 08:47 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي مقدمات في إصلاح المنظومة التربوية



مقدمات في إصلاح المنظومة التربوية




محمد أمهرور
إن الحديث عن إصلاح التعليم يكاد يكون مستهلكا، نظرا إلى كثرة محطاته في تاريخ مغرب الاستقلال ونظرا إلى كثرة الآراء والمواقف التي تم تداولها حوله. لكن الإعلان الرسمي للفاعل السياسي المركزي بالمغرب
عن فشل ما سمي بإصلاح المنظومة التربوية الذي انخرط فيه المغرب في العشرية الأخيرة، يدعونا إلى المساهمة في النقاش العمومي حول أسس ومنطلقات الإصلاح التربوي.
قد تبدو عملية إصلاح المنظومة التربوية مسألة تقنية تحتاج إلى خبراء في مجال التربية يجيدون وضع البرامج والمناهج الكفيلة بتحقيق نسبة تعلم مرتفعة وقدرة أكبر على الاندماج في سوق الشغل والاستجابة للحاجيات الاجتماعية والثقافية المتسارعة. يبدو هذا الوصف مريحا وجذابا ومكتفيا بذاته، لكون رجال التربية قادرين على حل معضلة التخلف الدراسي من خلال برامج وعمليات تخصهم دون غيرهم. بيد أن السؤال المقلق والمحرج هو: إذا كانت عملية إصلاح التعليم عملية تقنية وترتبط بأهل الاختصاص، فما الذي يفسر فشل كل المحاولات السالفة للإصلاح؟ لماذا لم يتمكن خبراء التربية والتعليم من كسب رهان المدرسة المغربية المعاصرة التي يتحقق فيها النجاح ليس كشعار ولكن كواقع فعلي؟ لهذه الأسباب سنحاول معالجة لحظة أساسية من لحظات الإصلاح ألا وهي لحظة بناء الأسس عن طريق الإجابة عن سؤال: أي إنسان نريد؟
إن عمل المربي لم يكن في يوم من الأيام محصورا في بعد تقني محض، يتم بموجبه نقل المعارف من المعرفة العالمة إلى المعرفة القابلة للتعلم. إن هذا المجال ليس سوى حلقة تأتي بعدما يتم الحسم في الأسس والمبادئ. فالمنظومة التعليمية ليست كالسيارة التي يصيبها العطب وتحتاج إلى تقني أو حرفي يقوم بإصلاحها ليشتغل محركها من جديد، فالتعليم هو فضاء لتكوين الإنسان في محيطه الوجودي والتاريخي، لذا ينبغي نقله من الزاوية التقنية الضيقة إلى رحابة التفكير والتأمل، فالمطلوب من التربوي في العمق هو تحرير الإنسان. في المقابل، فإن المنظومة التربوية التي تشتغل بمنطق تقني وتتحرك بهاجس اقتصادي (إرضاء سوق الشغل) ومنطق اجتماعي محدود (التقليل من نسبة الأمية الوظيفية)، تستمر داخل دوامة تغيير البرامج والمناهج باستمرار لمواكبة التغيير الحاصل في مجال الاقتصاد والتحول المتسارع لتمظهرات المجتمع وثقافته. بينما السؤال المركزي الغائب هو أي إنسان نريد؟
هل نحن بصدد تكوين إنسان يمارس التفكير بحرية ويمارس حريته من خلال تفكيره أم إننا نريد إنسانا نمارس عليه الحجر والقيود والحدود؟ إننا أمام توجهين كبيرين في مجال التربية، فإما أن تكون منظومة تربوية محافظة بالمعنى التقليدي، تعيد إنتاج نموذج لإنسان تابع لغيره سواء كان شخصا أو جماعة أو فكرة أو منظومة منفتحة تستشرف إنسانا غير موجود في الماضي متفاعل مع الحاضر وقادر على التفاعل مع مستجداته الذاتية والموضوعية.
إن هذا الحسم في الاختيار بين منطق التوابع ومنطق العوالم الممكنة هو جوهر العمل الذي يقوم به التربوي. وإذا كان الفاعل التربوي ليس تقنيا صرفا وليس ملقنا دغمائيا وأكثر من ذلك فهو واع بمسؤوليته ودوره، فما الذي يفسر عجزه المتواصل في تحرير الإنسان وجعله كائنا مفكرا بامتياز؟
وبالعودة إلى كانط سوف نجده يجيب عن السؤال السابق بالقول: إني أسمع صوتا في كل اتجاه يقول: «لا تفكروا» فالضابط العسكري يقول: «لا تفكروا ولكن نفذوا العمليات !» والمستشار المالي يقول: «لاتفكروا، قوموا بالدفع !» ويقول الكاهن: «لا تفكروا بل آمنوا» فهؤلاء، حسب كانط، هم نماذج يمكنها أن تعرقل حركية الفاعل التربوي إذا لم يستند إلى سلطة أكبر، وهي سلطة رجل السياسة المستنير الذي يحمل مشروعا تحديثيا، فالتربوي يشتغل على تخوم جغرافيا السياسي، وفي ظل الحدود التي يرسمها هذا الأخير لكل فعل تربوي.
فالسياسي الذي يخاف من التفكير ومن الإنسان الذي يمارس حرية التفكير لا يمكنه أن يسمح ببلورة مشروع تربوي متفتح غير متحكم في مخرجاته البشرية من نخبة وعامة، ومن ثمة يكون هاجسه الأساس هو المحافظة على ما هو قائم، ويتجسد ذلك في إعادة الإنتاج ومن أجل ذلك يتم خلط الأوراق واللعب على التناقضات والتشعبات وكثرة التفاصيل، فيضيع الموضوع بإضاعة المبدأ أو المنطلق. ويتم السقوط مرة أخرى في فخ إصلاح البرامج والمناهج والبيداغوجيات (بيداغوجيا الإدماج كنموذج) لعلها تخفف من عمق التخلف، بينما مفاتيح الجواب التربوي الحقيقي فهو في ملكية محصنة اسمها «الإرادة السياسية».
إن الإرادة السياسية الصادقة التي يمتلكها رجل السياسة الذي يحمل فكرا تنويريا هي مفتاح كل إصلاح، فإذا تحرر السياسي من فكرة الخوف من المجهول، وتحرر من الخوف من مواطنيه وقرر أن يكون المواطن مواطنا لا أداة، آنذاك يمكن أن يصبح الحديث عن إصلاح المنظومة التربوية ممكنا، لأن الإنسان آنذاك يصبح شريكا عاقلا وفاعلا وليس مجرد رقم في صندوق الانتخاب أو مستهلكا أو كائنا شريرا لا يعرف مصلحته.
إجمالا يمكن القول إن المدخل الحقيقي لكل إصلاح تربوي فاعل يكمن في الإيمان بقدرة الإنسان على الفعل وقدرته على ممارسة حريته في التفكير والاختيار، كما يكمن الإصلاح في شقه السياسي في الإرادة السياسية الصادقة التي ترى الإنسان في بعده الإنساني وليس في بعده الحيواني فقط الذي يمكن أن يفترس من أحسن إليه.
إن الفاعل السياسي الحداثي وحده لا يملك بالتأكيد كل خيوط المنظومة التربوية الفعالة ولكنه بالتأكيد يملك قوة إعطاء الضوء الأخضر للفاعل التربوي للاشتغال بحرية.
أستاذ باحث/القنيطرة


  • المساء التربوي






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=599195
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:07 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd