الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-11-13, 20:18 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي السيدة العبيدة .. جمعيات دعم مدرسة النجاح تروم تحسين الفعل التربوي على مستوى المؤسسات



السيدة العبيدة .. جمعيات دعم مدرسة النجاح تروم تحسين الفعل التربوي على مستوى المؤسسات التعليمية

الجديدة 13-11-2009 أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي السيدة لطيفة العبيدة، اليوم الجمعة بالجديدة، أن "جمعيات دعم مدرسة النجاح"، التي جاء بها المخطط الاستعجالي لإصلاح التعليم، مبادرة تروم تجويد الفعل التربوي على مستوى المؤسسات التعليمية الوطنية.
وقالت السيدة العبيدة، في لقاء تواصلي عقدته بمقر الأكادييمة الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة-عبدة مع مديري ومديرات المؤسسات التعليمية بالجهة، إن هذه المبادرة "تعبر عن إرادة منح الثقة للمسؤولين التربويين بالمؤسسات التعليمية وإعادة الثقة لهم وتحرير طاقاتهم وجعلهم يساهمون بفعالية في ورش الإصلاح الذي جاء به المخطط الاستعجالي لإصلاح التعليم"، منوهة في السياق ذاته بالسبق الذي أحرزته الأكاديمة الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة-عبدة في تفعيل هذه المبادرة الطموحة حيث فاق عدد جمعيات دعم مدرسة النجاح بها ال`200 ستتسفيد كل منها من دعم يصل إلى 50 ألف درهم.
ومن جهته، قدم مدير الأكاديمة الجهوية للتربية والتكوين السيد محمد المعزوز عرضا مركزا تطرق من خلاله لمستجدات الدخول المدرسي الحالي على صعيد الجهة والذي اتسم بتسجيل زيادة في نسبة التمدرس بالتعليم الاولي بلغت 2ر4 بالمائة فيما بلغت في التعليم الابتدائي 3ر2 بالمائة كما عرف عدد التلاميذ بالإعدادي الثانوي بدوره ارتفاعا ب6ر4 بالمائة وفي التعليم الثانوي التأهيلي بنسبة 6ر9 بالمائة.

وأشار التقرير إلى الاجراءات المختلفة التي اتخذتها الاكاديمية لضمان حسن سير الموسم الدراسي ولاسيما في مجال الدعم الاجتماعي حيث بلغ عدد المستفيدين من دور الطالب والطالبة 3700 تلميذ وتلميذة في حين بلغ عدد المستفيدين من الكتب المدرسية بالتعليم الابتدائي 236 ألف و699 وفي التعليم الثانوي الاعدادي 14 الف و399.

واعتبر مديرو ومديرات المؤسسات التربوية في تدخلاتهم خلال اللقاء ان جمعيات دعم مدرسة النجاح تعد مدخلا اساسيا لاصلاح المؤسسات التعليمية ومؤشرا قويا على الرغبة في النهوض بالحياة المدرسية.

وطالبوا بتعزيز الاطقم الادارية للمؤسسات التعليمية وتوفير تكوينات لها في مجال تدبير وصرف الميزانيات المرصودة وكذا العناية بالبنيات التحتية.

وعقب هذا اللقاء التواصلي انتقلت السيد العبيدة والوفد المرافق لها الى الجماعة القروية اولاد حمدان (50 كلمتر شرق مدينة الجديدة) حيث أشرفت على تدشين المدرسة المندمجة اولاد حمدان التي تعد نموذجية على المستوى الوطني.

وتتوفر هذه المدرسة المندمجة على 12 حجرة دراسية، ومرقد للتلاميذ والتلميذات تبلغ طاقته 128 سرير وقاعة متعددة الوسائط، وأخرى للأنشطة الموازية، ومحترفات للموسيقى والخياطة والفن التشكيلي والمسرح والسينما بالاضافة الى ملاعب رياضية وسكنيات للإداريين والمدرسين ومرافق ادراية وصحية اخرى.

وعلى هامش حفل التدشين تم توزيع مجموعة من الدراجات الهوائية على تلاميذ المؤسسة تم اقتناؤها لتيسير تنقلهم من والى المدرسة.

ومساء اليوم قامت السيدة العبيدة بزيارة لبعض المؤسسات بالعالم القروي للوقوف على سير الدراسة بها، وشملت هذه الزيارة اعدادية وداخلية سيدي اسماعيل والثانوية التأهيلية الجرف الاصفر ومدرسة تيكني.

وستتواصل هذه الزيارة غدا السبت بعقد لقاءات مع الاطر المكلفة بالبرنامج الاستعجالي ولجنة القيادة والتتبع لمشروع المؤسسة واللجن الاقليمية والجهوية لجيل مدرسة النجاح ولجنة التتبع الفردي للتلاميذ.


وقد خصصت الأكاديمة الجهوية مبلغ 26 مليون درهم ل`518 جمعية تشملها هذه المبادرة، كما صرفت اعتمادات مالية بقيمة ستة ملايين و249 ألف و875 درهم لدفعة أولى من الجمعيات إلى 125 جمعية.

وأوضحت السيد العبيدة أن منطلق جمعية دعم مدرسة النجاح يقوم على تنفيذ "مشروع المؤسسة" الذي يجب أن يستند الى ثلاث مؤشرات هامة هي "نسبة الهدرسي المدرسي" و"نسب النجاح" و"عتبة النجاح"، مشيرة الى أن هذه الخطوة ستليها تدريجيا خطوات أخرى تتغيى تخويل صلاحيات أوسع لمديري ومديرات المؤسسات التربوية خاصة في مجال "الصيانة الوقائية" والنوادي التربوية وصرف الاعتمادات...

وذكرت في هذا السياق بالاعتمادات المالية المهمة المخصصة لقطاع التعليم والتي همت جوانب ذات انعكاس مباشر على العملية التعلمية في مختلف مستوياتها، ومنها الدعم الاجتماعي والزي الموحد للتلاميذ والنقل المدرسي فضلا عن الزيادات التي شملت الدعم المخصص للداخليات والمطاعم.

ودعت في الختام رجال ونساء التعليم، وفي مقدمتهم مديرو ومديرات المؤسسات التربوية، الى الاضطلاع بمسؤولياتهم "لإنجاح هذه المسيرة المصيرية للبلد"، وذلك في إطار من الشراكة المنتجة والمرونة والانفتاح على الطاقات والمبادرات التي تخدم اهداف الاصلاح في واجهاته المتعددة.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=43045
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:38 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd