عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-11-02, 16:34 رقم المشاركة : 1
الشيخ سند البيضاني
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ سند البيضاني

 

إحصائية العضو








الشيخ سند البيضاني غير متواجد حالياً


a2 العلامة (18) كثرة مجاهدة أهواء النفس وإغواء الشيطان .


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل ((وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله )) ، والصلاة والسلام على نبيه القائل : إذا همّ _أراد_ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة...))، وعلى آله وصحبه أجمعين .



العلامة (18) كثرة مجاهدة أهواء النفس وإغواء الشيطان


توطئة :
تتمة لما جاء في الدرس السابع (( علامات إتقان الاستخارة )) ، فقد تم إفراد هذه العلامة بموضوع مستقل لتعم الفائدة بإفرادها ولتيسير الوصول في حال تراكم الصفحات إذا كان في نفس الدرس ، وما خاب من استخار ، وذلك الدرس متاح على الرابط :
http://www.profvb.com/vb/t153152.html#post784433
1) مما ينبغي أن يعلم أن علامات وثمار زيادة الإيمان تتداخل في بعضها بعضا بحيث قد يصعب في كثير من الأحيان معرفة فقه تسلسل الأسباب والنتائج فيها _ الأصل الثالث: فقه علاقة تسلسل الأسباب بالنتائج ، درس أصول مكاشفة النفس .

2) قال سبحانه :
(( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ )) " العنكبوت : 69" .
فمجاهدة النفس علامة من علامات المراقبة – أن تعلم أن الله يراك - ، والمراقبة شطر الإحسان ، والإحسان أعلى مرتبة في الدين – الإحسان ، الإيمان ، الإسلام – وبما أن الاستخارة تجدد الإيمان ، ومبنية على التوكل والرضا وغيرها من الأعمال القلبية ، فأنها حتما ستعمل على إصلاح عمل القلب" 1" ، الذي بدوره سيصلح عمل الجوارح ، لذا لا يمكن حصول ذلك دون كثرة مجاهدة النفس من الأهواء ، ومجاهدة كيد الشيطان من الإغواء ؛ لذا فكثرة الاستخارة تجعل المستخير دائما ما يجاهد نفسه من أهوائه وكيد إغواء الشيطان ، وبذلك تكون كثرة المجاهدة علامة على إتقان الاستخارة .

3) "]وكذلك يصعب تصور أن يكون مكثرا من الاستخارة ثم لا يجاهد نفسه والشيطان .وكذلك إذا كان مقلا من الاستخارة ، فيصعب تصور أن تكون فيه نعمة المجاهدة الحقيقية التي مفتاح الوصول لمرتبة الإحسان .

4) إضاءة :
أولى علامات الإحسان : الحرص على العمل الأنفع للمسلمين والأرضى للرب ، وإن لم يكن له فيه هوى لفعله ، وأيضا علامة من علامات الإخلاص ،وهذا لايمكن إدراكه إلا من خلال استخارة المولى سبحانه )) .

.. والحمد لله رب العالمين ..



(( هذا مايسر الله إذ استخرته والخير ما يسره الله )) ،(( وماخاب من استخار ومَنْ هَابَ خَابَ )) .

0000

= = = الهوامش = = = =
1 ) وفي الحديث ((أَلا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ, وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ, أَلا وَهِيَ الْقَلْبُ )). أخرجه البخاري .





التوقيع

توقيع محب الاستخارة
(( اللهم هذه غاية قدرتي فأرني قدرتك واجعل أفئدة المسلمين تهوي إليها وأرني ثوابها في الدنيا والآخرة .. اللهم آمين، اللهم آمين، اللهم آمين )) .
يقول شيخ الإسلام
((فَإِنَّ فِيهَا مِنْ الْبَرَكَةِ مَا لَا يُحَاطُ بِهِ)). ((وكذا دعاء الاستخارة فإنه طلب تعليم العبد ما لم يعلمه وتيسيره له)).
آخر تعديل الشيخ سند البيضاني يوم 2014-11-02 في 22:34.
    رد مع اقتباس