عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-01-13, 13:38 رقم المشاركة : 15
ايميل دولا
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
إحصائية العضو







ايميل دولا غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أساتذتي ...ساعدوني فهذا التلميذ كاد يفقدني عقلي وصوابي


ندمت على فعلتي و لمت نفسي لكن لابد من ضوابط لحصول النظام داخل الفصل و آخر العلاج الكي.

سيدتي الفاضلة أقدر لك و بإخلاص دفاعك المستميت عن حرية الطفل في الحركة .غير أن الأطفال الذين يتصفون بفرط الحركة الزائدة يشكلون استثناء داخل الفصول الدراسية. فمكانهم الطبيعي ربما في أقسام مدمجة تحت رعاية متخصصين في التقويم والعلاج و ربما لا يكاد يخلو إقليم من وجودها سيما في ظل الانفتاح الذي تعرفه المؤسسة التعليمية و الاهتمام الذي توليه الوزارة للعملية التربوية .
عود على بدء أختي الكريمة لم أغضب البتة على ذلك التلميذ و لم أجد فيه متنفسا لغضبي لكن إن تركت الحبل على الغارب فسوف ينفلت زمام الأمر من يدي و لن أستطيع وضع القطار مجددا على سكته . فأنا في فصلي محكوم بعدة متغيرات أولها الفضاء التربوي ، حجرة من المفكك شاخت و تجاوزت عمرها الافتراضي و ثانيها العدد الكبير من المتعلمين صدقيني أختي الفاضلة أنه فاق الأربعة و ستين تلميذا في بعض السنوات يدرسون بالسنة الأولى ينحدرون من أوساط فقيرة و من أمهات غادرن الفصول الدراسية لتوهن و تزوجن وحبلن ووضعن و أرسلن بأطفالهن إلي.
المتغير الثالث و هو الذي يحكمنا جميعا و يتلخص في البرنامج الذي نحن مطالبون بإنجازه و الذي يفترض أن يصل المتعلم إلى مستوى معين في القراءة و الكتابة و العد زيادة على درجة معينة في التحكم في المقروء.
و بيت القصيد هو الانتباه فكل حركة تشوش على الآخرين تفقدك توازنك و صوابك . سيناريو يتجدد دوما أستنجد ببياجي كلاباريد منتسوري بورديو التقنيات الحديثة في التنشيط و التواصل لكن لن تسعفني إلا العصا التي خرجت من الجنة و هذا عيبي الوحيد ألجأ إليها في أحلك الأوقات حتى صارقسمي متحفا لأنواع منها متراصة بعناية .
و من فرط حبي و حرصي على التلاميذ و صيانة حقهم في التعلم أعتبركل { مبرزط}مسيئا .
وللعصوات دور ثان أختي الفاضلة فعندما تنخفض درجة الحرارة أدعو هؤلاء الصغارليتحلقوا حول أكوامهاالمشتعلة و يستدفؤون بلهيبها .

هل لك رأي آخر؟






    رد مع اقتباس