الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أخبار الرياضة


أخبار الرياضة لجميع الأخبار الرياضية وخصوصا بطولات كرة القدم االأوروبية والعالمية و الدوري المغربي الممتاز وأخبار انتقالات اللاعبين..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-06-21, 22:15 رقم المشاركة : 1
educateur2009
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







educateur2009 غير متواجد حالياً


opinion أزمة رياضة أم أزمة إرادة




إن فشلنا في ا لكأس إفريقيا كان2012دفعنا إلى تأبين الكرة المغربية ومن خلالها جميع الرياضات وحملها إلى مثواها الأخير.فتناثرت فينا مجموعة من الأسئلة والخواطر: كيف؟ لمادا؟ متى؟......وماهي الأسباب وراء هذا الإخفاق الرياضي العام؟ أليست اللحظة وقتا للتفكير الجاد وللنقد البناء من أجل بلورة تصور جديد للرياضة المغربية بجل والوسائل الضرورية وممازاد في الطين بلة هو تعادلنا الاخير في اقصائيات كأس العالم
إننا بالرجوع الى التاريخ الرياضي؛بالمعنى العام؛ نلاحظ أنها وجدت منذ منتصف العشرية الأولى للقرن الماضي وعلى نطاق محدود بالطبع فانتشارا لنشاط الرياضي ببلادنا كان بفضل الدعاية التي قام بها المعمر.
فمند أواسط الثلاثينات من القرن الماضي برزت عدة أسماء مغربية منها:بن مبارك...الشتوكي... عبد السلام....ملاكا............وتمكن الرياضيون من إبراز دواتهم بقوة وفنية ابهرت الجميع فأصبحت منضوية في الحركة الوطنية وبسبب هذا تعرض الرياضيون لمضايقات شديدة. وفي شروط بالغة القسوة بين المنع والترخيص المقنن تمكنت بعض الفرق تنظيم وتكوين بطولة تجمع بين فرق البيضاء؛الرباط؛فاس؛ مراكش؛ والجميل في هذه المرحلة أن الرياضة كانت وطنية همها الوحيد الدفاع عن الوطن وتوفير إمكانيات الاتصال بكل شرائح الشعب المغربي وبأقطاب الحركة الوطنية في ذالك الوقت فماذا عن المشروع الرياضي الحالي..........؟
يبدو أن الرياضة الوطنية اليوم تجتاز أزمة متعلقة بوجودها وقدرتها على الاستمرار كنشاط متقدم ومتطور وخلاق
الاأن مانؤكد عليه هو أن جذور هذه ألأزمة في خطها ألممارساتي والفكري تكمن في نهج الجامعات الوطنية طوال هذه المرحلة.فما عزوف الجماهير وفشلها في استرجاعها والإخفاقات التي أصبحت تحصدها الا نتيجة هذه الأزمة؛بالاظافة إلى أسلوب العمل والتنظيم وأيضا بأزمة منهجية وإستراتيجية إنها بالأحرى في هذا كله .
أما على الصعيد الرياضي أو الممارسة فقد انهارت منظومة الرياضة بفعل الاستنساخ الذي قامت عليه ولم تتمكن من مجابهة التغيرات العميقة التي عرفها المجتمع المغربي منذ منتصف الثمانينات حيث تم تهميش الرياضة المدرسية؛وبطولة الأحياء والعصب والفرق الصغرى .......الخ؛أصبحت الإرادوية هنا مربوطة لدى البعض بتصور آني هوتشكيل فرق وأندية للدخول في المنافسات وللحصول على الامتيازات.
كل هذه الأوهام وهنالك غيرها فبقدر ما ألهمت خيال عدد كبير في فترات الإزدهار بقدر ما عطلت قدرته في مجال معرفة واقع الرياضة التي يترأسونها والعمل على فهمها وتطويرها.
إن مظاهر أزمة الرياضة تتفاعل فيها مستويات مختلفة:بنية تنظيمية بيروقراطية مركزية لا ديمقراطية وتأرجحا ت مستمرة وقرارات رياضية خاطئة ألأمر الذي يكون في مجموعه صورة قاتمة عن مستقبل الرياضة.
إن مجموع التناقضات الداخلية والخارجية ترجح أن الجامعات كانت دون وعي بهدفها أو عاجزة عن تسطيره وتحقيقه أو تقف موقف المندهش أو المراهن؟
إن نقطة الانطلاق هذه تضمنت القول مبدئيا أن الجامعات عاجزة عن قيادة أي إصلاح جدري وإنها تتخبط في أزمة عقم ؛كما أنها تمنع كل إمكانيات للتواصل الموضوعي.الأمر الذي لم يشجع على ادارت النقاش وفتح باب التطور وتنوير الرأي العام الرياضي بالإضافة إلى التهميش والإقصاء؛والاستغناء عن أطر مغربية شابة ومتخصصة ومؤهلة علميا والقادرة على قيادة التغير والإصلاح.
فهل يرجع هذا الى العقلية المتحجرة المناهضة لكل جديد؟ أم هناك ملابسات أخرى؟ أين هو الميثاق الرياضي لسنة 1986الذي كان يحمل تصورا للتغير والإصلاح وسر إقباره.فما الرسالة الملكية الأخيرة التي عرت عن
كل التناقضات والمشاكل التي تعيشها الرياضة المغربية ودعت إلى خلق لجنة وطنية من أجل البحت عن البدائل.
فإذا كان كل ماسبق يشكل أهم الشروط والعوامل التي حكمت على رياضتنا بالإخفاق ؛فانه ينبغي التأكيد على أن المرحلة من أشد المراحل تعقيدا وأكترها التباسا فقد تحتوي حجج وميالات إصلاحية ،ومن جهة ثانية مظاهر واتجاهات عميقة على نفس الأصعدة .وباستحضارنا لكل الظواهر المتناقضة والدالة على الازدواج في سمات الوضع الرياضي نستطيع أن نعي الشروط العينية التي كانت وراء ظاهرة الأزمة التي عرفتها رياضتنا والتي فاقهما ضعف الخبرة التنظيمية ،وضعف التراكم العملي والنظري والفكري الذي قامت علي أساسه جل الجامعات
في نفس السياق وعلى نفس الأسس يجب أن نعمل وأن نتبع توجها رياضيا يقوم على النهج الواقعي وننطلق أن التطلع الاستراتيجي بكل ما يعنيه من استعدادات لا متناهية للعمل والتضحية اللذين لا يكفيان وحدهما للفعل في الواقع وتغييره .بل ينبغي بالإضافة إلى ذلك مراعاة الشروط الخاصة للعمل و الاستعدادات في المرحلة و الظرف.كما يجب أن نستفيد من الاندفاع الإرادي الجامع، وعدم الأخذ بالاستعدادات القوية أنه اما يؤدي الى ما هي عليه رياضتنا حاليا أو يبعدها عن التطور وعيا وتأثيرا.
إن الإصلاح الرياضي بهذا التوجه ليس إصلاحا مبتذلا .ومما لا جدال فيه أن الإصلاح سيعمل على تحريرها من الطفيليات العالقة بها وعقلتنها،والاعتراف لها بمكانتها التي تستحقها في المجتمع.انه إصلاح يستنهض روافع ضخمة حكم عليها بالركود و الاعتزال بينما هي قادرة على أنستأصل مواطن الضغف ةالتأخر العميقة في رياضتنا ،وتؤسس لعلاقة حداثيى وممارسة يومية تدفع الى التقدم وترتقي عبره وتترسخ.
إن العمل بهذا المنظور مقياس أساسي لدرجة استيعاب الواقع الرياضي وتناقضاته ومقياس أساسي لمصداقية القناعات الإصلاحية ومقياس أساسي لدرجة الاستعداد والانخراط فيه.وهو بالإضافة لكل ذلك طريق للتفاعل والتقارب وتذويب الخلافات والتناقضات غير الموضوعية وهذا يفرض على جل الأطر الرياضية المزيد من الإرتقاء الى فهم خصوصيات الرياضة ولتتحمل هذه الأطر مسؤوليتها على الوجه المطلوب ، فإنها مدعوة إلى تكثبل جهود مختلف مكوناتها (التخصصات) والى الارتفاع عن تحميل مجمل الإخفاقات للمسيرين والممارسين والتصدي مقابل ذلكالى توفير شروط تنمية الإصلاح بناءا على مصارحة النفس بأخطاء الحاضر وعلى الجرأة العلمية في تجاوزها ،وبالتالي فلن يتحقق المبتغى الانتيجة لصمودها ونضجها الرياضي و الفكري.
يتبع







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=570009
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:01 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd