الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-05-07, 11:23 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي الغارة على رجال التعليم ببلادنا



الغارة على رجال التعليم ببلادنا


أنس السبطي
الاثنين 07 ماي 2012 - 10:33
تشهد الساحة الإعلامية المغربية تزايدا ملحوظا في تناول عدد من القضايا التعليمية في بلادنا،حيث أولت القنوات والصحافة الورقية والمواقع الإلكترونية مؤخرا اهتماما بالغابالمسألة التعليمية مسلطة الضوء على عدد من الاختلالات التي تطبع المشهد التربوي المغربي.ولكن للأسف الشديد لم تكن هذه التغطيةنزيهة ولا موضوعية في مجملها،ولم يكن دافعها الحرص على الارتقاء بالتعليموانتشاله من المكانة المزرية التي يرزح فيها منذ عقود ما بعد الاستقلال،بقدر ما كانت تصب في اتجاه استهلاك بعض المواضيع المتقادمة التي كانت تتناولها بعض فئات المجتمع وإعادة إنتاجها في ثوب إعلامي،وذلك بغية الإثارة ومجاراة الخطاب الشعبوي،باعتبار أن المواضيع التي يحشر فيها رجل التعليم في العادة تحظى باهتمام شعبي واسع.
ليس فقط الإثارة من تدفع بهذه المواضيع على السطح،فالأخطر من الإثارة خدمة بعض الأجندات الرسميةالموجهة الساعيةمن جهة لرمي الكرة في ملعب الأساتذة والمعلمين وتحميلهم المسؤولية لوحدهم عنفشل المنظومة التعليمية والاستقالة بذلك من مسؤولياتها، ومن جهة أخرى تتبع عورة رجال ونساء التربية والتعليم بغية إسقاط هيبتهم من نفوس الناس.
لست من رواد نظرية المؤامرة ولا أحب تفسير الأمور بشكل تآمري، لكن ما يجري في الآونة الأخيرة في عدد من وسائل الإعلام من تجييش وتهييج للمجتمع المغربي، المعبأ أصلا ضد رجل التعليم، أمر غير مقبول على الإطلاق ولا يمكن أن يكون عفويا بحال، لا سيما أن إعلامنا جله غير مستقل ومنحاز بصفة عامة للأطروحات المخزنية.
من يتأمل تاريخ المغرب المعاصر يدرك جيدا أن النظام المغربي لم يكن يوما متحمسا لأي مشاريع تحررية أو تنموية،فما يهمه هو الحفاظ على أركانه ومصالحهمفقط،وأن هذا لن يتأتى له إلا بالولاء الأعمى للغربما دامت كل الأوراق في يده حسب اعتقاده، من هنا كان التعليم دائما يشكل بالنسبة له عبئا وليس استثمارا في الرأس المال البشري الثروة الحقيقية لأي أمة.ولم يكن الحديث عن إصلاح هذا القطاع أو تطويره من فينة لأخرى إلا استجابة لضغوط هذا الغرب، فأغلب المبادرات التي عرفها المغرب كانت مجرد تنفيذلإملاءات المؤسسات الدولية خصوصا ذات الطابع الاقتصادي، والتي كانت تسوق داخليا على أنها مشاريع إصلاحية تنفيسا للاحتقان الشعبي المتنامي.
المخزن المغربي شأنه شأن باقي النظم الاستبدادية كان على وعي تام بأن لا مصلحة له في تنوير شعبه وإخراجه من براثن الجهل والأمية لكي يسهل عليه استغلاله واستعباده،وترسخ عنده هذا المعنى مع ما رآه النظام من فئة المتعلمين في السنوات الأولى من الاستقلال،مما جعل الحسن الثاني يعرب عن تذمره من هذا الأمر في أكثر من تصريح،خلاف من كان يسهل اقتيادهم من باقي فئات الشعب.
يبدو أن للنظام المغربي ثأرا خاصا مع رجال التعليم باعتبارهم أكثر فئة صمدت وواجهت مخططاته مقارنة بالشرائح الأخرى،حتى أن أشرس معارضي النظام في الغالب كانوا من هذا القطاع. مما جر عليهم نقمة المخزن وتحولت مكانتهم بفعل سياسات الدولة تجاههمإلى الحضيض،فبعد أن كان رجل التعليم يحظى بمكانة رفيعة في المجتمع أصبح مثار سخرية وتنكيت الجميع.
مع كل هذا فقد ظل رجل التعليم شوكة في حلق المسؤولين، ذلك أنهرغما عن كل الممارسات بحقهما زال معتزا بكرامته، ما ألب عليه عددا من أقرانه العاملين في بعض القطاعات الأخرى الذين ينالون قسطا وافرا من الإذلال في حياتهم المهنية مع رؤسائهم في العمل.
لا ينبغي أن يفهم من هذا الكلامأن العاملين في حقل التعليم منزهون عن أي خطأ،فليس الهدف من هذا المقال إضفاء أي نظرة مثالية على سلوكهموعلى ممارساتهم إنما ندعو للإنصاف وعدم التعامل معهم كأنهم شياطين.لا يكاد يخلو أي قطاع من الانتهازيين وأصحاب المصالحوميدان التعليم بالتأكيد ليس استثناء،فإذا تحدثنا عن ظواهر مثل الغش أو النصب أو التحرش الجنسي أو غياب الإحساس بالمسؤولية أو انعدام الضمير المهني من الخطأقصرها على ميدان دون آخر هي ظواهر عامة متفشية في جسد الأمة المغربية من الرأس إلى سائر الأعضاء.
لكن المثير للاستفزاز حين تتولى بعض المنابر الأستاذية على رجال التعليم ورميهم وحدهم بكل موبقات الدنيا بكلام سوقي مبتذل فاقد لأي قيمة علمية. فمن يتهم سائر الأساتذة بممارسات لا أخلاقية عليه أن يعطي أرقاما وإحصائيات وليس من باب حدثني فلان الفلاني وغيرها من أحاديث المفلسين من رواد المقاهي، كأن يتم التطرق لبضعة حوادث اغتصاب قام بها بعض الأساتذة في مناطق متفرقة من هذا الوطن، ويتم تبعا لهذاتعميم ذلك على الآلاف المؤلفة من الأطر التعليمية.
ثمة مصلحة مشتركة بين من يستهدفون المشتغلين في التربية والتعليم بالمغرب، فإذا كان المسؤولون يهربون من المسؤولية بتحميلها للأساتذة من باب رمتني بدائها وانسلت،فإن البعض لا يستطيع أن يضع أصبعه على الجرح الغائر ويفضل الالتهاء بمضاعفاته فقط،ولأن الأساتذة ليسوا مخلوقات مفترسة لا أنياب لهم فقد أضحوا بمثابة شماعة يعلق عليها وزر تخلف المنظومة التعليميةبأكملها.لا عجب إذن أن نسمع بيغاوات إعلامية تستنسخ خطاب المسؤولين، لا سيما الحديث عنأن الإصلاح وقف عند باب القسم لكأنكل شيء على ما يرام في هذا البلد السعيد فقط المدرسون من يتقاعسون عن أداء واجبهم المهني،في الوقت الذي لم يقدم فيه المشرفون على هذا الحقل أي شيء يستحق الإشادة به سوى تبذير هائل للأموال في أمور ليست ذات أولية وبطريقةتثير كثيرا من الريبة والشك في النفوس، فيما يعاني المغرب العميق الذي ما زال محسوبا عمليا على القرون الغابرة ولا تتوفر فيه حتى شروط الحياة الكريمة فضلا عن أن ينتظر منه حياة مدرسية سليمة،ولا يقل الوضع في المدن سوءا إذ كيف نرتقب تحسن المردودية في ظل عدد من المشاكل ليس أقلها الاكتظاظ المهول في الفصول الدراسية.
حالة الانهيار الشامل الذي يعاني منه المغرب في شتى المجالات ومنها التعليم تستدعي من الجميع وقفة تأمل عميقة بعيدا عن المزايدات والمناكفات الضيقة، التي لا تقدم أي حلول حقيقية بقدر ما تزيد في شحن المغاربة وتقسيمهم،من أجل تحميل الجميع مسؤولياتهم بحجم ما يملكون من صلاحيات حتى نوصل بلدنا إلى بر الأمان.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=557546
    رد مع اقتباس
قديم 2012-05-07, 12:05 رقم المشاركة : 2
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: الغارة على رجال التعليم ببلادنا



مقال جميل شكرا لك







التوقيع







    رد مع اقتباس
قديم 2012-05-07, 12:06 رقم المشاركة : 3
gaz1971
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية gaz1971

 

إحصائية العضو







gaz1971 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الغارة على رجال التعليم ببلادنا


موضوع شيق، فعلا ضاعت هبة الأستاذ و الأستاذة في هذا البلد،فلنوقف هذه المهزلة بشتى الطرق لنستعيد قيمتنا.ولتتحمل الوزارة الوصية ما سيؤول إليه الوضع إن لم تُعِد للعاملين بالأقسام كرامتهم و هبتهم...لعن الله من كان سببا في هذا كله..






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:12 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd