الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-11-08, 21:37 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

important تسجيل 592 حالة في المغرب منها 297 حالة في الوسط المدرسي.




طنجة على رأس المدن المصابة بـ«أنفلونزا الخنازير»
تسجيل 592 حالة في المغرب
سعاد رودي


أعلنت وزراة الصحة أنه تم تسجيل 42 حالة إصابة جديدة مؤكدة بـ»أنفلونزا إيه إتش 1 إن 1» بكل من الدار البيضاء وطنجة ومراكش وفاس وابن سليمان وجدة ومكناس، مما يرفع إلى 592 عدد حالات الإصابة المؤكدة بالمغرب إلى غاية مساء أول أمس الخميس، وظهرت 45 حالة إصابة جديدة في صفوف التلاميذ داخل المؤسسات الدراسية لتنتقل إلى 297 حالة في الوسط المدرسي.
وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أن كافة الحالات التي تم تشخيصها تخضع للعلاج في محال سكن المصابين مع مراقبة منتظمة من قبل المصالح الصحية التابعة للوزارة، فيما لم يتم تسجيل أية حالة إصابة معقدة بفيروس «أنفلونزا الخنازير» أو أية حالة وفاة ناجمة عن هذا المرض.
وبدأت عملية التلقيح لفائدة العاملين بقطاع الصحة ضد هذا الوباء، وذلك في إطار الحد من انتشار هذا المرض. وأفاد مصدر طبي بالدار البيضاء بأن الأقسام الخاصة في المستشفيات والتي أعلنت وزارة الصحة أنها ستشرف على استقبال المرضى سجلت تراجعا كبيرا في الزيارات خلال الأيام الثلاثة الماضية وتكتفي فقط بتوزيع مادة الباراسيتامول، فيما تشهد بعض هذه الأقسام نقصا في عدد الأقنعة الواقية من المرض.
وأوضحت مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة أن عملية التلقيح سيستفيد منها، في مرحلة أولى، العاملون بقطاع الصحة، خاصة ببعض المصالح والأقسام التي لها اتصال مباشر بالمواطنين، مبرزة أن هذه العملية ستشمل لاحقا القطاعين العام والخاص.
وبلغ عدد الحجاج المغاربة الذين أخذوا اللقاح المضاد لفيروس «أنفلونزا الخنازير» في مطار محمد الخامس ألفا و775 حاجا، ومن المنتظر أن تشمل عملية التلقيح جميع مطارات المغرب التي تشهد رحلات إلى مكة المكرمة، وستستمر إلى غاية الـ22 من نونبر الجاري. وكشف مصدر من مطار محمد الخامس أن ما تم تداوله بخصوص تسجيل حالات رفض بعض الحجاج للتلقيح في مطار محمد الخامس كان عبارة عن حالات متفرقة سرعان ما غيرت رأيها، مضيفا أن المصالح الطبية أخبرت الحجاج بأنهم لن يصعدوا الطائرة دون أخذ اللقاح ليتراجع المسافرون في النهاية عن قرارهم.
من جهة أخرى، توصل سكان عدد من المناطق القروية في طنجة بوسائل وقاية، تقول وزارة الصحة إنها تخص الحد من استفحال مرض «أنفلونزا الخنازير».
ووزعت مندوبية الصحة في طنجة علب «كلينكس» وقطع صابون على السكان ونصحتهم بغسل اليدين باستمرار من أجل درء أخطار المرض عنهم.
غير أن المشكلة العويصة التي لم تنتبه إليها مندوبية الصحة هي أن أغلب القرى في ضواحي طنجة تفتقر إلى شبكة الماء الصالح للشرب، كما أن أغلب الآبار التي حفرها السكان بوسائلهم الذاتية تفتقر إلى الماء أو أن الماء القليل الذي كان بها نضب بعد ستة أشهر طويلة من الحر.
ويقول السكان الذين توصلوا بالـ»كلينكس» والصابون إنه كان على مندوبية الصحة أن تعمل على توزيع بعض الماء أيضا، أو على الأقل تمارس ضغطا على سلطات طنجة وشركة «أمانديس» من أجل ربط هذه القرى بشبكة الماء الصالح للشرب.
يذكر أن طنجة تعرف حاليا واحدة من أعلى النسب في المغرب في الإصابة، حيث وصل العدد إلى حوالي 40 حالة إصابة، وهي حالات تخص المؤسسات التعليمية فقط، دون احتساب الحالات الأخرى. وكان عدد من الفصول الدراسية أغلق أبوابه وتم تسريح التلاميذ إلى أجل غير مسمى، فيما تقوم لجان صحية بتتبع حالات المصابين.
وكانت آخر الحالات تلك التي تتعلق بمدير مؤسسة تعليمية تقنية أصيب مؤخرا بـ»أنفلونزا الخنازير» وتلقى الإسعافات الضرورية.
ولم تعلن مندوبية الصحة أو نيابة التعليم بطنجة عن وجود إصابات في المدارس الموجودة في ضواحي المدينة، في الوقت الذي يعتبر فيه ذلك مستبعدا بالنظر إلى أن التهميش الذي تعاني منه مدارس الضواحي يجعل من المستبعد تتبع حالات الأنفلونزا بين التلاميذ.



العدد 974 الاحد 8 نوفمبر 2009






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=41423
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd