الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-11-07, 21:37 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


new1 الراحل الدكتور فريد الأنصاري كما عرفته



الراحل الدكتور فريد الأنصاري كما عرفته
ذ.صالح أيت خزانة
Saturday, November 07, 2009
عرفت الدكتور الداعية فريد الأنصاري - رحمه الله - منذ سنوات طويلة ، واسع الاطلاع ، مقاوما شرسا للتطبيع وأهله، لينا في غير ضعف ، مندفعا في غير تهور... تعرض للكثير من المضايقات من إخوانه قبل أعدائه ؛ لكنه واجه الجميع بالصبر الجميل ؛ فجزاه الله بسطة في العلم ، وشهرة بين الأنام ، لو أنفق أعداؤه ملء الأرض ذهبا ما نالوا نصفها ولاربعها...
وهو أستاذي وشيخي، تتلمذت على يديه منذ أزيد من 18 سنة خلت يوم كان أستاذا محاضرا بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بمدينة المحمدية. فكان لي نعم الرفيق والصاحب والأخ . بفضله - بعد فضل الله عز وجل- انشغلت بالبحث في العلوم الإسلامية كما الإنسانية رغم توجهي العلمي السابق (الهندسة الكيميائية). فقد أرشدني بادئ الأمر إلى البحث في كتاب الموافقات للإمام أبي إسحاق الشاطبي الذي كان يحبه حبا خاصا. فكان يقول لي :" ما دمت علميَّ التوجه ، إسلامي المنهج ، فسيكون لبحثك في هذا الكتاب طعم خاص" وهكذا كان . فقد كتبت في "المصادر العلمية لنظرية المقاصد" ، و"التصوف ونظرية المقاصد عند الشاطبي" ، و"التصوف المفترى عليه من وجهة نظر الإمام الشاطبي" ، وغيرها من البحوث والمقالات التي اعتمدت فيها كتب الإمام الشاطبي – رحمه الله تعالى-، خصوصا كتابيْه : الموافقات والاعتصام ؛ مراجع رئيسة في البحث... ومما قاله لي-رحمه الله - وهو يسطر لي ملامح منهج مناولة كتاب الموافقات والبحث فيه:" إن للشاطبي لغة رصينة ، و أسلوبا متينا ، لا يفهم مراده إلا من كان ضالعا في العلوم الشرعية واللغوية نقليها وعقليها...إنك ستقرؤه بادئ الأمر وأنت تتعثر بين مفرداته وجمله ومفاهيمه ؛ لكن ما أن تستأنس بأسلوبه القوي في التحليل ، ومنهجه المتقدم في الاستنباط ، حتى تجد نفسك مرتبطا به ، محبا له ، منافحا دونه..." . وهكذا كان؛ فقد بدأته متعثرا ، وانتهيت منه متمكنا ، بعد أن قرأته لعدة مرات .وقد كان رحمه الله- يعتبر هذا الكتاب "كتلة مصطلحية " قائمة بذاتها ؛بل كان يقول :" لو أزلنا المصطلحات العلمية الواردة في متن هذا الكتاب ، لما تبقى منه سوى أدوات الربط: في، ثم،على، إلى ،...".
انتقل الدكتور بعد ذلك ليدرس بمدينة مكناس ، وانتقلت بدوري إلى جنوب البلاد ، فانقطعت عني أخباره ولم أتمكن من ملاقاته بعد ذلك .
وكما جرت سنة الله في أصحاب الرسالات أن يكون لهم نصيب من الابتلاء والمحنة ، فقد نال الشيخ الأنصاري جرعات ضافية من هذا البلاء المر و هو في محراب النصح لإخوانه ، من أبناء الحركة الإسلامية.
فحين ألف كتابه الشهير :" الأخطاء الستة للحركة الإسلامية بالمغرب" عام 2007 وأراده أن يكون كتاب نصح لأبناء الحركة الإسلامية المغربية، و"رسالة في نقد العمل الإسلامي ، لا في نقضه " كما قال ؛ أساء "الإخوان" فهم مراده ، فظنوا أنه يقصد إلى تشتيت عراهم ، وتفتيت شملهم ؛ فانتفضوا ضده اتهاما له بالولاء للطواغيت ، والممالأة لأعداء الحركة الإسلامية ، والمتاجرة في الدين والدعوة في حضرة المخزن( وزارة الأوقاف) من أجل زخرف من الدنيا زهيد و...وغير ذلك من قاموس التهم الرخيصة في سوق المزايدة الفارغة ، والطهرانية المتعالية التي لا تقبل بغير المديح خطابا يشنف المسامع ، ويثلج الأفئدة المريضة بحب الظهور والسمعة والرياء... !!
ولقد قدمت ساعتها شهادة في حق الكتاب وصاحبه ، نشرت بموقع إسلام أون لاين بتاريخ 02/08/2007 قلت فيها:
[لسم الله وكفى ،والصلاة والسلام على المصطفى ، وبعد؛
قرأت الكتاب الفريد للأخ فريد، فوجدتني فيه ،وبين ثناياه ،ومن خلاله ؛ أقرأ بنات أفكاري ، وأتجول بين رؤى وانتقادات ما لبثت أوجهها للإخوان وأنا بين أحضان "جمعية الجماعة الإسلامية" ثم "حركة الإصلاح والتجديد"إلى أن غادرت الحركة- لا الدعوة - غير آسف !، بعد أن أيقنت أن الإخوة قد سلكوا طريقا يمانع كل تسديد،وينأى عن كل نصح وتصويب.وكان ذلك أواخر عام 1991.وقد ضمنت مؤاخذاتي على أبناء الحركة مقالا مطولا تحت عنوان :"حركيون في مهب الريح" ترددت ألف مرة في نشره ، لسبب بسيط ، هو أني كلما تذكرت أنهم هم العاملون -على كل حال !- وأنا القاعد؛ انتابني شعور بالخوف من "المقت" والعياذ بالله؛ فأحجم عن النشر ، إلى أن صدر هذا الكتاب الذي كان شافيا ، كافيا ، شاملا في عرض هذه الأخطاء خلا بعض العبارات ،والأحكام التي غالى فيها الأخ الكريم في حق إخوانه ؛ أرجو أن يتداركها في قابل بحوثه ، ولم لا في ذات البحث ، مزيدا ومنقحا. فالاعتراف بالخطإ فضيلة! .وخصوصا ما يقدم عليه - غفر الله لنا وله !- من عرض للأخطاء إلى البحث في خلفياتها ، والنبش في ثناياها ، بما يسقطه - في أحايين كثيرة - فيما يشبه الحكم على النوايا التي استأثر الله- عز وجل – بعلمها.
وليس غرضي من هذا الكلام سوى أن ألفت الانتباه إلى أن جل ما ذكره الأخ الفاضل صحيح مليح في عمومه، بيد أنه ليس وليد اللحظة ، ولا بسبب الحزب السياسي ؛ بل هي أمراض كائنة متمكنة في جسم الحركة منذ نشأتها ، وقبل وجود الحزب السياسي بسنوات. وقد عشناها سويا (كنت أحد أصدقاء وطلبة الأستاذ) يوم كان الإخوان يتكاسلون عن أداء صلاة الفجر في المسجد ومنهم المسؤولون -يا حسرة!!-في حين يملؤون الدنيا بضجيج المحاضرات والمهاترات...بل والمواعظ ؛يا عجبا!!... لكن هذه الأخطاء طفت على السطح -حسب اعتقادي -بسبب "الامتداد الديموغرافي "، ودخول " الأعاجم "و "الموالي "وكل من هب ودب من الرعاع وما شاكل!...إلى صف الحركة الإسلامية ،فاصطدموا بواقع فاقد ما يعطي ، فاقتعد بعضهم منابر ليس أهلا لها ، فضل وأضل...].(إسلام أون لاين بتاريخ: 02/08/2007)
.....
رحم الله الأستاذ المعلم فريد الأنصاري رحمة واسعة ، وأجزل له العطاء . وأسكنه فسيح جنانه. وألحقنا به غير مبدلين ولا مغيرين .إنه ولي ذلك والقادر عليه.آمين






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=41100
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:13 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd