الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-11-07, 08:40 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

news قرروا شل المدارس والثانويات طيلة أسبوع بداية من الغد الأساتذة وعمال التربية: نرفض....



الجزائر:قرروا شل المدارس والثانويات طيلة أسبوع بداية من الغد الأساتذة وعمال التربية: نرفض أن نكون عبيدا للحكومة


قرّر أساتذة وعمال التربية شل المؤسسات التربوية، طيلة أسبوع، ابتداء من يوم غد، احتجاجا على رفض وزارة التربية تحسين أجورهم والتفاوض مع ممثليهم للتعجيل بملف المنح والتعويضات وصرف ملايير الخدمات الاجتماعية على مستحقيها. ويرتقب أن يجدد أسبوع الإضراب في حالة عدم استجابة الوصاية لهم.
الإضراب الذي دعا إليه كل من المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، والاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، اعتبر ''الحل الوحيد للخروج بعمال القطاع من نفق تدني مستوى المعيشة وانتشار الأمراض المهنية''. وعقد كل من التنظيمين ندوة صحفية، أمس، بالعاصمة، أكدا خلالها بأنهم ''ليسوا ضد مصلحة التلاميذ''.
وقال رئيس اتحاد عمال التربية الصادق دزيري، بأن ''الانهيار الفظيع في القدرة الشرائية أثر سلبا على عمال القطاع، حيث ارتفعت أسعار بعض المواد الغذائية بنسبة 100 بالمائة، كالعدس والفاصوليا وقفز سعر السكر إلى 85 دينار، في حين تقول الإحصائيات الرسمية بأن الزيادة بلغت 17 بالمائة فقط''.
الأكثر من هذا كله، فإن ''الملايير تصرف على الاحتفالات الكبرى والمهرجانات، وفي نهاية المطاف يحصل 6,1 مليون موظف على أجر زهيد''. تابع الصادق دزيري ''نحن نطالب بإعادة النظر في سياسة الأجور، لضمان العيش الكريم الذي يتحدث عنه رئيس الجمهورية''.
ويرفض من هذا المنطلق العمال والأساتذة أن يكونوا ''عبيدا'' للحكومة بقرارات من الوظيف العمومي، التي لا تمنحهم سوى ''فتات'' الأجور والمنح.
4 آلاف مليار في الخزينة وفتات للموظفين ويتساءل المتحدث: ما جدوى أن يكون في الخزينة العمومية فائض بقيمة 4000 مليار سنتيم، ونحرم منه نحن كموظفين؟ ونحن نطالب بحقنا من هذه الأموال، التي أصبحت مطمعا لصندوق النقد الدولي، الذي راسل الجزائر لطلب القرض منها. ولم يرق الحوار مع وزارة التربية بعد إلى مرحلة التفاوض على حد تعبير المتحدث، في وقت ''نتبرّأ تماما من الثلاثية ونتائجها''. ومع كل هذه المشاكل تتجاهل السلطات ملف الخدمات الاجتماعية، والتي يصل حجمها إلى 500 مليار سنتيم سنويا، ونحن نطالب برقابتها. من جهته، قال المنسق الوطني للكناباست نوار العربي، بأن ''الحوار مع وزير التربية لا يتعدى أن يكون مجرد مجاملة، لا يرتقي إلى مستوى التفاوض''. ثم تابع ''ليست لدينا أي ثقة في السلطات العمومية''.
وجاء قرار الإضراب لمدة أسبوع متجدّد، بسبب عدم جدوى إضراب ليوم واحد، ويقول نوار العربي ''هناك إرادة خفية لعدم تطوير قطاع التربية في الجزائر، فالـ400 ألف معلم لا يؤدّون واجبهم على أحسن وجه، بل إننا لا يقدمون شيئا لهذا البلد، لأنهم مهتمون بمشاكلهم الاجتماعية''. وطالب المتحدث بإدماج الأساتذة المتعاقدين ''الذين يستعبدون في ولايات عدة على غرار وادي سوف''. أما فيما يتعلق بالأجر الذي يجب أن يتلقاه الأساتذة، فيجب أن لا يقل عن 9 ملايين سنتيم، كما هو معمول به في المغرب وتونس. وكشف المتحدث عن مشروع لتأسيس ''كفدرالية عامة للشغل'' كمركزية نقابية أكثر ديمقراطية.
المصدر :الجزائر: زبير فاضل
2009-11-07
El Khabar








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=40814
    رد مع اقتباس
قديم 2009-11-07, 08:44 رقم المشاركة : 2
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: قرروا شل المدارس والثانويات طيلة أسبوع بداية من الغد الأساتذة وعمال التربية: نرفض


الإضراب الوطني يبدأ غدا ويستمر لأسبوع عبر كل المدارس


طعن رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، أمس، في مصداقية الحوار الذي دعت إليه وزارة التربية الوطنية، عشية الإضراب الوطني الذي سيشمل الأطوار التعليمية الثلاثة، حيث قال، الصادق دزيري، بأن اللقاء الذي جمعهم، أول أمس، مع وزير التربية الوطنية "لم يأت بجديد وما هو إلا محاولة لتوقيف الحركة الاحتجاجية دون مقابل أو ملموس"، مضيفا "الحوار بقي مجرد حوار".
• تمسك كل من اتحاد عمال التربية والتكوين "اينباف" والمجلس الوطني للتعليم الثانوي والتقني "كنابست"، في ندوة صحفية مشتركة نشطت، أمس، بمقر نقابة "اينباف" بالعاصمة، بالشروع في إضراب لمدة أسبوع قابل للتجديد، بداية من الغد، عبر كافة المؤسسات التربوية في المستويات التعليمية الثلاثة، للمطالبة بتحقيق جملة من الانشغالات على رأسها تطبيق نظام التعويضات بأثر رجعي، من أول جانفي 2008، والرفع من النقطة الاستدلالية والإفراج عن مسابقات التوظيف.
• وأكد، الصادق دزيري، رئيس نقابة "اينباف" بأن الهدف من رفع 30 مطلبا لمنحة إضافية في النظام التعويضي هو الوصول إلى راتب شهري للأستاذ في الثانوي يصل على الأقل 3 مرات ضعف الأجر القاعدي الحالي، أي 8 مليون سنتيم، مطالبا بتعليمة حكومية تمنح وزارة التربية حق التفاوض مع النقابات، مع إلغاء التعليمة الحكومية الرامية إلى منع تطبيق التعويضات بأثر رجعي، مع تركيزه على ضرورة إعطاء منحة المردودية على الأجر القاعدي الحالي لأنها تمنح على الأجر القديم.
• من جهته، أفاد، نوار العربي، المنسق الوطني للمجلس الوطني لأستاذة التعليم الثانوي والتقني بأنهم ينتظرون الترخيص الخاص بمشاركة المتعاقدين في مسابقات التوظيف، معتبرا أن الأصل هو إدماجهم بشكل مباشر، مضيفا أن حوالي 400 ألف معلم لا يؤدي عمله في ظروف جيدة نظرا لانشغاله بوظائف إضافية لتحصيل راتب يؤمن لهم القدرة الشرائية، مؤكدا رفضهم لوساطة الوصاية في التفاوض مع الوظيف العمومي، داعيا الحكومة لتحمل مسؤولياتها، مضيفا بأن "المتعاقدون في واد سوف يدرسون كالعبيد ثلاث مواد وحجم ساعي قدره 27 ساعة وحتى 56 تلميذا"، أما عن الحوار فقال نوار بأنه لا يرتقي لمستوى التفاوض ومجرد مجاملة من بن بوزيد، متهما الوظيف العمومي في الولايات بالإجحاف والبيروقراطية.
• واتهمت كل من »اينباف« و»كنابست« السلطات بالتماطل في معالجة ملف النظام التعويضي، مطالبين بالمساواة مع البرلمانيين، الموظفين السامين، الوزراء، الاستشفائيين الجامعيين الذين تلقوا تعويضاتهم بأثر رجعي ابتداء من جانفي 2008 طبقا للمادتين 21و22 من المرسوم 07/304.
• واعتبرت النقابتان بأن "النخب المثقفة أصبحت تجد ملاذها في الإضرابات كنفاذ وحيد، أمام تجاوز السلطات العمومية"، وسجل اتحاد عمال التربية والتكوين في بيان له، انهيار فظيع للقدرة الشرائية وغلاء المعيشة، مشيرا إلى نسبة التضخم هذه السنة إلى 5.7 % وأسعار الاستهلاك ارتفعت بـ 17 % حسب الديوان الوطني للإحصائيات، إضافة إلى أن كتلة الأجور تعادل 12.1 % من الدخل القومي حسب التقرير السنوي لبنك الجزائر، في حين أن كتلة الأجور في تونس 30 % وفي المغرب 20 %، حيث لا مجال فيه للمقارنة بين الدخل القومي الجزائري والدخل القومي للدولتين الجارتين مجتمعتين.
• وطالب "اينباف" بالتعاقد مع المصحات الخاصة ضمن منظور جديد للدولة لحماية صحة المربي، من أمراض عديدة كالأمراض العصبية، الربو جراء الحساسية نتيجة المواد الكيماوية المستعملة في المخابر، تصلب الشرايين وتضرر العمود الفقري، ومطالبة وزارة العمل والحماية الاجتماعية والتشغيل بتصنيف الأمراض المهنية الخاصة بمهنة التعليم، إلى جانب مطلب إلغاء القرار الوزاري "غير الدستوري 94/158 المتعلق بتسيير أموال الخدمات الاجتماعية لعمال التربية".







    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:46 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd