الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-04-18, 10:43 رقم المشاركة : 1
lazzu
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







lazzu غير متواجد حالياً


important من أقوال الأئمة رحمهم الله في تكفير الرافضة



السلام عليكم ورحمت الله تعالى وبركاته



من أقوال الأئمة رحمهم الله في تكفير الرافضة


قال ابن حزم الظاهري رحمه الله : ( وأما قولهم ( يعني النصارى ) في دعوى الروافض تبديل القرآن فإن الروافض ليسوا من المسلمين ، إنما هي فرقة حدث أولها بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس وعشرين سنة .. وهي طائفة تجري مجرى اليهود والنصارى في الكذب والكفر ) . الفصل في الملل والنحل ( 2 / 213 ) .

وقال أيضا : ( ولا خلاف بين أحد من الفرق المنتمية إلى المسلمين من أهل السنة ، والمعتزلة والخوارج والمرجئة والزيدية في وجوب الأخذ بما في القرآن وأنه المتلو عندنا .. وإنما خالف في ذلك قوم من غلاة الروافض وهم كفار بذلك مشركون عند جميع أهل الإسلام وليس كلامنا مع هؤلاء وإنما كلامنا مع أهل ملتنا ) . الإحكام في أصول الأحكام لابن حزم ( 1 / 96 .
وقال أيضا ( وقد قالت الإمامية إن القرآن مبدل زيد فيه ما ليس منه ، ونقص منه كثير ، وبدل منه كثير ، . . . ودعوى الشيعة ليست حجة على القرآن ولا على المسلمين لأنهم ليسوا منا ولسنا منهم ) انظر الفصل في الملل والنحل 4 / 128 و 2 / 7

وقال ابن كثير رحمه الله : عند قوله سبحانه وتعالى : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار .. ) قال : ( ومن هذه الآية انتزع الإمام مالك رحمة الله عليه في رواية عنه بتكفير الروافض الذين يبغضون الصحابة رضي الله عنهم قال : لأنهم يغيظونهم ومن غاظ الصحابة رضي الله عنهم فهوكافر لهذه الآية ووافقه طائفة من العلماء رضي الله عنهم على ذلك ) . انظر تفسير ابن كثير 4 / 219 .

وقال القرطبي رحمه الله : ( لقد أحسن مالك في مقالته وأصاب في تأويله فمن نقص واحداً منهم أوطعن عليه في روايته فقد رد على الله رب العالمين وأبطل شرائع المسلمين ) . انظر تفسير القرطبي 16 / 297 .

وقال أخبرني عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : سألت أبي عن رجل شتم رجلاً من أصحابا لنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما أراه على الإسلام ، انظر السنة للخلال ( 2 / 557 – 558
وقال الإمام البخاري رحمه الله : ( ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي ، أم صليت خلف اليهود والنصارى ولا يسلم عليهم ولا يعادون ولا يناكحون ولا يشهدون ولا تؤكل ذبائحهم.انظر خلق أفعال العباد ص 125.

وقال القاضي عياض رحمه الله : ( نقطع بتكفير غلاة الرافضة في قولهم إن الأئمة أفضل من الأنبياء ) . وقال : وكذلك نكفر من أنكر القرآن أو حرفاً منه أو غير شيئاً منه أو زاد فيه كفعل الباطنية والإسماعيلية ) .

وقال السمعاني رحمه الله : قالرحمه الله : ( واجتمعت الأمة على تكفير الإمامية ، لأنهم يعتقدون تضليل الصحابة وينكرون إجماعهم وينسبونهم إلى ما لا يليق بهم ) . انظر الأنساب 6 / 341 .

وقال ابن تيمية رحمه الله : ( من زعم أن القرآن نقص منه آيات وكتمت ، أوزعم أن له تأويلات باطنة تسقط الأعمال المشروعة ، فلا خلاف في كفرهم . ومن زعم أن الصحابة ارتدوا بعد رسول الله عليه الصلاة والسلام إلا نفراً قليلاً لا يبلغون بضعة عشر نفساً أو أنهم فسقوا عامتهم ، فهذا لا ريب أيضاً في كفره لأنه مكذب لما نصه القرآن في غير موضع من الرضى عنهم والثناء عليهم . بل من يشك في كفر مثل هذا ؟ فإن كفره متعين ، فإن مضمون هذه المقالة أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فساق وأن هذه الآية التي هي : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) وخيرها هو القرن الأول ، كان عامتهم كفاراً ، أو فساقاً ، ومضمونها أن هذه الأمة شر الأمم ، وأن سابقي هذه الأمة هم شرارها، وكفر هذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام ) . انظر الصارم المسلول ص 586 .

وقال أيضاً عن الرافضة : ( أنهم شر من عامة أهل الأهواء ، وأحق بالقتال من الخوارج ) . انظر مجموع الفتاوى ) . 28 / 482 .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أيضا : " والنفاق والزندقة في الرافضة أكثر منه في سائر الطوائف. بل لابد لكل منهم من شعبة من النفاق " وقال أيضاً : " والقوم من أكذب الناس في النقليات، ومن أجهل الناس في العقليات، يصدقون من المنقول بما يعلم العلماء بالاضطرار أنه من الأباطيل ويكذبون بالمعلوم من الاضطرار، المتواتر أعظم تواتر في الأمة جيلاً بعد جيل " أ.هـ
وقال أبو حامد محمد المقدسي رحمه الله : بعد حديثه عن فرق الرافضة وعقائدهم : ( لا يخفى على كل ذي بصيرة وفهم من المسلمين أن أكثر ما قدمناه في الباب قبله من عقائد هذه الطائفة الرافضة على اختلاف أصنافها كفر صريح ، وعناد مع جهل قبيح ، لا يتوقف الواقف عليه من تكفيرهم والحكم عليهم بالمروق من دين الإسلام ) . انظر رسالة في الرد على الرافضة ص 200
موقف الإمام الشافعي رحمه الله : قال الشافعي » : لم أر أحدا أشهد بالزور من الرافضة « . انظر السنن الكبرى للبيهقي 10/208 ، وانظر سير أعلام النبلاء10/89 .

وسئل الشافعي: أصلي خلف الرافضي؟ قال: ( لا تصل خلف الرافضي . ( انظرسير أعلام النبلاء 10/ 31.

قال السبكي رحمه الله : ( ورأيت في المحيط من كتب الحنفية عن محمد أنه لا تجوزالصلاة خلف الرافضة ) ، انظر فتاوى السبكي 2/ 576 ، وانظر أصول الدين 342 .

موقف الإمام أبي حنيفة رحمه الله : وذكر السبكي أن مذهب أبي حنيفة وأحد الوجهين عند الشافعي والظاهر من الطحاوي في عقيدته كفر ساب أبي بكر ، فتاوى السبكي 2/590 . وقد ذكر في كتاب الفتاوى أن سب الشيخين كفر وكذا إنكار إمامتهما .

وكان أبو يوسف صاحب أبي حنيفة يقول : " لاأصلي خلف جهنمي ولا رافضي ولا قدري . انظرشرح أصول اعتقاد أهل السنة للإمام اللالكائي4 / 733
وقال وكيع رحمه الله : الرافضة شر من القدرية . انظرخلق أفعال العباد للبخاري 22

موقف الإمام أحمدرحمه الله : وكان أحمد ينهى عن التسليم على الرافضي أو الصلاة عليه إذا كان داعية لمذهبه.

قال الخلال رحمه الله في كتاب السنة 2/494 : وسئل أحمد عن السلام على الرافضي فقال: ( لا يسلم عليه ولا يرد عليه السلام ) ، وفي رواية قال :لا تكلمه . انظر السنة 2/494 رواية رقم 785

وروى الخلال عن أبي بكر المروذي قال : سألت أبا عبد الله عمن يشتم أبا بكر وعمر وعائشة؟ قال : ما أراه على الإسلام . قال الخلال : أخبرني عبد الملك بن عبد الحميد قال : سمعت أبا عبد الله قال : من شتم أخاف عليه الكفر مثل الروافض ، ثم قال : من شتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نأمن أن يكون قد مرق عن الدين. انظر السنة للخلال 2 / 557 - 558)
وقال أخبرني عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : سألت أبي عن رجل شتم رجلاًمن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما أراه على الإسلام . وجاء في كتاب السنة للإمام أحمد قوله عن الرافضة : ( هم الذين يتبرأون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ويسبونهم وينتقصونهم ويكفرون الأئمة إلا أربعة : علي وعمار والمقداد وسلمان وليست الرافضة من الإسلام في شيء ) . انظر السنة للإمام أحمد ص 82 .

قال ابن عبد القوي رحمه الله : ( وكان الإمام أحمد يكفر من تبرأ من الصحابة ، ومن سب عائشة أم المؤمنين ورماها مما برأها الله منه ، وكان يقرأ يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنت مؤمنين ) . انظر كتاب ما يذهب إليه الإمام أحمد ص 21

موقف الإمام مالك رحمه الله : وروى الخلال عن أحمد قول مالك: الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس له سهم ، أو قال ( نصيب في الإسلام ) انظر السنة للخلال2/557
وفي رواية عن معن قال : سمعت مالكا يقول « ليس لمن سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفيء حق». فقد قسم الله الفيء على ثلاثة أصناف فقال: للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله: أولئكهم الصادقون. ثم قال: "والذين تبوءوا الدار والإيمان يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا. ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ) . ثم قال : ( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للين آمنوا ). فإنما الفيء لهؤلاء الأصناف الثلاثة » ( رواه اللالكائي في أصول اعتقاد أهل السنة 7/1268 ). وذكره القاضي عياض في الشفا وفي ترتيب المدارك ،2 / 46

موقف الإمام أبي منصور البغدادي رحمه الله : وقال أبو منصورالبغدادي « وأوجب أصحاب الشافعي ومالك وداود وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه إعادة صلاة من صلى خلف القدري والخوارج والرافضي وكل مبتدع وكل مبتدع تنافي بدعته التوحيد » ،انظرأصول الدين 342 .

ومن فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية :
السؤال: ما حكم عوام الروافض الإمامية الإثنا عشرية ؟ وهل هناك فرق بين علماء أي فرقة من الفرق الخارجة عن الملة وبين أتباعها من حيث التكفير أوالتفسيق؟
الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه..وبعد: من شايع من العوام إماما من أئمة الكفر والضلال ، وانتصر لسادتهم وكبرائهم بغيا وعدوا ، حكم له بحكمهم كفرا وفسقا ، قال الله تعالى : " يسألك الناس عن الساعة " .... إلى أن قال : " وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا . ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا "ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قاتل رؤساء المشركين وأتباعهم ، وكذلك فعل أصحابه ،ولم يفرقوا بين السادة والأتباع ،وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينامحمد وآله وصحبه وسلم . ( فتوى رقم 9247 ) .
قلت : وللرافضة هذا الكتاب ( كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب ) تأليف النوري الطبرسي . . . . . بدون تعليق


منقوووووووووول للافادة






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=550372
آخر تعديل lazzu يوم 2012-04-19 في 19:10.
    رد مع اقتباس
قديم 2012-04-18, 15:41 رقم المشاركة : 2
rsa
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية rsa

 

إحصائية العضو









rsa غير متواجد حالياً


افتراضي رد: من أقوال الأئمة رحمهم الله في تكفير الرافضة


شكرا لك على الموضوع
بارك الله فيك






التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2012-04-18, 18:29 رقم المشاركة : 3
lazzu
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







lazzu غير متواجد حالياً


افتراضي رد: من أقوال الأئمة رحمهم الله في تكفير الرافضة


جزاكم الله خيرا






    رد مع اقتباس
قديم 2012-04-19, 15:25 رقم المشاركة : 4
aboukhaoula
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية aboukhaoula

 

إحصائية العضو









aboukhaoula غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام المركز الثاني في مسابقة نتخلق بخلقه لنسعد بقر

وسام المركز الثاتي في  المسابقة االرمضانية الكبرى

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: من أقوال الأئمة رحمهم الله في تكفير الرافضة


هم كذالك أخي
جزاك الله خيرا





التوقيع

إذا الشّعب يوما أراد الحياة **** فلا بد أن يستقيم البشر
و لا بد للجهل إن ينجلي **** و لا بد للعلم أن ينتشر
و لا بد للشعب أن يرجع **** إلى عز دين به ننتصر
إلى رحب شرع إلى مسجد **** إلى نور علم به مزدجر
إلى سنة النبي المصطفى **** ففيها الهدى و الضيا و الدرر
... إلى نور قرآننا المنزل **** رسول كريم به قد نزل
إلى شرعة ربنا السمحة **** ففيها النجاة و فيها الضّفر
و فيها الخلاص و فيها المناص **** من الظلمات و من كل شر
فيا شعب إسلامنا الماجد **** أنيبوا و عودوا إلى مقتدر
و توبوا إلى الله كي تفلحوا **** و تنجوا و إلا فبئس المقر

    رد مع اقتباس
قديم 2012-04-19, 19:09 رقم المشاركة : 5
lazzu
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







lazzu غير متواجد حالياً


افتراضي رد: من أقوال الأئمة رحمهم الله في تكفير الرافضة


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aboukhaoula مشاهدة المشاركة
هم كذالك أخي
جزاك الله خيرا

أشكرك على المرور ، وجعلني الله وإياك والمسلمين ممن يسيرون على طريق النجاة





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:10 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd