الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفلسفة العامة والفكر الإسلامي


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By فصبر جميل
  • 1 Post By فطيمة الزهرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-04-14, 01:53 رقم المشاركة : 1
فصبر جميل
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فصبر جميل

 

إحصائية العضو







فصبر جميل غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام التميز لشهر مارس 2012

العضو المميز لشهر يناير

c4 يوغا الضحك



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على أشرف المرسلين
سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

"يوغا الضحك”.. علاج نفسي وجسدي



نشرت قناة روسيا اليوم الفضائية تقريرا مصورا عن "يوغا الضحك" والتي انتشرت بشكل كبير على مستوى العالم ويوجد في الهند وحدها 10 آلاف نادي ويؤكد المشاركين في هذه الأندية على أنهم تخلصوا من الكثير من الأمراض عن طريق الضحك فضلا عن علاج البدانة والحالة النفسية المستقرة وذلك فقط من خلال التدرب على الضحك لمدة 15 دقيقة يوميا ومع يوغا الضحك كانت هذه المقالة المنشورة على منتدي "رجه"..

وقفت إحدى السيدات، وتقدمت بثبات نحو مركز الدائرة التي كانت تجلس في أحد أطرافها مع مجموعة من الأشخاص مكونة من10 أشخاص… وصلت إلى المنتصف، جلست القرفصاء رفعت يديها وأومأت برأسها بقوة وسرعة من الأعلى إلى الأسفل متظاهرة بأنها دمية تؤدي دورها في مسرح الدمى. التف أعضاء آخرون حولها وراحوا يحركونها بخيوط خفية من الأعلى وكأنهم يساعدونها، عندها قدمت السيدة مونولوجاً صغيراً مبتكراً، استعانت فيه ببعض الأمثلة الشعبية. وخلال أدائها لتلك الوصلة الكوميدية كان الآخرون يتمايلون من جهة إلى أخرى ضاحكين ملء أفواههم.
كانت الجلسة التي استغرقت نصف ساعة عبارة عن حفلة ضحك جماعية حيث يقوم كل عضو بأداء حركي أو تمثيلي ساخر، مستحضراً أحد المواقف أو الأحداث المضحكة.

"أوان" هنا تلقي ضوءاً على موضوع العلاج بالضحك بهدف التعريف بنشأته التاريخية، وتطوره، وامتداده إلى المجتمع الكويتي.

عرفت البشرية مزايا الضحك منذ العصور القديمة. وثمة مقولة في الغرب تقول عندما يضحك المرء فإن العالم بأسره يضحك معه، وعندما يبكي فانه يبكي وحده. وفي الصين يقول المثل الشعبي "الضحك يجعلك تبدو اصغر عشر سنوات بينما يحيل البكاء شعرك إلى اللون الأبيض".
"العلاج بالضحك" أو كما يسميه البعض "يوغا الضحك" أحد أحدث الأساليب لعلاج النفس والبدن معاً، ففي كثير من دول العالم أصبح وجود أندية للضحك يديرها أطباء ومختصون نفسيون أمر شائع. العالم الألماني أوتو فاربورج، الذي فاز بجائزة نوبل عام 1931 لبحوثه في علم وظائف الأعضاء في مجال أمراض السرطان، قال إن نقص الأوكسجين هو سبب كافة أنواع السرطان. وان الضحك هو أفضل وسيلة لضخ مزيد من الأوكسجين لخلايا الدم". وفي عام 1999بدأ الطبيب الهندي كاتاريا السفر حول العالم للترويج لحركة يوجا الضحك بدءا بالولايات المتحدة، إلا ان ألمانيا صارت أول بلد خارج الهند يطلق ناديا ليوجا الضحك. وفي عام 2001 أغلق الدكتور كاتاريا عيادته الطبية لتأسيس حركة يوجا الضحك الدولية والتفرغ الكامل للترويج لها. وهو يرمي لإقامة خمس جامعات دولية ليوجا الضحك - واحدة في كل قارة - فضلا عن جامعة متنقلة ستكون عبارة عن سفينة يطلق عليها اسم " إس إس شانتي" التي تعني السلام باللغة السنسكريتية.
أنواع العلاج
يوجد الآن العديد من أنواع العلاج المستخدمة من قبل الأطباء والمعالجين النفسيين والمتخصصين في مجال الصحة العقلية، التي يُستخدم فيها روح الدعابة والضحك كنوع من أنواع العلاج، والشفاء من بعض الاضطرابات الجسدية والعقلية والروحية، والنفسيه، من دون الاقتصار على المتخصصين فقط.
العلاج بالدعابة هو الاعتماد على الدعابة في علاج النفس، باستخدام وسائل من الكتب وبرامج الترفيه والأفلام والروايات التي تشجع على ضحك المريض. من الممكن أن يتم ذلك بشكل فردي أو في شكل مجموعات علاجية، إلا أن الثانية لا تأتي بالنتيجة المرجوة، وخاصة إذا كان الطبيب هو من يقوم بتقديم العلاج وليس المريض لنفسه، ذلك لأنه من الصعب أن ينظر جميع المرضى المشاركين في حلقة الدعابة إلى المواد المقدمة إليهم على أنها تقدم "مزحة" تساعدهم على رفع روحهم المعنوية.. فقد لا يجد البعض فيها كذلك.
يتم في إطار الإقامة بالمستشفيات ومراكز العلاج المتخصصة، حيث يتواجد "المهرج" الذي يكون جزءاً من العلاج، وذلك بالمرور على الغرف وتقديم العديد من المهام التي تساعد على العلاج وخاصة للأطفال من: السحر، اللعب والموسيقى والمرح أو بتقديم الحنان للطفل.
ومن مزايا هذا العلاج أنه يقوى روح التعاون عند الأطفال، ويقلل القلق عند الطفل الذي يريد تواجد أبويه بصفة دائمة معه، كما يقلل الحاجة إلى استخدام المهدئات لدى البعض، ويحد من الإحساس بالآلام ويحفز من كفاءة وظائف جهاز المناعة. ونجد أن هذا النوع العلاجي ليس مقتصرا على المستشفيات فقط، وإنما يمكن توظيفه في ملاجئ الأطفال والحضانات وأماكن الحرب والسجون.
وهنا يقوم الطبيب بإعداد "ملف محفزات الضحك" لمريضه، وذلك بجمع المعلومات من الشخص الذي يريد هذا النوع من العلاج عن الأشياء التي تحفزه على الضحك منذ طفولته من مواقف ونكات يفضلها. ويقوم الطبيب من خلال هذه المعلومات بتدريب الفرد على بعض من التمارين التي يمارسها لتحفزه على الضحك كما يذكره بأهمية العلاقات الاجتماعية كجزء من العلاج. ويقع على عاتق الطبيب عامل كبير وهو كيفية التفريق بين ما يفسره المريض على أنه دعابة من وجهة نظره وما ليس بدعابة، وهذا الأمر ليس بالشيء الهين.
التأمل بالضحك
يوجد وجه للشبه كبير بين التأمل بالضحك وبين التأمل العادي الذى يقدمه فيدو على صفحاته. وهذا العلاج يمكن أن يقوم به الشخص بمفرده من دون اللجوء إلى المشورة الطبية أو المساعدة المتخصصة. والتأمل بالضحك هو عبارة عن تمرين يستمر مدته إلى ما يقرب من (15) دقيقة ويُجدي أكثر مع الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الضحك ولا يخرج منهم بشكل تلقائي. ويتكون تمرين الضحك من ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى هي مرحلة الإطالة – حيث يقوم الشخص بتوجيه كل طاقاته إلى إطالة كل عضلة من عضلات جسده من دون ضحك.
أما المرحلة الثانية هي مرحلة الضحك – يبدأ الشخص في الضحك تدريجياً بالابتسامة حتى يصل إلى الضحك العميق من المعدة أو الحاد أيهما يصل إليه أولاً.
أما المرحلة الثالثة هي مرحلة التأمل – يقوم الشخص بالتوقف عن الضحك ويغلق عينيه ويتنفس من دون صوت مع التركيز الشديد.

يوغا ضاحكة
تتشابه إلى حد كبير باليوغا التقليدية، ويمكن ممارستها في مجموعة أو في ناد. واليوغا هنا تكون إما بغرض العلاج التكميلي أو الوقائي، وهي عبارة عن تمارين تستمر لمدة (30-45) دقيقة يقودها شخص متدرب وتشتمل على الخطوات التالية:
تمارين التنفس، اليوغا، الإطالة مع ممارسة الضحك. لا يتم الاحتياج هنا إلى استخدام أي مواد أو اللجوء إلى ما يبعث على الضحك.
فوائد للجسد
يمثل الضحك مساحة لاختبار مشاعر السرور المتنوعة من بهجة، وسعادة، وارتياح، واسترخاء وقد أظهرت دراسة علمية حديثة أن الضحك يحسن من الصحة ويعتبر رياضة فعالة يمارسها الجسم من الداخل. إذ يساعد على وصول الأوكسجين إلى الدم بصورة أفضل، كما يؤدى إلى افراز الهرمونات المثيرة للنشوة ومنها هرمون " الأندوروفين"الذي يسمى بهرمون السعادة ويشبة تأثيره تأثير المورفين (أقوى مسكنات الألم )، وهو عبارة عن مادة باعثة على النشوة والراحة والرضا النفسي. ويقل أثناء الضحك إفراز هرمونات الضغط النفسي والجسدي، كالأدرينالين وغيرها، التي تعلو نسبتها في حالات الاستثارة الزائدة مما يسبب مشاكل في جهاز المناعة والقلب والغدد والدماغ. وتأكيدًا لتأثير الضحك الإيجابي على الصحة النفسية والبدنية للإنسان، فقد أوضحت الكثير من الدراسات التي أُجريت في هذا الإطار الفوائد الكبيرة لممارسة الضحك، سواء بطريقة تلقائية أو كوسيلة للعلاج من الكثير من الأمراض إذ يساعد الضحك على مقاومة الفيروسات والبكتيريا وغيرها من مسببات المرض.
علاقته بالوزن
في يونيو/ حزيران 2005 أعلن فريق من الباحثين في جامعة فاندربلت بولاية تنستي الأميركية نتائج دراسة حول تأثير الضحك على وزن الجسم، وفيه قالوا : "إن الضحك لمدة تتراوح ما بين 10 و15 دقيقة يؤدي إلى خفض وزن الجسم بمقدار 2 كيلوجرام سنويا". وقد استخدم الباحثون معايير دقيقة في تحديد مؤشرات حرق الطاقة؛ كقياس نسبة الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون داخل الغرفة التي عرضت فيها أفلام فيديو كوميدية، وطلب من المشارك عدم القيام بأي حركة غير فعل الضحك إن كان هناك شعور به.

والحقيقة أن الضحك ـ بما يشمل من حركات العضلات أو الجهاز التنفسي ـ يزيد من توفر الأوكسجين في الدم، وكذلك من تدفق الدم إلى الأعضاء المختلفة، وحركة العضلات أثناء الضحك تحرق كميات من الطاقة، ففي الضحك تتحرك عضلات الحجاب الحاجز في البطن وعضلات جدار البطن والجهاز التنفسي في القفص الصدري وعضلات الوجه والعنق والظهر والأطراف السفلية، أي: أشبه ما تكون بتمارين "إيروبيك".
الضحك… والألم
لاحظ عدد من الأطباء والباحثين في الولايات المتحدة وجود مؤشرات قوية على أن الدعابة والضحك يقدمان مفعولا إيجابيا يقلل من الإحساس بالألم، ويرفع من مستوى الصحة، خاصة لدى الأطفال.
ويعتقد هؤلاء أن الضحك ومشاهدة أفلام الفيديو المضحكة تساعد الأطفال كثيرًا على تحمل ألم العلاج، وعدم الخوف منه؛ حيث يستطيع الطفل ـ على سبيل المثال ـ تحمل وضع يده في ماء بارد لمدة تتجاوز 3 دقائق، حينما يشاهد أمرًا مضحكًا. وفي إبريل 2005، نشرت مجلة "التطورات" للأكاديمية القومية للعلوم في الولايات المتحدة، دراسة تقول: "إن الشعور بالسعادة يقلل من نسبة المواد الكيميائية الناتجة عن التوتر، وكذلك تأثيرها على الجسم، كمادة "فايبرونجين" في بلازما الدم، التي تزيد من نشوء مسببات أمراض القلب، ونسبة مادة الكورتيسول، وهي المادة الهرمونية التي ترتفع عند التوتر والمرتبطة بالسمنة والسكري، وارتفاع ضغط الدم، واضطرابات المناعة الذاتية.
ثقافتنا والعلاج بالضحك
الدكتور محمود عيد اختصاصي العلاج النفسي في مستشفي الطب النفسي يشير إلى تزايد أعداد المهتمين بمبادئ العلاج بالضحك في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك إلى اتجاه الناس في العموم للجوء إلى الأساليب العلاجية التي تقوم على الطبيعة في تكوينها ومبادئها. إذ يمنحهم ذلك شعوراً بالطمأنينة، والراحة ويجعلهم أكثر استعداداً لتقبل الأفكار، والمتطلبات العلاجية المختلفة. ولذلك يعتبر أسلوب العلاج بالضحك من الأساليب العلاجية غير التقليدية ويستخدمها بعض المعالجين النفسيين كأسلوب مساند في خطته العلاجية، ويردف قائلاً.. إن هناك صعوبة في تطبيق هذا النوع من أساليب العلاج في بيئتنا العربية، وذلك لأنه سوف يواجه بالاستخفاف به وعدم الوثوق في نتائجه، وذلك يرجع لسبب العقلية العربية ذات الافق المحدود في التفكير، وكون الضحك يتم التعامل معه عادةً كنشاط ترفيهي بحت لا يرقى إلى أهلية العلاج وشفاء الأمراض أياً كان نوعها، وتأثيرها.
ويتابع حديثه قائلاً بالنسبة للمجتمع الكويتي على وجه الخصوص فيتميز بحبه للفكاهه، وللنكتة إلا أنه لا يزال غير قادر على اعتبارها نوعاً من العلاج، إن كان يعتبرها شكلاً من أشكال التنفيس عن مشاعر الضيق، والضغط، والحزن. ويختم حديثه بالتأكيد على ضرورة زيادة مساحة الضحك في حياتنا عامةً وذلك لما له من أهمية في تغيير المزاج، وتحسين الحالة الصحية النفسية والجسدية للإنسان.??




كتبهامحمد الكسيح ، في 3 يناير 2010 الساعة: 12:11 م






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=548392
التوقيع

لا إلـه إلا الله

بها نحيــــا وبها نمـــوت وبها نلقــى الله
    رد مع اقتباس
قديم 2012-04-14, 10:50 رقم المشاركة : 2
فطيمة الزهرة
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فطيمة الزهرة

 

إحصائية العضو







فطيمة الزهرة غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة 2

مشارك(ة)

المرتبة الأولى

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

افتراضي رد: يوغا الضحك





التوقيع








    رد مع اقتباس
قديم 2014-09-10, 20:16 رقم المشاركة : 3
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: يوغا الضحك


-****************************-
جزاك الله خيرا..بارك الله فيك...
شكرا جزيلا لك على ما تفضلت بانتقائه
و تقديمه لنا..

تحياتيــــــ
-*******-






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:36 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd