الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > المنتدى الإجتماعي التربوي > منتدى المتقاعدين


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-04-11, 22:13 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي إصلاح التقاعد.. بين العجز المالي وحماية معاشات الأجيال القادمة



إصلاح التقاعد.. بين العجز المالي وحماية معاشات الأجيال القادمة


الرباط: سهام توفيقي (و م ع)
الأربعاء 11 أبريل 2012 - 20:34
بعد أن أفنى زهرة شبابه في خدمة الوطن٬ كموظف بسيط في إدارة عمومية٬ يجد المتقاعد نفسه أسير هواجس وظنون بخصوص راتب التقاعد الهزيل الذي لم تطله رياح التغيير.
ففي الوقت الذي كان يمني فيه النفس بالاستفادة من فترة تقاعد مريحة تتوفر فيها كل شروط الكرامة والعرفان والوفاء لما بذله طوال مشواره المهني٬ يجد المتقاعد نفسه أمام كابوس حقيقي ناجم عن الخطر المحدق بصناديق التقاعد٬ على اختلاف أنواعها٬ مما يهدد مصدر رزقه الوحيد.
فخلافا لمختلف أوراش الإصلاح الذي شهدها المغرب٬ والتي بدأت شتى القطاعات تقطف ثمارها الإيجابية٬ بقيت أنظمة المعاشات ساكنة٬ وظل قطار إصلاحها يراوح مكانه وسط تضارب في الرؤى والسيناريوهات المحتملة للإصلاح الموعود.
ومن حسن حظ المتقاعد٬ انتقال المطالب المتعلقة بإصلاح نظام المعاشات من هواجس فردية إلى تحديات جماعية بعد أن تبنتها منظمات يجمعها هدف واحد٬ هو إحداث إصلاح جذري لأنظمة التقاعد٬ بما يضمن العيش الكريم للمتقاعدين ذوي المعاشات المتدنية الذين يضطرون إلى البحث عن العمل بعد الإحالة على التقاعد مخافة الوقوع بين براثين الفقر.
وفي انتظار اعتماد أي مشروع إصلاح مرتقب٬ يظل هاجس حماية معاشات الأجيال القادمة مع الحفاظ على المكتسبات المحققة يشكل تحديا كبيرا يؤرق بال الجهات المعنية والمسؤولة عن تدبير هذا الملف الضخم.
ويشدد الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للمتقاعدين٬ عبد الحميد حسون٬ على ضرورة مراجعة القوانين والإجراءات المعتمدة في احتساب المعاشات بكل من النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد٬ والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي٬ والصندوق المهني للتقاعد٬ والصندوق المغربي للتقاعد٬ مراجعة حديثة ومنصفة وفعالة ترفع الحيف عن المتقاعدين والمتقاعدات.
ولتحقيق هذه الغاية٬ يضيف حسون٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ يتعين توحيد التشريع الخاص باحتساب المعاش والحد من "الاختلالات المالية التي تطال هذه الصناديق جراء سوء التسيير وغياب متابعة جادة ومستمرة وشفافة لمدخرات هذه الصناديق واستثمارها في مشاريع مضمونة ومربحة".
والواقع أن مختلف صناديق التقاعد بالمغرب تواجه عدة تحديات ذات طابع ديموغرافي٬ واقتصادي٬ ومالي٬ يتعين عليها رفعها. وفي هذا الصدد٬ يوضح مدير الصندوق المغربي للتقاعد٬ محمد العلوي العبدلاوي٬ في تصريح مماثل٬ أن التحولات الديمغرافية على مستوى عدد المنخرطين تهدد التوازنات المالية لأنظمة المعاشات٬ مشيرا إلى أن عدد المتقاعدين عرف خلال الفترة الممتدة من 1986 إلى 2011٬ ارتفاعا مهما بلغت نسبته 7 في المائة سنويا٬ مقابل استقرار عدد المساهمين النشطين بسبب التحكم في كتلة الأجور٬ ليبلغ عددهم حاليا أقل من ثلاثة مساهمين نشطين لكل متقاعد واحد.
وأشار العبدلاوي إلى أن الدراسة الاكتوارية لنظام المعاشات المدنية المنجزة خلال سنة 2011 توقعت أن يعاني الصندوق المغربي للتقاعد من عجز تقني خلال الربع الأخير من سنة 2012 ٬ ومن عجز مالي سنة 2014 فضلا عن نفاذ احتياطاته المالية في أفق سنة 2021٬ في حال عدم اتخاذ أي إجراء يروم إعادة توازنه المالي.
وأضاف العبدلاوي أنه لمواجهة هذه الصعوبات٬ تبنى مجلس إدارة هذا الصندوق خلال دورته المنعقدة في ماي 2010 توصية تتعلق باعتماد إصلاح لتحصين الوضعية المالية لنظام المعاشات المدنية على المديين القريب والمتوسط٬ إلا أنه لم يتم تفعيل هذه التوصية خلال سنة 2011 ليتفاقم العجز وليستلزم الأمر اقتراح تدابير أخرى مع اعتماد مبدأ التدرج في تطبيقها.
وأكد أن هذه الوضعية دفعت المجلس الإداري للصندوق إلى اعتماد توصية جديدة سنة 2011 تقضي بإدخال إصلاحات على مقاييس النظام٬ إذ يرتكز هذا السيناريو على ثلاثة تدابير تتمثل في الرفع من سن الإحالة على التقاعد بخمس سنوات (65 سنة عوض 60) بصفة تدريجية٬ واحتساب المعاش على أساس معدل الأجرة للثماني سنوات الأخيرة عوض آخر أجرة٬ وذلك بشكل تدريجي خلال فترة زمنية تمتد إلى غاية 2018٬ والزيادة في نسبة الاقتطاع بست نقاط لتصل إلى 26 في المائة عوض 20 في المائة٬ وذلك بصفة تدريجية بزيادة نقطتين كل سنة انطلاقا من سنة 2012.
واعتبر العبدلاوي أن تطبيق كافة هذه الإجراءات كفيل بتأجيل تاريخ نفاذ الاحتياطات المالية للصندوق إلى سنة 2030 بدل سنة 2021 ٬ مما سيسمح بتحسين الوضعية المالية للنظام في انتظار بلورة رؤية للإصلاح الشمولي.
من جانبهم٬ يشدد أرباب العمل على ضرورة تسريع إصلاح أنظمة التقاعد٬ إذ يؤكد رئيس لجنة الشغل والعلاقات الاجتماعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ السيد جمال بلحرش٬ أنه "لم يعد بالإمكان الانتظار أكثر لإصلاح أنظمة التقاعد"٬ معتبرا أن الأمر "يقتضي التحلي بشجاعة سياسية للحسم في هذا الملف".
وأبرز أن الاستمرار في دفع رواتب التقاعد لجميع الأجراء الذين سيحالون على المعاش يظل رهينا بإيجاد حل مستدام للعجز المالي الذي تتخبط فيه جميع صناديق التقاعد٬ معتبرا أن الحل الأمثل يكمن في اعتماد نظام أساسي للتقاعد يشمل جميع المحالين على المعاش٬ بمن فيهم العاملون في المهن الحرة٬ ونظام تكميلي لفائدة العاملين في القطاعين العام والخاص.
وتضمنت سيناريوهات الإصلاح التي تم الاتفاق عليها بين مختلف المتدخلين في هذا الملف (الحكومة٬ المشغلون٬ النقابات٬ صناديق التقاعد) جزءا من هذا الحل٬ حيث يوضح مدير التأمينات والاحتياط الاجتماعي بوزارة الاقتصاد والمالية٬ السيد حسن بوبريك٬ أن الدراسة المتعلقة بإصلاح نظام التقاعد المنجزة في إطار أشغال اللجنة التقنية٬ انكبت على بحث وتقييم مجموعة من الخيارات تبدأ من الحفاظ على تركيبة منظومة التقاعد بالمغرب مع إدخال إصلاحات على مستوى مقاييس عمل الأنظمة الحالية بغية ضمان ديمومتها على المدى البعيد٬ مرورا باعتماد نظام من قطبين٬ أحدهما للقطاع العام والآخر للقطاع الخاص٬ ووصولا إلى سيناريو يرتكز على اعتماد تقاعد أساسي وطني وحيد لفائدة جميع المساهمين النشطين.
ولم تغفل الدراسة في إطار اقتراحها لمختلف سيناريوهات الإصلاح٬ يضيف السيد بوبريك٬ الجانب المتعلق بتوسيع التغطية في مجال التقاعد لتشمل فئات غير الأجراء التي لا تستفيد منه حاليا.
وخضعت هذه الدراسة إلى استشارة مكتب العمل الدولي الذي أبدى موقفا إيجابيا من محاورها وخلاصاتها مع إصداره لتوصيات همت٬ على الخصوص٬ تثمين إنشاء نظام وطني وحيد لفائدة جميع الأجراء وغير الأجراء على أساس أن يشتغل وفق نظام التعويضات المحددة (كطريقة اشتغال نظام المعاشات المدنية أو النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد) وليس نظام المساهمات المحددة (كالنظام المسير من طرف الصندوق المهني المغربي للتقاعد) كما أوصت بذلك الدراسة.
وقال مدير التأمينات والاحتياط الاجتماعي إن اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد منكبة حاليا على تحليل النتائج والتوصيات التي أفرزتها هذه الدراسة٬ وكذا الملاحظات الهامة التي أثارها تقرير مكتب العمل الدولي٬ بغية بلورة تصور حول الإطار العام للإصلاح يتم عرضه على أنظار اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد خلال الأسابيع المقبلة.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=547423
    رد مع اقتباس
قديم 2012-04-15, 13:19 رقم المشاركة : 2
rsa
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية rsa

 

إحصائية العضو









rsa غير متواجد حالياً


افتراضي رد: إصلاح التقاعد.. بين العجز المالي وحماية معاشات الأجيال القادمة


شكرا لك على الخبر






التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2012-04-16, 18:53 رقم المشاركة : 3
tifawine
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







tifawine غير متواجد حالياً


افتراضي رد: إصلاح التقاعد.. بين العجز المالي وحماية معاشات الأجيال القادمة


أنا عندي واحد الفكرة جهنمية ستخرج المغرب وصناديق التقاعد من أزمتها وستنعشها من جديد مضمونها الرفع من معنويات المرأة المغربية ربة البيت أي غير الموظفة، كيف؟؟؟ سيؤدي عنها زوجها باعتباره مشغلها على تربية أبنائه واجبات الإنخراط في التقاعد، وبهذا ستتبرع الأسرة بمعاشين للتقاعد، وتنتعش الصناديق بالمنخرطين الجدد وما أكثرهم وأغلبهن أصغر سنا، يعني لن يستفذن من التقاعد إلا في 20سنة القادمة أو أكثر، ولكن بشرط تخفيض سن التقاعد للنساء الى 55 سنة. وبهذا نكون قد ضربنا عصفورين بحجر واحد. ما رأيكم؟؟؟






    رد مع اقتباس
قديم 2012-04-16, 19:40 رقم المشاركة : 4
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

b8 رد: إصلاح التقاعد.. بين العجز المالي وحماية معاشات الأجيال القادمة


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tifawine مشاهدة المشاركة
أنا عندي واحد الفكرة جهنمية ستخرج المغرب وصناديق التقاعد من أزمتها وستنعشها من جديد مضمونها الرفع من معنويات المرأة المغربية ربة البيت أي غير الموظفة، كيف؟؟؟ سيؤدي عنها زوجها باعتباره مشغلها على تربية أبنائه واجبات الإنخراط في التقاعد، وبهذا ستتبرع الأسرة بمعاشين للتقاعد، وتنتعش الصناديق بالمنخرطين الجدد وما أكثرهم وأغلبهن أصغر سنا، يعني لن يستفذن من التقاعد إلا في 20سنة القادمة أو أكثر، ولكن بشرط تخفيض سن التقاعد للنساء الى 55 سنة. وبهذا نكون قد ضربنا عصفورين بحجر واحد. ما رأيكم؟؟؟

فكرة زوينة لو يتم تطبيقها .
شكرا جزيلا





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd