للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفلسفة العامة والفكر الإسلامي > علم النفس


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-03-28, 18:46
الصورة الرمزية فصبر جميل
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  فصبر جميل غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 29692
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 2,508 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2116
قوة التـرشيــــح : فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute
c4 المصطلحات النفسية





بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على أشرف المرسلين
سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام



1) الإحباط Frustration
في علم النفس, ظرف أو حالة أو عمل يحول بين المرء وتحقيق إحدى حاجاته الاجتماعية أو النفسية. والإحباط غالبا ما يكون خارجي المنشأ. وقد ينشأ الإحباط, أحيانا, عن علة ذاتية, أو إصابة أو عجز جسدي, أو انخفاض في مستوى ذكاء الفرد, أو عن رغبة الفرد نحو تحقيق أهداف تفوق قدرته على بلوغها. والإحباط يدفع الفرد لبذل مزيد من الجهد لتجاوز تأثيراته النفسية والتغلب على العوائق المسببة للإحباط لديه بطرق منها ما هو مباشر كبذل مزيد من الجهد والنشاط، أو البحث عن طرق أفضل لبلوغ الهدف أو استبداله بهدف آخر ممكن التحقيق. وهناك طرق غير مباشرة، يطلق عليها في علم النفس اسم الميكانيزمات أو الحيل العقليةMental Mechanisms وهي عبارة عن سلوك يهدف إلى تخفيف حدة التوتر المؤلم الناشئ عن الإحباط واستمراره لمدة طويلة وهي حيل لاشعورية. يلجأ إليها الفرد دون شعور منه. من هذه الحيل، الكبت، والنسيان، والإعلاء، والتعويض، والتبرير، والنقل، والإسقاط، والتوجيه، وتكوين رد الفعل، وأحلام اليقظة، والانسحاب، والنكوص. وعندما يتكرر حدوث الإحباط لدى فرد ما فإنه يؤدي إلى مشاكل نفسية معقدة وخطيرة تستدعي العلاج وقد يكون الإحباط بناءاً في بعض الأحيان لأنه يدفع بالفرد لتجاوز الفشل ووضع الحلول الملائمة لمشاكله.
2) الأحلام Dreams
يُعرَّف الحلم على أنه نشاط تفكيري يحدث استجابةً لمنبه أو دافعٍ ما، وهو عبارة عن سلسلة من الصور أو الأفكار أو الانفعالات التي تتمثل لعقل المرء أثناء النوم، وقد وصف بعضهم الأحلام بأنها مسرحيات تحدث في الذهن وتصور بعض الجوانب اللاشعورية من حياة النائم. والدوافع أو المثيرات التي تثير الأحلام بعضها سيكولوجي مثل الرغبات العدوانية والجنسية التي تُكبت في الوعي، أو قد يكون المثير فسيولوجياً مثل امتلاء المعدة بطعام ثقيل قبل النوم مما يؤدي إلى حصول أحلام أو كوابيس، كما عرف بعض الباحثين الأحلام بقوله إنها سلسلة من الصور أو الأفكار أو الانفعالات التي تتمثل لعقل المرء أثناء النوم.
3) الإحياء النفسي Psychological Placebo
أو علم النفس الإحيائي:دراسة الحياة العقلية والسلوك من حيث علاقتهما بالعمليات البيولوجية. يعتبر أدولف ماير رائد هذا العلم. وقد ذهب إلى القول بأن نجاح الطبيب في معالجة أية حالة من حالات المرض العقلي رهن بدراسة خلفية المريض الوراثية, والخبرات التي مر بها في حياته, والضغوط البيئية التي تعرض لها.
4) الأخلاق Moral
كلمة الخلق تستعمل في اللغة بمعنى السجيّة وبمعنى الطبع والدين والمروءة وفي الاصطلاح ملكة من ملكات النفس واظهر خاصة بهذه الملكة هي صدور الأفعال عن الإنسان من دون لمعان نظر أو إعمال فكر ويقول آخرون الخلق صورة الإرادة وفي قول ثالث بأنه عادة الإرادة وموضوعه.
5) الإرادة Well
حرية الإرادة قدرة المرء على اتخاذ القرار, وبخاصة في القضايا المصيرية, أو قدرته على الاختيار بين مختلف البدائل, أو العمل في بعض الحالات من غير أن تقيد إرادته عوائق طبيعية أو اجتماعية أو غيبية. ومن هنا فهي نقيض الحتمية: التي تقول بأن أفعال المرء هي ثمرة عوامل مسبقة لا سلطة له عليها ونقيض :الجبرية: أي الإيمان بالقضاء والقدر.
6) الأرق Insomnia
أحد اضطرابات النوم الذى غالباً ما يحدث فى مراحل المراهقة الوسطى ويعنى صعوبة الدخول فى عملية النوم، واستمرارها، وفى الحالات الشديدة يحدث امتناع مزمناً للنوم.
7) الإزاحة Displacement
إحدى الميكانيزمات النفسية الدفاعية التى طرحها سيجموند فرويد فى نظرية التحليل النفسي، ويقصد بها إعادة توجيه الانفعالات المكبوتة نحو أشخاص أو موضوعات أو أفكار معينة، نحو أشخاص أو موضوعات أو أفكار أخرى غير تلك السابقة عليها والتى من شأنها أن سببت الانفعالات الأساسية.
8) الإعلاء أو التسامي Sublimation
في علم النفس, تحويل طاقة حافز ما أو غريزة ما, إلى هدف أسمى أخلاقيا أو ثقافياً. فحين يتعذر علينا التعبير عن الحوافز أو الغرائز نعمد إلى السيطرة عليها وتوجيه طاقاتها في مجار أخرى, فذلك خير من كبتها على أية حال. وعملية الإعلاء عملية غير مقصودة, ولكن الحاجة إليها تكون شعورية, على الرغم من أن هذه العملية قد تبدأ في بعض الأحيان قبل أن يشعر بها الفرد بوقت طويل، وهى إحدى الحيل النفسية الدفاعية التى يلجأ إليها الفرد للتخلص من تأثير التوتر الناشئ في داخله.
9) الإيحاء الذاتي Self Placebo
إحداث المرء أثراً معيناً في سلوكه أو حالته النفسية أو الجسدية عن طريق الإيحاء إلى نفسه بفكرة معينة كأن يتغلب على الأرق بإيهام نفسه أنه نعسان. وقد وضع بعض علماء النفس صيغاً مختلفة أوضحوا فيها أن تكرار الإيحاء الذاتي على نحو متواصل يعزز ثقة الفرد بنفسه.
10) المنعكس الشرطي Conditioning Reflex
يعرف الفعل المنعكس الشرطي في علم النفس بوصفه استجابة لا إرادية لمثير لا يحدث تلك الاستجابة إلا إذا أخضع الكائن الحي لعملية تعرف بالتشريط: Conditioning. فالكلب مثلا يسيل لعابه إذا سمع صوت الجرس كلما حان موعد طعامه المألوف, حتى ولو لم يكن الطعام موجودا. وهى استجابات غريزية غير مكتسبة أو متعلمة.
11) الاستجابة Response
تعرف الاستجابة في علم النفس الفسيولوجي, بوصفها سلوك أو رد فعل مباشر أو غير مباشر لمنبه بيئي أو فسيولوجي أو نفسي أو اجتماعي معين، ويعرفها كثير من الباحثين على إنها رد فعل الكائن الحي على المنبهات التي تثير سلوكه وتؤثر على جهازه العصبي والاستجابة قد تكون حركة عضلية أو إفراز غدة أو حالة شعورية أو فكرة أو سلوك كعين. فرائحة الطعام تسيل اللعاب عند الجائع والضوء الأحمر يستجيب له سائق السيارة بالضغط على الفرملة.
12) الاستحواذ Gathering
ويقصد بهذا المفهوم تسلط فكرة, أو شعور معين بحيث يسيطر على الفرد بشكل تام بحيث يصاحبه انفعالات قويه غير سوية من شأنها أن تدفع الفرد للقيام بسلوك ما بشكل قهرى، وهو ما يحدث حين تسيطر الأفكار الوسواسية على مريض الوسواس القهرى مما تجعله يندفع إلى الامتثال للفكرة والقيام بالسلوكيات القهرية على الرغم من يقينه بخطئها.
13) الإستراتيجية Strategy
مشتقة من الكلمة اليونانيّة ستراتي جوس بمعنى قائد ويعني بها العلم الباحث عن تخطيط شامل لحملة عسكريّة وفن قيادتها لإحراز هدف ويعتبر الاسكندر الأكبر واضع أسسها وقد تطورت الإستراتيجية على ضوء ماجدّ في الحروب الحديثة من ألآت ميكانيكيّة وأسلحة فتاكة رهيبة نيتروجينيّة وذريّة وبيولوجيّة وجرثوميّة وإشعاعية وغيرها بل لم تعد بعيدة عن السياسة فقد اتصلت بها اتصالاً جعل إستراتيجية القائد العام جزءًا من صورة اشمل واكبر. وتمثل الإستراتيجية فى الطب النفسي الأسلوب أو المنهج المتبع لتقييم وفحص وعلاج الاضطرابات النفسية.
14) الإسقاط Projection
إحدى الميكانيزمات النفسية الدفاعية التى تعرف على أنها ميل الفرد إلى أن ينسب ما به من عيوب إلى الآخرين من حوله. الإضفاء، أو هى نزعة الفرد إلى أن ينسب إلى شخص آخر, أو إلى الجماعة كلها, بعضاً من مشاعره أو رغباته السلبية, بهدف التخفف من الشعور بالإثم أو لوم الذات.
15) عقدة إلكترا Electra Complex
عقدة إلكترا تمثل صراع أو عقدة نفسية تتسم بتعلق البنت بأبيها تعلقا جنسياً لاشعورياً مصحوباً بغيرة من الأم باعتبارها تنافس البنت على حب والدها. وهي تظهر, أول ما تظهر, عادة, في ما بين الثالثة والخامسة من العمر. وقد تكون مصدر اضطراب في شخصية الأنثى, في ما بعد, إذا لم تحل. والمصطلح من وضع فرويد وفيه إشارة إلى أسطورة إلكترا و أوديب.
16) عقدة أوديب Dubois Complex
عقدة أوديب تمثل صراع أو عقدة نفسية تتسم بتعلق الولد بأمه تعلقاً جنسياً لاشعورياً مصحوباً بغيرة من الأب باعتباره ينافس الولد على حب والدته. وهى تظهر أول ما تظهر عادة فى ما بين الثالثة والخامسة من العمر، وقد تكون مصدر اضطراب فى شخصية الذكر، فيما بعد إذا لم تحل. والمصطلح من وضع فرويد وفيه إشارة إلى أسطورة أوديب و إلكترا.
17) الألم Pain
يعرف الألم بوصفه إحساس بغيض ينقل عن طريق الأعصاب تتراوح شدته ما بين انزعاج طفيف وانزعاج شديد كاف لأن يوقع الاضطراب في وظائف الجسد.

18) الأنا الأعلىSuper Ego
ويعرف بأنه القسم الثالث من مكونات الشخصية، ينمو تحت تأثير الواقع ويمكن النظر إليه على أنه سلطة تشريعية تنفيذية أو هو الضمير أو المعايير الأخلاقية التي يحصلها الطفل عن طريق تعامله مع والديه ومدرسيه والمجتمع الذي يعيش فيه والأنا الأعلى نزاع إلى المثالي لا إلى الواقعي، يتجه نحو الكمال لا إلى اللذة. ويوجه الأنا نحو كف الرغبات الغريزية للهو وخاصة الرغبات الجنسية والعدوانية، كما يوجهه نحو الأهداف الأخلاقية بدلاً من الأهداف الواقعية. أحد الجوانب الثلاثة التي تتألف منها النفس وفقا لنظرية التحليل النفسي التي قال بها فرويد.
19) الأنا Ego
هو أحد الجوانب اللاشعورية فى الشخصية، يتكون من الهو وينمو مع الفرد متأثراً بالعالم الخارجي الواقعي ويسعى للتحكم في المطالب الغريزية للهو مراعياً الواقع والقوانين الاجتماعية، فيقرر ما إذا كان سيسمح لهذه المطالب بالإشباع أو بتأجيل إشباعها إلى أن تحين ظروف وأوقات تكون أكثر ملائمة لذلك، أو قد يقمعها بصورة نهائية.
20) الانبساط Extroversion
أول من وضعه كارل يونج ثم طوره أيزنك وعرفه على إنه إحدى أبعاد الشخصية (الانبساطية ـ الانطوائية) فى نظريته المعروفة باسم (نظرية أبعاد الشخصية) والانبساطية تمثل موقف تتجه فيه اهتمامات الفرد إلى كل ما هو خارج عن الذات بأكثر مما تتجه نحو الذات والخبرات الذاتية، ويتسم هذا الموقف عادة بالديناميكية المنتجة وبالنزوع إلى الاختلاط بالآخرين, كما يتسم أيضا بالمشاركة في النشاطات الاجتماعية على اختلاف أصنافها وأنماطها.

عن مركز مطمئنة للدكتور طارق حبيب



توقيع » فصبر جميل
لا إلـه إلا الله

بها نحيــــا وبها نمـــوت وبها نلقــى الله
رد مع اقتباس
قديم 2012-03-28, 19:15   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية فصبر جميل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 29692
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 2,508 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2116
قوة التـرشيــــح : فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

فصبر جميل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المصطلحات النفسية

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على أشرف المرسلين
سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام



21) الوجدان Emotion
هو حالة تغير, كالحب والخوف والأسى والغضب، والمشاعر الانفعالية الوجداني تنقسم إلى نوعان هما: الانفعالات الإيجابية كالحب، والابتهاج، والأمل, والانفعالات السلبية كالغضب، والخوف، واليأس، والحزن، والاكتئاب، والعجز، ولوم الذات أو الشعور بالذنب، والاشمئزاز, والانفعالات تحدث في الجسد تغيرات كيميائية وبدنية تحميه من الخطر، أو قد تصيبه باضطرابات عضوية حادة كالجلطات الدماغية، أو مزمنة مثل أمراض السكر وضغط الدم.
22) البدية (الفاتشية) Fetishism
تعرف الفاتشية في علم النفس بوصفها انحراف قوامه إشباع الرغبة الجنسية عن طريق الانجذاب المرضي اللاعقلاني إلى أجزاء من الجسد غير ذات صلة في الأصل بتلك الرغبة, كخطوات القدم مثلا, أو إلى شيء من الأشياء بعينه, سواء أكان ذلك الشيء قبعة, أو حذاء, أو فروا, أو جوربا, أو خصلة شعر, أو منديلا أو ثوبا تحتيا، وهذا الاضطراب يكاد يكون مقصورا على المجتمعات الغربية, وعلى الذكور من أبناء تلك المجتمعات دون الإناث.
23) التحليل النفسي Psychoanalysis
وهو منهج في علم النفس قوامه استكشاف مجال اللاوعي للبحث عن الأسباب الكامنة فيه والتي تؤدي إلى ظهور الاضطرابات العصبية لدى الفرد، ابتدعه العالم النمساوي سيجموند فرويد 1856 ـ 1939 وهو طبيب متخصص بالأمراض العصبية، وكان يرى أن هناك ثلاثة مستويات رئيسية للعقل أو للشخصية هي الهوthe id، والأناthe ego، والأنا الأعلىthe super ego، تتفاعل هذه المستويات الثلاثة فيما بينها بشكل وثيق تكون محصلة السلوك الإنساني.

24) التحول Conversion
تمثل الهستيريا التحولية ارتكاس عصابي نفسي ناشئ عن كبت شديد للأفكار أو الدوافع يتخذ شكل اعتلال حسي أو حركي أو يتحول إلى هذا الاعتلال, كالشلل ونحوه. ويذهب بعض علماء النفس إلى أن الذراع المشلولة, مثلا, في بعض حالات الهستيريا التحولية, تمثل نوعا من التسوية, أو الحل الوسط, بين الرغبة في عمل شيء ما, بدافع من الرغبة والاحتياج النفسي، وبين النزوع إلى كبت تلك الرغبة, بدافع من المعايير الأخلاقية والضمير الإنساني المثالى. والهستيريا (أو التحول الهستيري) في الحقيقة ما هي إلا حيلة عقلية لاشعورية يلجأ إليها المريض لتجنب موقف صعب المواجهة.
25) التخاطر Telepathy
وهى ظاهرة نفسية نادرة الحدوث تمثل اتصال عقل بآخر من غير طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارة, أو من غير طريق الحواس الخمس. وقد يعتقد بعض مرضى الذهان المزمن أن لديهم القدرة على التخاطر بكفاءة وفاعلية، أو أن جهة ما أو شخصاً ما يقوم بقراءة أفكار مريض الذهان، وبهذا المعنى فهى تمثل عرضاً مرضياً يمكن من خلال توافره بصحبة أعراض أخرى أن يتم تشخيص المريض على أنه يعاني من الفصام.
26) التداعي الحر Free Association
وهو أحد أساليب العلاج الأساسية فى منحى التحليل النفسي الفرويدي القديم، والذى يقوم على إستراتيجية أساسها مساعدة المريض على استدعاء كافة الخبرات السلبية السابقة التى مر بها خاصة فى مراحل الطفولة والمراهقة المبكرة، والربط بينها وبين الأعراض المرضية الراهنة التى يشكوا منها.

27) الكابوسNight terrors
وهو أحد اضطرابات النوم الذى يمثل حلم مزعج يوقظ النائم بحالة من الفزع, أو الهلع، وقد سيطر عليه الخوف والانقباض, والشعور بالاختناق في بعض الأحيان. وهو يعزى, أكثر ما يعزى, إلى الاضطرابات الهضمية وبخاصة تلك التي تعقب تناول وجبة طعام دسمة خلال الليل. ومن الأسباب التي تؤدي إلى الجثام أو الكابوس, في بعض الأحيان, الطفيليات المعوية والأمراض العصبية. وأيا ما كان, فالأطفال أكثر تعرضا للكوابيس من البالغين.
28) الجشطلت Gestalt
إحدى مدارس علم النفس الألمانية التى اتجهت إلى دراسة الإدراك والسلوك من زاوية استجابة الكائن الحي لوحدات أو صور متكاملة, مع التأكيد على تطابق الأحداث السيكولوجية والفسيولوجية ورفض اعتبار الإدراك مجرد مجموعة استجابات صغيرة أو متناثرة لمثيرات موضعية. وقد نشأت سيكولوجيا الجشطلت في ألمانيا عام (1912).
29) الجنون Madness
وهو ذهاب العقل و فساده، وهو حالة اضطراب عقلي تسقط عن الشخص المسؤولية الجنائية المترتبة على سلوكه, وذلك على أساس من أن المسؤولية تفترض القدرة على التمييز بين الخير والشر, والصواب والخطأ.
30) أحلام اليقظةDay Dreams
إحدى الميكانيزمات النفسية الدفاعية التى يتم فيها استغراق الفرد في التأمل الحالم لإشباع رغباته فى الخيال التى لا يقوى على تحقيقها فى الواقع، وأحلام اليقظة ترى في مرحلة من الطفولة مبكرة, بدءا من سن الثالثة, ثم يتواتر حدوثها على نحو متزايد حتى يشارف المرء سن المراهقة, وعندئذ تأخذ في التناقص شيئا بعد شيء.
31) الخبرة Experience
هى الحالة الشعوريّة والمعرفية كما يعيشها ويدركها الفرد فى المواقف السابقة، سواء التى تعرض لها أو سبق وأن تعرض لها أحد المقربين منه، وتحدث تأثيراً سلبياً أو ايجابياً على حالته المزاجية والسلوكية والمعرفية فى الوقت الحاضر.
32) الخيال Imagination
وهو يمثل إبداع أو القدرة على إبداع الصور الذهنية عن أشياء غير ماثلة أمام الحواس أو عن أشياء لم تشاهد من قبل في عالم الحقيقة والواقع. وهو يمثل العنصر الأساسي من عناصر الإبداع الوظيفي والعلمي، والفني.
33) الدافع Motive
وهو يعرف بوصفه حاجة أساسية مُلحة كالجوع أو الظمأ تتطلب إشباعاً وتفرض على الفرد القيام بسلوك ما لإشباع هذا الدافع، والدوافع بعضها فطري مرتبط ارتباطاً مباشراً بالحاجات الأساسية من طعام وماء وهواء، وبعضها مكتسب أو متعلم كالخوف والتدخين وإدمان الكحول أو المخدرات.
34) الذات Self
كل موجود يصح تعلق العلم به بعينه أصلاً بنفسه. وقيل: الذات ما يستحق صفة أو حكماً.
35) الذعر Panic
أحد اضطرابات القلق الذى ينتج عنه مجموعة من الأعراض النفسية والعضوية الحادة.


36) الذكاء Intelligence
قدرة عقلية عامة تضمن مجموعة من القدرات العقلية النوعية، يتم فحصها عن طريق اختبارات ومقاييس الذكاء وفقاً لمعايير تتسق والمرحلة العمرية للفرد.
37) الذهان Psychosis
يمثل اضطراب عقلي ينسحب فيه الفرد, بطريقة ما, من عالم الواقع وينشئ عالمه الخاص. والذهان نوعان: الذهان العضوي وهو ينشأ عن اضطراب عضوي أو كيميائي في الجسم, كبداية الخرف, أو تصلب الشرايين. والذهان الوظيفي, وهو ينشأ تلقائيا أو نتيجة لصدمة ما. ومن ضروب الذهان الوظيفي البارانويا أو الشك أو الفصام بأنواعه.
38) الرهاب Phobia
وهو الخوف أو الهلع المرضي من شيء معين كالحشرات أو الموت أو الأماكن المرتفعة، أو المغلقة، أو الطيران، أو الظلام،...وغيرها، وكان يصنف قديماً ضمن اضطرابات القلق، ولكن حديثاً أصبح مستقلاً عن اضطرابات القلق تحت مسمى اضطرابات الرهاب Phobia Disorders.
39) السادية Sadism
الحصول على التهيّج الجنسي أو على إشباعه أو عليهما معاً بإنزال الأذى البدني أو النفسي بشخص آخر ويمكن أن تستقل وتصبح شكلاً من أشكال الانحراف فتسيطر على الحياة الجنسيّة والشخصية للفرد بأكملها.



40) السحاق Lesbianism
الاشتهاء الجنسي المماثل بين الإناث. والمصطلح الإنجليزى مشتق من اسم جزيرة لسبوس اليونانية حيث عاشت الشاعرة (سافو را) ومارست فيما زعموا الحب الشاذ على رأس مجموعة من النسوة اليونانيات.


توقيع » فصبر جميل
لا إلـه إلا الله

بها نحيــــا وبها نمـــوت وبها نلقــى الله
  رد مع اقتباس
قديم 2012-03-28, 19:20   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية فصبر جميل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 29692
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 2,508 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2116
قوة التـرشيــــح : فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute فصبر جميل has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

فصبر جميل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المصطلحات النفسية

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على أشرف المرسلين
سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

41) المزاج Mood
مظهر من مظاهر الشخصية يتجلى في طبيعة انفعالات الفرد ومدى شدتها وتقلباتها. وقد تنشأ اضطرابات المزاج نتيجة تغير كيمياء الجهاز العصبي خاصة مادة السيرتونين، فيصاب الفرد باكتئاب أو هوس، أو اضطراب وجداني ثنائي القطب.
42) النرجسيةNargasism
إعجاب الفرد الشديد, بجسده وعجزه عن إقامة علاقات عاطفية مع غيره, وتركز عاطفته الجنسية حول جسده نفسه إلى حد يجعله يتجه إلى إشباع رغبته الجنسية من خلال العادة السرية وليس من خلال الاتصال الجنسي الشرعي والسوى، والنرجسية تنشأ عادة في مرحلة الطفولة. والمصطلح مستمد من أسطورة نرسيسوس اليونانية.
43) العلاج النفسي Psychotherapy
هو المنهج المتبع بوسائل وطرق متعدد لمعالجة الاضطرابات العقلية والنفسية والسلوكية. والهدف الأساسى قريب المدى من هذا العلاج خفض أعراض المرض والاضطرابات النفسية، أما الهدف بعيد المدى فهو تغيير شخصية المريض، ووقايته من أية اضطرابات نفسية مستقبلاً. ومن بين مناهج العلاج النفسي: التحليل النفسي ولكنه أصبح نادر الاستخدام الآن، نظراً لطول الفترة الزمنية للعلاج، والعلاج العقلاني الانفعالى، والعلاج المعرفى السلوكي،..وغيرها.
44) الهو Id
ذلك الجانب اللاشعوري من النفس - وفقا لنظرية التحليل النفسي الفرويدي - الذي يعتبر مصدر الطاقة الغريزية أو البهيمية في الإنسان, وبخاصة الغريزة الجنسية والنزوع إلى العدوان. ويُعد الهو أقدم جوانب النفس الثلاثة وأسبقها إلى الظهور, وهو يتطلب إشباعا عاجلا, ولكن الجانبين الآخرين, الأنا والأنا العليا, يكبحانه ويعملان على السيطرة عليه.
45) الهلوسةHallucination
تشوش في الإدراك يجعل المريض يعتقد فعلا أنه يحس أو يرى شيئا لا أساس له من الواقع. ويذهب الأطباء النفسيون إلى أن الهلوسة عرض من أعراض الفصام ويعتبرونها عاملا مهماً يساعدهم على فهم الحالات المرضية التي يعالجونها، ولكن الهلوسة ليست بالضرورة عرضا من أعراض الاضطراب العقلي أو الفصام، حيث أن بعض الأفراد المرهقين جسديا أو نفسيا قد يصابون أحيانا بنوع من الهلوسة.
46) الوهم Illusion
يعرف الوهم على أنه اعتقاد خاطئ غير متفق مع الوقائع ذو مصدر مرضي. ويشكل اقتناعاً مطلقاً غير خاضع لمبادئ العقل، وأسبابه كثيرة ولكن ليس له علاقة بالصحة العقلية فقد ينشأ عن التعب والإرهاق الشديد أو عن الحمى أو أي سبب آخر.

مصطلحات الإدمان

1) التحمل Tolerance

يشير التحمل إلى تكيف الجهاز العصبي لتأثيرات عقار معين مما يجعل من الضروري الاستمرار في تعاطي جرعة أكبر من العقار للحصول على نفس التأثير . وحدوث ظاهرة التحمل في حالة تعاطي المهبطات علامة على أن زملة التوقف عن التعاطي Abstinence syndromeقد تظهر عند الانسحاب من التعاطي ، ومن ثم تعتبر مظهر للإدمان بمعناه الطبي.

2) التحمل المتبادل Cross – Tolerance

عندما ينمو لدى المتعاطي تحمل لعقار أو مادة ما ، يمكن أن ينمو لديه في نفس الوقت تحمل لعقار أخر. ويعتبر الميثادون Methadoneوالهيروين Heroinمن أمثلة ظاهرة التحمل المتبادل. فالأشخاص الذين يستخدمون الميثادون كأسلوب علاجي من الهيروين سرعان ما ينمو لديهم تحمل لهذا العقار.



3) الاعتماد Dependence

هناك نمطان من الاعتماد هما : الاعتماد البدني او الجسدي Physical Dependence ويشير إلى حاجة البدن للعقار الذي تم الاعتماد على تعاطيه ، والاعتماد النفسيPsychological Dependenceويشير إلى الحاجة النفسية أو مستوى الشعور بالنشوة واللذة المزاجية التى يحدثها العقار أو المادة.


ويمكن تعريف الاعتماد البدني أو الجسدي بأنه تغير في الحالة الفسيولوجية للبدن يحدثه تكرار التعاطي لعقار أو مادة ما ، الأمر الذي يستلزم الاستمرار في تعاطيه حتى تتوقف الأعراض الجسمانية المؤلمة فى الظهور.


هذا في حين يشير الاعتماد النفسي إلى رغبة نفسية قوية للحصول على نفس التأثير الذي كان يحدثه العقار الذي تم الاعتماد على تعاطيه ، وحيث يجد الشخص المتعاطي أن تلك الحالة النفسية التي يحدثها التعاطي أساسية لاستعادة شعوره باللذة من جديد .


وتتباين العقاقير فيما تحدثه من تأثير . فالهيروين – مثلا – يؤدي إلى كل من الاعتماد البدني والنفسي ، في حين أن الكوكايين يؤدي فقط – في أغلب الأحيان – إلى اعتماد نفسي.


4) زملة الامتناع ( الانسحاب – التوقف عن التعاطي ) Abstinence syndrome
وهي مجموعة من الأعراض تحدث عند التوقف الفجائي عن التعاطي بالنسبة لمن يعانون من اعتماد بدني على عقار أو مادة معينة. وقد تكون هذه الأعراض خفيفة مثل تلك الناتجة عن تعاطي الامفيتامينات ، أو حادة كما في حالة التوقف عن تعاطي الهيروين، أو قد تؤدي إلى نتائج مدمرة لخلايا الجهاز العصبي المركزى كما في حالة مركبات الباربيتوريت أو المثبطات.


5) العقاقير Drugs

وهي أي مواد مستخرجة من الطبيعة أو يتم تخليقها في المختبرات تؤثر على وظائف الكائن الحي النفسية والبدنية والسلوكية .
ويمكن تصنيف العقاقير إلى مجموعات:



1- المنبهات أو المنشطات المستخرجة من الطبيعة مثل الأفيون ومشتقاته ( المورفين، والهيروين، والكودايين ) ، وتلك التي يتم تخليقها مثل مركبات الباربيتوريت والمهدئات الصغرى
Minor Tranquillizers

2- المنبهات أو المنشطات المستخرجة من الطبيعة مثل الكوكايين، والتي يتم تخليقها مثل الامفيتامينات أو منشطات الجهاز العصبي.

3- مركبات الكانابيس Cannabis preparationsمثل الماريجوانا والحشيش.

4- عقاقير الهلوسة (المهلوسات).

6- المستنشقات مثل الغراء وأكسيد النيتروز.

7- الكافيين والنيكوتين والكحول. ولا تقف الكثير من المجتمعات من هذه المواد موقفا عدائيا في الأغلب, إلا أنه ينبغي الإشارة هنا إلى أن الكافيين والنيكوتين هما من المنشطات والمنبهات، في حين أن الكحول ينتمي إلى فئة المثبطات.


عن مركز مطمئنة للدكتور طارق الحبيب
توقيع » فصبر جميل
لا إلـه إلا الله

بها نحيــــا وبها نمـــوت وبها نلقــى الله

التعديل الأخير تم بواسطة فصبر جميل ; 2012-03-28 الساعة 19:23
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:41 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd