الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-11-05, 06:17 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

news تجديد مكتب جمعية الآباء لتلاميذ إعدادية ابن الطيب الأولى



تجديد مكتب جمعية الآباء لتلاميذ إعدادية ابن الطيب الأولى










انعقد الجمع العام العادي لتجديد مكتب جمعية آباء وامهات وأولياء تلاميذ إعدادية ابن الطيب1 يوم الأحد 2 نونبر 2009 ابتداء من الساعة الرابعة زوالا بحضور مكثف للمنخرطين. وافتتح اللقاء السيد أحمد السيهلي مدير الإعدادية اللقاء بكلمة ترحيبية وتوجيهية قصد الرقي بالعمل الإجتماعي والثقافي بالمؤسسة.وتقدم السيد محمد الساوي رئيس الجمعية بالتقرير الأدبي وقدم السيد محمد عامري أمين المال التقرير المالي. وبعد المصادقة على الوثيقتين. قدم المكتب السابق استقالته الجماعية وانتدبت لجنة لتسيير أشغال الجمع العام وفتح باب الترشيح للمكتب الجديد. وتمخضت الأشغال عن مكتب مكون من تسعة أعضاء اختلى لحظتها لينتخب الرئيس ويوزع المهام فيما بينه. وقد كلف الأستاذ محمد عفروني برئاسة جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ إعدادية ابن الطيب1 خلال مدته القانونية المكونة من ثلاث سنوات اعتبارا من تاريخ الجمع العام (2نونبر 2009). واختتم اللقاء بكلمة الرئيس الجديد السيد محمد عفروني الذي شكر الجمع على الثقة التي وضعها في المكتب المنتخب ووعد الحاضرين بعمل كل ما يمكن من أجل خدمة العمل الاجتماعي والثقافي بالمؤسسة.


امحمد عفروني حاوره الأستاذ عبد القهار الحجاري:



◙التقينا الأستاذ امحمد عفروني على هامش أشغال الجمع العام العادي لجمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ إعدادية ابن الطيب1 الذي انعقد يوم الأحد 2 نونبر 2009 بإعدادية ابن الطيب1 وعرف حضورا مكثفا لم يسبق له نظير كما لاحظ ذلك السيد أحمد السهيلي رئيس المؤسسة. وقد صادق الجمع العام على مكتب جديد حاز برئاسته الأستاذ امحمد عفروني وأجرينا الحوار التالي معه حول آفاق العمل بهذه الجمعية ◙



◙ أصبح العمل الجمعوي المرتبط بالتربية والتكوين يكتسي أهمية خاصة في ظل شعار " مدرسة النجاح". على أي أساس ترشحتم أستاذ امحمد عفروني لمكتب الجمعية ونلتم الرئاسة؟



◘ لا يخفى عليكم ما لجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ من دور هام يمكن أن تلعبه في الرفع من جودة التربية والتكوين خاصة في ظل التحديات التي أصبح يواجهها هذا الحقل الحيوي ببلادنا من أجل بناء مدرسة مغربية ناجحة.



◙هل لديكم برنامج مدقق ؟



◘ البرنامج الذي سنعمل على تحقيقه يرتكز على ثلاثة محاور عنوانها النهوض بالعمل الجمعوي لجمعية الآباء والأمهات والأولياء من الطابع الإحساني إلى الفاعلية والتشاركية. فلم يعد من المعقول أن تبقى هذه الجمعية تقليدية بهذا الشكل كل تفكيرها وطريقة عملها قائم على استجداء الإحسان للمؤسسة. علينا أن نرتقي بعملها إلى مستوى جيد من الفعالية وروح التشارك والعمل الجماعي الذي سيكون رافعة كبرى للنهوض بالعمل الجمعوي في حقل التربية والتكوين محليا.



أما عن محاور البرنامج فهي كالتالي:



1- في المحور الإجتماعي :

*لا بد أن نعمل من أجل تشجيع التمدرس في هذه المنطقة التي لها أحواز يفد منها التلاميذ ومن مداشر بعيدة من أجل متابعة دراستهم.. حتى لا ينقطعوا عن الدراسة وحتى نخفف من ظاهرة الهدر المدرسي. وأن نهتم بشكل خاص بتمدرس الفتيات اللائي ينقطعن في وقت مبكر وتكون الأسباب في كثير من الأحيان ملخصة في صعوبة ظروف التمدرس. يجب أن نوفر لأبنائنا الظروف الجيدة وبذلك نساهم في الرفع من جودة التعلم.

* كما لابد من توفير الدعم النفسي والمادي للكثير ممن هم في حاجة إلى اهتمام خاص.

* وتحسين الظروف الأمنية خاصة في التوقيت الشتوي.وتوفير النقل المدرسي للقاطنين بالمداشر البعيدة.

*وتحسين ظروف الإقامة والإطعام بالداخلية.



2- في المحور التربوي:

سنهتم بتفعيل الأندية التربوية وضمان حسن استغلال تجهيزات ومرافق الإعدادية من معدات ووسائل تعليمية -إعلامياتية وفتح وإثراء وإعادة تنظيم المكتبة ..وتوفير الحاجيات الأساسية التي من الممكن التدخل فيها..وكذا تتبع مستوى التلاميذ. ودعم المتعثرين منهم في دراستهم..



3- في المحور الرياضي والثقافي:

سنعمل على المساهمة في توسيع مدارك أبنائنا وتفتح شخصيتهم بالاهتمام بالأنشطة الرياضية والثقافية بالإعدادية وتسطير برنامج سنوي لذلك.



ولتحقيق برنامجنا كمكتب مسير للجمعية لا بد من شراكات وعلاقات تعاون مثمرة مع شركاء فاعلين. وقيادة جماعية متراصة لأعضاء المكتب.



◙ هل نفهم من هذا أن لديكم عصا سحرية ستحلون بها كل المشاكل العالقة بإعدادية ابن الطيب؟



◘ لا نملك عصا سحرية وإنما لنا إرادة للعمل الجاد ودون أن نزعم أننا نمتلك الحلول الجاهزة لجميع المعضلات. وحسبنا أن نعمل كل ما في وسعنا للرقي بالعمل الاجتماعي والتربوي والثقافي بهذه المؤسسة التي يشهد لها بالجدية والتفوق داخل الإقليم.



◙ كيف تقيمون تشكيلة المكتب الجديد الذي سترأسونه لمدة ثلاث سنوات؟



◘ يتكون المكتب الجديد من أعضاء ينتمون إلى قطاعات مختلفة: لدينا أعضاء يشتغلون بميدان التربية والتكوين. وآخرون بقطاعات التجارة والمقاولة والوظيفة العمومية. وهذا يمثل ثراءً وتنوعا داخل المكتب من شأنه أن يغني التجربة الجديدة للجمعية.



◙ هل يمكنكم تحقيق هذا البرنامج الطموح أم أنه حلم جميل فقط؟ وهل تتوفرون على الإمكانيات المادية كجمعية لتحقيق ذلك أم ستعودون للعمل الإحساني؟



◘ لا أحد ينكر فضل المتدخلين الذاتيين بالدعم المادي لجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ. ولا نستطيع أن نستغني عن دورهم. إنما المطلوب هو عدم الوقوف هنا في هذه النقطة بل السعي لإيجاد موارد مالية أخرى، لأن مداخيل الانخراط لا تكفي. ولابد من خلق شراكات حقيقية مع الجهات والفعاليات التي تتقاسمنا نفس الهموم. من أجل النهوض بالعمل الجمعوي الإجتماعي- التربوي والثقافي بالمؤسسة وهذا التصور هو الكفيل بضمان تحقيق أعلى نسبة من البرنامج الذي قلت إنه طموح. وهو كذلك بالفعل وهو حلم سيتحقق إنشاء الله.



◙ كلمة أخيرة أستاذ عفروني



نريد أن ندشن تجربة جديدة متميزة في العمل الجمعوي لجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ قوامها الانتقال من الطابع الإحساني الضيق إلى آفاق رحبة من الفاعلية والتشارك. وأبناؤنا التلاميذ هم أولا وأخيرا محور برنامجنا وعملنا.



الثلاثاء 3 نونبر 2009

عن ناظور 24






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=40095
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd