الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-11-04, 21:54 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

important تغذية ضعيفة ومرافق متهالكة وسلوكات غير لائقة تعيشها طالبات الحي الجامعي السويسي 2




الطالبات المقيمات بالسويسي2 يتعرضن للكثير
من الإذلال من أجل الحصول على بعض الحقوق
تغذية ضعيفة ومرافق متهالكة وسلوكات غير لائقة تعيشها طالبات الحي الجامعي السويسي 2

كشف بعضها تقرير المجلس الأعلى للحسابات

وفاء اليعقوبي



تجلس أمام الحي الجامعي السويسي2 واضعة يدها على خدها وبجانبها أبوها الذي أنهكه طول السفر من مدينة أكادير. كوثر(18 سنة) طالبة بالسنة الأولى بأحد المعاهد العمومية بمدينة الرباط، لم تكتمل فرحتها بقبولها بمعهد الهندسة حيث اصطدمت بمشكلة السكن. «كنت سعيدة بمجيئي إلى هنا ولم أتوقع أنني سأعيش أسوأ موقف في حياتي. لقد تم طردي وإذلالي من قبل أحد الموظفين ومنعت من مقابلة المدير بدعوى أنه يجب أن يكون لي موعد مسبق معه!» تقول كوثر وهي تبكي بحرقة، مضيفة «لقد تعاملوا معي باحتقار. أحسست أنه لا قيمة لي كإنسانة ولا كطالبة. هذا غير معقول !»
مع بداية كل موسم جامعي يتجدد تذمر الطلبة، ذكورا وإناثا، الجدد منهم والقدامى، من الأوضاع المزرية التي تعيشها الأحياء الجامعية بالعاصمة الرباط ، مع العلم أن الحي الجامعي يمثل مرفقا حيويا يؤثر بشكل كبير على جودة ومردودية العملية التعليمية وأيضا يساهم في بناء شخصية الطالب والطالبة .
تذمر وانتقادات تضمنها أيضا تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول أوضاع الأحياء الجامعية بالمغرب ومدى احترامها للقانون الداخلي، حيث كشف التقرير عن اختلال كبير على مستوى تدبير الأحياء الجامعية، سواء فيما يخص الاستفادة من السكن بالحي الجامعي، الذي أصبحت تلعب فيه المحسوبية والزبونية دورا كبيرا، حيث يتم إيواء طلبة دون توفرهم على صفة طالب أو دون استخلاص واجب الكراء منهم، أوضعية التغذية، التي اعتبر بأنها تدعو إلى القلق في ظل عدم احترام معايير الوقاية وسلامة الأماكن المعدة للتسلم وتخزين وإعداد المواد الغذائية، بالإضافة إلى غياب المراقبة من قبل الأطباء أثناء عمليات تسلم المواد الغذائية، مما يجعل حدوث حالات التسمم أمرا جد محتمل، يقول التقرير .

أحياء ميتة !

«كل سنة ننتظر تحسنا في جودة ونوعية الطعام المقدم في الحي الجامعي، لكن للأسف لا حياة لمن تنادي. الأكل هو هو لم يتغير، والجديد هذا العام أن المطعم لم يفتح إلا في 13 أكتوبر 2009، في الوقت الذي بدأت فيه الدراسة عند البعض
مند شهر غشت، وبزاف على الصبر» تقول نورة (21 سنة) بكل حسرة. سهام من جانبها تفضل شراء الأكل على الاستفادة من خدمات المطعم، وإن كانت تقول إنه ليس هناك أي اعتبار لظروف الطالب المادية من حيث الأثمان، سواء فيما يخص الدكان أوالكافيتيريا أو مقهى الانترنت الموجودين داخل الحي الجامعي .
الحمامات هي الأخرى تعيش حالة مزرية، فالرشاشات التي تم إصلاحها غير صالحة للاستعمال. تتساءل مريم ( 19 سنة) مبتسمة: «عن أية حمامات تتحدثين؟ الماء إما بارد جدا أو ساخن أكثر من اللازم وبعض الرشاشات لا تعمل أصلا ، كما أن القسم الأكبر من الحمام لا زال لم يصلح بعد رغم مرور شهرين تقريبا على فتح الحي الجامعي»
بالنسبة لإكرام (23 سنة) التي أمضت بالحي الجامعي السويسي الثاني أكثر من خمس سنوات، فإن أكثر ما يزعجها هو الاكتظاظ الذي أصبحت تعرفه الغرف بالحي الجامعي «إذا كنت ابن فلان وعلان أو من المدينة التي ينتمي إليها أحد المسؤولين بمصلحة شؤون الطلبة فأنت محظوظة لأنك ستحصلين على «أحسن» الغرف، أما إذا كنت فقيرة معوزة فإن مصيرك هو غرف لا تتوفر على أدنى الشروط الصحية ...»

جسدك مقابل غرفة

تشتكي مجموعة من الطالبات بالأحياء الجامعية من انتشار المحسوبية والزبونية، وأنهما أصبحتا من شروط الحصول على الحي الجامعي، فـ«أثمان» الغرف أصبحت تتراوح ما بين 1500 و 2000 درهم وقد تصل أحيانا إلى 5000. الغريب في الأمر، تقول سميرة (22 سنة)، أن بعض الموظفين أنفسهم يعترفون بذلك ويطلبون من الطالب الأداء وكأنه حق مكتسب لهم. لينتقل الأمر بعد ذلك من استغلال مالي إلى استغلال جسدي جنسي تتعرض له بعض الطالبات في ظل الظروف المالية والاجتماعية الصعبة التي يعشنها، خاصة مع نظام السكن الجديد الذي طبقته مجموعة من الأحياء الجامعية، والذي يقضي باستفادة الطالب من السكن لمدة ثلاث سنوات، بالنسبة لطلاب الكليات، الشيء الذي يطرح مشكلا كبيرا بالنسبة لطلبة الماستر والدكتوراة.
هذه أوامر المدير!

«قررت أن أرفع بيان تظلم للمسؤولين، لن أسكت عن هذه المهزلة» تقول كوثر, مضيفة «اطرد ويطلب مني المجيء وفق موعد مع المدير! بالله عليكم متى سألتقي بالمدير حتى أتفق معه على موعد يناسبُه، وعندما أسأل لماذا كل هذا التضييق على الطلبة يقال لي هذه أوامر المدير. أنا سأسأل المدير هل أنت فعلا من تأمرهم بطرد الطالبات وترفض مقابلتنا؟»
تقول سمية (22 سنة) طالبة بالسنة الثالثة دراسات إنجليزية:
«عندما ذهبت إلى مصلحة شؤون الطلبة لأطلب نقلي إلى غرفة لشخصين، رفض طلبي بدعوى أنها أوامر المدير وقيل لي إنه الوحيد المكلف بالموافقة على الانتقال. توجهت للإدارة لمقابلة المدير فلم يسمح لي بالدخول وقيل لي مجددا إنها أوامر المدير!»
الأمر لم يتوقف عند هذا الحد حيث تعاني طالبات الحي الجامعي السويسي الثاني من سوء معاملة الموظفين للطالبات ومما أسمته إحداهن «إرهاب رجال الأمن». «كل واحد كيدير ما بغا، يدخل ويخرج متى يشاء دون أي احترام لمواعيد العمل. لقد طلبت من أحدهم أن يحترم أوقات العمل فلم يكلف نفسه عناء الرد علي، وأجابني زميله قائلا: «ليس من حقك أن تحاسبينا لست رئيستنا، إن لم يعجبك الوضع اذهبي واشتكي للمدير!» تقول ندى (20 سنة) طالبة بالسنة الثالثة دراسات إسبانية بأسف واستنكار.وتضيف لمياء، سنة أولى قانون فرنسي «إنهم يتفضلون علينا بما هو واجب عليهم. يقدمون لك الخدمة وكأنها معروف يسديه الموظف لك، رغم أنه عمله أصلا ويتلقى عليه راتبا كل شهر. وإن كان منهم من لا يعجبه عمله أو راتبه فليتركه و يفسح المجال لمن يريده»
رجاء أيضا (22 سنة) من ذوي الاحتياجات الخاصة، غير راضية عن الوضع والمعاملة التي تتلقاها داخل الحي «كان علي أن أنتظر أكثر من أسبوعين للحصول على غرفة لشخصين، وعندما حصلت عليها اكتشفت أن ثلاث طالبات كن يسكنها قبلي. اقترحت اسم غرفة أخرى فرفض طلبي بدعوى أن من تسكنها ليست مكفوفة مثلي».
وكرد فعل عما تتعرض له الطالبة المغربية بالحي الجامعي السويسي2، قامت الطالبات باحتجاجات فردية وجماعية، كان آخرها الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها منظمة التجديد الطلابي يوم الخميس الماضي، التي ندد المشاركون فيها بالاستغلال والإذلال اللذين تتعرض لهما الطالبات داخل الأحياء الجامعية حيث طالبوا بإقالة المدير الذي اعتبروا أنه فشل في تدبير شؤون الحي الجامعي. كما أكد أحد المتدخلين أن المعركة هي معركة كرامة وشرف ومعركة وعي وليست مجرد أصوات ترفع بدون هدف «علينا أن ننتقل مما هو خبزي آني وضيق إلى ما هو أرقى من ذلك، إلى حركة طلابية واعية بما لها وبما عليها».
وفي محاولة منا للاتصال بإدارة الحي الجامعي السويسي 2 للاستفسار أكثر عما يحدث داخل الحي الجامعي لم نلق أي إجابة، سواء بتأكيد أو نفي الاتهامات التي وجهت للإدارة على مدى الأسبوعين الماضيين .


العدد 971 الاربعاء 4 نوفمبر 2009






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=40053
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:41 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd