الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-11-04, 21:40 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

new1 تسجيل إصابة 252 تلميذا بـ«أنفلونزا الخنازير» وحالتان جديدتان بالهراويين





سعاد رودي- بلعيد كروم



أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 21 حالة جديدة، أول أمس، بمدن الدار البيضاء وطنجة وفاس والعرائش، ليرتفع عدد المصابين بالوباء إلى 507 حالات مؤكدة، 252 منها تم تسجيلها في الوسط المدرسي. وأضافت وزارة الصحة أن كل المصابين يخضعون للعلاج في منازلهم ولمراقبة منتظمة تشرف عليها المصالح الصحية المختصة، مشيرة إلى أنه لم تحدث أية مضاعفات لأية حالة ولم تسجل أية حالة وفاة إلى حد الآن.
واشتكى عدد من آباء وأمهات تلاميذ مدرسة «الشهيد العربي البناي»، بنيابة الحي الحسني، من غياب التطبيق الفعلي للمذكرة الوزارية التي تحث على ضرورة اعتماد مجموعة من الإجراءات لمواجهة مرض «أنفلونزا الخنازير»، فمراحيض المؤسسة -حسب شكاوى عدد من الآباء- شبه خالية من الماء والصابون ومن كل الوسائل التي باتت «ضرورية لمواجهة المرض الخطير الذي بات يهدد حياة أبنائنا». وعلمت «المساء» بأن مجموعة مدارس «أبي بكر الصديق»، التابعة للجماعة القروية الهراويين، شهدت إصابة تلميذة وشقيقها يدرسان بالمستويين الثاني والسادس بفيروس «إيه إتش1 إن1» نهاية الأسبوع الماضي، وغادر التلميذ أمس المركز الصحي بعد تحسن حالته، على أساس أن يستكمل العلاج في بيته، فيما مازالت شقيقته تحت المراقبة الطبية بعد أن تماثلت للشفاء. وحلت بالمدرسة، يوم أمس، لجنة طبية أجرت فحوصات على تلاميذ القسمين دون أن يتم تسجيل أية حالة إصابة بالوباء وسلمتهم أدوية للوقاية من المرض.
من جهة أخرى، كشفت مصادر موثوقة أن مصالح المندوبية الجهوية للصحة بالقنيطرة سجلت، الأسبوع المنصرم، إصابة تلميذين بفيروس أنفلونزا الخنازير «إيه إتش1 إن1»، تعدان الإصابتين الأوليين من نوعهما اللتين يتم رصدهما على مستوى المؤسسات التعليمية بالمدينة.
وأشارت المصادر إلى أن أولى الحالتين المؤكدتين هي لتلميذ يدرس بمعهد «بلزاك»، التابع للمعهد الفرنسي بالرباط، اصطحبته والدته إلى المركب الاستشفائي الإدريسي، بعد أن ظهرت عليه أعراض الإصابة بهذا الفيروس، حيث أثبتت التحاليل المخبرية التي أجريت له إيجابية مرضه بـ«أنفلونزا الخنازير».
وذكرت المصادر ذاتها أن التلميذ المصاب غادر المستشفى مباشرة بعد تلقيه العلاجات الضرورية، وأضحت حالته الصحية مستقرة، وهو يتماثل للشفاء.
في حين تم رصد الحالة الثانية لدى تلميذ يسمى «ح.ر»، يبلغ من العمر 16 سنة ويدرس بإعدادية «أم البنين». وقد تم نقله إلى مستعجلات مستشفى الإدريسي، بعد إصابته بأزمة حادة جراء معاناته من مرض الربو «الضيقة»، ليتبين، بعد إخضاعه للفحوصات الأولية، أنه يحمل أعراض الإصابة بفيروس «إيه إتش1 إن1»، وهي النتيجة نفسها التي أكدتها تحاليل المعهد الوطني للصحة، وهو ما أجبر إدارة المستشفى على الاحتفاظ به في الجناح المخصص للمصابين بهذا المرض، والذي تم تهييئه لهذا الغرض، حيث لا زال يتلقى العلاج.
وفي الوقت الذي أكد فيه مصدر موثوق أن الحالة الصحية للتلميذ المصاب لا تشكل أدنى خطورة، سارع فريق طبي إلى منزل أسرته، الكائن بحي الخبازات والذي يعد أحد أكبر التجمعات التجارية بالمدينة، للتأكد من عدم انتقال الفيروس إلى أفرادها، ومنحهم الأدوية اللازمة للوقاية من خطر الإصابة، في انتظار فحص زملاء التلميذ الذين يدرسون معه بنفس القسم. ومن المرتقب أن تقرر مندوبية الصحة، بتنسيق مع نيابة التعليم بالقنيطرة، إغلاق إعدادية «أم البنين» لمدة خمسة أيام، في حالة ما إذا كشفت نتائج الفحوصات، التي من المفترض أن يكون تلاميذ المؤسسة قد خضعوا لها أمس الاثنين، إصابة العديد منهم بهذا المرض، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، لمنع تفشي الفيروس بين التلاميذ وعائلاتهم، وذلك وفقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقاية من «أنفلونزا الخنازير».
وفي موضوع ذي صلة، كشفت مصادر «المساء» أن التقارير الطبية للمصالح الصحية بالمدينة تسجل كل يوم ما بين 60 و70 حالة إصابة بالزكام، إلا أن نتائج التحاليل المخبرية أثبتت عدم إصابة أي منها بهذا الداء، مشيرة إلى أن المندوبية الجهوية للصحة، التي تبدو متحكمة في الوضع إلى حدود الساعة، بادرت إلى خلق خلية لليقظة وتتبع الحالات المصابة في كل المراكز الصحية، والتدخل في حينه عند رصد إحداها، مضيفة أن مقر المندوبية يحتضن، بصفة يومية، اجتماعات للإخبار وتقييم الوضعية، وكذا لدراسة المستجدات واتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة.


العدد 971 الاربعاء 4 نوفمبر 2009









: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=40048
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:55 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd