الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-11-03, 22:42 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي حاملو الإجازة المهنية يعتصمون أمام وزارة التنمية الاجتماعية





نزهة بركاوي


يخوض الفوج الأول لحاملي الإجازة المهنية، المربي المتخصص، عن جامعة ظهر المهراز بفاس، اعتصاما مفتوحا لأزيد من شهر أمام مقر وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، احتجاجا على العطالة التي يعيشونها، رغم أنهم تلقوا وعودا بالتوظيف المباشر في سوق الشغل فور حصولهم على شهادة الإجازة المهنية من جامعة سيدي محمد بن عبد الله، التي خلق بها مسلك الإجازة المهنية «المربي المتخصص».
وأكد المحتجون، وهم ثلاثون شخصا من الإناث والذكور، بعد أن انسحب منهم 15 متخرجا، أنهم تخلوا عن تخصصاتهم الجامعية التي كانوا يسيرون فيها بتفوق، وتوجهوا إلى هذا التخصص، وتوجه غيرهم من الطلبة إلى تخصصات أخرى، تتمثل في فاعل في التنمية الاجتماعية، فاعل في تدبير المؤسسات الاجتماعية، مساعد اجتماعي، منشط اجتماعي وثقافي، وسيط اجتماعي، بعد تلقيهم تطمينات تفيد بأنهم سيندمجون مباشرة في سوق الشغل، في إطار مشروع تكوين 10 آلاف مهني في العمل الاجتماعي، عن طريق التوقيع على اتفاقية –إطار بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي وكتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال الفترة المتراوحة ما بين 2008 و2012 قصد تلبية حاجيات مختلف المتدخلين في مجال التنمية الاجتماعية على أساس تكوين ما مجموعه 6800 خريج في أفق 2012 من طرف 13 جامعة من خلال كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية وكليات الآداب والعلوم الإنسانية وكذلك الكليات متعددة التخصصات.
وتم تشكيل لجنة مكونة من 40 متدخلا من بين مسؤولين جامعيين، أساتذة باحثين متخصصين في مجال العمل الاجتماعي، وكذا ممثلين عن القطاع المهني«التعاون الوطني، وكالة التنمية الاجتماعية، وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن..» لتكوين وتأطير الطلبة الذين سيتخصصون في التدخل الاجتماعي بصفة عامة من أجل مواكبة التنمية البشرية والاجتماعية في المغرب.
وأكد حاملو الإجازة المهنية أنفسهم أنهم فوجئوا بتملص جميع الجهات المتدخلة في مشروع تكوينهم، حيث إن كل واحدة منها ترمي الكرة إلى الجهة الأخرى، فمسؤولون بالجامعة صرحوا لهم بأن دور الجامعة ينتهي عند التكوين ومنح الشهادات المهنية لهم، كما أنهم امتنعوا حتى عن متابعة الملف، في حين أن وزارة التنمية الاجتماعية صرحت لهم بأن دورها ينتهي أيضا في تأمين التكوين ونصحتهم باللجوء إلى الجمعيات للتمرس على العمل الجمعوي والاجتماعي، وهو ما اعتبروه غير مجد بالنسبة إليهم، خاصة أن الانخراط في الجمعيات يحتاج في بعض الأحيان إلى الدعم المالي الخاص، وأن خريجا عاطلا لا يمكن أن يمد الجمعية بأي شيء من هذا القبيل.
وأكد الخريجون أن العطالة التي يعيشونها الآن حكمت على هذا التخصص بالضمور، حيث تم تعليق هذه الشعبة الآن بجامعة ظهر المهراز، على اعتبار أن الجامعة لا يمكن أن تساهم في تكوين أفواج عاطلة، يؤكد الخريجون. كما أن الطلبة الذين كانوا يرغبون في اختيار هذا التخصص أصيبوا بخيبة أمل بسبب ما آل إليه الفوج الأول. وقال الخريجون: «نحن نتساءل الآن عن المسؤول عن هذا التخصص قبل أن نتساءل عن حقنا في الشغل ومدى الالتزام بالوعود التي تلقيناها؟» علما أنهم، يضيف الخريجون، علموا من وزارة التنمية الاجتماعية أنه ليس هناك قانون أساسي يهيكل هذا التخصص ، وأن الوزارة الآن منكبة على صياغة القوانين.
وأضاف الخريجون أنهم اجتازوا مباريات كتابية وشفوية باللغتين العربية والفرنسية، وأن المعدلات التي انتقي أصحابها تتجاوز معدل 12 على 20.
وأكد مدير التنمية الاجتماعية أن وزارة التنمية الاجتماعية لم تخل بأي وعد من وعودها، على أساس أنها لم تقدم أي وعد للخريجين بالإدماج في سوق العمل بشكل مباشر وبدون مباراة، لأن الإدماج في الوظيفة العمومية، وكما يدل على ذلك القانون المغربي، يقتضي اجتياز مباراة، ولا يمكن هنا أن نتحدث عن توظيف مباشر، يؤكد مدير التنمية الاجتماعية. وأضاف أن هذه التكوينات هي في إطار مشروع حكومي يرمي إلى تكوين طلبة في ميادين لها ارتباط بالجانب الاجتماعي، غير أن الطلبة والجامعات انخرطت في هذا المشروع برغبة ذاتية ولم تجبر الوزارة أحدا على ذلك.

المساء
3/11/2009






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=39817
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:31 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd