الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-11-03, 22:05 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


افتراضي وفاة الأنتروبولوجي الفرنسي كلود ليفي - ستراوس



وفاة الأنتروبولوجي الفرنسي كلود ليفي - ستراوس
هسبريس - وكالات
Wednesday, November 04, 2009
قالت دار بلون للنشر أمس الثلاثاء إن المفكر الفرنسي كلود ليفي ستراوس مؤسس الانثروبولوجيا البنيوية توفي عن 100 عام.
وتوفي ليفي ستراوس يوم السبت وكان عمره سيبلغ 101 عام في 28 نوفمبر الحالي. ونال شهرة خارج الدوائر العلمية بفضل كتابه "مدارات حزينة" الصادر عام 1955.
وقال الكاتب جان دورميسون زميل ستراوس في الاكاديمية الفرنسية التي تضم نخبة المفكرين في فرنسا "كان أعظم عالم في فرنسا".
كان ليفي ستراوس طالبا متميزا تفوق في الجيولوجيا والقانون والفلسفة وأوفد الى البرازيل استاذا عام 1935. وهناك اكتشف موهبته في علم الانسان ( الانثروبولوجيا).
وقاد عدة بعثات علمية الى مناطق نائية في غابات الامازون المطيرة لدراسة عادات وتقاليد القبائل المحلية وبدأ يطور نظريات ومناهج أصبح لها فيما بعد أثر هائل على مجال عمله.
عاد ليفي ستراوس الى فرنسا والتحق بالجيش الفرنسي في بداية الحرب العالمية الثانية. وبعد هزيمة فرنسا على ايدي الجيش النازي أدرك انه أصبح في خطر بوصفه يهوديا وانتقل الى الولايات المتحدة حتى عام 1944.
وخلال الاعوام التالية شغل ليفي ستراوس العديد من المناصب العلمية المهمة في باريس ونيويورك.
وفي عام 1973 بلغ أعلى مركز يصل اليه أي عالم في فرنسا بانتخابه في الاكاديمية الفرنسية. وحصل على العديد من صور التكريم من الجامعات والحكومات الاجنبية بما في ذلك البرازيل.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=39790
    رد مع اقتباس
قديم 2009-11-03, 22:24 رقم المشاركة : 2
oustad
هيئة التشريع سابقا
مراقب عام سابقا
إحصائية العضو







oustad غير متواجد حالياً


افتراضي رد: وفاة الأنتروبولوجي الفرنسي كلود ليفي - ستراوس


فقد الفكر بموته,أحد أعلامه.أحد أكبر أسماء الأنثروبولوجيا في تاريخها.
ارجو من كل من يملك مقالا له أو عنه أن يضعه بهذه الصفحة,وشكرا.






التوقيع

هدية لسعيدة السعد، وفضيلة الفضل، ألف مبروك على الشفاء.
http://www.youtube.com/watch?v=g-i3X...eature=related

لِأَجْلِكِ الرُّشْدُ، شِعِرٌ جابِرُ *****عقْلٌ رَزانٌ، وفِكْرٌ عامِرُ.


صَدْعًا بِحَقٍّ، بِصَوْتٍ جاهِرُ *****صُبْحًا بِجِدٍّ، وَ ليْلًا ساهِرُ.

بِنْتُ الرّشيدِ ابنِ رُشْدَ سُلالةً*****أيْ، جودُ عِلْمٍ، حِجاجٌ باهِرُ.

~ La Femme est un homme amélioré ~
    رد مع اقتباس
قديم 2009-11-04, 08:55 رقم المشاركة : 3
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


افتراضي رد: وفاة الأنتروبولوجي الفرنسي كلود ليفي - ستراوس


رحم الله رائدا من اكبر رواد المدرسة البنيوية الذي قدم خدمات جليلة للعلوم الانسانية و الفلسفة ورغم وفاته فان فكره سيظل شامخا تحياتي






    رد مع اقتباس
قديم 2009-11-04, 15:27 رقم المشاركة : 4
oustad
هيئة التشريع سابقا
مراقب عام سابقا
إحصائية العضو







oustad غير متواجد حالياً


افتراضي رد: وفاة الأنتروبولوجي الفرنسي كلود ليفي - ستراوس


بالرابط أدناه صفحات خاصة به في موقع الأكاديمية الفرنسية:
Claude*LةVI-STRAUSS

كما حوله موضوع غاية في المعلومات في ويكي بيديا.
انظر صفحة البحث هذه:
CLAUDE LEVI STRAUSS - Recherche Google






التوقيع

هدية لسعيدة السعد، وفضيلة الفضل، ألف مبروك على الشفاء.
http://www.youtube.com/watch?v=g-i3X...eature=related

لِأَجْلِكِ الرُّشْدُ، شِعِرٌ جابِرُ *****عقْلٌ رَزانٌ، وفِكْرٌ عامِرُ.


صَدْعًا بِحَقٍّ، بِصَوْتٍ جاهِرُ *****صُبْحًا بِجِدٍّ، وَ ليْلًا ساهِرُ.

بِنْتُ الرّشيدِ ابنِ رُشْدَ سُلالةً*****أيْ، جودُ عِلْمٍ، حِجاجٌ باهِرُ.

~ La Femme est un homme amélioré ~
    رد مع اقتباس
قديم 2009-11-05, 20:48 رقم المشاركة : 5
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


افتراضي رد: وفاة الأنتروبولوجي الفرنسي كلود ليفي - ستراوس


كلودي ليفي ستروس
رحيل كلود ليفي ستروس..مفكك الأساطير

دعا إلى الاعتراف بكلية الإنسان بعيدا عن التفرقة العنصرية

المعطي قبال
عن سن يناهز 101 سنة، توفي كلود ليفي ستراوس، السبت الماضي، وكانت فرنسا والعديد من الجامعات الدولية قد احتفت بمائوية ولادته في نونبر من السنة الماضية ويعد كلود ليفي ستروس آخر أساتذة الفكر البنيوي، والذي لعب دورا حاسما في المجرى الفكري للقرن العشرين.


بعد ميشيل فوكو، جاك لاكان، رولان بارث، يختفي كلود ليفي ستروس، آخر أساتذة الفكر البنيوي والذي لعب دورا حاسما في المجرى الفكري للقرن العشرين. فتح قارات نظرية جديدة في العلوم الإنسانية، وبخاصة في علم الإثنولوجيا الذي أحدث في مجالاته وأساليب مقارباته ثورة كوبيرنيكية شبيهة بالثورة التي أنجزها سيغموند فرويد في مجال التحليل النفسي. اختفى يوم السبت الماضي عن سن يناهز 101 سنة، بعد أن احتفت فرنسا والعديد من الجامعات الدولية بمائوية ولادته في نونبر من السنة الماضية. ولد كلود ليفي ستروس في 28 من نونبر 1908 ببروكسيل من أبوين فرنسيين. كان والده رساما. بعد الثانوي، حصل على إجازة في الحقوق ثم على شهادة للدروس المعمقة في موضوع: «الفرضيات الأولية للمادية التاريخية». بعد شهادة التبريز في مادة الفلسفة، عمل أستاذا للفلسفة في شمال فرنسا. اكتشف علم الإثنولوجيا بقراءته لكتاب روبير لوفي بعنوان: «المجتمع البدائي». عام 1934 اقترح عليه مدير المدرسة العليا للمعلمين منصب أستاذ لعلم الاجتماع بجامعة ساو-باولو بالبرازيل. في السنة التالية كان له أول لقاء مع هنود كادويفو والبورورو. عام 1938 قام برحلة استكشافية لدى هنود نامبيكوارا. استقر عام 1940 بنيويورك، حيث درس بالمدرسة الحرة للدراسات العليا، وفي نفس السنة التقى عالم اللسانيات رومان ياكوبسون.
وفي العام 1943 شرع في تحرير مؤلف «البنيات الأولية للقرابة». عين بعد انتهاء الحرب أستاذا باحثا بالمركز الوطني للبحث العلمي. قدم في العام التالي أطروحة دكتوراه في نفس الموضوع. أصدر عام 1952 كتاب «السلالة والتاريخ» بطلب من اليونيسكو، ليثير حملة انتقادات كان على رأسها روجيه كايوا. أصدر عام 1955 «المدارات الحزينة». عام 1958 نشر مولف «الأنثروبولوجيا البنيوية». ألقى عام 1960 درسه الافتتاحي بالكوليج دو فرانس. انتخب عام 1973 عضوا بالأكاديمية الفرنسية. أحيل على التقاعد عام 1982. عاد إلى البرازيل عام 1985 رفقة الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتيران. دخل رحاب «لابلياد» هذه السنة.
كان البحث الأنثروبولوجي والإثنولوجي تحت سيادة الفكر المركزي بما هو تمركز من حول الذات وإقصاء للآخر. ولكأن هذه الشعوب شبه العارية، المعتمرة بالريش، وذات الجسد المزركش، حيوانات في سيرك مغلق. اتجهت هذه الأبحاث نحو إلغاء فكرة الفرق والتعارض بين «العقلية البدائية» التي تمثلها هذه الشعوب والعقلية العقلانية التي يتحلى بها الغرب. كانت هذه الأبحاث محصلة فترة تاريخية ساد فيها الاستعمار وأحدثت بموجبها تراتبية أقصي على إثرها كل ما هو غير غربي إلى الهامش البدائي المتوحش. انخرط ليفي ستروس في الإيقاع اليومي للمجتمعات التي زارها أو أقام بها ليدرس الآليات الميثولوجية والطقوس التي تحكمها، وليكتشف الأنماط والقواعد الدقيقة التي تقوم عليها، والتي لا تظهر بسهولة للعين المجردة. أدخل ستروس مفهوم التباعد لمقاربة هذه المجتمعات: مطلوب من عالم الأتثروبولوجيا أن يترك ثقافته عند عتبة هذه المجتمعات قبل أن يلج رحابها. أن يبقى بمنأى عن ذاته، بمعنى أن يتخلص من موروثه العقلاني.
ومن بين الأعمال الهامة التي قدمت جردا وافيا لفكر ستروس الأنثروبولوجي في علاقاته بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، وبخاصة التحليل النفسي الفرويدي منه واللاكاني، المؤلف الجماعي الصادر عن منشورات «لاديكوفيرت» في 331 صفحة تحت عنوان «كلود ليفي ستروس والتحليل النفسي. من بنية إلى أخرى»، بمساهمة 19 باحثا ومحللا نفسيا، تحت إشراف مارسيل دراك وبيرنار توبول.
يعقد الكتاب الصلة مع لحظتين خصيتين في التاريخ الحديث للفكر الغربي: اللحظة الأولى، ابتكار ليفي ستروس في الأربعينيات من القرن العشرين للأنثروبولوجيا البنيوية، التي كانت وبفضل عالم اللسانيات رومان ياكوبسون، محصلة لقاء بين الإثنولوجيا وعلم الأصوات البنيوي. اللحظة الثانية تتمثل في إدراج المحلل النفساني جاك لاكان للأنثروبولوجيا في التحليل النفسي مع إعادة الدفع بمتطلبات العقل إلى أشواط نائية.
يحتل مفهوم البنية صميم المداخلات التي تضمنها هذا المؤلف، وهو محصلة ندوة نظمت في باريس عام 2005. البنية التي كان عالم الللسانيات رومان ياكبسون أول من دعا إلى مقاربتها، قبل أن يعمق مقتضياتها الأنثروبولوجية كلود -ليفي ستروس في أشغاله حول مفهومي القرابة والأساطير. وفيما ركز ياكبسون على الوظيفة الرمزية، وسع ليفي ستروس المجال ليمتد إلى ما أسماه الوظيفة الموسيقية. في ما بعد استلهم جاك لاكان المقتضى البنيوي الستروسي، قبل أن يشدد على أهمية الدال.
يتوزع الكتاب على خمسة أقسام رئيسية:
خصص القسم الأول للحظة تحقق وإنجاز البنيوية في المجال الأنثروبولوجي والتحليلي تبعا لانبثاق الوظيفة الرمزية في أشغال عالم اللسانيات رومان ياكبسون. يبين القسم الثاني أهمية النظرية الشعرية كما صاغها هذا الأخير والتي ساعدت على إعادة النظر في العلاقة الاعتباطية بين الدال والمدلول. اهتم ستروس بالدال الخالص بمعزل عن مضمونه الدلالي. تطرق القسم الثالث لأثر العلامات على الجسد. يتخذ هذا الأثر إما شكل حياة أو موت. اهتم القسم الرابع بمفهوم الصدمة «trauma»، وهو مفهوم مركزي في التحليل النفسي وفي النظرية الفرويدية. تمت مقاربة المفهوم من زاويتين: الصدمة الفردية والصدمة الجماعية التي شكلها الاستعمار أو هدم حضارات بكاملها، حيث كانت النتيجة تفسخا للعلاقات الأسروية مع انبثاق سلوكات مثل ارتكاب المحارم، الاغتصابات، العنف، الإدمان على الكحول... إلخ.
ركز القسم الخامس على الطريقة التي تتشكل بها الذات ويتشكل بها اللاوعي تبعا لمبدأ ما أسماه جاك لاكان «lalangue» والذي يقابله مفهوم الشعرية لدى ياكبسون والموسيقية لدى كلود ليفي- ستروس.
كانت البنيوية الأنثروبولوجية بمثابة مفترق طرق نظري وتطبيقي، أحدث ما يشبه التماس المنهجي والنظري مع ميادين أخرى مثل اللسانيات، التحليل النفسي، النقد الأدبي، المعرفة الإكلينيكية، الفكر الفلسفي... إلخ. وتتأتى ريادة كلود -ليفي ستروس من فتحه لهذه القارة التي أطلق عليها اسم البنيوية. وبقدر ما تبنى، بلا تردد وباعتراف صريح مفهوم الوظيفة الشعرية والرمزية على حساب باقي وظائف اللغة، كما نادى بها رومان ياكبسون، بقدر ما كانت علاقته بالفرويدية علاقة جذب سالب. قام ستروس بقراءة نقدية انتهت في الأخير بنوع من الازدراء حين شبه المحلل النفساني بالساحر lechaman في «المجتمعات الأولية». في العلاقة بين ليفي ستروس وفرويد، غواية وحيطة. رفض ستروس مفاهيم فرويدية مثل الإسقاط، الإشباع اللاواعي، الخصي وغيرها من المفاهيم التي احترس من نجاعتها.
فيما نهل ستروس من مفهوم الشعرية والرمزية لدى رومان ياكوبسون، عاد جاك لاكان إلى فرويد عبر وساطة ستروس واستعمالاته للرمزية. وكما يشير الأنثروبولوجي والمحلل النفساني ماركوس زافيروبولوس في مؤلفه «لاكان وليفي ستروس أو العودة إلى فرويد»، فإن ثمة دينا كبيرا لجاك لاكان على ليفي ستروس، في البعد الذي يهم المسألة الرمزية التي مكنته من السير بعيدا في إعادة قراءة فرويد.
منذ سنوات سادت في الأوساط العلمية والفكرية، الفكرة القائلة إن القرن العشرين هو قرن ليفي ستروس، بحكم اكتشافه وإعادة تأويله لثقافات شعوب نائية أدرجت، تبعا للمركزية الأوربية، في خانة البدائية والتوحش في معناهما البهائمي. تبعا لمبدأ النسبية، دافع ستروس عن هذه الثقافات والحضارات التي يرقى مستواها إلى مصاف الدول الحديثة. نعت كلود ليفي ستروس مكامن الداء: إمبراطورية العنف الغربي الذي تسبب في التدمير المنهجي لحضارات بأكملها ولا زلنا نعاين إلى اليوم تجليات هذا العنف على البيئة في بقاع عديدة أفرغت من سكانها وحقولها قبل أن تحول إلى منتجعات سياحية مبتذلة. ويهمنا فكر ستروس على الأقل في النقطة التي تخص انتقاد المركزية الغربية ونزوعها العدائي إلى إقصاء الآخر، بل وهدم مقومات حضارته. الإنسانية التي يدعو إليها ليفي ستروس ليست إنسانية إشفاق ومؤازرة رخوة، بل دعوة إلى الاعتراف بكلية الإنسان بمنأى عن أي تفرقة أو تمييز عنصري.

جريدةالمساء الخميس 5 نونبر2009






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:23 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd