الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-11-03, 20:47 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

important في العلم و التعليم د.أحمد عفيفي



في العلم و التعليم


د.أحمد عفيفي
يهتم البلغاء اهتماما بالغا بحسن البداية وبروعة الاستهلال و حين نتحدث عـــــــن « العلم» فمن المأثور القول بان « العلم» ثلاثة أشبار: من حصل « الشبر « الأول تفاخر و تكبر, ومن حصل « الشبر» الثاني تواضع وتبسط، ومن حصل « الشبر» الثالث أدرك انه لم يعلم شيئا. و « العلم» في حاجة إلى عمر « نوح» وصبر « أيوب» ومال « قارون».
تعد «العلوم الأساسية» محور تقدم أية امة تنشد الرقي و الازدهار في شتى المجالات حيث أنها المحرك الأصلي و الشــاحن الرئيسي « للعقل» وصــــولا إلى « الإبداع» و «الابتكار». و ينقسم «العلم» إلى رياضيات) ملكة العلوم( وهي بحـتـة ) الجبر( وتطبيقية ) الميكانيكا( ، والى علوم طبيعية ) الفيزياء و الكيمياء( والى علوم حيوية ) الحيوان ? النبات- الحشرات(، والى علم الفلك و علـــــــــــم الأرض ) الجيولوجيا .
وعندما اهتمت « الصين» ( شبه القارة البشريـــة) بتطــوير « العلوم» تحولت من بين أفقر ثلاثة دول في العالم عام 1950 إلى أن أصحبت الآن ضمن أقوى 10 دول اقتصاديا وصاحبة المركز الأول عالميا في الميزان التجاري ,,, وسارت جارتها « الهند» ) شبه القارة الجغرافية( على نفس المنوال في الاهتمام « بالعلوم الأساسية» مما حدا بها الآن إلى تحقيق نهضة عالمية في مجال البحث العلمي ) برمجيات الكمبيوتر( . وليس من قبيل المصادفة أن تتقدم أمم « آسيا» الصفوف و تعتلي القمم حيث أنها تستنهض حضارات الشرق العريقة.
إن الشأن العلمي و الجامعي و التعليمي المصري الآن في أمس الحاجة إلى « إعادة» النظر سعيا وراء « إعادة» الاعتبار الضائع و الكبرياء المفقود. و الحقيقة التي لا تستدعي الاستجلاء إننا نجد في جامعاتنا نهجا «صاخبا» و ليس « جامعيا « وتزخر الساحة العلمية و التعليمية بالأشياء الصارخة. فمن الأسف أن نرى قائمة « الشرف» للجامعات في العالم وهي « تخلو» تماما من أية جامعة « مصريــــــــة» أو « عربية «. وعندما أدركت جامعة القاهرة جلل الأمر لم تستطع أن تحرز إلا مكانا ضمن الـــ 10 الأخيرة من الــ 500 الأفضل على مستوى العالم .. يا لها مـن « مكانة « قاسية صادمة لا تليق بها ولا بنا.
إن رفعة «العلم» وبريق»الفكر» وثراء « الثقافة « يجب أن يكون نبراسا ودستورا لحياتنا. فمنذ إعلان حقوق الإنسان 1948 الذي نص على «وجوب التعليم ) تغير في السلوك ينشا من الخبرة في اكتساب المعلومات و المهارات و العادات( أصبح «وجود» العلم ضرورة ملحة تسبق التعليم الذي هو وسيلة لاستبقاء « العلم» ونقله لان الأصل في العلم انتشاره و ليس احتكاره ) كل شيء يعطي منه جزء «يـــنقص» إلا العلم كلما أعطى منه جــزء»زاد»( .كأنه يمكن القول بوجـــــــــــود « العلم»و وجوب « التعليم». ولن يتحول»العلم» في حياتنا إلى طاقة تدفع الحراك الاجتماعي دفعا نحو ا فاق المعرفة المستدامة إلا من خلال « منظومة تعليمية» ثابتة الملامح راسخة المعالم تلبي احتياجات الفرد و تحقق طموحات المجتمع و تقدم « منتجا» مؤهلا قادرا على التنافسية العالمية.إن السوق الاقتصادية العالمية الآن لا تقبل من لا « يعرف « أو لا « يعلم» أو لا يجيد فقط بل إن المجتمع الاقتــصادي « بعولمته « السياسية الحديثة الآن لا يقبل و لن يقبل بمن « يعمل « فقط ولكن «يبتكر» وكما قال «اوسكار وايلد»:» إن المستقبل لمن يرى الأشياء قبل أن تصبح واضحة» ، أي من لديه قدرات الابتكار و الاستشعار عن بعد و ليس من يملك التفكير « المتاح» ولكن من يملك التفكير « الفائق» الذي يسمح لصاحبه أن يقود نحو قمة الطموح و رحابة المستقبل ويتعامل مع «المستحيل» وليس « الممكن».
وحتى نصل إلى هذا المستوى ينبغي على الجميع كمجتمع رسمي) الدولة( ومجتمع مدني ) الجمعيات الأهلية و التي كانت سببا في نهضة أمريكا ( أن تتضافر الجهود وتتوحد الآراء لكي يصبح لدينا منظومة « تعليمية» و»جامعية»تصدران من سراج واحد و ترتبطان بمبادئ ثابتة و فلسفة واحدة و أهداف مشتركة. وحتى لا تصاب هذه «المنظومة» مستقبلا بخلل مفاجئ أو شيخوخة مبكرة يجب أن يكون « الخريج» شغلنا الشاغل بداية من اختياره «سنا» وتحديده « اتجاها» مرورا بتكوينه»فكرا» وصقله «مهارة» نهاية بتخرجه « كفاءة» و تسويقه «عملا».
اقترب من القول أن الفلسفة المنشودة الآن ليس فقط مجرد «التعليم المعرفي» الذي يمكن أن تتلقفه القاعدة المتلقية ولكنني اشدد على أن «التعليم المهاري « و « التعليم المتقن « ) تدريب الفهم بأفضل أسلوب لتمكين الفرد من الوصول إلى خصائص الفضيلة لكي يصبح مستقلا( الذي تزيد فيه مساحة « الفهم» أضعاف مضاعفة مع التمسك بسياسة معرفة» كل شئ عن كل شئ» ونبذ معرفة « شئ عن كل شئ « أو حتى كل شئ عن شئ» هو الحد الفاصل بين الحاضر و المستقبل.. بين الممكن و المستحيل.
إن إستراتيجية «التعليم» يجب أن تبنى على أساس نظرية» الأمن التعليمــي»- إن جاز التعبير ? غير القابلة للاختراق بواسطة ظواهر فاسدة و أساليب ملتوية ) الدروس الخصوصية- الغش الجماعي ? التغيب المتعمد ? التسرب المستمر ? الكتب الخارجية ? الاحتباس العلمي ? الزيف العلمي(. وكذلك حتمية ارتكازها على مفاهيم ساخنة ) التعليم المستدام « مدى الحياة» ? التعليم قصير المدى- التعليم الذاتي ? التعليم المتجدد ? الحداثة ? الكفاءة ? التميز ? الاتقانية ? التنافسية ? ضمان الجودة الشاملة و الذي قفز إلينا من عالم الصناعة و الإنتاج( . وعندما يحدد ا.د. حامد عمار ) رائد التربويين( إشكاليات وقضايا التعليم في مجموعة متشابكات ) النظرية مع الممارسة ? المستهدف مع الواقع ? السلطة مع التسلط ? الديمقراطية مع التزييف ( يجب أن ننتبه جميعا.
ومن زاوية أخرى في الصورة نجد أن سلبيات « المشهد التعليمي» ومنظومة «البحث العلمي» تكمن في غياب الإرادة «الصادقة» و الإدارة « النموذجية» و الرقابة « الفعالة» و المحاسبة « المجدية». وكذلك في عدم التعامل بالفكر المؤسسي المطلوب على خلفية أنها أهم المشروعات الاستثمارية على الإطلاق نظرا لتناولها « الإنسان»ذاته. إنها بحق إحدى « الصناعات» وليست إحدى « الخدمات» التي يحب أن تقدم للوطن تعليما عالي الجودة ) كامل الأوصاف( قياسي المواصفات كأي سلعة يتم إنتاجها لتصبح قابلة للتداول زمانا ومكانا ) كلما زادت جودة التعليم زادت كفاءة الخريج(. وان تقدم أيضا «بحثا» علميا رفيعا في مستواه، أصيلا في فكره، رائعا في نتائجه، راقيا في نقده دالفا بنا إلى دائرة الخلود دونما اتساع لحلقات الدهشة أو الاستغراب . هل مؤسساتنا « العلمية» و التعليمية» و الجامعية» في حاجة ماسة إلى « جراحة أكاديمية» أم جراحة قانونية» أم هي بحق في احتياج شديد للجراحتين ؟.
و الحق أقول إننا ننفرد دون غيرنا من بني البشر بامتلاك ناصية ثقافة نادرة هي ثقافة»فوات الأوان». فنحن لا نتحرك إلا عندما تقع الكارثة و تحتدم الأزمة و يشتعل الحريق ويعلو الدخان خافيا الأسباب الظاهرة. عندما تتضخم الخسائر لا نستطيع أن نقدم إلا» تعويضا». و في « العــلم « و «التعـــليم» يستحيل أن نقــــــدم « تعويضا» لجيل اعترى تعليمه «الخلل» وأصاب علمه» الشلل «.
لقد كانت نتائج اختبار TIMSS لقدرات الطالب العلمية باعثة على الإحباط و القنوط مما جعل المسئولين يخرجون على نمط الفكر وقولبة الرأي و يهتدون إلى إقامة» مراكز استكشافية « بحثا عن «محبي العلوم « إلى جانب تشييد مدينة «كوزموس» المتكاملة للعلوم حاوية لكل مستحدثات العلم في تخصصاته المختلفة. وكذلك إنشاء قنوات فضائية علمية متخصصة. وبنظرة طائر محلق ألا نرى أن تأهيل معلم»العلوم» ذاته هو حجر الزاوية؟. فمهارة نقل «العلم» أصبحت ضرورية حتمية. وحتى لا يسيطر علينا التعميم اقترب من اليقين إن نسبة كبيرة أو صغيرة ? يجب تحديدهامن- المعلمين يرغبون «عن» ولا يرغبون «في» العلوم. وفي هذا الصدد يؤكد ا.د. احمد فؤاد باشا) رائد الثقافة العلمية الإسلامية و الحاصل على جائزة خادم الحرمين( على أن معلمي العلوم و الرياضيات تعوزهم هذه «المهارة» اللازمة لرفع مستوى الاستيعاب لدى الطلاب. وليس أدل على قدسية المهمة و جلال الدور الذي يقوم به المعلم من أن الرسول ) عليه الصلاة و السلام ( قد بــعث « معلما» مما يعظم مسئولية «المعلم». وكما قال فليسوف التربية «بـاولو فريـري» ) برازيلي الجنسية عالمي المبادئ و الأفكار(: «المعلمون هم بناة الثقافة و الحـــــضارة وان « التعليم» عملية سياسية كما أن السياسة عملية تربوية». وبحكم أن « العلم ليس حلما منقوشا على الحجر و لكنه مصنوع من أشياء عرضة للتلف» على معلم «العلوم» و الرياضيات عبئا يبدو «ثقيلا» و لكنه « نبيلا» تجاه وطنه و أمته يتمثل في أن «ينقش» في عقول الصغار ويزرع في نفوسهم «حميمية» استقبال المعلومات العلمية والبحث عنها و تناولها بالتعقل و الإدراك و الفهم لا بالتخيل و التصور و الحفظ البغيض الذي لن يضر الطالب و حده بل سينسحب الضرر حتما على اقتصاديات العلم و التكنولوجيا و يؤدي إلى تآكل مستوى البحث العلمي مستقبلا فنتخلف عن ركب الحضارة و نبتعد عن المساهمات المرجوة للمعرفة العلمية العالمية. و ليس من شك في أن الافتقاد إلى « الثقافة العلمية « التي تمـــكن « المعلم» من استيعاب مستجدات العلم تقف حائلا أمام امتلاكه لأدواته من دقة الشرح و بساطة التوضيح ويسر الإقناع. إن السيطرة على «مهارة « تعليم العلوم تمكن صاحبها من زيـــــادة « الإقبال» و « الوصال» و الفاعلية بين العلم ومن يتلقاه.

3/11/2009







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=39736
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:20 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd