الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-10-31, 04:04 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

new1 إضراب نقابات التعليم يشل مدارس المغرب واخشيشن يستنجد بعباس الفاسي والنقابات تحذر من..





إضراب نقابات التعليم يشل مدارس المغرب ونسبة نجاحه تجاوزت 90 في المائة
اخشيشن يستنجد بعباس الفاسي والنقابات تحذر من تأزم الأوضاع
سعاد رودي



شهدت أمس 65 نيابة بمختلف مدن المملكة وقفات احتجاجية تنفيذا للإضراب الوطني الذي شنته النقابات التعليمية الأربع، وهي النقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية لموظفي التعليم والجامعة الحرة للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم، ليعود حوالي 7 ملايين تلميذ إلى بيوتهم بسبب الإضراب، فيما كشفت النقابات أن نسبة نجاحه تجاوزت 90 في المائة.
وخاضت النقابات الأربع إضرابها احتجاجا على ما أسمته تجاهل الحكومة ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر لاتفاق فاتح غشت 2007، وانفراد الوزارة بإصدار العديد من المذكرات التي اعتبرت النقابات أنها أربكت الوضع الاجتماعي لرجال التعليم وأثرت على أوضاع عملهم.
وتطالب النقابات الأربع بتنفيذ اتفاق فاتح غشت بشكل كامل وفوري واعتماد نسبة 2.5 في المائة عوض 2 في المائة عند الإحالة على التقاعد النسبي، وإلغاء الساعات التضامنية، وتحديد ساعات العمل القانونية، إضافة إلى إحداث مناصب مالية كافية لسد الخصاص في الموارد البشرية، والتخفيف من الاكتظاظ، وحل مشكل الموظفين المقبلين على اجتياز الامتحانات المهنية لسنة 2009.
واعترف اخشيشن، في الرسالة التي بعثها إلى الوزير الأول عباس الفاسي، أنه رغم جهود الوزارة في إطار جولات الحوار مع الشركاء الاجتماعيين لتصفية القضايا التي تدخل ضمن اختصاصات الوزارة، فإن وزارته مازالت تتحمل توترات الشق الحكومي في الملف المطلبي، الذي يشكل إضراب النقابات الأربع أحد تجلياته السلبية، معتبرا أنها مرشحة للتفاقم، مما يشكل، في رأيه، استنزافا لزمن الإصلاح وإنجاح البرنامج الاستعجالي. والتمس اخشيشن تدخل الحكومة لمعالجة هذا الملف في إطار الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية والعمل على التعجيل باتخاذ ما يلزم من قرارات.
واعتبر محمد البارودي، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، أن الرسالة التي بعثها اخشيشن إلى عباس الفاسي بخصوص إدراج اتفاق فاتح غشت في الحوار الاجتماعي «تحتاج إلى تنفيذ عوض مناقشتها من جديد»، وأشار إلى أن الأمر يشكل «تعويما» للملف لخنقه وإيصاله إلى النفق المسدود، رغم وضوح بنوده التي تحتاج إلى أجرأة ميدانية. «نحن الآن في السنة الثالثة دون أن يتم تطبيق الاتفاق، ورسالة اخشيشن قد تكون مجرد التفاتة منه بعد سنة من الصمت ويبرز عجز الوزارة عن حل الملف» يقول البارودي مضيفا: «لقد أدرك اخشيشن الآن الخصوصية التي تميز قطاع التعليم، ورغم تصريحاته حول سعيه للدفاع عن مصالح رجال التعليم، فإنه لم يدافع عنها داخل الحكومة». وأكد البارودي أن الإضراب يعد بمثابة محطة إنذارية بغض النظر عن نسبة النجاح، وأن الأهم في نظره هو تنبيه الحكومة والوزارة إلى مطالب الشغيلة التعليمية، مرجحا إمكانية اتخاذ ما أسماه «خطوات نوعية» بالتحالف مع باقي النقابات دون أن يحدد طبيعتها.
من جانبه، أكد محمد سحيمد، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، في اتصال مع «المساء»، أن اخشيشن تجاهل اتفاق فاتح غشت 2007 وظلت القضايا المتعلقة بتدخل أطراف حكومية أخرى، وهي وزارة تحديث القطاعات العامة ووزارة المالية، عالقة دون حل، معتبرا أن النقابات تفضل أن تسهل وزارة التربية الوطنية التفاوض مع الحكومة، مثلما كانت طرفا في حل ملف أساتذة السلك الأول مع الوزارة الأولى قبل سنوات. وحذر سحيمد من أنه في ظل الهاجس الأساسي الحريص على تطبيق البرنامج الاستعجالي ستتجه الأمور نحو المجهول، مطالبا بفتح حوار قطاعي لإيجاد حلول للملفات العالقة من أجل الوصول إلى السلم الاجتماعي في قطاع التعليم.
وأفاد مصدر مسؤول في وزارة التربية الوطنية «المساء» إن بلاغ النقابات الأربع بخصوص الإضراب يخص الحكومة بشكل أساسي، وأنه ليس ضد الوزارة، مضيفا أن وزير التربية الوطنية «بادر إلى التعبير عن حسن النية بخصوص اتفاق فاتح غشت والرغبة في تفعيله». وأشار المصدر نفسه إلى أن هناك قضايا في ميدان التعليم تتجاوز الوزارة مثل رفع سقف الترقية، وتجعل القطاع في نظره «أسير وضع يتجاوزه».


المساء
العدد 967 الجمعه 30 اكتوبر 2009






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=38643
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:50 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd