للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى الأفكار والمشاريع التربوية


منتدى الأفكار والمشاريع التربوية خاص بأفكاركم ومشاريعكم التربوية التعليمية ، وكل ما يتعلق بمشروع المؤسسة ...

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2009-10-27, 22:50
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابن خلدون غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5357
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 15,282 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1313
قوة التـرشيــــح : ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of
important المكتبة المدرسية /ثقافة الكتاب





المكتبة المدرسية
خصوصيات وأهداف


لم يعـّد هناك مـن المربين في العصر الحديث من ينظر إلى المكتبة المدرسية على أنها ثانوية الأهمية بالنسبة للنشاط التربوي والأهـداف التي تسعى المدرسة إلى تحقيقهـا ، ولم تعـّد المكتبة المدرسية بمثابة حجرة لخزن الكتب والمجلات والمطبوعات في دواليب وخزانات مقفلة ، أغلبية تلك الكتب والمجلات التي كانت في معظم الحالات لا تتصل بموضوعات مناهج الدراسة والتي لم تكن من الكفاية والتنوع بحيث تخدم أغراض التعلم وتتناسب مع ميول التلاميذ وقدراتهم المختلفة وما يوجد بينها من فروق ، ولم تكن المكتبة ومحتوياتها تستخدم إلا نادراً مـن جانب التلاميذ والمدرسين .


تعتبر المكتبة المدرسية هي أحدى وسائل التعليم الهامـة داخل المدرسة ، وهي وحـدة متكاملة مع المدرسة والمنهج ، ولها كافة الإمكانيات المتعددة للإسهام في تحقيق كثير مـن الأهـداف التي تسعى إليها المدرسة ، وفيما يلي بعض الوظائف والخدمات المكتبية التي ينبغي أن تقوم بها المكتبة المدرسية وتهـدف إلى تحقيقهـا :

1. حث التلاميذ وتشجيعهم على القراءة والبحث والإطلاع في المكتبة ، وإرشادهم في نواحي القراءة التي تتصل بما يدرسونه في مختلف حجرات الدراسة ، أو بالنشاط المدرسي خارجهـا أو مدى حاجاتهم واهتماماتهم الذاتية .
2. تعرف التلاميذ عن كيفية استخدام المكتبة المدرسية والاستفادة من محتوياتها لخدمة حاجات الدراسة وحاجاتهم واهتماماتهم المختلفة ، ويتطلب ذلك تزويدهم بالمعلومات والمهارات المكتبية التي تمكنهم في النهاية من الاستخدام الواعي الذكي لمختلف محتويات المكتبة المدرسية وغيرهـا من المكتبات العامة في البيئة .
3. وفير مختلف أنواع الكتب والمراجع وغيرها مـن مختلف الأدوات اللازمـة لتكميل النواحي التعليمية وتبين مدى الاستفادة التي تحتاج إليها ودراسة المقررات ومختلف أوجهة النشاط التعليمي المختلفة ، والعمل على تسهيل تناولها واستخدامها من جانب المدرسين والتلاميذ في داخل المدرسة وخـارجهـا .
4. توفير الكتب والمراجع الحديثة التي تحتاج إليها المدرسون في مختلف النواحي العلمية والتربوية والاجتماعية وغيرهـا مـن نواحي الثقافة العامة التي تساعدهم على تحقيق النمو الثقافي والمهنيي .
5. مساعدة الطلاب على الحصول على مختلف مصادر التعلم ومراكز المعلومات التي تتصل بدراسة موضوع أو مشروع معين ، وإرشادهم إلى كيفية جمع البيانات والمعلومات وكيفية كتابة المقالات وعمل البحوث الدراسية التي تتناسب وأعمار وقدرات التلاميذ .
6. وفير الفرص للأهـالي وأولياء الأمور للاستفادة مـن مختلف إمكانيات وخدمات المكتبة الثقافية وخاصة في الأحياء التي لا يوجد فيها مكتبات عامة.
7. تنسيق خدمات المكتبة المدرسية مع غيرها من مكتبات المدارس المجاورة ، وكذلك مع المكتبات العامة الموجودة في البيئة المحلية لكي يتوفر للتلاميذ أكبر استفادة ممكنة من الخدمات والإمكانيات المكتبية .

خلاصة

توفير بيئة تعليمية تعلميه مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف ، وتمكن المعلم من اتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس، وتنفيذها وتقويمها.
أصل المقال:
ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ط¹ط§ظ…ط© ظ„ظ„طھط±ط¨ظٹط© ظˆط§ظ„طھط¹ظ„ظٹظ… ط¨ظ†ظٹظ† ط¨ظ…ط*ط§ظپط¸ط© ط¬ط¯ط©

ثقافة الكتاب
مشروع AGOEC


القارئ الجيد يلزمه إعداد وتدريب، ومن أجل ذلك وضعت اخوك AGOEC مشروعا متكاملا يهدف إلى تشجيع الأطفال على المطالعة وتنمية مهارات القراءة لديهم، متبعًا أساليب تعليمية مميزة وفعالة، ومعتبرًا حاجات الطفل إلى المرح والتشويق.

تشير الدراسات إلى أنّ أولادنا لا يقرأون باللغة العربية لأسباب عديدة: منها عدم وجود الكتاب الجيد، والافتقار إلى وجود مراجع تربوية تعليمية تُعرِّف المدرس أحدث الاستراتيجيات والطرق التعليمية، وانعدام "ورش" العمل والدورات التدريبية لمدرسي اللغة العربية، والتي تساعدهم على القيام بواجباتهم نحو اللغة العربية.

كما أن الأبحاث دلت على أنّ بلوغ هذا الهدف ليس بالأمر المستحيل فيما لو استطعنا أن نحاكيميول الطفل ورغباته، وقدمنا له القراءة بجو من المرح والتشويق، يجعلها متعة بالنسبةإليه، يلجأ إليها بدلا من أن يهرب منها.

و من أجل تحقيق هذا الهدف، فإننا بصدصد تهيئ برنامج لتدريب المعلمين يهدف إلىمساعدتهم في تقديم فوائد المطالعة للاستمتاع بالقراءة الحرة، وإقامة علاقة صداقة بين الطفل والكتاب. وسنصيغ المادة التدريبية وفق أحدث الاستراتيجيات التربوية في هذا المجال. هذا وسيرافقمكتبة الفصل دليل معلم يحتوي على إرشادات وتقنيات ونشاطات تفيد المعلم في كيفيةتشجيع التلميذ على ممارسة القراءة.

نداء

انطلاقا من هذا الواقع، تبحث أخوك AGOEC عن شركاء من داخل وخارج هولندا للنهوض بالمشروع وتحقيقه حتى نتمكن جميعا منتلبيية رغبات الطفل داخل صف اللغة العربية، ونأخذ بالحسبان ما يعانيه مدرس اللغة العربية، ونحاول مساعدته.

كتب على الرفوف

سوف تتم عملية اختيار الكتب من قبل تربويين وأخصائيين حيث ستحتوي الرفوف على مؤلفات عربية بالإظافة لترجمات هولندية وغربية كذلك.



مساعدةالأطفالفياختيارالكتاب



اختر عشوائيا صفحة
من كتاب ما.




ارفع يدك ومد أصابعك.

اقرأ الصفحة التي اخترتها.


كلّما صادفت كلمة
لا تعرفمعناها،
اطوِ إصبعًا.



إذا انتهيت من قراءة
الصفحةوكان لايزال
أُصبعا واحدا على الأقل
ممدودا، يكون هذا الكتاب
مناسبالقدراتك.




أساليبالتشجيع على المطالعة

في حين يحبّ بعض الأطفال المطالعة ويستمتعون بها، يحتاج البعض الآخر إلى التشجيع عليها. فيما يلي بعض الأفكار التي قد تحفّز التلاميذ على قراءة كتب المكتبة:

تنمية عادة القراءة

يستخدم بعض المدرسين طريقة إعلان فترة المطالعة بصورة فجائيّة عدّة مرات خلال الأُسبوع. أوّلاً يبدأ
المدرّس بتحديد حركة معيّنة للأطفال إشارة إلى أنّ وقت المطالعة قد حان. قد تكون هذه الإشارة رفع
لافتة مكتوب عليها >وقت المطالعة< . عند هذه الإشارة، يتوقّف الأطفال عمّا كانوا يفعلونه ويخرجون كتابًا اختاروه، ويقرأون فيه فترة خمس دقائق أوأكثر. يستطيع الأطفال صغار السن عمل ذلك عن طريق مطالعة كتاب مصوّر أو قصص مألوفة. يشارك المدرّس في القراءة أيضًا. عند انتهاء وقت المطالعة، يضع الأطفال الكتب جانبًا ويعودون إلى ما كانوا يفعلونه من قبل.

طرق مميّزة لعرض الكتب

المكتبة المدرسية عبارة عن مجموعة من الكتب الغنيّة والمتنوّعة. لجذب اهتمام الأطفال إليها، يمكن عرض كتاب مختلف كلّ أُسبوع. إذا لم تتوفّر حاملة كتب جاهزة، يمكنك عرض الكتاب على حافة السبّورة، أو صنع حاملة كتب من الورق المقوّى كما هو مبيّن أسفله. مع العلم أن مثل هذا النشاط يمكن أن يقوم به الأطفال داخل حصة الدرس، ويُنجز كبقية الأنشطة اليدوية، التربوية الأخرى.

















المشاركة

يستمتع الأطفال بالتحدّث عن الكتب. لذا، يقوم المدرس باختيار شريك لكل طفل ويطلب من الأطفال مساعدةبعضهم بعضًا في اختيار الكتب و تبادل الأفكار حولها، ثم قراءة فقرات لبعضهم بعضًا جهرًا. يجب مراعاة تبديلالشركاء كلّ فترة لما في ذلك من إفادة يجنيها الأطفال عندما يختبرون الفروقات في الميول والهوايات.



http://www.agoec.nl/schoolbiblio.htm



رد مع اقتباس
قديم 2009-10-29, 12:21   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية عبد القادر الهواري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3592
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر : 47
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : old teima
المشاركـــــــات : 1,146 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 612
قوة التـرشيــــح : عبد القادر الهواري is a name known to all عبد القادر الهواري is a name known to all عبد القادر الهواري is a name known to all عبد القادر الهواري is a name known to all عبد القادر الهواري is a name known to all عبد القادر الهواري is a name known to all

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

عبد القادر الهواري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المكتبة المدرسية /ثقافة الكتاب

بارك الله فيك أخي الكريم.
توقيع » عبد القادر الهواري
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:17 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd