الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-12-17, 08:59 رقم المشاركة : 1
ابو العز
نائب مدير الأفكار والمشاريع الأستاذية
 
الصورة الرمزية ابو العز

 

إحصائية العضو








ابو العز غير متواجد حالياً


مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المسابقة الترفيهية المرتبة 2

وسام المركز الأول مسابقة الإبداع الأدبي

وسام المشارك

مسابقة كان خلقه القران2

وسام المشاركة

وسام المشاركة

وسام الرتبة الثانية في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر ي

a2 صحف السبت/الأحد: "سفينة" تشكيل الحكومة تواصل الإبحار



صحف السبت/الأحد: "سفينة" تشكيل الحكومة تواصل الإبحار




محمد ربيعي-هسبريس
2011-12-17 04:27
تواصل الصحف اليومية رصد المراحل الأخيرة من إبحار سفينة تشكيل حكومة عبد الإله بنكيران، حيث تُبرز جرائد يومي السبت والأحد، 17 و18 دجنبر، بعضا من الصعوبات التي تعترض الصيغة النهائية للحكومة، وتخصص الحديث عن المؤتمر الوطني لحزب الـ"بيجيدي" الذي سيحسم في مسطرة استوزار الإسلاميين، وتكشف عن المعارضة الحقيقة للحكومة المرتقبة.
ويتواصل الإبحار
"الأحداث المغربية" نشرت مجموعة من الأخبار تواكب "إبحار سفينة تشكيل الحكومة"، كان أهمها الخبر الذي صدَّرت بعنوانه ومحاوره الرئيسة صفحتها الرئيسية، والذي حمل عنوان "خلافات بين بنكيران وأحزاب الأغلبية بسبب تجميع قطاعات وزارية"، قالت فيه بأن الأمانة العامة للحزب "الحاكم" تحاول أن تتجاوز نقطة خلاف طفت إلى السطح بين مكونات الأغلبية، وهي تجميع عدد من القطاعات في وزارة واحدة. ونقلت عن قيادي في العدالة والتنمية، لم تُسمّه، قوله "إن المقترح الذي عرض على الشركاء في الأغلبية الحكومية كان فعلا يتضمن تجميع عدد من القطاعات في حقيبة واحدة.... وهو ما أثار أصواتا رافضة داخل الأغلبية الحكومية".
وألمحت "الأحداث المغربية" إلى "مرونة مبالغ فيها" من قبل رئيس الحكومة، مشيرة إلى قول بنكيران بأن إضافة حقيبة وزارية لن يكلف ميزانية الدولة الكثير، وهي المرونة التي "لا تحظى بالإجماع داخل الأمانة العامة لحزبه" ونقلت عن القيادي البارز في الحزب لحسن الداودي قوله "إن إحداث ثلاثين حقيبة وزارية جريمة في حق المغاربة".
وتحت عنوان "بنكيران يقبل بوزارة دون حقيبة في حكومته"، قالت جريدة "الصباح" بأنه تأكد رسميا أن رئيس الحكومة المعين قبل بوزارة دولة بدون حقيبة في هندسته الحكومية، وكشفت، نقلا عن مصادر مقربة من بنكيران، بأن "اقتراح امحند العنصر وعباس الفاسي ونبيل بنعبد الله لوزراء دولة لاقا اعتراضا شديدا من لدن قيادة الحزب... فضلا عن إضافة حقيبتين وزاريتين في آخر لحظة بعد رضوخ بنكيران لمطلب حلفائه".
وأضافت الجريدة بأن قائد الحكومة الجديدة كان قد "عارض بشدة، في تصريحات سابقة، كل ما من شأنه الإخلال بمبدأ إحداث حكومة مقلصة العدد دون وزارات دولة بلا حقيبة، إلا أن مسار المشاورات أخذ وجهة أخرى بسبب "المطالب الاستثتنائية" لكل من عباس الفاسي والعنصر وبنعبد الله".
وفي سياق ترتيبات تشكيل الحكومة ذكرت "الصباح"، نقلا عن مصادر وصفتها بـ"مطلعة"، أن "ميثاق الأغلبية الحكومية حدد آليات عمل الحكومة وأهدافها ووسائل اشتغالها، ونص على أن أهداف التحالف محددة في الدفاع عن المصلحة العليا للبلاد والتنزيل السليم للدستور الجديد واحترام الخيار الديمقراطي الذي انخرطت فيه البلاد مع جعل القضايا الاجتماعية والاقتصادية على رأس أولويات العمل الحكومي".
وفي خبر آخر، عنونته بـ"بنكيران يرضخ لحلفائه بتشكيل حكومة في حدود 30 حقيبة"، قالت "الصباح" بأن مقربين من بنكيران كشفوا أنه ""رضخ" إلى ضغوطات غير مباشرة مارسها قياديو الأحزاب الثلاثة المعنية المتحالفة معه، وقرر أن يحدد عدد الوزارات بين 28 و30 حقيبة".
بدورها قالت يومية "المساء"، في خبر حمل عنوان "عباس الفاسي وزير دولة في حكومة بنكيران ويرفض استوزار الخليفة والوفا"، بأن الأمين العام لحزب الميزان طرح نفسه للاستوزار "في حكومة عبد الإله بنكيران كوزير دولة، كما دافع عن استوزار صهره نزار البركة وسعد العلمي"، فيما رفض استوزار امحمد الخليفة وامحمد الوفا.
وينتظر أن يحدث استوزار عباس الفاسي وسعد العلمي، إذا ما تم، غضبا واسعا وسط الاستقلاليين، تقول الجريدة، معللة ذلك بأن "عباس الفاسي كان ضد استوزار الأسماء التي قضت ولايتين في الحكومة".
مؤتمر الـ PJD
كشف مصدر من الأمانة العامة للعدالة والتنمية لـ"المساء"، في الخبر الذي حمل عنوان "عباس الفاسي وزير دولة في حكومة بنكيران ويرفض استوزار الخليفة والوفا"، أن "الحزب سيحسم اليوم، السبت، في مسطرة ترشح أطره للمناصب الوزارية برسم الحكومة التي يجري تشكيلها، موضحا أن مسطر الترشح للمناصب السياسية داخل الحزب ستجري عبر مقاربة تشاركية بين الأمانة العامة والمجلس الوطني"، وأضافت المساء، نقلا عن المصدر نفسه، بأن لجنة ستتشكل من خلال اليومين المقبلين، عقب مصادقة المجلس الوطني على مسطرة الترشح للمناصب السياسية التي سترفعها للأمانة العامة، هذه اللجنة ستقترح خمسة أسماء مرشحة لتولي منصب وزاري تتوفر فيها الشروط، بعدها ترفع المقترحات للأمانة العامة للحزب، هذه الأخيرة ستختار ثلاثة أسماء مرشحة من الحزب لكل وزارة، وهي التي ستقدم للأمين العام ليحسم في الفريق الذي سيشتغل معه.
"أخبار اليوم" تطرقت لنفس الموضوع تحت عنوان "هكذا سيختار حزب العدالة والتنمية وزارءه"، حيث عرضت المسطرة التي سيتبعها حزب المصباح لاختيار ممثليه في الحكومة التي يرأسها، وقالت بأن الحزب الإسلامي "ينهج مسطرة مختلفة عن الأحزاب الأخرى لاختيار مرشحيه للوزارة، وذلك بإشراك المجلس الوطني والأمانة العامة في الاختيار"، بينما تفوض أحزاب أخرى إلى تفويض أمنائها العامين بالحسم في أسماء المستوزرين.
"الصباح" بدورها اهتمت بالموضوع ضمن خبرها "بنكيران يرضخ لحلفائه بتشكيل حكومة في حدود 30 حقيبة"، وقالت "رغم أن المجلس الوطني للعدالة والتنمية ما زال لم يحسم في مسطرة المعايير، إلا أن هناك مجموعة من الأسماء المرشحة بقوة للاستوزار، ويتعلق الأمر بنجيب بوليف، في منصب وزير المالية، بساعده في هذه المهمة لحسن الداودي، على رأس كتابة الدولة في المالية، إلى جانب مصطفى الرميد في قطاع العدل". ورأت "الصباح"، وفق مصادرها، بأن مسطرة إسناد المسؤوليات السياسية يمكن أن "يخلق المفاجأة فيما يتعلق ببعض الأسماء غير المعروفة إعلاميا، لكنها تتميز بكفاءة عالية وخبرة ميدانية في بعض القطاعات الحساسة".
معارضو "الحكومة الملتحية"
واختارت "أخبار اليوم" أن تستشرف جانبا من آفاق عمل الحكومة، من خلال عرض بعض التحديات والعقبات التي من المتوقع أن تعترض عملها، ممثلة في المعارضة "الشرسة" و"الحقيقية" حسب توصيف الجريدة، فضمن ملفها الأسبوعي "تحت المجهر"، الذي تصدره ضمن عدد نهاية الأسبوع، قدمت "أخبار اليوم" من رأت أنهم المعارضين الحقيقيين لـ"الحكومة الملتحية".
وقالت الجريدة في تقديمها للملف بأن "رئيس الوزراء الجديد، عبد الإله بنكيران، ليس الوحيد الذي يسابق الزمن هذه الأيام لتشكيل أغلبيته الحكومية، وتوزيع الحقائب الوزارية، والتخطيط لهيكلة حكومته المرتقبة، بل إن فاعلين آخرين يسابقون الزمن منذ إعلان نتائج انتخابات 25 نونبر الماضي، ويعدون العدة لتشكيل جبهتهم المعارضة للحكومة "الملتحية". وعلى طول أربعة صفحات تحدد "أخبار اليوم" من أسمتهم "المعارضة الحقيقية" ممثلة في حكومة البلاط، و20 فبراير المدعومة من العدل والإحسان، وفنانون، وأمازيغ، والجيش، وأبطال اقتصاد الريع، وأحزاب المعارضة من داخل البرلمان (الاتحاد، والأحرار، والبام).
مواضيع ذات صلة
وتطرقت أيضا الجرائد الصادرة نهاية الأسبوع لمجموعة من المواضيع شديدة الصلة بـ"سفينة بنكيران الحكومية"، فـ"الأحداث المغربية" نشرت: "ميثاق الأغلبية يلزم بنكيران بضمان نجاعة العمل الحكومي" و"الانتخابات تضع وزراء في حالة تناف دستوري" و"العدالة والتنمية يحسم اليوم في اختيار وزارئه".
و"الصباح" تطرقت لـ: "تنازلات بنكيران تكاد تطفئ نور المصباح" و"ياسين الراضي أصغر برلماني يرأس جلسة الاثنين" و"بوادر حركة تصحيحية داخل الاتحاد الدستوري" و"وزارة الاتصال لم تعد تغري التقدم والاشتراكية".
و"المساء" كتبت: "الاتحاديون يمتنعون عن التصويت لغلاب من أجل رئاسة مجلس النواب" و"العدالة والتنمية ينفي خبر رفض منصب نائب رئيس الحكومة" و"مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد توجه مذكرة نصائح إلى بنكيران".
و"أخبار اليوم" عرضت: "أئمة مستاؤون من بنكيران لأنه أبقى الأوقاف وزارة "سيادة"" و"مقترحات العنصر والفاسي وبنعبد الله للاستوزار" و"الاتحاد الاشتراكي يتجه إلى الامتناع عن التصويت في جلسة اختيار رئيس مجلس النواب".






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=477826
التوقيع



أينكم يا غايبين ؟؟؟؟
آش بيكم دارت لقدار مابان ليكم أثر ولا خبروا بيكم البشارة
    رد مع اقتباس
قديم 2011-12-17, 13:50 رقم المشاركة : 2
رشيد زايزون
مشرف منتدى التعليم العالي ومنتدى التفتيش التربوي
 
الصورة الرمزية رشيد زايزون

 

إحصائية العضو









رشيد زايزون غير متواجد حالياً


وسام المشارك

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: صحف السبت/الأحد: "سفينة" تشكيل الحكومة تواصل الإبحار


أعجبتني طريقة تطرق الصحفي الى الفقرة الأخيرة ، ههههههههههههه، أسأل الله أن يوفق السي بن كيران في تدبير شؤون البلاد، وأن يعرف السبل التي من شأنها أن تخلصه من بعض المعيقات، وشكرا لك أستاذي أبو العز على النقل






التوقيع




    رد مع اقتباس
قديم 2011-12-17, 13:51 رقم المشاركة : 3
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: صحف السبت/الأحد: "سفينة" تشكيل الحكومة تواصل الإبحار


شكرا على الإخبار أخي العزيز أبو العزّ





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"سفينة" , الحكومة , السبت/الأحد: , الإبحار , تشكيل , تواصل


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:45 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd